1) لمحة تاريخية عن التوجيه التربوي
2 مشترك
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التوجيه المدرسي والمهني
صفحة 1 من اصل 1
1) لمحة تاريخية عن التوجيه التربوي
اهتم المربون بالتأخر الدراسي في مختلف المراحل الدراسية ، وبدأ التفكير يتجه لمعرفة العوامل التي تؤدي إلى هذه الظاهرة ، وقد أدى ذلك بـ " بينيه benit " لوضع وسيلة للتعرف على المتخلفين عقليا لتوفير التعليم المناسب لهم ، وقد وضع اختباره الشهير في عام 1905 الذي كان يستطيع من خلال وضع الاختبارات والمقاييس ؛ لفرز الأطفال المتخلفين عقليا عن العاديين في مستوى ذكائهم ، وبدأت هذه الحركة تنشط في الولايات المتحدة الأمريكية بجهود قام بها بعض العلماء لتعديل ما جاء به " بينيه " ، ثم تطورت هذه المحاولات حيث بدأ الاهتمام بالجوانب الدافعية والانفعالية إلى جانب الجوانب العقلية في عملية التوجيه التربوي ، وكانت أول محاولة للتوجيه التربوي على يد "تورمان كيلي " في سنة 1914 حيث نشر رسالته للحصول على الدكتوراه ، في جامعة كولومبيا عن التوجيه التربوي ، وكان هدف التوجيه في هذه الرسالة هو وضع أساس علمي لتصنيف طلبة المدارس الثانوية كما نشر " بروور brewer " سنة 1918 مقالا ، ذكر فيه أن التوجيه التربوي هو جملة الجهود التي تبذل في سبيل تحقيق النمو للفرد ، من الناحية العقلية واختيار المواد الدراسية التي تلائم قدراته وإمكاناته ، ولخص في كتاب له آراء حول التوجيه التربوي التي يمكن إجمالها بأنه كل جهد مقصود يرمي إلى توجيه الطالب لتحقيق النجاح في حياته الدراسية .
وفي عام 1979 ظهرت حركة تدعو إلى تدعيم عملية التوجيه في المؤسسات التربوية وأصبحت مراكز التوجيه والإعلام ومهمتها في المتابعة والتعاون مع الأساتذة في توجيه التلاميذ وقد ظهر التوجيه التربوي في المجتمعات المختلفة على النحو التالي :
- سنة 1910 في المملكة المتحدة وهولندا .
- سنة 1915 في الدانمارك .
- سنة 1920 في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا .
- سنة 1950 في قبرص وإيرلندا .
وتجدر الإشارة إلى أن التوجيه في الوطن العربي عرف تأخرا في ظهوره ، مقارنة مع دول العالم حيث ظهر في الخمسينات ، عندما عادة الدفعات الأولى من أساتذة التربية وعلم النفس من الجامعات الغربية ، فكانت أولى الدراسات بالعيادة النفسية الملحقة بكلية التربية بجامعة عين شمس بمصر ، وهذه الأخيرة اهتمت بمشكلات الأطفال وإرشادهم وعلاج الأمراض الكلامية التي يعانون منها .القاســــمي
ليسانس علم اجتماع التربية
وفي عام 1979 ظهرت حركة تدعو إلى تدعيم عملية التوجيه في المؤسسات التربوية وأصبحت مراكز التوجيه والإعلام ومهمتها في المتابعة والتعاون مع الأساتذة في توجيه التلاميذ وقد ظهر التوجيه التربوي في المجتمعات المختلفة على النحو التالي :
- سنة 1910 في المملكة المتحدة وهولندا .
- سنة 1915 في الدانمارك .
- سنة 1920 في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا .
- سنة 1950 في قبرص وإيرلندا .
وتجدر الإشارة إلى أن التوجيه في الوطن العربي عرف تأخرا في ظهوره ، مقارنة مع دول العالم حيث ظهر في الخمسينات ، عندما عادة الدفعات الأولى من أساتذة التربية وعلم النفس من الجامعات الغربية ، فكانت أولى الدراسات بالعيادة النفسية الملحقة بكلية التربية بجامعة عين شمس بمصر ، وهذه الأخيرة اهتمت بمشكلات الأطفال وإرشادهم وعلاج الأمراض الكلامية التي يعانون منها .القاســــمي
ليسانس علم اجتماع التربية
القاسمي- ع نشيط
- عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
الموقع : www.idara.ahlamontada.com
مواضيع مماثلة
» تعريف التوجيه التربوي
» مجال الاستشارة و التوجيه التربوي
» التقويم التربوي/التوجيه المدرسي :أية علاقة؟
» التوجيه في الجزائر
» آثار التوجيه المدرسي
» مجال الاستشارة و التوجيه التربوي
» التقويم التربوي/التوجيه المدرسي :أية علاقة؟
» التوجيه في الجزائر
» آثار التوجيه المدرسي
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التوجيه المدرسي والمهني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى