تعريف التوجيه التربوي
2 مشترك
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التوجيه المدرسي والمهني
صفحة 1 من اصل 1
تعريف التوجيه التربوي
اختلف العلماء والباحثون في تعريف مصطلح التوجيه التربوي ، منهم من يطلق عليه اسم التوجيه العلمي ، والبعض الآخر يفضل تسميته التوجيه المدرسي ، ومنهم من يسميه التوجيه التربوي، وهذا الأخير هو التسمية التي اعتمدناها في دراستنا هذه ، وسنحاول عرض بعض التعاريف من أجل الوصول إلى تعريف شامل منها ما يلي :
كيلي " kelly " يعرفه بأنه : " وضع أساس علمي لتصنيف طلبة المدارس الثانوية ، مع وضع الأساس الذي يمكن بمقتضاه تحديد احتمال نجاح الطالب في دراسة من الدراسات ، أو مقرر من المقررات التي تدرس له " .
فالتوجيه التربوي كما يراه كيلي هو مساعدة التلميذ على اختيار نوع الدراسة التي تلائم ميوله واستعداداته لتحقيق نجاحه في دراسته .
بروور " brewer " يعرفه بأنه : " جملة الجهود التي تبذل في سبيل تحقيق النمو للفرد من الناحية العقلية ، واختيار المواد الدراسية التي تلائم قدراته وإمكاناته " .
فـ بروور يرى في التوجيه التربوي أنه كل جهد مقصود يرمي إلى توجيه التلميذ لتحقيق النمو من الناحية العقلية وبالتالي النجاح في حياته الدراسية .
مصطفى زيدان يعرف التوجيه بأنه : " العملية الفنية المنظمة التي تهدف إلى مساعدة الفرد على اختيار الحل الملائم للمشكلة التي يعاني منها ووضع الخطط التي تؤدي إلى تحقيق الحل والتكيف وفقا للوضع الجديد " .
فالتوجيه من خلال هذا التعريف يهدف إلى مساعدة التلميذ في اختيار نوع الدراسة الملائمة , ومحاولة التوافق مع شخصيته وما تحمله من ميول وقدرات.
صبحي عبد الطيف : يعرف التوجيه التربوي بأنه "مساعدة التلميذ في اختيار والتحضير ليجد نفسه في الاختصاص المناسب مع شخصيته وقابليته " .
احمد زكي صالح : يعرفه بأنه " العملية التي يتم بواسطتها توجيه كل فرد من أفراد المجتمع والأمة نحو فرع التعليم الذي يتفق وقدراته العامة , واستعداداته الخاصة وميوله الرئيسية , بحيث تعد له الوسائل التي تساعده طبقا لإمكاناته المذكورة " .
إن هذا التعريف يتفق مع تعريف صبحي عبد اللطيف ، ذلك أن عملية التوجيه التربوي عنده تصب في إرشاد الفرد نحو التعليم الذي يلائم قدراته العامة , واستعداداته الخاصة وميوله التي تحقق له النجاح في حياته و بالتالي خدمة مجتمعه .
القاسمي
كيلي " kelly " يعرفه بأنه : " وضع أساس علمي لتصنيف طلبة المدارس الثانوية ، مع وضع الأساس الذي يمكن بمقتضاه تحديد احتمال نجاح الطالب في دراسة من الدراسات ، أو مقرر من المقررات التي تدرس له " .
فالتوجيه التربوي كما يراه كيلي هو مساعدة التلميذ على اختيار نوع الدراسة التي تلائم ميوله واستعداداته لتحقيق نجاحه في دراسته .
بروور " brewer " يعرفه بأنه : " جملة الجهود التي تبذل في سبيل تحقيق النمو للفرد من الناحية العقلية ، واختيار المواد الدراسية التي تلائم قدراته وإمكاناته " .
فـ بروور يرى في التوجيه التربوي أنه كل جهد مقصود يرمي إلى توجيه التلميذ لتحقيق النمو من الناحية العقلية وبالتالي النجاح في حياته الدراسية .
مصطفى زيدان يعرف التوجيه بأنه : " العملية الفنية المنظمة التي تهدف إلى مساعدة الفرد على اختيار الحل الملائم للمشكلة التي يعاني منها ووضع الخطط التي تؤدي إلى تحقيق الحل والتكيف وفقا للوضع الجديد " .
فالتوجيه من خلال هذا التعريف يهدف إلى مساعدة التلميذ في اختيار نوع الدراسة الملائمة , ومحاولة التوافق مع شخصيته وما تحمله من ميول وقدرات.
صبحي عبد الطيف : يعرف التوجيه التربوي بأنه "مساعدة التلميذ في اختيار والتحضير ليجد نفسه في الاختصاص المناسب مع شخصيته وقابليته " .
احمد زكي صالح : يعرفه بأنه " العملية التي يتم بواسطتها توجيه كل فرد من أفراد المجتمع والأمة نحو فرع التعليم الذي يتفق وقدراته العامة , واستعداداته الخاصة وميوله الرئيسية , بحيث تعد له الوسائل التي تساعده طبقا لإمكاناته المذكورة " .
إن هذا التعريف يتفق مع تعريف صبحي عبد اللطيف ، ذلك أن عملية التوجيه التربوي عنده تصب في إرشاد الفرد نحو التعليم الذي يلائم قدراته العامة , واستعداداته الخاصة وميوله التي تحقق له النجاح في حياته و بالتالي خدمة مجتمعه .
القاسمي
القاسمي- ع نشيط
- عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
الموقع : www.idara.ahlamontada.com
خولة الصغيرة- مشرفة
- الدولة او الولاية : الجزائر
عدد المساهمات : 359
تاريخ الميلاد : 15/10/2000
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
الموقع : in my world
العمل/الترفيه : walouuuu
مواضيع مماثلة
» مجال الاستشارة و التوجيه التربوي
» 1) لمحة تاريخية عن التوجيه التربوي
» التقويم التربوي/التوجيه المدرسي :أية علاقة؟
» التوجيه المدرسي بين الخضوع والاختيار
» دور مستشار التوجيه في المجالس البيداغوجية :
» 1) لمحة تاريخية عن التوجيه التربوي
» التقويم التربوي/التوجيه المدرسي :أية علاقة؟
» التوجيه المدرسي بين الخضوع والاختيار
» دور مستشار التوجيه في المجالس البيداغوجية :
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التوجيه المدرسي والمهني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى