قرار الفصل في مصير الاحتجاج السبت المقبل
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: المصلحة البيداغوجية
صفحة 1 من اصل 1
قرار الفصل في مصير الاحتجاج السبت المقبل
الوزارة تستغرب لجوء المساعدين التربويين إلى الاحتجاج المبكر
''مشروع القانون مجرد مسودة والترقية مرتبطة بالمؤهل العلمي''
قرار الفصل في مصير الاحتجاج السبت المقبل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
''مشروع القانون مجرد مسودة والترقية مرتبطة بالمؤهل العلمي''
قرار الفصل في مصير الاحتجاج السبت المقبل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أكدت مصادر مسؤولة من وزارة التربية
استحالة ترقية مساعد تربوي حاصل على مستوى النهائي فوق الرتبة 13 التي يوجد
فيها أستاذ تعليم ثانوي بحوزته بكالوريا زائد 5 سنوات دراسة جامعية،
وأضافت بأن التعديلات التي اقترحت الوزارة إدخالها على القانون الأساسي 08 ـ
315 تبقى مجرد ''مسودة'' قابلة للنقاش والإثـراء على طاولة حوار مع جميع
الشركاء الاجتماعيين بمن فيهم المساعدين.
قالت المصادر ذاتها في تصريح
لـ''الخبر'' بأن المساعدين التربويين ''تسرعوا'' بقرار الاحتجاج على محتوى
المقترحات قبل أن يشرع في مناقشة هذه الوثيقة التي تسمح لأول مرة بتطور
حقيقي في المسار المهني لمنتسبي هذا السلك بناء على حلول و''مخارج''
أوجدتها الوزارة، ولا تتعارض مع قوانين الوظيف العمومي التي حددت شبكتها
الاستدلالية جميع الرتب والشهادات العلمية الموافقة لها.
واستشهدت
المصادر ذاتها بالإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها وزارة التربية من أجل
تكثيف ''فرص'' المساعدين في ''تسلق'' سلم الترتيب، رغم أن شهادة السنة
الثالثة ثانوي لا تؤهلهم لذلك، وهذا عن طريق فتح مجال التكوين وإجراء
المسابقات بغرض الانتقال من الرتبة 7 المصنف فيها المساعد التربوي إلى
الرتبتين 10 أو11 التي يحتلها على التوالي مساعد تربوي في الدرجة الأولى
ثم الدرجة الثانية، وبعدها ترقى فئة من ممثلي هذا السلك المستوفية فيهم
الشروط القانونية إلى الرتبة 13 في منصب مستشار تربية، وهي أعلى رتبة
افتكها المساعدون من دون حيازتهم على الشهادات العلمية المطلوبة من أسلاك
تربوية أخرى نظير اعتلاء هذه الرتبة.
في سياق متصل، أوضحت مصادرنا بأن
الترقية الأفقية هي التي تثمن الأقدمية المهنية لأي موظف في القطاع، لكن
الترقية العمودية تظل مقيدة بالشهادة العلمية والكفاءة وطبيعة المهام
المغطاة والمناصب المخصصة لها، ما يفسر استحالة المساواة في الرتب والتصنيف
بين جميع الأسلاك، وهذا أمر منطقي تتابع مصادرنا لأنه من ''غير العدل'' أن
يوضع جميع العمال في نفس الرتب مهما كان مستواهم العلمي'' وإلا فسيكون
سهلا على أي ممرض أن يصبح طبيبا بفعل الأقدمية''، لكنها اعترفت في المقابل
بحق كل موظف في الاستفادة من راتب محترم عند إحالته على التقاعد، وقبل ذلك
خلال مساره المهني.
من جهتها ارتأت التنسيقية الوطنية للمساعدين
التربويين تجميد حركتها الاحتجاجية التي انطلقت أول أمس بعد يوم واحد من
الاعتصام أمام ملحقة وزارة التربية تعرض فيه المساعدون للتعنيف من طرف قوات
الأمن وأفادت التنسيقية على لسان رئيسها مراد فرتاقي بأنه تقرر عقد اجتماع
السبت المقبل لدراسة تطورات الوضع وتقرير مصير الحركة.
استحالة ترقية مساعد تربوي حاصل على مستوى النهائي فوق الرتبة 13 التي يوجد
فيها أستاذ تعليم ثانوي بحوزته بكالوريا زائد 5 سنوات دراسة جامعية،
وأضافت بأن التعديلات التي اقترحت الوزارة إدخالها على القانون الأساسي 08 ـ
315 تبقى مجرد ''مسودة'' قابلة للنقاش والإثـراء على طاولة حوار مع جميع
الشركاء الاجتماعيين بمن فيهم المساعدين.
قالت المصادر ذاتها في تصريح
لـ''الخبر'' بأن المساعدين التربويين ''تسرعوا'' بقرار الاحتجاج على محتوى
المقترحات قبل أن يشرع في مناقشة هذه الوثيقة التي تسمح لأول مرة بتطور
حقيقي في المسار المهني لمنتسبي هذا السلك بناء على حلول و''مخارج''
أوجدتها الوزارة، ولا تتعارض مع قوانين الوظيف العمومي التي حددت شبكتها
الاستدلالية جميع الرتب والشهادات العلمية الموافقة لها.
واستشهدت
المصادر ذاتها بالإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها وزارة التربية من أجل
تكثيف ''فرص'' المساعدين في ''تسلق'' سلم الترتيب، رغم أن شهادة السنة
الثالثة ثانوي لا تؤهلهم لذلك، وهذا عن طريق فتح مجال التكوين وإجراء
المسابقات بغرض الانتقال من الرتبة 7 المصنف فيها المساعد التربوي إلى
الرتبتين 10 أو11 التي يحتلها على التوالي مساعد تربوي في الدرجة الأولى
ثم الدرجة الثانية، وبعدها ترقى فئة من ممثلي هذا السلك المستوفية فيهم
الشروط القانونية إلى الرتبة 13 في منصب مستشار تربية، وهي أعلى رتبة
افتكها المساعدون من دون حيازتهم على الشهادات العلمية المطلوبة من أسلاك
تربوية أخرى نظير اعتلاء هذه الرتبة.
في سياق متصل، أوضحت مصادرنا بأن
الترقية الأفقية هي التي تثمن الأقدمية المهنية لأي موظف في القطاع، لكن
الترقية العمودية تظل مقيدة بالشهادة العلمية والكفاءة وطبيعة المهام
المغطاة والمناصب المخصصة لها، ما يفسر استحالة المساواة في الرتب والتصنيف
بين جميع الأسلاك، وهذا أمر منطقي تتابع مصادرنا لأنه من ''غير العدل'' أن
يوضع جميع العمال في نفس الرتب مهما كان مستواهم العلمي'' وإلا فسيكون
سهلا على أي ممرض أن يصبح طبيبا بفعل الأقدمية''، لكنها اعترفت في المقابل
بحق كل موظف في الاستفادة من راتب محترم عند إحالته على التقاعد، وقبل ذلك
خلال مساره المهني.
من جهتها ارتأت التنسيقية الوطنية للمساعدين
التربويين تجميد حركتها الاحتجاجية التي انطلقت أول أمس بعد يوم واحد من
الاعتصام أمام ملحقة وزارة التربية تعرض فيه المساعدون للتعنيف من طرف قوات
الأمن وأفادت التنسيقية على لسان رئيسها مراد فرتاقي بأنه تقرر عقد اجتماع
السبت المقبل لدراسة تطورات الوضع وتقرير مصير الحركة.
رد: قرار الفصل في مصير الاحتجاج السبت المقبل
التعليقات (18)
1 - مدير مدرسة-خراطة-بجاية- - bejaia
تعلمت في الطور الثانوي وحفظت للكواكبي كلاماعن طبيعة الإستبداد ينطبق على بن بوزيد:
ان العلم والإستبداد ضدان متغالبان،فكل ادارة مستبدة تسعى جهدها لحصر الرعية في حالك الجهل والظلام
إن أخوف مايخافه المستبد أن يعرف الناس ان الحرية أفضل من الحياة،والحقوق وكيف تحفظ و المظالم وكيف ترفع.
بن بوزيد عمّر أكثر من بوتفليقة،والمفروض والمطلوب من نقابات العار أن يكون لها مطلبا واحد وواحد فقط
إرحــــل وإلا :OULACHE SMAH OULACHE
2 - جمال البصير - العاصمة
مجرد وعود عرقوبيةبن بوزيدية لن تطبق على أرض الواقع . وماهي
إلى سياسة الهروب إلى الأمام والإستخفاف بالناس .والويل لمن يصدق عصابة
التغبية والتجهيل .وإن غدا لناظره قريب .
3 - سمير - سطيف
اين cnapste و linpef اما ان اموال الخدمات اسكتت الافواه .طز في نظال الخدمات
4 - azzeddine - setif-elhamma-
اولا نحن لم نطلب الرتبة 19 ولا ما فوقها
نحن طلبنا الرتبة 10 فقط وفتح مجالات الترقية
ثانيا:
ما قول مصادركم الموقرة في معلم مدرسة ابتدائية بدرجة10 بمستوى نهائي واقل ( الرابعة متوسط)؟
وما قولهم في أستاذ التعليم الاساسي بدرجة11 بنفس المستويات السابقة؟
ما قولهم في معظم المدراء والمستشارين التربويين بنفس النستويات؟
وما قولهم في مساعدين تربويين نا ضلوا وسهروا حتى تحصلوا على شهادات جامعية ( ليسانس+ماجيستير)؟
5 - نبيلة - المريخ
و من قال لكم أن المساعد التربوي يملك مستوى النهائي فقط ، يا
أخي ما يقرب من نصف المساعديين التربويين يملكون شهادة البكالوريا ،و شهادة
الدرسات الجامعية التطبيقية ، و شهادة الليسانس و جتى الماجيسترفلا يعقل
أن يصنف أستاذ في صنف 11 بمستوى النهائي و مساعد تربوي بشهادة الليسانس في
الصنف 7
6 - الوهراني - algerie
لكن المساعد التربوي لم يعد يفعل شيئا نظبر الرتبة التي يطالب
بها حتى ورقة الغيابات اعفتهم الوزارة من تمريرها.مساكين تعبوازيدولهم
7 - sadi - algerie aflou
الى رقم 4
يا اخي المعلم و الاستا> تكون في معهد تكنولوجي للتربية معترف به دوليا
درس التربية الخاصة والعامة والتشريع وقام بتربصات في كيفية التدريس حينها
زد على الندوات الدورية مع المفتشين لتفعيل الاصلاحات التربوية
كالمقربةوغيرها اما عن كونكم تحملون شهادات عليا فمشكوك فيها اما نجاحكم
بالغش وحضور الدروس في الجامعة يقتصر على يومين للحصول غلى شهادة مادية دون
العلم وايضا دينيا تاكلون السحت بتغيبكم بواسطة شهادة طبية تدفع لالتامين
تتقاضون اجرا ليس من حقكم اتقوا اللة
8 - علي - algeria
أنا مساعد تربوي اعمل منذ 21 سنة و تحصلت على شهادة البكالوريا بتقدير قريب من الجيد
السنة الماضية ....فلم استطيع مواصلة تعليمي
و لا الترقية .....
ووووووووووووووووووووابوزيداه المصيبة !!!!!
9 - حميد - SET
معلبليش شكو هذا المشرع لحط هذا التصنيف لوكان برك إدير لحساب
ديالو باش يوصل المساعد التربوي إلى مستشار التربية دير لحساب ديالك يا سي
الوزير أشحال من عام يلزملو برك......
10 - abouali - alger
إنّ المرسوم التنفيذي 315-08 المتضمن قانون العار ومسودة
مشروع تعديله المشؤومة تنطويان على مخالفات قانونية صارخة عدّة ... لا
أدري كيف فاتت النقابات المدافعة عن الحقوق المهنية للموظفين؟؟؟ وكيف سكت
عنها الموظفون المكتوون بجورها وتعسفها وإجحافها؟؟؟ وكيف تغاضى عن
انتهاكاتها رجال القانون وهم حامي الحمى في هذا المجال؟؟؟
وللبرهنة على هذه المخالفات الصارخة لابدّ لنا من العدّة القانونية المتمثلة في النصوص القانونية التالية:
1-القانون الأساسي لعمال التربية رقم :90-49.
2-الأمر رقم:06-03 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية.
3-القانون رقم:08-04 المتضمن القانون التوجيهي للتربية الوطنية.
أولا: المرسوم التنفيذي 315-08 ومسودة مشروع تعديله تنتهكان الأمر
رقم 06-03 في مادته رقم 223 التي تؤكد على وجوب احترام الحقوق المكتسبة
للموظفين... وهذا لم يحدث أبدا، حيث من الحقوق المكتسبة في القانون 90-49
المساواة بين مفتش التعليم الابتدائي ومفتش التعليم المتوسط في سلم واحد
هو:16-05، لكن وقع الانقلاب بدل تحسين الوضع المهني ، وحدث التعفين بدل
معالجة الاختلال، ورُسّمت مفاضلة مقيتة بين الاثنين فأعطي لمفتش الابتدائي
الصنف13 و لمفتش المتوسط الصنف 15 !!!
يحدث هذا رغم أن مفتش التعليم الابتدائي يشرف على نوعين من الموظفين تكوينا وتفتيشا ومتابعة وتقويما :
- موظفي التعليم.
- موظفي الإدارة
بينما مفتش التعليم المتوسط فيشرف على نوع واحد من الموظفين فقط (موظفي التعليم )
ثانيا: المرسوم التنفيذي 315-08 ومسودة مشروع تعديله تنتهكان الأمر رقم
06-03 في مادته رقم 107 التي تضمن الترقية للموظف خلال مساره المهني كحق
من حقوقه، سواء في السلك نفسه أو في إلى سلك أعلى... وهذا لم يحدث أبدا،
حيث يكاد يكون مفتش التعليم الابتدائي وبتصنيف مذل الموظف الوحيد الذي
جرّد من حقه في الترقية.!!!
ثالثا: المرسوم التنفيذي 315-08 ومسودة مشروع تعديله ينتهكان القانون
التوجيهي رقم 08-04 في المواد: 27،44،و45 حيث رغم أن القانون التوجيهي
يضمن ما يلي:
أ- تخصيص التعليم التحضيري بتنظيم مستقـل للتمدرس.
ب- دمج مرحلة الابتدائي والمتوسط في نوع واحد من أنظمة التمدرس الثلاثة التي رسّمها القانون التوجيهي وهو " التعليم الأساسي. "
ج- اشتراك الابتدائي والمتوسط في تحقيق مخرجات واحدة في إطار نفس التنظيم.
إلا أن الوثيقتين حادتا عن هذه الضوابط وارتكبت مخالفات صريحة في المسائل الآتية:
- عدم استحداث رتبة لمفتش التعليم التحضيري، وبالتالي إرهاق كاهل مفتش
التعليم الابتدائي بنوعين من التفتيش والمراقب!!! وكأن التعليم التحضيري -
وهو من أنواع التعليم المتخصص -غير مهم فشحّت عليه الوزارة ،واستكثرت عليه
حتى رتبة مفتش متخصص له !!!
- التفرقة في التصنيف والامتيازات بين مفتش التعليم الابتدائي ومفتش
التعليم المتوسط، رغم أن القانون التوجيهي يدرجهما معا ضمن تنظيم واحد
للتمدرس " التعليم الأساسي" ويشركهما في نفس مخرجاته التعليمية؟؟
* هل الأهواء تدخلت وفصّلت القانون315-08 ومسودة مشروع تعديله ولعبت على الفراغات ؟
* هل التعليم التحضيري، وفي أوج الإصلاح التربوي ليس مهما بهذه الدرجة ،
حتى تشحّ عليه الوزارة كل هذا الشحّ، ولا تخصص له مفتش برتبة مستقلة به؟
* هل يستعبد مفتش التعليم الابتدائي إلى هذا الحدّ ، وبتصنيف بخس ؟
- يشرف على تنفيذ 47 منهاجا" تكوينا ومراقبة وتقويما " وغيره 4 مناهج فقط!.
- يمارس مهمتين للتفتيش والمراقبة في نظامين للتمدرس. وغيره في نظام واحد فقط.!
- بشرف على 10أنشطة تعليمية. وغيره نشاط واحد فقط!
- يناط بمهام إدارية عديدة"غير قانونية" وغيره لا!
11 - lمحمد - الجزائر
يوم ان توظف ذوي مستوى الرابعة متوسط و بعدهم الثالثة ثانوي
لسنوات السبعينات في سلك التعليم الابتدائي والمتوسط كان حاملوا شهادة
البكالوريا لا يتجاوزون المات وجيلكم مر على اكتافهم دون ترقية كقطاع الامن
مثلا.
12 - استاذ بمستوى نهائي - الجزائر
الى رقم 4
هؤلاء الاساتذة بمستوى النهائي هم خريجوا المعاهد التكنولوجية للتربية وهي
معاهد متخصصة منحتهم التاهيل اللازم للتعليم والتربية ..وهو مالم تتمكن منه
جامعات ومعاهد عليا لم تفلح الا في تكوين الغشاشين ولم يتخرج منها الا
الاميين بدرجة ليسانس وقد علمنا ان منهم من لا يحسن حتى تحرير طلب عمل
...ثم تعال اقول لك شيء نحن لم يبقى لنا الكثير في هذا القطاع وسنراكم يا
اشباه المتعلمين
13 - كمال -قسنطينة - - الجزائر
..أنا أستغرب من هؤلاء المساعدين التربويين، الذين يريدون أن
يقفزوا هكذا الى السلم 11 و 12و13، والغريب في الأمر أنهم يبررون ذلك "
بالخبرة" التي أكتسبوها في الميدان من خلال الجهود الجبارة التي يقومون بها
في المؤسسات التربوية، ولمن لا يعرف هذه الجهود، نقول له أنها لا تتعدى
التشماس في الساحات وقراءة الجرائد في مكاتبهم، وأما بعضهم " النسوة" كما
هو الشأن في المؤسسة التي أعمل بها فقد حولوا مكاتبهم الى ورشات للطرز
وتعلم فنون الخياطة ( صدقوا أو لا تصدقوا هذا الذي يحدث بمؤسستنا) والرجال
منهم كما قلت يقضون أوقاتهم في حل الكلمات المتقاطعة وألعاب الكومبيوتر،
بعد أن تم اعفائهم من المهام التي كانوا يقومون بها من قبل، مثل ملء
الكشوفات وحساب معدلات التلاميذ...حيث اسندت هذه المهام للأساتذة، ولم يبق
لهؤلاء سوى تصفيف التلاميذ في ساحة العلم وتسجيل غياباتهم فقط، والمضحك
المبكي في الأمر أنه تم تدعيمهم بترسانة هائلة من موظفي الشبكة الاجتماعية
وعقود ما قبل التشغيل( فالمؤسسة التي أعمل بها اصبح عدد الاداريين يقارب
عدد الأساتذة، وقد يصل عددهم في القريب حتى الى عدد التلاميذ نفسه، ليصبح
كل تلميذ بمساعد تربوي !)أنا أقترح على الوزارة أن تستغني عنهم نهائيا،
لأنه لم يعد هناك مبرر لوجودهم في المؤسسات التعليمية، كما هو الشأن في
الابتدائيات التي تؤدي أعمالها بدون هؤلاء المساعدين - وأي مساعدين - فعمال
النظافة بالمؤسسة والحراس يقومون بدور أفضل منهم، وهم الأحق بإعادة
التصنيف .
والغريب في الأمر أيضا أنهم يقارنون أنفسهم بالأساتذة، خاصة أساتذة "
التعليم الأساسي " المصنفون في السلم 11، ونسوا أو تناسوا أن هؤلاء تخرجوا
من المعاهد التكنولوجية للتربية، التي كانت بحق تكون أساتذة حقيقيين،
بالاضافة الى الندوات الدورية، والأيام التكوينية المغلقة التي تفرضها
عليهم الوزارة كل سنة، وآخرها متابعة تكوينهم في جامعة التكوين المتواصل،
وقد تخرج منهم هذا العام50ألف أستاذ ومعلم، رغم صعوبات التوفيق بين عملهم
ودراستهم، فكيف يقارنون أنفسهم بالأساتذة ؟ هل قاموا بتكوين واحد منذ
توظيفهم؟ وبعضهم لا يحسن حتى كتابة طلب للتوظيف ؟ بل ولا يحسن بعضهم حتى
كتابة أسماء التلاميذ بشكل صحيح ( رأيت هذا بأم عيني) الشيء الوحيد الذي
يتقنونه هو حساب الزيادات الشهرية وآثارها الرجعية، والدرجات
والتصنيفات..و..و..أما التلاميذ فهم آخر إهتماماتهم، حيث يعاملونهم كما لو
أنهم قطيع من الأغنام داخل الاسطبلات ( أحشموا على ارواحكم وبركاكم من
التباكي والتبلعيط، وإبتزاز الوزارة في كل مرة!)
14 - mil - hna
كل من يفتح فمه متهما غيره ما هو في الحقيقة الا نكرةلا يا اخي
ما دخلك انت في المساعد دعه يطالب بحقوقه انا مساعد تربوي متحصل على
بكالوريا علوم دقيقة في التسعينات و درست في الجامعة بل و املك ثلاث
بكالوريات في شعب اخرى ودرست القانون و الفرنسية ولعلمك يا صاحب المؤهلات
نحن الذين (نتسمش) كما قلت كنا نقيم فترة مذاكرة للتلاميذ من جهة و اخرى
لامثال من جهة اخرى في الابتدائي والمتوسط عندما غيروا لكم البرنامج ووجدتم
انفسكم عراة من اي مستوى اتقوا الله في غيركم...ما ضاع حق وراءه طالب
والله يشهد على كل واحد ....انشر يا خبر فانتم ايضا تختارون ما ينشر حسب
مقاييسكم ...الله لا تربحك يا بوزيد يا من جعلتنا وحثالتك في نفس (الشكارة)
15 - samir
عيب عليك انت باين بلي المساعد التربوي أحسن منك لانه يطالب
بحقه في الترقية .اما مهامه فلا دخل لك بها لست انت الوزارة الوصية انت
مجرد موظف بدرجة 11 .
16 - محمد - فرجيوة
لاحظت عند قراءتي لمعظم التعليقات ما يلي :
1- فئة تريد التصنيف على حسب الجهد المبذول من طرف الموظف ، و فئة تريد التصنيف حسب المنصب ( مدير ، مفتش ...)
و فئة تريد التصنيف حسب الشهادة .
و لإزالة الصراع أنا مع الطرح الثالث ، لماذا ؟
لو فرضنا أن أستاذا بمستوى السنة الثالثة ثانوي شارك في مسابقة التفتيش و
نجح ، فهل يعقل أن يصنف أفضل من حامل شهادة الليسانس ؟ إذا قبلنا بهذا
الأمر فإننا نكون بذلك قد قضينا عل بعض ما بقي من حب للدراسة و طلب العلم.
إن الشهادة العلمية تبقى هي الشهادة العلمية مهما رأينا من مستوى متدني في
جميع المراحل ، و هذا حتى لا نبخس المجدين و المجتهدين أشياءهم ، و لا ندوس
على هيبة العلم و طلابه .
إذن فلنقض على هذا الصراع باعتماد الشهادة العلمية في التصنيف .
مثال : أنا حامل لشهادة البكالوريا + شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية ،
كيف أصنف بنفس تصنيف من يحمل مستوى السنة الرابعة متوسط ؟ هذا يعتبر إجحاف
في حق من يريد تحسين مستواه .
17 - ابو جعجع
صاحبة التعليق 5 تعترفين بان هناك تزوير في الالتحاق بسلك
المساعدين التربويين لان الوظيف العمومي تشترط على المترشحين لمسابقات
التوظيف الخاص بالمساعد التربوي مستوى النهائي و ليس اللجامعي كيف تمكنت من
النجاح و الحصول على منصب مساعدة تربوية لو لم يكن هناك تزوير.
18 - محمد - الجزائر
يحيا المساعد التربوي لأنه يحمل هم الإدارة والتلاميذ و حتى
الاساتذة الذين لا يقدرون على التحكم في التلاميذ ويطلبون من المساعيدن
اخراج التلاميذ من الاقسام حتى ينعموا هم بالراحة ويبتلى بهم المساعد في
الساحة فهو يعمل في صنف 7 أكثر من الاستاذ في صنف 11 و 12 الذين يعملون 20
ساعة على الاكثر
1 - مدير مدرسة-خراطة-بجاية- - bejaia
تعلمت في الطور الثانوي وحفظت للكواكبي كلاماعن طبيعة الإستبداد ينطبق على بن بوزيد:
ان العلم والإستبداد ضدان متغالبان،فكل ادارة مستبدة تسعى جهدها لحصر الرعية في حالك الجهل والظلام
إن أخوف مايخافه المستبد أن يعرف الناس ان الحرية أفضل من الحياة،والحقوق وكيف تحفظ و المظالم وكيف ترفع.
بن بوزيد عمّر أكثر من بوتفليقة،والمفروض والمطلوب من نقابات العار أن يكون لها مطلبا واحد وواحد فقط
إرحــــل وإلا :OULACHE SMAH OULACHE
2 - جمال البصير - العاصمة
مجرد وعود عرقوبيةبن بوزيدية لن تطبق على أرض الواقع . وماهي
إلى سياسة الهروب إلى الأمام والإستخفاف بالناس .والويل لمن يصدق عصابة
التغبية والتجهيل .وإن غدا لناظره قريب .
3 - سمير - سطيف
اين cnapste و linpef اما ان اموال الخدمات اسكتت الافواه .طز في نظال الخدمات
4 - azzeddine - setif-elhamma-
اولا نحن لم نطلب الرتبة 19 ولا ما فوقها
نحن طلبنا الرتبة 10 فقط وفتح مجالات الترقية
ثانيا:
ما قول مصادركم الموقرة في معلم مدرسة ابتدائية بدرجة10 بمستوى نهائي واقل ( الرابعة متوسط)؟
وما قولهم في أستاذ التعليم الاساسي بدرجة11 بنفس المستويات السابقة؟
ما قولهم في معظم المدراء والمستشارين التربويين بنفس النستويات؟
وما قولهم في مساعدين تربويين نا ضلوا وسهروا حتى تحصلوا على شهادات جامعية ( ليسانس+ماجيستير)؟
5 - نبيلة - المريخ
و من قال لكم أن المساعد التربوي يملك مستوى النهائي فقط ، يا
أخي ما يقرب من نصف المساعديين التربويين يملكون شهادة البكالوريا ،و شهادة
الدرسات الجامعية التطبيقية ، و شهادة الليسانس و جتى الماجيسترفلا يعقل
أن يصنف أستاذ في صنف 11 بمستوى النهائي و مساعد تربوي بشهادة الليسانس في
الصنف 7
6 - الوهراني - algerie
لكن المساعد التربوي لم يعد يفعل شيئا نظبر الرتبة التي يطالب
بها حتى ورقة الغيابات اعفتهم الوزارة من تمريرها.مساكين تعبوازيدولهم
7 - sadi - algerie aflou
الى رقم 4
يا اخي المعلم و الاستا> تكون في معهد تكنولوجي للتربية معترف به دوليا
درس التربية الخاصة والعامة والتشريع وقام بتربصات في كيفية التدريس حينها
زد على الندوات الدورية مع المفتشين لتفعيل الاصلاحات التربوية
كالمقربةوغيرها اما عن كونكم تحملون شهادات عليا فمشكوك فيها اما نجاحكم
بالغش وحضور الدروس في الجامعة يقتصر على يومين للحصول غلى شهادة مادية دون
العلم وايضا دينيا تاكلون السحت بتغيبكم بواسطة شهادة طبية تدفع لالتامين
تتقاضون اجرا ليس من حقكم اتقوا اللة
8 - علي - algeria
أنا مساعد تربوي اعمل منذ 21 سنة و تحصلت على شهادة البكالوريا بتقدير قريب من الجيد
السنة الماضية ....فلم استطيع مواصلة تعليمي
و لا الترقية .....
ووووووووووووووووووووابوزيداه المصيبة !!!!!
9 - حميد - SET
معلبليش شكو هذا المشرع لحط هذا التصنيف لوكان برك إدير لحساب
ديالو باش يوصل المساعد التربوي إلى مستشار التربية دير لحساب ديالك يا سي
الوزير أشحال من عام يلزملو برك......
10 - abouali - alger
إنّ المرسوم التنفيذي 315-08 المتضمن قانون العار ومسودة
مشروع تعديله المشؤومة تنطويان على مخالفات قانونية صارخة عدّة ... لا
أدري كيف فاتت النقابات المدافعة عن الحقوق المهنية للموظفين؟؟؟ وكيف سكت
عنها الموظفون المكتوون بجورها وتعسفها وإجحافها؟؟؟ وكيف تغاضى عن
انتهاكاتها رجال القانون وهم حامي الحمى في هذا المجال؟؟؟
وللبرهنة على هذه المخالفات الصارخة لابدّ لنا من العدّة القانونية المتمثلة في النصوص القانونية التالية:
1-القانون الأساسي لعمال التربية رقم :90-49.
2-الأمر رقم:06-03 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية.
3-القانون رقم:08-04 المتضمن القانون التوجيهي للتربية الوطنية.
أولا: المرسوم التنفيذي 315-08 ومسودة مشروع تعديله تنتهكان الأمر
رقم 06-03 في مادته رقم 223 التي تؤكد على وجوب احترام الحقوق المكتسبة
للموظفين... وهذا لم يحدث أبدا، حيث من الحقوق المكتسبة في القانون 90-49
المساواة بين مفتش التعليم الابتدائي ومفتش التعليم المتوسط في سلم واحد
هو:16-05، لكن وقع الانقلاب بدل تحسين الوضع المهني ، وحدث التعفين بدل
معالجة الاختلال، ورُسّمت مفاضلة مقيتة بين الاثنين فأعطي لمفتش الابتدائي
الصنف13 و لمفتش المتوسط الصنف 15 !!!
يحدث هذا رغم أن مفتش التعليم الابتدائي يشرف على نوعين من الموظفين تكوينا وتفتيشا ومتابعة وتقويما :
- موظفي التعليم.
- موظفي الإدارة
بينما مفتش التعليم المتوسط فيشرف على نوع واحد من الموظفين فقط (موظفي التعليم )
ثانيا: المرسوم التنفيذي 315-08 ومسودة مشروع تعديله تنتهكان الأمر رقم
06-03 في مادته رقم 107 التي تضمن الترقية للموظف خلال مساره المهني كحق
من حقوقه، سواء في السلك نفسه أو في إلى سلك أعلى... وهذا لم يحدث أبدا،
حيث يكاد يكون مفتش التعليم الابتدائي وبتصنيف مذل الموظف الوحيد الذي
جرّد من حقه في الترقية.!!!
ثالثا: المرسوم التنفيذي 315-08 ومسودة مشروع تعديله ينتهكان القانون
التوجيهي رقم 08-04 في المواد: 27،44،و45 حيث رغم أن القانون التوجيهي
يضمن ما يلي:
أ- تخصيص التعليم التحضيري بتنظيم مستقـل للتمدرس.
ب- دمج مرحلة الابتدائي والمتوسط في نوع واحد من أنظمة التمدرس الثلاثة التي رسّمها القانون التوجيهي وهو " التعليم الأساسي. "
ج- اشتراك الابتدائي والمتوسط في تحقيق مخرجات واحدة في إطار نفس التنظيم.
إلا أن الوثيقتين حادتا عن هذه الضوابط وارتكبت مخالفات صريحة في المسائل الآتية:
- عدم استحداث رتبة لمفتش التعليم التحضيري، وبالتالي إرهاق كاهل مفتش
التعليم الابتدائي بنوعين من التفتيش والمراقب!!! وكأن التعليم التحضيري -
وهو من أنواع التعليم المتخصص -غير مهم فشحّت عليه الوزارة ،واستكثرت عليه
حتى رتبة مفتش متخصص له !!!
- التفرقة في التصنيف والامتيازات بين مفتش التعليم الابتدائي ومفتش
التعليم المتوسط، رغم أن القانون التوجيهي يدرجهما معا ضمن تنظيم واحد
للتمدرس " التعليم الأساسي" ويشركهما في نفس مخرجاته التعليمية؟؟
* هل الأهواء تدخلت وفصّلت القانون315-08 ومسودة مشروع تعديله ولعبت على الفراغات ؟
* هل التعليم التحضيري، وفي أوج الإصلاح التربوي ليس مهما بهذه الدرجة ،
حتى تشحّ عليه الوزارة كل هذا الشحّ، ولا تخصص له مفتش برتبة مستقلة به؟
* هل يستعبد مفتش التعليم الابتدائي إلى هذا الحدّ ، وبتصنيف بخس ؟
- يشرف على تنفيذ 47 منهاجا" تكوينا ومراقبة وتقويما " وغيره 4 مناهج فقط!.
- يمارس مهمتين للتفتيش والمراقبة في نظامين للتمدرس. وغيره في نظام واحد فقط.!
- بشرف على 10أنشطة تعليمية. وغيره نشاط واحد فقط!
- يناط بمهام إدارية عديدة"غير قانونية" وغيره لا!
11 - lمحمد - الجزائر
يوم ان توظف ذوي مستوى الرابعة متوسط و بعدهم الثالثة ثانوي
لسنوات السبعينات في سلك التعليم الابتدائي والمتوسط كان حاملوا شهادة
البكالوريا لا يتجاوزون المات وجيلكم مر على اكتافهم دون ترقية كقطاع الامن
مثلا.
12 - استاذ بمستوى نهائي - الجزائر
الى رقم 4
هؤلاء الاساتذة بمستوى النهائي هم خريجوا المعاهد التكنولوجية للتربية وهي
معاهد متخصصة منحتهم التاهيل اللازم للتعليم والتربية ..وهو مالم تتمكن منه
جامعات ومعاهد عليا لم تفلح الا في تكوين الغشاشين ولم يتخرج منها الا
الاميين بدرجة ليسانس وقد علمنا ان منهم من لا يحسن حتى تحرير طلب عمل
...ثم تعال اقول لك شيء نحن لم يبقى لنا الكثير في هذا القطاع وسنراكم يا
اشباه المتعلمين
13 - كمال -قسنطينة - - الجزائر
..أنا أستغرب من هؤلاء المساعدين التربويين، الذين يريدون أن
يقفزوا هكذا الى السلم 11 و 12و13، والغريب في الأمر أنهم يبررون ذلك "
بالخبرة" التي أكتسبوها في الميدان من خلال الجهود الجبارة التي يقومون بها
في المؤسسات التربوية، ولمن لا يعرف هذه الجهود، نقول له أنها لا تتعدى
التشماس في الساحات وقراءة الجرائد في مكاتبهم، وأما بعضهم " النسوة" كما
هو الشأن في المؤسسة التي أعمل بها فقد حولوا مكاتبهم الى ورشات للطرز
وتعلم فنون الخياطة ( صدقوا أو لا تصدقوا هذا الذي يحدث بمؤسستنا) والرجال
منهم كما قلت يقضون أوقاتهم في حل الكلمات المتقاطعة وألعاب الكومبيوتر،
بعد أن تم اعفائهم من المهام التي كانوا يقومون بها من قبل، مثل ملء
الكشوفات وحساب معدلات التلاميذ...حيث اسندت هذه المهام للأساتذة، ولم يبق
لهؤلاء سوى تصفيف التلاميذ في ساحة العلم وتسجيل غياباتهم فقط، والمضحك
المبكي في الأمر أنه تم تدعيمهم بترسانة هائلة من موظفي الشبكة الاجتماعية
وعقود ما قبل التشغيل( فالمؤسسة التي أعمل بها اصبح عدد الاداريين يقارب
عدد الأساتذة، وقد يصل عددهم في القريب حتى الى عدد التلاميذ نفسه، ليصبح
كل تلميذ بمساعد تربوي !)أنا أقترح على الوزارة أن تستغني عنهم نهائيا،
لأنه لم يعد هناك مبرر لوجودهم في المؤسسات التعليمية، كما هو الشأن في
الابتدائيات التي تؤدي أعمالها بدون هؤلاء المساعدين - وأي مساعدين - فعمال
النظافة بالمؤسسة والحراس يقومون بدور أفضل منهم، وهم الأحق بإعادة
التصنيف .
والغريب في الأمر أيضا أنهم يقارنون أنفسهم بالأساتذة، خاصة أساتذة "
التعليم الأساسي " المصنفون في السلم 11، ونسوا أو تناسوا أن هؤلاء تخرجوا
من المعاهد التكنولوجية للتربية، التي كانت بحق تكون أساتذة حقيقيين،
بالاضافة الى الندوات الدورية، والأيام التكوينية المغلقة التي تفرضها
عليهم الوزارة كل سنة، وآخرها متابعة تكوينهم في جامعة التكوين المتواصل،
وقد تخرج منهم هذا العام50ألف أستاذ ومعلم، رغم صعوبات التوفيق بين عملهم
ودراستهم، فكيف يقارنون أنفسهم بالأساتذة ؟ هل قاموا بتكوين واحد منذ
توظيفهم؟ وبعضهم لا يحسن حتى كتابة طلب للتوظيف ؟ بل ولا يحسن بعضهم حتى
كتابة أسماء التلاميذ بشكل صحيح ( رأيت هذا بأم عيني) الشيء الوحيد الذي
يتقنونه هو حساب الزيادات الشهرية وآثارها الرجعية، والدرجات
والتصنيفات..و..و..أما التلاميذ فهم آخر إهتماماتهم، حيث يعاملونهم كما لو
أنهم قطيع من الأغنام داخل الاسطبلات ( أحشموا على ارواحكم وبركاكم من
التباكي والتبلعيط، وإبتزاز الوزارة في كل مرة!)
14 - mil - hna
كل من يفتح فمه متهما غيره ما هو في الحقيقة الا نكرةلا يا اخي
ما دخلك انت في المساعد دعه يطالب بحقوقه انا مساعد تربوي متحصل على
بكالوريا علوم دقيقة في التسعينات و درست في الجامعة بل و املك ثلاث
بكالوريات في شعب اخرى ودرست القانون و الفرنسية ولعلمك يا صاحب المؤهلات
نحن الذين (نتسمش) كما قلت كنا نقيم فترة مذاكرة للتلاميذ من جهة و اخرى
لامثال من جهة اخرى في الابتدائي والمتوسط عندما غيروا لكم البرنامج ووجدتم
انفسكم عراة من اي مستوى اتقوا الله في غيركم...ما ضاع حق وراءه طالب
والله يشهد على كل واحد ....انشر يا خبر فانتم ايضا تختارون ما ينشر حسب
مقاييسكم ...الله لا تربحك يا بوزيد يا من جعلتنا وحثالتك في نفس (الشكارة)
15 - samir
عيب عليك انت باين بلي المساعد التربوي أحسن منك لانه يطالب
بحقه في الترقية .اما مهامه فلا دخل لك بها لست انت الوزارة الوصية انت
مجرد موظف بدرجة 11 .
16 - محمد - فرجيوة
لاحظت عند قراءتي لمعظم التعليقات ما يلي :
1- فئة تريد التصنيف على حسب الجهد المبذول من طرف الموظف ، و فئة تريد التصنيف حسب المنصب ( مدير ، مفتش ...)
و فئة تريد التصنيف حسب الشهادة .
و لإزالة الصراع أنا مع الطرح الثالث ، لماذا ؟
لو فرضنا أن أستاذا بمستوى السنة الثالثة ثانوي شارك في مسابقة التفتيش و
نجح ، فهل يعقل أن يصنف أفضل من حامل شهادة الليسانس ؟ إذا قبلنا بهذا
الأمر فإننا نكون بذلك قد قضينا عل بعض ما بقي من حب للدراسة و طلب العلم.
إن الشهادة العلمية تبقى هي الشهادة العلمية مهما رأينا من مستوى متدني في
جميع المراحل ، و هذا حتى لا نبخس المجدين و المجتهدين أشياءهم ، و لا ندوس
على هيبة العلم و طلابه .
إذن فلنقض على هذا الصراع باعتماد الشهادة العلمية في التصنيف .
مثال : أنا حامل لشهادة البكالوريا + شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية ،
كيف أصنف بنفس تصنيف من يحمل مستوى السنة الرابعة متوسط ؟ هذا يعتبر إجحاف
في حق من يريد تحسين مستواه .
17 - ابو جعجع
صاحبة التعليق 5 تعترفين بان هناك تزوير في الالتحاق بسلك
المساعدين التربويين لان الوظيف العمومي تشترط على المترشحين لمسابقات
التوظيف الخاص بالمساعد التربوي مستوى النهائي و ليس اللجامعي كيف تمكنت من
النجاح و الحصول على منصب مساعدة تربوية لو لم يكن هناك تزوير.
18 - محمد - الجزائر
يحيا المساعد التربوي لأنه يحمل هم الإدارة والتلاميذ و حتى
الاساتذة الذين لا يقدرون على التحكم في التلاميذ ويطلبون من المساعيدن
اخراج التلاميذ من الاقسام حتى ينعموا هم بالراحة ويبتلى بهم المساعد في
الساحة فهو يعمل في صنف 7 أكثر من الاستاذ في صنف 11 و 12 الذين يعملون 20
ساعة على الاكثر
مواضيع مماثلة
» قرار رقم 778 يتعلق بنظام الجماعة التربوية *الفصل الثاني *
» قرار رقم 778 يتعلق بنظام الجماعة التربوية *الفصل الأول *
» قرار رقم 778 يتعلق بنظام الجماعة التربوية *الفصل السادس*
» قرار رقم 778 يتعلق بنظام الجماعة التربوية *الفصل الخامس *
» قرار رقم 778 يتعلق بنظام الجماعة التربوية *الفصل الرابع *
» قرار رقم 778 يتعلق بنظام الجماعة التربوية *الفصل الأول *
» قرار رقم 778 يتعلق بنظام الجماعة التربوية *الفصل السادس*
» قرار رقم 778 يتعلق بنظام الجماعة التربوية *الفصل الخامس *
» قرار رقم 778 يتعلق بنظام الجماعة التربوية *الفصل الرابع *
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: المصلحة البيداغوجية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى