مستشارو التوجيه يطلبون مراجعة تصنيفهم و التكفل بمطالبهم
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التوجيه المدرسي والمهني
صفحة 1 من اصل 1
مستشارو التوجيه يطلبون مراجعة تصنيفهم و التكفل بمطالبهم
مستشارو التوجيه يطلبون مراجعة تصنيفهم و التكفل بمطالبهم
إن مستشاري التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني حاليا بعد الإطلاع على المرسوم التنفيذي
رقم
08-315 المؤرخ في 11اكتوبر 2008 و المتضمن القانون الأساسي الخاص
بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية يستغربون آلية إدماجهم
في الصنف الحالي(12) ، بعد أن كنا في منصب مستشار رئيسي للتوجيه المدرسي و
المهني وبعد أن اجتزنا مسابقات لهذا المنصب (حسب شهادة الليسانس ) وبعد
أن كنا حسب التصنيف القديم في الصنف 14/5 نطمح ونطلب تصنيفنا في الصنف 15
إستنادا لشهادة الليسانس (علم النفس علوم التربية + علم الاجتماع) بصفتنا
أعضاء في المجالس المختلفة (الإدارية و التربوية) في المؤسسات التربوية ،
وأعضاء ضمن لجان وزارية مشتركة ، تفاجئنا بعد الإطلاع على المرسوم الجديد
(السابق الذكر)بإدماجنا في الصنف 12 المتعلق بمستشار التوجيه و الإرشاد
المدرسي و المهني ونزع صفة مستشار رئيسي بدون مبرر بيداغوجي ولا إداري
فالمهام المسندة في التصنيف الجديد للمستشار الرئيسي للتوجيه و الإرشاد هي
نفسها المهام التي كانت مسندة للمستشار الرئيسي للتوجيه المدرسي و المهني و
الدليل على ذلك عدم وجود فرق في المهام بين المراسيم القديمة و المراسيم
الجديدة ، فالمادة 20 من القرار الوزاري 821 الصادر في 13/11/1991 لاتختلف
عن المادة 102 من المرسوم التنفيذي السالف الذكر في المضمون و المهام ، أن
هذا الإجراء الجديد القديم جعل مستشار التوجيه يدفع ثمنه حاليا ، لذا نطلب
و نلح في الطلب من السلطة الوصية بإعادة النظر في هذا الإشكال القائم في
سلك مستشاري التوجيه و إعادة الاعتبار لهذا المنصب برفع عملية الإدماج
الجديدة التي ظلمت كثيرا هذه الفئة لسبب واحد فقط هو تغيير الاسم بدون
تغيير المهام وإضافة تسمية الإرشاد هذه العملية التي كان مستشار التوجيه
ومستشار التوجيه الرئيسي يزاولونها سابقا ، وكذا نطلب إعادة الصنف 13 و
إعادة صفة مستشار رئيسي للتوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني و لنضع مقارنة
ببعض الأسلاك الأخرى حتى يتضح تضرر مستشار ي التوجيه من الوضعية
الجديدة نوضحها كما يلي:
08-315 المؤرخ في 11اكتوبر 2008 و المتضمن القانون الأساسي الخاص
بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية يستغربون آلية إدماجهم
في الصنف الحالي(12) ، بعد أن كنا في منصب مستشار رئيسي للتوجيه المدرسي و
المهني وبعد أن اجتزنا مسابقات لهذا المنصب (حسب شهادة الليسانس ) وبعد
أن كنا حسب التصنيف القديم في الصنف 14/5 نطمح ونطلب تصنيفنا في الصنف 15
إستنادا لشهادة الليسانس (علم النفس علوم التربية + علم الاجتماع) بصفتنا
أعضاء في المجالس المختلفة (الإدارية و التربوية) في المؤسسات التربوية ،
وأعضاء ضمن لجان وزارية مشتركة ، تفاجئنا بعد الإطلاع على المرسوم الجديد
(السابق الذكر)بإدماجنا في الصنف 12 المتعلق بمستشار التوجيه و الإرشاد
المدرسي و المهني ونزع صفة مستشار رئيسي بدون مبرر بيداغوجي ولا إداري
فالمهام المسندة في التصنيف الجديد للمستشار الرئيسي للتوجيه و الإرشاد هي
نفسها المهام التي كانت مسندة للمستشار الرئيسي للتوجيه المدرسي و المهني و
الدليل على ذلك عدم وجود فرق في المهام بين المراسيم القديمة و المراسيم
الجديدة ، فالمادة 20 من القرار الوزاري 821 الصادر في 13/11/1991 لاتختلف
عن المادة 102 من المرسوم التنفيذي السالف الذكر في المضمون و المهام ، أن
هذا الإجراء الجديد القديم جعل مستشار التوجيه يدفع ثمنه حاليا ، لذا نطلب
و نلح في الطلب من السلطة الوصية بإعادة النظر في هذا الإشكال القائم في
سلك مستشاري التوجيه و إعادة الاعتبار لهذا المنصب برفع عملية الإدماج
الجديدة التي ظلمت كثيرا هذه الفئة لسبب واحد فقط هو تغيير الاسم بدون
تغيير المهام وإضافة تسمية الإرشاد هذه العملية التي كان مستشار التوجيه
ومستشار التوجيه الرئيسي يزاولونها سابقا ، وكذا نطلب إعادة الصنف 13 و
إعادة صفة مستشار رئيسي للتوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني و لنضع مقارنة
ببعض الأسلاك الأخرى حتى يتضح تضرر مستشار ي التوجيه من الوضعية
الجديدة نوضحها كما يلي:
- سلك مستشار التربية حسب التصنيف القديم كان 14/3 وأصبح في التصنيف الجديد13
- سلك مستشار رئيسي في التربية حسب التصنيف القديم كان 14/5 وأصبح في التصنيف الجديد13
- سلك مستشار التوجيه المدرسي و المهني حسب التصنيف القديم كان 14/1 وأصبح في التصنيف الجديد12
- سلك مستشار رئيسي في التوجيه المدرسي و المهني حسب التصنيف القديم كان 14/5 وأصبح في التصنيف الجديد13.
إن
الفرق و التناقض واضح بعد إجراء المقارنة ، وهذا بغض النظر عن المقارنة
من حيث الشهادة التعليمية التي أكدت الإصلاحات الجديدة على مراعاتها و
التي لم نلمسها بعد نحن مستشارو التوجيه .
الفرق و التناقض واضح بعد إجراء المقارنة ، وهذا بغض النظر عن المقارنة
من حيث الشهادة التعليمية التي أكدت الإصلاحات الجديدة على مراعاتها و
التي لم نلمسها بعد نحن مستشارو التوجيه .
ونشير
إلى أن هذه الفئة من مستشاري التوجيه فيهم من يحمل شهادة متخصصة في
التوجيه المدرسي و المهني ، تصوروا معنا جميعا أن حامل هذه الشهادة ( توجيه
،تربية ، علم النفس ، علم الاجتماع) إن لم تكن له مكانته المرموقة في قطاع
التربية فأي قطاع آخر سيعطيه حقه و مكانته ، لهذا نطلب ونلح في الطلب من
السيد وزير التربية أن يعيد لمستشار التوجيه وسلك التوجيه عموما مكانته
في قطاع حساس هو في حاجة ماسة إلى خدماته .
إلى أن هذه الفئة من مستشاري التوجيه فيهم من يحمل شهادة متخصصة في
التوجيه المدرسي و المهني ، تصوروا معنا جميعا أن حامل هذه الشهادة ( توجيه
،تربية ، علم النفس ، علم الاجتماع) إن لم تكن له مكانته المرموقة في قطاع
التربية فأي قطاع آخر سيعطيه حقه و مكانته ، لهذا نطلب ونلح في الطلب من
السيد وزير التربية أن يعيد لمستشار التوجيه وسلك التوجيه عموما مكانته
في قطاع حساس هو في حاجة ماسة إلى خدماته .
وبعد
الإطلاع على المرسوم التنفيذي الجديد رقم 10-230 مؤرخ في 02 أكتوبر 2010
الذي يحدد الأحكام المتعلقة بتنظيم الثانوية و سيرها نجد أن مستشار
التوجيه هو العضو الوحيد ضمن مجالس التنظيم و التسيير و المصالح (المصلحة
البيداغوجية) المنظمة لعمل و سير الثانوية الذي تصنيفه أقل من الأعضاء
الآخرين (ناظر ، مقتصد ، مستشار التربية) ، إضافة إلى مقارنات أخرى كثيرة.
الإطلاع على المرسوم التنفيذي الجديد رقم 10-230 مؤرخ في 02 أكتوبر 2010
الذي يحدد الأحكام المتعلقة بتنظيم الثانوية و سيرها نجد أن مستشار
التوجيه هو العضو الوحيد ضمن مجالس التنظيم و التسيير و المصالح (المصلحة
البيداغوجية) المنظمة لعمل و سير الثانوية الذي تصنيفه أقل من الأعضاء
الآخرين (ناظر ، مقتصد ، مستشار التربية) ، إضافة إلى مقارنات أخرى كثيرة.
وختاما نطلب من السيد وزير التربية النظر في مطالب مستشاري التوجيه الذين يمارسون هذه المهنة النبيلة والمتمثلة فيما يلي :
1- إعادة التصنيف 13 لمستشاري التوجيه الذين كانوا يشغلون منصب مستشار رئيسي للتوجيه المدرسي و المهني
2- إعادة صفة الرئيسي لمستشاري التوجيه الذين كانوا يشغلون منصب مستشار رئيسي للتوجيه المدرسي و المهني و التي حذفت بغير مبرر
3- فتح و توسيع مجال الترقية لمستشاري التوجيه (معنوية و مادية) على غرار باقي الأسلاك
4- تمكين مستشاري التوجيه من السكن على غرار باقي الأعضاء سواء من خلال المؤسسة المدرسية(ثانوية - متوسطة) أو من خلال جهاز التوجيه
5- تخصيص منحة متعلقة بالقطاع المسند لمستشار التوجيه حسب حجم القطاع
6- توفير وسيلة النقل (أو منحة التنقل)لمستشار التوجيه داخل القطاع المسند إليه أو المؤسسات التي يزورها في إطار تأدية مهامه.
مواضيع مماثلة
» التكفل بكل إجراءات السفر والأعباء في الدورة التكوينية لمفتشي التربية
» التوجيه في الجزائر
» مستشارو التربية يعتصمون ويهددون بالاستقالة الجماعية
» آثار التوجيه المدرسي
» تعريف التوجيه التربوي
» التوجيه في الجزائر
» مستشارو التربية يعتصمون ويهددون بالاستقالة الجماعية
» آثار التوجيه المدرسي
» تعريف التوجيه التربوي
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التوجيه المدرسي والمهني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى