دراسة نص السنة الخامسة ابتدائي
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم الابتدائي :: الخامسة ابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
دراسة نص السنة الخامسة ابتدائي
دراسة نصالسنة الخامسة ابتدائي
-----------------------------------------------------------------------------------------
النّــــــــص:.............................................؟
كنّا خمسة وثلاثين تلميذا ،لما دخلنا في عامنا الأوّل ، وكان الرّفيق الذي صادقته شابا يتيما فقيرا يدعى
ابراهيم ، فأصبحنا صديقين حميمين ، وفي منتصف السّنة الدّراسية الاخيرة ، اشتدت بي العلّة فلازمت
الفراش مدّة عشرين يوما ، فكان ابراهيم يزورني ، وفي كلّ مساء يسرد عليّ مختصر الدّروس لذلك
اليوم ، ولكنّ حالتي الصّحيّة لم تزدد إلاّ تعكرا ، ( فاضطررت الى مغادرة المدرسة والّرّجوع الى أهلي
بالقرية ) لكنّ صديقي ابراهيم كان كلّ مساء يوجّه إليّ رسالة طويلة فيها الدروس مرتبة . وبفضل
تلك المساعدة التي يستحيل أن أنساها كنت من الفائزين .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
الأسئلـــــــــــــــة
البناء الفكري : 1- ماهو العنوان المناسب من بين العناوين التالية : الصديق الوفي /المساعدة / الواجب
2- استخرج العبارة الدالة على أنّ صديق ابراهيم يسكن خارج المدينة .
3- مالعبرة التي نستخلصها من هذا النّص ؟
4- استعن بالسند واملأ الجدول .
الشخصيات المكان الزمان
البناء اللغوي: 1- استخرج من النّص مايلي : ا )- تمييز وبين نوعه- ب ) - مستثنى – ج )- فعل معتل وبيّن نوعه
2- حوّل العبارة التي بين قوسين الى الجمع مع الشكل .
3- استخرج من النّص همزة وصل ، وهمزة قطع .
الوضعية الادماجية : هل قرأت قصّة مشابهة لهذا النّص لخصها في فقرة لا تتعدى 10 أسطر موظّفا
تمييزا وأداة استثناء
مع تحيات الاستاذ ع/ جلاب
-----------------------------------------------------------------------------------------
النّــــــــص:.............................................؟
كنّا خمسة وثلاثين تلميذا ،لما دخلنا في عامنا الأوّل ، وكان الرّفيق الذي صادقته شابا يتيما فقيرا يدعى
ابراهيم ، فأصبحنا صديقين حميمين ، وفي منتصف السّنة الدّراسية الاخيرة ، اشتدت بي العلّة فلازمت
الفراش مدّة عشرين يوما ، فكان ابراهيم يزورني ، وفي كلّ مساء يسرد عليّ مختصر الدّروس لذلك
اليوم ، ولكنّ حالتي الصّحيّة لم تزدد إلاّ تعكرا ، ( فاضطررت الى مغادرة المدرسة والّرّجوع الى أهلي
بالقرية ) لكنّ صديقي ابراهيم كان كلّ مساء يوجّه إليّ رسالة طويلة فيها الدروس مرتبة . وبفضل
تلك المساعدة التي يستحيل أن أنساها كنت من الفائزين .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
الأسئلـــــــــــــــة
البناء الفكري : 1- ماهو العنوان المناسب من بين العناوين التالية : الصديق الوفي /المساعدة / الواجب
2- استخرج العبارة الدالة على أنّ صديق ابراهيم يسكن خارج المدينة .
3- مالعبرة التي نستخلصها من هذا النّص ؟
4- استعن بالسند واملأ الجدول .
الشخصيات المكان الزمان
البناء اللغوي: 1- استخرج من النّص مايلي : ا )- تمييز وبين نوعه- ب ) - مستثنى – ج )- فعل معتل وبيّن نوعه
2- حوّل العبارة التي بين قوسين الى الجمع مع الشكل .
3- استخرج من النّص همزة وصل ، وهمزة قطع .
الوضعية الادماجية : هل قرأت قصّة مشابهة لهذا النّص لخصها في فقرة لا تتعدى 10 أسطر موظّفا
تمييزا وأداة استثناء
مع تحيات الاستاذ ع/ جلاب
مواضيع مماثلة
» دراسة نص السنة الخامسة ابتدائي 2011
» دراسة نص السنة الخامسة ابتدائي 2011
» دراسة نص السنة الخامسة ابتدائي / فيفري 2011
» دراسة نص للمراجعة / السّنة الخامسة ابتدائي 2011
» دراسة نص السنة الخامسة 2011
» دراسة نص السنة الخامسة ابتدائي 2011
» دراسة نص السنة الخامسة ابتدائي / فيفري 2011
» دراسة نص للمراجعة / السّنة الخامسة ابتدائي 2011
» دراسة نص السنة الخامسة 2011
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم الابتدائي :: الخامسة ابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى