الاعداد النفسي للتلاميذ المقبلين على الامتحان
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم الابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
الاعداد النفسي للتلاميذ المقبلين على الامتحان
الاعداد النفسي للتلاميذ المقبلين على الامتحان:
لا شك أن الإقبال على الامتحانات يولد ضغوطات نفسية لأبنائنا المتمدرسين في المرحلة الابتدائية
فما هي أسباب هذه الضغوطات وكيف العمل على إزالتها أو التخفيف من شدتها ؟
أولا : الأسباب !!
01- أسباب تعود إلى نفسية المتمدرس (ضعف التحصيل , الارتباك وغياب الثقة
في النفس , ,,)
2- أسباب تعود إلى الصورة التي يتلقاها المتمدرس من مدرسته عن شبح الامتحان .(كثرة التأنيب , لغة التهديد بالامتحانات , الاستهزاء ,,)
3- أسباب تعود أو ناتجة عن الأجواء الأسرية قبيل الامتحانات .( ترصد حركاته وسكناته , عزله للمراجعة , تغيير واضح في طريقة معاملته ,,,)
04- أسباب تعود الى الأجواء الطبيعية: ( المناخ , التقلبات الجوية ، الحر ،،،
ثانيا : المعالجة
01- تشجيع الفئة ذات التحصيل الضعيف في حصص خاصة بالمعالجة . والتركيز على هذه العينة من خلال حرصنا على طريقة معاملتهم
02- التركيز على تنمية الثقة في النفس من خلال إشراك العناصر المعنية بالأنشطة والثناء على أدائها .
03- إعادة تقديم الصورة الحقيقية للامتحان للمتمدرسين وبمنهج يتسم بالاعتدال .
04- تجنب لغة الوعيد والتهديد والاستهزاء أو الاستهتار .
5- العمل على مستوى الأسرة المدرسية ( معلمون وإدارة وجمعية أولياء التلاميذ ) للعمل على معالجة الحالات التي تحتاج إلى تدخل أسريا .
06- العناية بالجانب الصحي للمتمدرسين ( السلامة الجسدية , الغذاء , النوم ,,)
07- تعويده التوكل على الله – لا التواكل – بعد التحضير الملائم .
لا شك أن الإقبال على الامتحانات يولد ضغوطات نفسية لأبنائنا المتمدرسين في المرحلة الابتدائية
فما هي أسباب هذه الضغوطات وكيف العمل على إزالتها أو التخفيف من شدتها ؟
أولا : الأسباب !!
01- أسباب تعود إلى نفسية المتمدرس (ضعف التحصيل , الارتباك وغياب الثقة
في النفس , ,,)
2- أسباب تعود إلى الصورة التي يتلقاها المتمدرس من مدرسته عن شبح الامتحان .(كثرة التأنيب , لغة التهديد بالامتحانات , الاستهزاء ,,)
3- أسباب تعود أو ناتجة عن الأجواء الأسرية قبيل الامتحانات .( ترصد حركاته وسكناته , عزله للمراجعة , تغيير واضح في طريقة معاملته ,,,)
04- أسباب تعود الى الأجواء الطبيعية: ( المناخ , التقلبات الجوية ، الحر ،،،
ثانيا : المعالجة
01- تشجيع الفئة ذات التحصيل الضعيف في حصص خاصة بالمعالجة . والتركيز على هذه العينة من خلال حرصنا على طريقة معاملتهم
02- التركيز على تنمية الثقة في النفس من خلال إشراك العناصر المعنية بالأنشطة والثناء على أدائها .
03- إعادة تقديم الصورة الحقيقية للامتحان للمتمدرسين وبمنهج يتسم بالاعتدال .
04- تجنب لغة الوعيد والتهديد والاستهزاء أو الاستهتار .
5- العمل على مستوى الأسرة المدرسية ( معلمون وإدارة وجمعية أولياء التلاميذ ) للعمل على معالجة الحالات التي تحتاج إلى تدخل أسريا .
06- العناية بالجانب الصحي للمتمدرسين ( السلامة الجسدية , الغذاء , النوم ,,)
07- تعويده التوكل على الله – لا التواكل – بعد التحضير الملائم .
مواضيع مماثلة
» دور التوجيه والارشاد النفسي في المؤسسة التربوية
» نصائح للأساتذة والمعلمين المقبلين على الترسيم
» التوقيت الأسبوعي للتلاميذ و الأساتذة
» اسئلة البكالوريا 2011 هام لكل المقبلين على bac 2011
» **=** مواجهة الامتحان **=**
» نصائح للأساتذة والمعلمين المقبلين على الترسيم
» التوقيت الأسبوعي للتلاميذ و الأساتذة
» اسئلة البكالوريا 2011 هام لكل المقبلين على bac 2011
» **=** مواجهة الامتحان **=**
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم الابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى