دور التوجيه والارشاد النفسي في المؤسسة التربوية
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التوجيه المدرسي والمهني
صفحة 1 من اصل 1
دور التوجيه والارشاد النفسي في المؤسسة التربوية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دور التوجيه والإرشاد النفسي في المؤسسة التربوية
دور برنامج التوجيه و الإرشاد النفسي
يعتبر برنامج التوجيه و الإرشاد النفسي برنامج مخطط و منظم في ضوء أسس علمية لتقديم الخدمات الإرشادية المباشرة و غير المباشرة فرديا و جماعيا لجميع من تضمهم المؤسسة بهدف مساعدتهم في تحقيق النمو السوي و القيام بالاختيار الواعي المتعقل و لتحقيق التوافق النفسي داخل المؤسسة (المدرسة) و خارجها و يقوم بتخطيطه و تنفيذه و تقيمه لجنة و فريق من المسئولين المؤهلين .
1 الحاجة إلى برنامج التوجيه و الإرشاد النفسي
التوجيه و الإرشاد حق لكل مواطن ، و هو بالتالي حق لكل طالب في مدارسنا و نحن نجد أنه حتى الآن لا يوجد برنامج التوجيه و الإرشاد في مدارسنا و كل ما يوجد في الوقت الحاضر عبارة عن بعض الجهود التي تبذل ، ولكن بطريقة ينقصها التنظيم و التخطيط و لذلك فإن الحاجة الملحة للبرنامج التوجيه و الإرشاد في المدرسة تتطلب ما يلي :
1- ضرورة إتباع المنهج الإنمائي و المنهج الوقائي و المنهج العلاجي في التوجيه و الإرشاد
2- أهمية العمل على جعل الطالب متوافقا سعيدا في مدرسته و في أسرته و في المجتمع الكبير و تقدم الخدمات اللازمة لتحقيق التوافق و الصحة النفسية .
3- وجوب تقديم خدمات رعاية النمو النفسي السوي في مرحلتي الطفولة و المراهقة حيث يؤدي ذلك إلى حياة متوافقة سعيدة في الرشد .
4- ضرورة التغلب على مشكلات النمو النفسي العادي لدى الطلاب .
5- أهمية حل المشكلات النفسية أولا بأول حيث لا تتفاقم و تزداد حدتها و تتطور ضرورة التغلب على المشكلات التربوية الخاصة .
6- ضرورة تقديم خدمات الإرشاد و أهمية الإرشاد الأسري و اتصال بالمؤسسة التربوية .
2- الدكتور حامد عبد السلام زهران – التوجيه و الإرشاد النفسي عالم الكتب ط 2 1980 – القاهرة .
2 الأسس
يقوم برنامج التوجيه و الإرشاد النفسي على أسس يمكن نلخصها فيما يلي :
الأسس العامة : هو ثبات السلوك الإنساني نسبيا و إمكان التنبؤ به ، و مرونة السلوك الإنساني و أن السلوك الإنساني فردي . جماعي – و استعداد الفرد للتوجيه و الإرشاد و حق الفرد في التوجيه و الإنشاء . و حقه في تقرير و مصيره ، و مبدأ تقبل العميل و مبدأ استمرار عملية الإرشاد ، و أن الدين ركن أساس .
الأسس الفلسفية :و هي مراعاة طبيعة الإنسان ، و أخلاقيات الإرشاد النفسي و أسس فلسفية أخرى مثل الكينونة و الصيرورة و الجماليات و المنطق .
الأسس النفسية و التربوية : و هي الفروق بين الجنسين و مطالب النمو .
الأسس الاجتماعية : و هي الاهتمام بالفرد كعضو في جماعة و الاستفادة من كل مصادر المجتمع .
الأسس العصبية و الفسيولوجية : و هي النفس و الجسم و الجهاز العصبي بالإضافة إلى هذه الأسس التي يقوم عليها التوجيه و الإرشاد يقوم البرنامج على أسس أخرى منها .
إنفاق أهدافه مع الأهداف التربوية العامة : و من ثم وجوب تكامله مع البرنامج التربوي و العملية التربوية في المدرسة حتى لا يكون كجسم غريب أو مدسوس سرعان ما يطرأ و نحن نعلم أن التدريس لا ينفصل عن الإنشاء . فالمدارس يدرس و يرشد في نفس الوقت لأن هناك علاقة متبادلة بين عمليتي التدريس و الإرشاد و كل من العمليتين تؤثر في الآخر و كلتاهما تؤديان إلى التعليم و النمو و تساعدات في حل المشكلات .
أهمية النواحي الإدارية اللازمة للبرنامج : فعلى المدرسة أو المؤسسة التي ينفذ فيها البرنامج أو المؤسسة التي ينقد فيها أن تهيئ الإمكانيات الإدارية لتخطيط و تمويل و تنفيذ و تقيم البرنامج و البرنامج يحتاج إلى تحديد مسؤوليات ، و تحديد زمان و مكان و هذا يحتاج إلى إدارة و إشراف و متابعة لتنسيق الجهود، و تشجيع التعاون و تنظيم الحوافز للمسئولين عن البرنامج 1
1- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 442 443
حق الفرد في التوجيه و الإرشاد :
إن التوجيه و الإرشاد حاجة نفسية لدى الإنسان و من مطالب النمو السوي إشباع هذه الحاجة و على هذا يكون التوجيه و الإرشاد حقا من حقوق كل فرد حسب حاجته في أي مجتمع ديمقراطي أي أن الفرد حقا على المجتمع في أن يواجه كإنسان . و من واجب الدولة توفير و تسير خدمات التوجيه و الإرشاد لكل فرد يحتاج إليه .
حق الفرد في تقرير مصيره :
و من أهم مبادئ التوجيه و الإرشاد النفسي الاعتراف بمقام الفرد و قيمته و حقه في اختيار و تقرير مصيره .
تقبل العميل :
يقوم الإرشاد النفسي على أساس تقبل العميل المرشد للعميل كما هو و بدون شروط و بلا حدود
و هذا ضروري لتحقيق العلاقة الإرشادية الطبية المطلوبة التي تنتج الثقة المتبادلة في العملية الإرشادية
استمرار عملية الإرشاد
عملية الإرشاد عملية مستمرة متتابعة من الطفولة إلى الكهولة و من المهد إلى اللحد . و على المرشد الذي يقدم الخدمات أن يتابعها و المتابعة تؤكد استمرار عملية الإرشاد و الإرشاد ليس مجرد وصفة طبية أو دفعة مبدئية و لكنه خدمة مستمرة منظمة
الدين ركن أساسي 1
الدين عنصر أساسي في حياة الإنسان و التربية السليمة تشمل التربية الدينية و النمو السوى يتضمن النمو الديني ، و الصحة النفسية تشمل السعادة في الدنيا و الدين
1- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 56 - 57
إرشاد الأطفال
هو عملية المساعدة في رعاية نمو الأطفال نفسيا و تربيتهم اجتماعيا و حل مشكلاتهم اليومية و يهدف إرشاد الأطفال إلى مساعدة الطفل لتحقيق نمو تسليم متكامل و توافق سوى بحث نجد للطفل سيكولوجية الخاصة و من الخصائص التي تميز مرحلة الطفولة أهمها سرعة النمو و التطور و التقدم من عام لآخر . كذلك في الطفولة مطالب نمو قد تحقق كليا أو جزئيا و لا يتحقق بعضها مما بسبب بعض المشكلات بحيث لا بد أن تشبع حاجات الطفل النفسية حتى ينموا الطفل نمو سنويا .
الإرشاد الشاب
هو عملية المساعدة في رعاية و توجيه نمو الشباب نفسيا و تربويا و مهنيا و اجتماعيا و المساعدة في حل مشكلاتهم اليومية و يهدف الإرشاد الشباب إلى مساعدتهم لتحقيق نمو سليم متكامل ، و توافق سوى شامل ، و تحقيق أفضل مستوى ممكن من الصحة النفسية و بتالي عالم لشباب يجتاح إلى فهم و لكي نفهم عالم الشباب لا بد أن نفهمه من وجهة نظر الشباب و من واقع إطار و المرجعي .
إرشاد الكبار
هو عملية المساعدة في رعاية و توجيه الشيوخ نفسيا و مهنيا و اجتماعيا و حل مشكلات مرحلة آخر العمر العام منها و المتعلق بالشيخوخة و الخاص منها و المتعلق بالظروف الخاصة للشيخ و بهدف إرشاد الكبار إلى مساعدة في جعل مرحلة الشيخوخة خير سنوات العمر و ذلك عن طريق مساعدة الشيوخ في تحقيق أفضل مستوى من التوافق و للصحة النفسية 1
إرشاد الشواذ
هو عملية المساعدة في رعاية و توجيه نموهم نفسيا و تربويا و مهنيا و زوجيا و أسريا و حل مشكلاتهم المرتبطة بحالات إعاقتهم أو تفوقهم أو الناتجة عن الاتجاهات النفسية الاجتماعية تجاههم و تجاه حالتهم بهدف تحقيق التوافق و الصحة النفسية و بتالي يحتاجون الخدمات الإرشاد مثل العاديين لهم سيكولوجيتهم الخاصة و لهم حاجاتهم الخاصة و مشكلاتهم النفسية و التربوية و مهنية و الأزواجية و الأسرية بصفة خاصة 2
1- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 412 417
2- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 429
الإرشاد المهني
هو عملية مساعدة الفرد في اختيار مهنته ، بما يتلاءم مع استعداداته و قدراته و ميوله و مطامحه و ظروفه الاجتماعية و الإعداد و التأهيل لها و الدخول في العمل و التقدم و الترقي فيه ، و تحقيق أفضل مستوى ممكن من التوافق المهني . و يلاحظ على هذا التعريف أنه يؤكد أن الإرشاد المهني يعمل على مساعدة الفرد في أن يقرر مصيره المهني بنفسه (و لا يقرره أو يحدده له أحد ) و يشير إلى عملية الإرشاد تتضمن عدة إجراءات للاختيار و الإعداد و الدخول و التقدم في المهنة و بذلك هي عملية نمو طويلة و ليست مجرد إجراء محدد سريع و يهدف أساسا إلى وضع الشخص المناسب في المكان المناسب بما يحقق التوافق المهني و يعود على الفرد و المجتمع بالخير و يهدف إلى مساعدة الفرد في معرفة إستعدادته و قدراته و ميوله و اختيار المهنة تعليميا و تدريسيا و متابعة أثناء العمل ضمانا للنجاح و الاستقرار و العمل على اكتساب الفرد المرونة الكافية و الخبرات اللازمة التي تجعله قادرا على مواجهة التطورات و التغيرات المحتملة في حياته المهنية .
الإرشاد الزوجي
هو عملية مساعدة الفرد في اختيار زوجه، والاستعداد للحياة الزوجية، والدخول فيها، و الاستقرار و السعادة ، و تحقيق التوافق الزوجي ، و حل ما قد يطرأ من مشكلات زوجية قبل الزواج و أثناءه و بعده و يهدف الإرشاد الزوجي إلى تحقيق سعادة الأسرة الصغيرة و المجتمع الكبير و ذلك بتعليم الشباب أصول الحياة الزوجية السعيدة و العمل على الجمع بين أنسب زوجين و ذلك بهدف وقائي و المساعدة في حل علاج ما قد يطرأ من مشكلات أو اضطرابات زواجية 1
الإرشاد الأسري
هو عملية المساعدة أفراد الأسرة (الوالدين و الأولاد و حتى الأقارب ) فرادى أو كجماعة في فهم حياة الأسرة و مسئولياتها لتحقيق الاستقرار و التوافق الأسرى ، و حل المشكلات الأسرية و يهدف الإرشاد الأسري إلى تحقيق سعادة و استقرار و استمرار الأسرة و بالتالي سعادة المجتمع و استقراره و ذلك بنشر و تعليم أصول الحياة الأسرية السليمة و أصول عملية التنشئة الاجتماعية للأولاد ووسائل تربيتهم و رعاية نموهم و المساعدة في حل علاج المشكلات و الاضطرابات الأسرية ، و تحقيق التوافق الأسرى و الصحة النفسية في الأسرى 2
1- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 373 - 390
2- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 405
3 خدماته
. من أهم خدمات التوجيه و الإرشاد النفسي ما يلي :
*خدمات إرشادية : و هي الخدمات الرئيسية المباشرة في البرنامج و تعتبر عملية الإرشاد هي قلب برنامج التوجيه و الإرشاد كله و تتضمن دراسة الحالات الفردية و نقدم الخدمات الإرشاد العلاجي و التربوي و المهني و الزواجي و الأسري سواء كان فرديا أو جماعيا في إطار إنمائي وقائي علاجي .
الخدمات النفسية :
و تتضمن إجراء الفحوص و البحوث و دراسة الشخصية و وظيفيا و ديناميا للتعرف على الاستعدادات و القدرات و الاتجاهات و الميول و الاتهامات و نواحي القوة و ضعف و تعريف الفرد بنفسه و تشخيص و تحديد المشكلات العامة و الخاصة و التعرف المبكر على الحالات التي تحتاج إلى خدمات متخصصة و الاهتمام بالحالات الخاصة التي تحتاج إلى مساعدة مركزة و تقديم الخدمات النفسية المساعدة في الإرشاد العلاجي و التربوي و المهني و الزواجي و الأسري .
الخدمات التربوية :
و تشمل المعلومات و خبرات تتضمنها الخدمات التربية المهنية و التربية الزوجية و التربية الجنسية و التربية الأسرية و التعريف لإمكانيات التربوية المختلفة ، و الخدمات المتعلقة بالاستشارة التربوية و حل المشكلات المرتبطة بالتأخر الدراسي و التفوق و العمل و على تحقيق التوافق الدراسي ، و كذلك تهتم الخدمات التربوية بتوجيه الطلبة الجدد و الخريجي و الإسهام تطوير و تحسين العملية التربوية .
الخدمات الاجتماعية :
و تتضمن إجراء البحوث الاجتماعية ، و التعريف بالبيئة الاجتماعية و تنظيم و تدعيم العلاقة و الاتصال و التعاون بين المدرسة و الأسرة لصالح الطالب ، و الاتصال بباقي المؤسسات الاجتماعية في البيئة المحلية و استخدام مصادر المجتمع بأفضل درجة ممكنة .
الخدمات الصحية :
ومنها إعداد و تنفيذ برنامج الصحة المدرسة تهتم بالتربية الصحية و الطب الوقائي و الصحة النفسية والطب النفسي الوقائي و توفير العلاج الطبي للمجتمع واللازم لبعض الحالات الخاصة1
1- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 445
خدمات البحث العلمي
و تعتبر أساسية بالنسبة لتخطيط البرنامج و تقييمه و تقويمه و تتضمن خدمات البحث العلمي إجراء الدراسات المسبحية للقدرات و الحاجات و الاتجاهات و الميول و المشكلات العامة و تهتم خدمات البحث العلمي بإعداد وسائل الإرشاد و دراسة أنسب طرق الإرشاد في ضوء ظروف المكان الذي يقدم فيه البرنامج و إمكانيات فريق التوجيه و الإرشاد و إعداد
وسائل البرنامج و عملية الإرشاد و دراسة أنسب طرق الإرشاد في ضوء الظروف و عملية الإرشاد و تطبيقها و تحليل نتائجها و توصيلتها .
خدمات الإحالة وخدمات ا لمتابعة :
و يجب أن يعمل حسابها في حالة الحاجة إليها و ذلك بتحديد جهات الإحالة الممكن التعرف عليها و تيسير عملية الإحالة إليها و تعاون معها .
بحيث يجب المتابعة المنظمة للذين يتلقون خدمات البرنامج و الذين تلقوها و غادروا على مدى مدة زمنية قد تمتد لعدة سنوات .
خدمات أثناء التدريب أثناء الخدمة
و تشتمل كل العاملين و المشتركين في ميدان التوجيه و الإرشاد و خاصة المستجدين منهم بحيث يتاح فرصة التدريب العملي فمثلا تدريب المدرسين على وسائل جمع المعلومات و تدريب الإداريين على تنظيم السجلات و المحفوظات و يجب تشجيع النمو العلمي و العملي و إعداد مكتبة مناسبة تحوي المراجع و الدوريات الأفلام …….الخ .
خدمات البيئة الخارجية :
و تمتد لتشمل البيئة الخارجية مثل المؤسسات ذات الاتصال بالمدرسة كالأسر و عيادات و مراكز الإرشاد و العيادات النفسية و مراكز الخدمة الاجتماعية و مراكز رعاية الشباب و رعاية الشيوخ . 1
1- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 446
4 تنفيذه
بعد أن يتم تخطيط لبرنامج التوجيه و الإرشاد ، و تحديد ميزانيته و مصادر تمويله و تحديد (ميزانيته) الخدمات التي يتضمنها ، و تحديد حجم العمل المطلوب و تحديد الخطوط العريضة لتنفيذه و يحتاج تنفيذ البرنامج إلى اتخاذ التدابير التالية .
• ضمان تعاون جميع أعضاء فريق الإرشاد المسئولين عن العمل من أجل نجاحه و تحقيق أهدافه .
• تحديد الاختصاصات بين الأخصائيين و العاملين .
• تحديد كيفية بدء عملية التنفيذ ، و تحديد زمن البدء بدقة و حكمه لأن نجاح الخطوات الأولى في التنفيذ يتوقف عليه نجاح الخطوات التالية :
- تحديد اجتماعات دورية لمجلس أو لجنة التوجيه و الإرشاد لدراسة نتائج مراحل و خطوات التنفيذ و تحديد مشكلاتها للتغلب عليها و استئناف عملية التنفيذ .
- استخدام الوسائل المتطورة و إتباع الطرق الحديثة و الاستفادة من إمكانيات التطور العلمي و التكنولوجي الحديث في تنفيذ البرنامج .
5 تقييمه
يتضمن برنامج التوجيه و الإرشاد النفسي عمليات هامة يخطط لها و تنفذ من أجل تحقيق أهداف محددة ، و ينفق عليه مبالغ من المال ، و ينشغل بتنفيذه فريق من الأخصائيين و لذلك لا بد من تقيمه و التقييم هو عملية تحديد القيمة ، و هو عملية نقدية هامة تكشف عن مدى فعالية البرنامج تخطيطا و مدى نجاحه أو فشله ، و هو عملية اجتماعية تعاونية يشترك فيها المسئولون عن البرنامج تخطيطا و تنفيذا و حث الذين يخدمهم البرنامج ، الكل يشترك في عملية التقييم و التقييم عملية مستمرة من أول التخطيط عبر التنفيذ و أثناء و بعد الجلسات و الاجتماعات و الإجراءات و حث المتابعة ، و يرى البعض أنه يجب تقييم البرنامج مرة كل سنة على الأقل ، و الأحسن أن يكون مرتين إذا كان البرنامج جديدا و رغم أهمية تقييم البرنامج فإن ذلك يجب أن يكون باعتدال و على العموم فإن تقييم البرنامج عملية صعبة و لكنها ممكنة 1.
1- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 447
6 مشكلاته
قد تعترض البرنامج التوجيه و الإرشاد بعض المشكلات أو الصعوبات التي تعوقه و هذه المشكلات منها ما يتصل بالعملاء أو العاملين أو المواقف و المجال لذي يتم فيه التخطيط و تنفيذ و تقيم البرنامج و يجب العمل كل ما يلزم و بذل كل جهد للتغلب على هذه المشكلات و الصعوبات أول بأول بكل الوسائل حتى بمضي البرنامج قدما لتحقيق أهدافه و من المشكلات التي تعترضه ما يلي :
نقص الوقت لدى المسئولين عن البرنامج لانشغالهم في أعمال أخرى و نقص عددهم و عدم كفاية إعدادهم و تدريبهم و خبرتهم أو نقص حماسهم و اهتمامهم بالبرنامج نقص اهتمام الإدارة بالإرشاد النفسي و خدماته و جعلها محدوثة .
نقص الاعتماد اللازمة و بالتالي نقص التجهيزات المطلوبة .
نقص الوعي الإرشادي العام .
نقص اهتمام و عدم تعاون الوالدين و غيرهم ممن يستطيعون الإفادة
صعوبات عملية تقيم البرنامج فهي عملية مكلفة وتستغرق وقتا قد لا يتوفر لدى المسئولين عنه 1
1- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 451
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
الفصل 5 :
الدراسة لميدانية
نشاطات الموجه مستشار التوجيه في المؤسسة التربوية
يقوم مستشار التوجيه بعدة نشطات داخل المؤسسة حيث يضع برنامجا سنويا في بداية السنة الدراسية لهه النشاطات المتمثلة في
1- الإعلام المدرسي :
و يكون بتحضير حصص إعلامية لتلاميذ الأولى أساسي ، و السنة التاسعة أساسي ، و السنة الأولى ثانوي و السنة الثالثة ثانوي .
أ- الحصة إعلامية موجهة لتلاميذ السنة الأولى أساسي: و الهدف العام منها هو تسهيل اندماج التلاميذ في الوسط المدرسي الجديد ، و يعتمد المستشار في هذه الحصة على و سائل منها :
* نسخة من كشف نقاط تلاميذ المتوسط
* مطبوعات إعلامية .
* جدول مواقيت المواد للسنة الأولى متوسط و المراجع المعتمدة : القرار الوزاري
247 /وت/أع المؤرخ في 4 جوان 2003.
ب- الحصة الموجهة الإعلام تلاميذ السنة
و توزع هذه الحصة إلى ثلاث حصص
الحصة الأولى : تجرى في شهر أكتوبر و موضوعها شهادة التعليم الأساسي و الهدف العام منها هو مساعدة التلميذ على الاستعداد المعرفي و النفسي لشهادة التعليم الأساسي .
السند الثاني : دليل ولي التلميذ . موضوعات إعلامية منجزة من طرف مستشار التوجيه خاصة بالمذكرة .
الحصة الثانية : و تكون في شهر جانفي .فيفري موضوعها : القبول للتوحيد إلى جذعين المشتركين ، و الهدف العم من الحصة هو تعريف التلميذ بهيكل التعليم الثانوي العام و التكنولوجي و إجراءات القبول و التوجيه إلى جذعين مشتركين و يعتمد على الوسائل التالية :
• السند الإعلامي : دليل ولي التلميذ .
• هيكل التعليم العام و التكنولوجي .
• بطاقات الرغبات .
• نموذج طلب الطعن .
• بطاقات المتابعة و التوجيه .
الفرضيات :
الفرضية الأساسية الرئيسية
يلعب التوجيه و الإرشاد التربوي دورا فعالا في المؤسسة التربوية
الفرضيات الفرعية :
يلعب التوجيه و الإرشاد التربوي دورا في :
الفرضية 1 : تحسين العلاقات داخل المؤسسة
* و لها المؤشرات التالية :
أ1 العلاقات بين التلاميذ ة الإدارة
أ2 العلاقة بين التلاميذ و الأساتذة
أ3 العلاقة بين التلاميذ و المستشار
الفرضية 2 : في توفير الظروف المناسبة للحصول :
و لها المؤشرات التالية :
أ- ظروف فيزيقية :
أ1 - المكتبة .
أ 2 - التدفئة .
أ3- الإنارة .
أ4 - الأجهزة .
ب – ظروف اجتماعية
ب1 - استقبال الأولياء .
ب 2 - احتواء الظروف الاجتماعية .
ب3-تفهم الظروف الصحية .
الفرضية3 : في دفع التلميذ لتحسين مستواه الدراسي :
و لها المؤشرات التالية :
أ/ الحصص الإرشادية من قبل المرشد .
ب/ المقابلات الفردية مع المرشد .
دور التوجيه والإرشاد النفسي في المؤسسة التربوية
دور برنامج التوجيه و الإرشاد النفسي
يعتبر برنامج التوجيه و الإرشاد النفسي برنامج مخطط و منظم في ضوء أسس علمية لتقديم الخدمات الإرشادية المباشرة و غير المباشرة فرديا و جماعيا لجميع من تضمهم المؤسسة بهدف مساعدتهم في تحقيق النمو السوي و القيام بالاختيار الواعي المتعقل و لتحقيق التوافق النفسي داخل المؤسسة (المدرسة) و خارجها و يقوم بتخطيطه و تنفيذه و تقيمه لجنة و فريق من المسئولين المؤهلين .
1 الحاجة إلى برنامج التوجيه و الإرشاد النفسي
التوجيه و الإرشاد حق لكل مواطن ، و هو بالتالي حق لكل طالب في مدارسنا و نحن نجد أنه حتى الآن لا يوجد برنامج التوجيه و الإرشاد في مدارسنا و كل ما يوجد في الوقت الحاضر عبارة عن بعض الجهود التي تبذل ، ولكن بطريقة ينقصها التنظيم و التخطيط و لذلك فإن الحاجة الملحة للبرنامج التوجيه و الإرشاد في المدرسة تتطلب ما يلي :
1- ضرورة إتباع المنهج الإنمائي و المنهج الوقائي و المنهج العلاجي في التوجيه و الإرشاد
2- أهمية العمل على جعل الطالب متوافقا سعيدا في مدرسته و في أسرته و في المجتمع الكبير و تقدم الخدمات اللازمة لتحقيق التوافق و الصحة النفسية .
3- وجوب تقديم خدمات رعاية النمو النفسي السوي في مرحلتي الطفولة و المراهقة حيث يؤدي ذلك إلى حياة متوافقة سعيدة في الرشد .
4- ضرورة التغلب على مشكلات النمو النفسي العادي لدى الطلاب .
5- أهمية حل المشكلات النفسية أولا بأول حيث لا تتفاقم و تزداد حدتها و تتطور ضرورة التغلب على المشكلات التربوية الخاصة .
6- ضرورة تقديم خدمات الإرشاد و أهمية الإرشاد الأسري و اتصال بالمؤسسة التربوية .
2- الدكتور حامد عبد السلام زهران – التوجيه و الإرشاد النفسي عالم الكتب ط 2 1980 – القاهرة .
2 الأسس
يقوم برنامج التوجيه و الإرشاد النفسي على أسس يمكن نلخصها فيما يلي :
الأسس العامة : هو ثبات السلوك الإنساني نسبيا و إمكان التنبؤ به ، و مرونة السلوك الإنساني و أن السلوك الإنساني فردي . جماعي – و استعداد الفرد للتوجيه و الإرشاد و حق الفرد في التوجيه و الإنشاء . و حقه في تقرير و مصيره ، و مبدأ تقبل العميل و مبدأ استمرار عملية الإرشاد ، و أن الدين ركن أساس .
الأسس الفلسفية :و هي مراعاة طبيعة الإنسان ، و أخلاقيات الإرشاد النفسي و أسس فلسفية أخرى مثل الكينونة و الصيرورة و الجماليات و المنطق .
الأسس النفسية و التربوية : و هي الفروق بين الجنسين و مطالب النمو .
الأسس الاجتماعية : و هي الاهتمام بالفرد كعضو في جماعة و الاستفادة من كل مصادر المجتمع .
الأسس العصبية و الفسيولوجية : و هي النفس و الجسم و الجهاز العصبي بالإضافة إلى هذه الأسس التي يقوم عليها التوجيه و الإرشاد يقوم البرنامج على أسس أخرى منها .
إنفاق أهدافه مع الأهداف التربوية العامة : و من ثم وجوب تكامله مع البرنامج التربوي و العملية التربوية في المدرسة حتى لا يكون كجسم غريب أو مدسوس سرعان ما يطرأ و نحن نعلم أن التدريس لا ينفصل عن الإنشاء . فالمدارس يدرس و يرشد في نفس الوقت لأن هناك علاقة متبادلة بين عمليتي التدريس و الإرشاد و كل من العمليتين تؤثر في الآخر و كلتاهما تؤديان إلى التعليم و النمو و تساعدات في حل المشكلات .
أهمية النواحي الإدارية اللازمة للبرنامج : فعلى المدرسة أو المؤسسة التي ينفذ فيها البرنامج أو المؤسسة التي ينقد فيها أن تهيئ الإمكانيات الإدارية لتخطيط و تمويل و تنفيذ و تقيم البرنامج و البرنامج يحتاج إلى تحديد مسؤوليات ، و تحديد زمان و مكان و هذا يحتاج إلى إدارة و إشراف و متابعة لتنسيق الجهود، و تشجيع التعاون و تنظيم الحوافز للمسئولين عن البرنامج 1
1- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 442 443
حق الفرد في التوجيه و الإرشاد :
إن التوجيه و الإرشاد حاجة نفسية لدى الإنسان و من مطالب النمو السوي إشباع هذه الحاجة و على هذا يكون التوجيه و الإرشاد حقا من حقوق كل فرد حسب حاجته في أي مجتمع ديمقراطي أي أن الفرد حقا على المجتمع في أن يواجه كإنسان . و من واجب الدولة توفير و تسير خدمات التوجيه و الإرشاد لكل فرد يحتاج إليه .
حق الفرد في تقرير مصيره :
و من أهم مبادئ التوجيه و الإرشاد النفسي الاعتراف بمقام الفرد و قيمته و حقه في اختيار و تقرير مصيره .
تقبل العميل :
يقوم الإرشاد النفسي على أساس تقبل العميل المرشد للعميل كما هو و بدون شروط و بلا حدود
و هذا ضروري لتحقيق العلاقة الإرشادية الطبية المطلوبة التي تنتج الثقة المتبادلة في العملية الإرشادية
استمرار عملية الإرشاد
عملية الإرشاد عملية مستمرة متتابعة من الطفولة إلى الكهولة و من المهد إلى اللحد . و على المرشد الذي يقدم الخدمات أن يتابعها و المتابعة تؤكد استمرار عملية الإرشاد و الإرشاد ليس مجرد وصفة طبية أو دفعة مبدئية و لكنه خدمة مستمرة منظمة
الدين ركن أساسي 1
الدين عنصر أساسي في حياة الإنسان و التربية السليمة تشمل التربية الدينية و النمو السوى يتضمن النمو الديني ، و الصحة النفسية تشمل السعادة في الدنيا و الدين
1- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 56 - 57
إرشاد الأطفال
هو عملية المساعدة في رعاية نمو الأطفال نفسيا و تربيتهم اجتماعيا و حل مشكلاتهم اليومية و يهدف إرشاد الأطفال إلى مساعدة الطفل لتحقيق نمو تسليم متكامل و توافق سوى بحث نجد للطفل سيكولوجية الخاصة و من الخصائص التي تميز مرحلة الطفولة أهمها سرعة النمو و التطور و التقدم من عام لآخر . كذلك في الطفولة مطالب نمو قد تحقق كليا أو جزئيا و لا يتحقق بعضها مما بسبب بعض المشكلات بحيث لا بد أن تشبع حاجات الطفل النفسية حتى ينموا الطفل نمو سنويا .
الإرشاد الشاب
هو عملية المساعدة في رعاية و توجيه نمو الشباب نفسيا و تربويا و مهنيا و اجتماعيا و المساعدة في حل مشكلاتهم اليومية و يهدف الإرشاد الشباب إلى مساعدتهم لتحقيق نمو سليم متكامل ، و توافق سوى شامل ، و تحقيق أفضل مستوى ممكن من الصحة النفسية و بتالي عالم لشباب يجتاح إلى فهم و لكي نفهم عالم الشباب لا بد أن نفهمه من وجهة نظر الشباب و من واقع إطار و المرجعي .
إرشاد الكبار
هو عملية المساعدة في رعاية و توجيه الشيوخ نفسيا و مهنيا و اجتماعيا و حل مشكلات مرحلة آخر العمر العام منها و المتعلق بالشيخوخة و الخاص منها و المتعلق بالظروف الخاصة للشيخ و بهدف إرشاد الكبار إلى مساعدة في جعل مرحلة الشيخوخة خير سنوات العمر و ذلك عن طريق مساعدة الشيوخ في تحقيق أفضل مستوى من التوافق و للصحة النفسية 1
إرشاد الشواذ
هو عملية المساعدة في رعاية و توجيه نموهم نفسيا و تربويا و مهنيا و زوجيا و أسريا و حل مشكلاتهم المرتبطة بحالات إعاقتهم أو تفوقهم أو الناتجة عن الاتجاهات النفسية الاجتماعية تجاههم و تجاه حالتهم بهدف تحقيق التوافق و الصحة النفسية و بتالي يحتاجون الخدمات الإرشاد مثل العاديين لهم سيكولوجيتهم الخاصة و لهم حاجاتهم الخاصة و مشكلاتهم النفسية و التربوية و مهنية و الأزواجية و الأسرية بصفة خاصة 2
1- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 412 417
2- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 429
الإرشاد المهني
هو عملية مساعدة الفرد في اختيار مهنته ، بما يتلاءم مع استعداداته و قدراته و ميوله و مطامحه و ظروفه الاجتماعية و الإعداد و التأهيل لها و الدخول في العمل و التقدم و الترقي فيه ، و تحقيق أفضل مستوى ممكن من التوافق المهني . و يلاحظ على هذا التعريف أنه يؤكد أن الإرشاد المهني يعمل على مساعدة الفرد في أن يقرر مصيره المهني بنفسه (و لا يقرره أو يحدده له أحد ) و يشير إلى عملية الإرشاد تتضمن عدة إجراءات للاختيار و الإعداد و الدخول و التقدم في المهنة و بذلك هي عملية نمو طويلة و ليست مجرد إجراء محدد سريع و يهدف أساسا إلى وضع الشخص المناسب في المكان المناسب بما يحقق التوافق المهني و يعود على الفرد و المجتمع بالخير و يهدف إلى مساعدة الفرد في معرفة إستعدادته و قدراته و ميوله و اختيار المهنة تعليميا و تدريسيا و متابعة أثناء العمل ضمانا للنجاح و الاستقرار و العمل على اكتساب الفرد المرونة الكافية و الخبرات اللازمة التي تجعله قادرا على مواجهة التطورات و التغيرات المحتملة في حياته المهنية .
الإرشاد الزوجي
هو عملية مساعدة الفرد في اختيار زوجه، والاستعداد للحياة الزوجية، والدخول فيها، و الاستقرار و السعادة ، و تحقيق التوافق الزوجي ، و حل ما قد يطرأ من مشكلات زوجية قبل الزواج و أثناءه و بعده و يهدف الإرشاد الزوجي إلى تحقيق سعادة الأسرة الصغيرة و المجتمع الكبير و ذلك بتعليم الشباب أصول الحياة الزوجية السعيدة و العمل على الجمع بين أنسب زوجين و ذلك بهدف وقائي و المساعدة في حل علاج ما قد يطرأ من مشكلات أو اضطرابات زواجية 1
الإرشاد الأسري
هو عملية المساعدة أفراد الأسرة (الوالدين و الأولاد و حتى الأقارب ) فرادى أو كجماعة في فهم حياة الأسرة و مسئولياتها لتحقيق الاستقرار و التوافق الأسرى ، و حل المشكلات الأسرية و يهدف الإرشاد الأسري إلى تحقيق سعادة و استقرار و استمرار الأسرة و بالتالي سعادة المجتمع و استقراره و ذلك بنشر و تعليم أصول الحياة الأسرية السليمة و أصول عملية التنشئة الاجتماعية للأولاد ووسائل تربيتهم و رعاية نموهم و المساعدة في حل علاج المشكلات و الاضطرابات الأسرية ، و تحقيق التوافق الأسرى و الصحة النفسية في الأسرى 2
1- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 373 - 390
2- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 405
3 خدماته
. من أهم خدمات التوجيه و الإرشاد النفسي ما يلي :
*خدمات إرشادية : و هي الخدمات الرئيسية المباشرة في البرنامج و تعتبر عملية الإرشاد هي قلب برنامج التوجيه و الإرشاد كله و تتضمن دراسة الحالات الفردية و نقدم الخدمات الإرشاد العلاجي و التربوي و المهني و الزواجي و الأسري سواء كان فرديا أو جماعيا في إطار إنمائي وقائي علاجي .
الخدمات النفسية :
و تتضمن إجراء الفحوص و البحوث و دراسة الشخصية و وظيفيا و ديناميا للتعرف على الاستعدادات و القدرات و الاتجاهات و الميول و الاتهامات و نواحي القوة و ضعف و تعريف الفرد بنفسه و تشخيص و تحديد المشكلات العامة و الخاصة و التعرف المبكر على الحالات التي تحتاج إلى خدمات متخصصة و الاهتمام بالحالات الخاصة التي تحتاج إلى مساعدة مركزة و تقديم الخدمات النفسية المساعدة في الإرشاد العلاجي و التربوي و المهني و الزواجي و الأسري .
الخدمات التربوية :
و تشمل المعلومات و خبرات تتضمنها الخدمات التربية المهنية و التربية الزوجية و التربية الجنسية و التربية الأسرية و التعريف لإمكانيات التربوية المختلفة ، و الخدمات المتعلقة بالاستشارة التربوية و حل المشكلات المرتبطة بالتأخر الدراسي و التفوق و العمل و على تحقيق التوافق الدراسي ، و كذلك تهتم الخدمات التربوية بتوجيه الطلبة الجدد و الخريجي و الإسهام تطوير و تحسين العملية التربوية .
الخدمات الاجتماعية :
و تتضمن إجراء البحوث الاجتماعية ، و التعريف بالبيئة الاجتماعية و تنظيم و تدعيم العلاقة و الاتصال و التعاون بين المدرسة و الأسرة لصالح الطالب ، و الاتصال بباقي المؤسسات الاجتماعية في البيئة المحلية و استخدام مصادر المجتمع بأفضل درجة ممكنة .
الخدمات الصحية :
ومنها إعداد و تنفيذ برنامج الصحة المدرسة تهتم بالتربية الصحية و الطب الوقائي و الصحة النفسية والطب النفسي الوقائي و توفير العلاج الطبي للمجتمع واللازم لبعض الحالات الخاصة1
1- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 445
خدمات البحث العلمي
و تعتبر أساسية بالنسبة لتخطيط البرنامج و تقييمه و تقويمه و تتضمن خدمات البحث العلمي إجراء الدراسات المسبحية للقدرات و الحاجات و الاتجاهات و الميول و المشكلات العامة و تهتم خدمات البحث العلمي بإعداد وسائل الإرشاد و دراسة أنسب طرق الإرشاد في ضوء ظروف المكان الذي يقدم فيه البرنامج و إمكانيات فريق التوجيه و الإرشاد و إعداد
وسائل البرنامج و عملية الإرشاد و دراسة أنسب طرق الإرشاد في ضوء الظروف و عملية الإرشاد و تطبيقها و تحليل نتائجها و توصيلتها .
خدمات الإحالة وخدمات ا لمتابعة :
و يجب أن يعمل حسابها في حالة الحاجة إليها و ذلك بتحديد جهات الإحالة الممكن التعرف عليها و تيسير عملية الإحالة إليها و تعاون معها .
بحيث يجب المتابعة المنظمة للذين يتلقون خدمات البرنامج و الذين تلقوها و غادروا على مدى مدة زمنية قد تمتد لعدة سنوات .
خدمات أثناء التدريب أثناء الخدمة
و تشتمل كل العاملين و المشتركين في ميدان التوجيه و الإرشاد و خاصة المستجدين منهم بحيث يتاح فرصة التدريب العملي فمثلا تدريب المدرسين على وسائل جمع المعلومات و تدريب الإداريين على تنظيم السجلات و المحفوظات و يجب تشجيع النمو العلمي و العملي و إعداد مكتبة مناسبة تحوي المراجع و الدوريات الأفلام …….الخ .
خدمات البيئة الخارجية :
و تمتد لتشمل البيئة الخارجية مثل المؤسسات ذات الاتصال بالمدرسة كالأسر و عيادات و مراكز الإرشاد و العيادات النفسية و مراكز الخدمة الاجتماعية و مراكز رعاية الشباب و رعاية الشيوخ . 1
1- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 446
4 تنفيذه
بعد أن يتم تخطيط لبرنامج التوجيه و الإرشاد ، و تحديد ميزانيته و مصادر تمويله و تحديد (ميزانيته) الخدمات التي يتضمنها ، و تحديد حجم العمل المطلوب و تحديد الخطوط العريضة لتنفيذه و يحتاج تنفيذ البرنامج إلى اتخاذ التدابير التالية .
• ضمان تعاون جميع أعضاء فريق الإرشاد المسئولين عن العمل من أجل نجاحه و تحقيق أهدافه .
• تحديد الاختصاصات بين الأخصائيين و العاملين .
• تحديد كيفية بدء عملية التنفيذ ، و تحديد زمن البدء بدقة و حكمه لأن نجاح الخطوات الأولى في التنفيذ يتوقف عليه نجاح الخطوات التالية :
- تحديد اجتماعات دورية لمجلس أو لجنة التوجيه و الإرشاد لدراسة نتائج مراحل و خطوات التنفيذ و تحديد مشكلاتها للتغلب عليها و استئناف عملية التنفيذ .
- استخدام الوسائل المتطورة و إتباع الطرق الحديثة و الاستفادة من إمكانيات التطور العلمي و التكنولوجي الحديث في تنفيذ البرنامج .
5 تقييمه
يتضمن برنامج التوجيه و الإرشاد النفسي عمليات هامة يخطط لها و تنفذ من أجل تحقيق أهداف محددة ، و ينفق عليه مبالغ من المال ، و ينشغل بتنفيذه فريق من الأخصائيين و لذلك لا بد من تقيمه و التقييم هو عملية تحديد القيمة ، و هو عملية نقدية هامة تكشف عن مدى فعالية البرنامج تخطيطا و مدى نجاحه أو فشله ، و هو عملية اجتماعية تعاونية يشترك فيها المسئولون عن البرنامج تخطيطا و تنفيذا و حث الذين يخدمهم البرنامج ، الكل يشترك في عملية التقييم و التقييم عملية مستمرة من أول التخطيط عبر التنفيذ و أثناء و بعد الجلسات و الاجتماعات و الإجراءات و حث المتابعة ، و يرى البعض أنه يجب تقييم البرنامج مرة كل سنة على الأقل ، و الأحسن أن يكون مرتين إذا كان البرنامج جديدا و رغم أهمية تقييم البرنامج فإن ذلك يجب أن يكون باعتدال و على العموم فإن تقييم البرنامج عملية صعبة و لكنها ممكنة 1.
1- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 447
6 مشكلاته
قد تعترض البرنامج التوجيه و الإرشاد بعض المشكلات أو الصعوبات التي تعوقه و هذه المشكلات منها ما يتصل بالعملاء أو العاملين أو المواقف و المجال لذي يتم فيه التخطيط و تنفيذ و تقيم البرنامج و يجب العمل كل ما يلزم و بذل كل جهد للتغلب على هذه المشكلات و الصعوبات أول بأول بكل الوسائل حتى بمضي البرنامج قدما لتحقيق أهدافه و من المشكلات التي تعترضه ما يلي :
نقص الوقت لدى المسئولين عن البرنامج لانشغالهم في أعمال أخرى و نقص عددهم و عدم كفاية إعدادهم و تدريبهم و خبرتهم أو نقص حماسهم و اهتمامهم بالبرنامج نقص اهتمام الإدارة بالإرشاد النفسي و خدماته و جعلها محدوثة .
نقص الاعتماد اللازمة و بالتالي نقص التجهيزات المطلوبة .
نقص الوعي الإرشادي العام .
نقص اهتمام و عدم تعاون الوالدين و غيرهم ممن يستطيعون الإفادة
صعوبات عملية تقيم البرنامج فهي عملية مكلفة وتستغرق وقتا قد لا يتوفر لدى المسئولين عنه 1
1- الدكتور حامد عبد السلام زهران المرجع السابق نفسه صفحة 451
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
الفصل 5 :
الدراسة لميدانية
نشاطات الموجه مستشار التوجيه في المؤسسة التربوية
يقوم مستشار التوجيه بعدة نشطات داخل المؤسسة حيث يضع برنامجا سنويا في بداية السنة الدراسية لهه النشاطات المتمثلة في
1- الإعلام المدرسي :
و يكون بتحضير حصص إعلامية لتلاميذ الأولى أساسي ، و السنة التاسعة أساسي ، و السنة الأولى ثانوي و السنة الثالثة ثانوي .
أ- الحصة إعلامية موجهة لتلاميذ السنة الأولى أساسي: و الهدف العام منها هو تسهيل اندماج التلاميذ في الوسط المدرسي الجديد ، و يعتمد المستشار في هذه الحصة على و سائل منها :
* نسخة من كشف نقاط تلاميذ المتوسط
* مطبوعات إعلامية .
* جدول مواقيت المواد للسنة الأولى متوسط و المراجع المعتمدة : القرار الوزاري
247 /وت/أع المؤرخ في 4 جوان 2003.
ب- الحصة الموجهة الإعلام تلاميذ السنة
و توزع هذه الحصة إلى ثلاث حصص
الحصة الأولى : تجرى في شهر أكتوبر و موضوعها شهادة التعليم الأساسي و الهدف العام منها هو مساعدة التلميذ على الاستعداد المعرفي و النفسي لشهادة التعليم الأساسي .
السند الثاني : دليل ولي التلميذ . موضوعات إعلامية منجزة من طرف مستشار التوجيه خاصة بالمذكرة .
الحصة الثانية : و تكون في شهر جانفي .فيفري موضوعها : القبول للتوحيد إلى جذعين المشتركين ، و الهدف العم من الحصة هو تعريف التلميذ بهيكل التعليم الثانوي العام و التكنولوجي و إجراءات القبول و التوجيه إلى جذعين مشتركين و يعتمد على الوسائل التالية :
• السند الإعلامي : دليل ولي التلميذ .
• هيكل التعليم العام و التكنولوجي .
• بطاقات الرغبات .
• نموذج طلب الطعن .
• بطاقات المتابعة و التوجيه .
الفرضيات :
الفرضية الأساسية الرئيسية
يلعب التوجيه و الإرشاد التربوي دورا فعالا في المؤسسة التربوية
الفرضيات الفرعية :
يلعب التوجيه و الإرشاد التربوي دورا في :
الفرضية 1 : تحسين العلاقات داخل المؤسسة
* و لها المؤشرات التالية :
أ1 العلاقات بين التلاميذ ة الإدارة
أ2 العلاقة بين التلاميذ و الأساتذة
أ3 العلاقة بين التلاميذ و المستشار
الفرضية 2 : في توفير الظروف المناسبة للحصول :
و لها المؤشرات التالية :
أ- ظروف فيزيقية :
أ1 - المكتبة .
أ 2 - التدفئة .
أ3- الإنارة .
أ4 - الأجهزة .
ب – ظروف اجتماعية
ب1 - استقبال الأولياء .
ب 2 - احتواء الظروف الاجتماعية .
ب3-تفهم الظروف الصحية .
الفرضية3 : في دفع التلميذ لتحسين مستواه الدراسي :
و لها المؤشرات التالية :
أ/ الحصص الإرشادية من قبل المرشد .
ب/ المقابلات الفردية مع المرشد .
مواضيع مماثلة
» مصالح المؤسسة التربوية
» مهام مستشار التوجيه المدرسي في المؤسسات التربوية
» مصالح المؤسسة التربوية
» مصالـح المؤسسـة المؤسسة التربوية
» التوجيه في الجزائر
» مهام مستشار التوجيه المدرسي في المؤسسات التربوية
» مصالح المؤسسة التربوية
» مصالـح المؤسسـة المؤسسة التربوية
» التوجيه في الجزائر
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التوجيه المدرسي والمهني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى