اهمية اللوحة في الاقسام
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم الابتدائي :: الخامسة ابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
اهمية اللوحة في الاقسام
اللـــــــــو حــــــــــة :
اللوحة : وسيلة سريعة الاستعمال ودقيقة تختصر الجهد والوقت وتستغل في جميع الأنشطة تمكن من المراقبة السريعة للمكتسبات الجديدة وتخلق جوا من التواصل لتحقيق أهداف الدرس وبما أن استعمالها لا يترك أثرا فإنها لاتعوض كراس التلميذ
مصدرها: مدرسة لامارتينيار بمدينة ليون الفرنسية , ابتكرها مدرب الرياضة ( طيرو ) سنة 1826 ولاقت صدي واسعا في الأوساط التربوية فانتشرت انتشارا كبيرا في المدارس الابتدائية ورياض الأطفال في شتي أنحاء العالم .
خصائصها :
1- أكثر الوسائل نجاعة لتمكين المعلم من مراقبة عمل التلميذ في اقصر وقت
2- تسهل اكتساب بعض المفاهيم الدقيقة بصورة فردية اعتمادا على الممارسة الذاتية
3- تمكن المعلم من عقلنة تسيير التعلمات واستثمار الوقت والجهد معا وتعويد التلاميذ على الاستماع والاستيعاب والإجابة الهادئة بعد التفكير .
4- وسيلة لترسيخ المعارف وتثبيت المعلومات في أذهان التلاميذ فور التوصل إلى إدراكها في جو يتسم بالنشاط والحيوية
5- تعمم المشاركة على جميع التلاميذ وتهتم بكل المحاولات الفردية
6- تتيح فرصة للمعلم للتأكد من نسبة فهم التلاميذ للمحتوى المقدم , ومدى متابعتهم لمراحل الدرس واعتبارها أسرع وسيلة للتقويم الفردي .
استخدامها :
1- المراقبة السريعة لأنشطة التلاميذ وتقويمها , ففي الوقت نفسه يسأل التلميذ ويجيب ويقوم وتعزز إجابته بكلمات تحفيزية .
2- إعطاء اهتمام لكل المجهودات التي تبذل من قبل التلاميذ لتشجيع الموفقين وتصويب المتعثرين .
3- تحفز التلاميذ على الاستجابة والتنافس على التوصل إلى اكتشاف الإجابات الصحيحة مما يشبع المادة في نفوسهم .
مجالات استعمالها
بعض المعلمين يحصرون استعمالها في التربية الرياضية وأنشطة اللغة , ويعللون عزوفهم عن توظيفها في باقي الأنشطة بان لوحة التلميذ لا تستوعب إلا أجوبة محددة إلا أن هؤلاء لو وظفوا تقنيات وسيلة لامارتينيار لاستثمروها في تقويم فعال لمختلف الأنشطة , يمكن المعلم من الاطلاع على مردودية الدرس المقدم ومدي متابعة قدرة الاستيعاب والحكم على نجاعة الفعل التربوي .
التربية الرياضية : تستخدم خاصة في انجاز تمارين ذهنية تمكن من المراقبة , السرعة , المنافسة وضبط النتائج ويتجلى ذلك خاصة في :
الحساب الذهني : التوصل أليا إلى ناتج عملية حسابية اعتمادا على الذاكرة دون الاستعانة بالكتابة , ويعلق ........
- رياضة فكرية : تطور الانتباه وتوثق الذاكرة وتنمي قابلية التفكير عند التلميذ
- هدفا نفعيا : يستجيب للحاجات القصوى للحياة اليومية وهو مرحلة تمهيدية للحساب المكتوب
الحساب السريع : نشاط ذهني والي للتوصل إلى النتائج دون الحاجة إلى آليات إجراء العمليات الحسابية العمومية .
أنشطة اللغة : تستخدم في انجاز العلب القراءة والتدريب على كتابة الحروف وفق الاتجاهات المتعارف عليها وتنمية الإدراك الحسي في الإملاء بأنواعها وللتأكد من اكتساب بعض الصيغ والتدريب على أوليات التعبير , وترسيخ بعض البنيات النحوية والصرفية ..
شروط استخدامها
1- ينبغي أن يتم تقويم المعلم لتلميذه بصورة سريعة في وقت واحد ليتعرف على مستوياتهم ومعلوماتهم .
2- على المعلم أن لا يتسامح بأي غش أو تحايل عند قياسه للمعارف الشخصية لكل تلميذ .
3- أن يعود كل تلميذ على بذل أقصى جهد , ولا يتم ذلك إلا بمساعدة المعلم الذي يحفز التلميذ على المشاركة ولو كانت الإجابة صحيحة أم خاطئة .
اللوحة : وسيلة سريعة الاستعمال ودقيقة تختصر الجهد والوقت وتستغل في جميع الأنشطة تمكن من المراقبة السريعة للمكتسبات الجديدة وتخلق جوا من التواصل لتحقيق أهداف الدرس وبما أن استعمالها لا يترك أثرا فإنها لاتعوض كراس التلميذ
مصدرها: مدرسة لامارتينيار بمدينة ليون الفرنسية , ابتكرها مدرب الرياضة ( طيرو ) سنة 1826 ولاقت صدي واسعا في الأوساط التربوية فانتشرت انتشارا كبيرا في المدارس الابتدائية ورياض الأطفال في شتي أنحاء العالم .
خصائصها :
1- أكثر الوسائل نجاعة لتمكين المعلم من مراقبة عمل التلميذ في اقصر وقت
2- تسهل اكتساب بعض المفاهيم الدقيقة بصورة فردية اعتمادا على الممارسة الذاتية
3- تمكن المعلم من عقلنة تسيير التعلمات واستثمار الوقت والجهد معا وتعويد التلاميذ على الاستماع والاستيعاب والإجابة الهادئة بعد التفكير .
4- وسيلة لترسيخ المعارف وتثبيت المعلومات في أذهان التلاميذ فور التوصل إلى إدراكها في جو يتسم بالنشاط والحيوية
5- تعمم المشاركة على جميع التلاميذ وتهتم بكل المحاولات الفردية
6- تتيح فرصة للمعلم للتأكد من نسبة فهم التلاميذ للمحتوى المقدم , ومدى متابعتهم لمراحل الدرس واعتبارها أسرع وسيلة للتقويم الفردي .
استخدامها :
1- المراقبة السريعة لأنشطة التلاميذ وتقويمها , ففي الوقت نفسه يسأل التلميذ ويجيب ويقوم وتعزز إجابته بكلمات تحفيزية .
2- إعطاء اهتمام لكل المجهودات التي تبذل من قبل التلاميذ لتشجيع الموفقين وتصويب المتعثرين .
3- تحفز التلاميذ على الاستجابة والتنافس على التوصل إلى اكتشاف الإجابات الصحيحة مما يشبع المادة في نفوسهم .
مجالات استعمالها
بعض المعلمين يحصرون استعمالها في التربية الرياضية وأنشطة اللغة , ويعللون عزوفهم عن توظيفها في باقي الأنشطة بان لوحة التلميذ لا تستوعب إلا أجوبة محددة إلا أن هؤلاء لو وظفوا تقنيات وسيلة لامارتينيار لاستثمروها في تقويم فعال لمختلف الأنشطة , يمكن المعلم من الاطلاع على مردودية الدرس المقدم ومدي متابعة قدرة الاستيعاب والحكم على نجاعة الفعل التربوي .
التربية الرياضية : تستخدم خاصة في انجاز تمارين ذهنية تمكن من المراقبة , السرعة , المنافسة وضبط النتائج ويتجلى ذلك خاصة في :
الحساب الذهني : التوصل أليا إلى ناتج عملية حسابية اعتمادا على الذاكرة دون الاستعانة بالكتابة , ويعلق ........
- رياضة فكرية : تطور الانتباه وتوثق الذاكرة وتنمي قابلية التفكير عند التلميذ
- هدفا نفعيا : يستجيب للحاجات القصوى للحياة اليومية وهو مرحلة تمهيدية للحساب المكتوب
الحساب السريع : نشاط ذهني والي للتوصل إلى النتائج دون الحاجة إلى آليات إجراء العمليات الحسابية العمومية .
أنشطة اللغة : تستخدم في انجاز العلب القراءة والتدريب على كتابة الحروف وفق الاتجاهات المتعارف عليها وتنمية الإدراك الحسي في الإملاء بأنواعها وللتأكد من اكتساب بعض الصيغ والتدريب على أوليات التعبير , وترسيخ بعض البنيات النحوية والصرفية ..
شروط استخدامها
1- ينبغي أن يتم تقويم المعلم لتلميذه بصورة سريعة في وقت واحد ليتعرف على مستوياتهم ومعلوماتهم .
2- على المعلم أن لا يتسامح بأي غش أو تحايل عند قياسه للمعارف الشخصية لكل تلميذ .
3- أن يعود كل تلميذ على بذل أقصى جهد , ولا يتم ذلك إلا بمساعدة المعلم الذي يحفز التلميذ على المشاركة ولو كانت الإجابة صحيحة أم خاطئة .
الحمامة الزرقاء- مشرفة
- عدد المساهمات : 50
تاريخ الميلاد : 04/04/1978
تاريخ التسجيل : 02/08/2013
العمل/الترفيه : طالبة
مواضيع مماثلة
» تحضير مجالس الاقسام
» قرار رقم 157 يتضمن انشاء مجالس الاقسام
» وزارة التربية تضاعف عملية التفتيش على الاقسام النهائية
» افتراضي حمل نموذج جميل لقائمة تلاميذ القسم صالح لجميع الاقسام
» تصميم فيديوهات اعلانية |اهمية تصميم فيديوهات خاصة بعلامتك التجارية.
» قرار رقم 157 يتضمن انشاء مجالس الاقسام
» وزارة التربية تضاعف عملية التفتيش على الاقسام النهائية
» افتراضي حمل نموذج جميل لقائمة تلاميذ القسم صالح لجميع الاقسام
» تصميم فيديوهات اعلانية |اهمية تصميم فيديوهات خاصة بعلامتك التجارية.
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم الابتدائي :: الخامسة ابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى