إجراءات فتح مؤسسة تربوية جديدة:
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: المصلحة المالية
صفحة 1 من اصل 1
إجراءات فتح مؤسسة تربوية جديدة:
إجراءات فتح مؤسسة تربوية جديدة:
نحاول
اليوم التطرق الى جانب من الجوانب المختلفة والمتعددة للتسيير
وموضوعنااليوم هو دراسة الاجراءات المختلفة لفتح مؤسسة جديدة للعلم لايمكن
لمدير مؤسسة او مسير مالي مباشرة مهامها الا بعد القيام ببعض العمليات من
شانها توفير الارضية الازمة وتسهيل العمل داخل مؤسسة مفتوحة
يمكن حصر هذه الاجراءات فيما يلي
1 كيفية استلام المؤسسة
بعد
تنصيب المدير يتم الاستلام المؤقت للمؤسسةالتعليمية بحضورممثل الوالي
وممثل مديرية التعمير والبناء وممثل مديرية التربية وممثل مكتب الدراسات
والمقاول المكلف ببناء المؤسسة وممثل الشركة الوطنية للكهرباء والغاز وممثل
شركة نفطال بعد المعاينة الكاملة للمؤسسة تحضر هذه اللجنة محضر استلام
تمضيه كل الاطراف وتشهد فيه على صحة الانجازات والتجهيزات ومطابقتها
للمقاييس والشروط المبرمة في الصفقة وتدلي بكل ملاحظاتها وتحفضا تها حول كل
النقائص الملاحظة من طرف لجنة الاستلام ويتم الاستلام النهائي سنة بعد
الاستلام المؤقت
2 تسليم المخططات
ان
وجود مخططات المؤسسة له اهمية بالغة ضمن الوثائق الرسمية حيث من الممكن ان
تحتاجه المؤسسة في وقت ما للقيام بالترميمات ومن هذه المخططات التي يجب ان
تتوفرلدى المؤسسة
المخطط العام
المخططات الملحقة المتعلقة
بالبيانات الاساسية شبكة توزيع الكهرباء والمحاولات الكهربائية المياه
الغاز قنوات صرف المياه والمدفئة المركزية
مخططات مداخل المؤسسة ومخارج الانقاذ
مخططات كل بناية على حدى الانارة الاقسام المطبخ المرقد المصحة الخ
وتكمن
اهمية المخططات كذلك في نجاعة الاسعافات والتدخلات في حالة الكوارث او أي
حادث وتجدر الاشارة اليه ان الوزارة الداخلية اصدرت تعليمة تلزم المؤسسات
التعليمية بانجاز مخطط الاسعاف تصادق عليه المصلحة المعنية بالولاية حيث ان
هذا الاصدار يدخل في اطار المخطط الوطني لمكافحة الكوارث بمختلف انواعها
3 استلام اثاث و تجهيزات المؤسسة
يقوم
المقتصد باستلام كل الا ثا ث والتجهيزات الممنوحة من طرف الدولة حيث توضع
هذه التجهيزات في امكنتها المناسبة ويتولى المقتصد تسجيلها في سجل الجرد
العام وترقيمها ويتم اشعار مديرية التربية عن طريق تاشير شهادة الاستلام
بتسجيلها في سجل الجرد العام
4- فتح السجلات المحاسبية :
يتولى
مدير المؤسسة بالتاشير على كل السجلات المفتوحة على مستوى مكتب المصالح
الاقتصادية الاساسية منها والملحقة كما يقوم المسير المالي بفتح سجلات
ثانوية تساعدهفي أداء مختلف نشاطاته الادارية والمالية وخاصة منا ماله
علاقة بالعمل ومختلف المصالح الاخرى ومن هذه السجلات :
-سجل الصندوق اليومي
- دفتر اليومي للصندوق
- --سجل المصاريف
- سجل الارادات
- دفتر الوصولات سجل الحسابات المفتوحة لدى الخزينة والغير
- سجل الحسابات خارج الميزانية
- سجل الحسابات خارج الميزانية
- دفتر حساب الخزينة
- دفتر ح الجاري البريدي
- سجل الحقوق المثبتة
- سجلات الرواتب
- دفتر الممونين
- دفتر ثمن التكلفة (خاص بالتغذية )
- سجل الجرد العام
- سجل التزام ودفع النفقات
- سجل المصلحة الداخلية
- سجل المكلمات الهاتفية
- الى جانب سجلات ووثائق أخرى قديراها المسير المالي ضرورية وتساعده في أداء مهامه
5 كيفية فتح حساب الخزينة :
يعتبر
هذا الاجراء من الالويات التي يقوم بتنيفذها المسير المالي لما لها من
أهمية في تسير المؤسسة خاصة منها المؤسسات الجديدة التي تحتاج الى دعم مالي
لتوفير الشروط الاولية والضرورية لانطلاق الدروس وفور تنصيبه يحضر المسير
المالي ملف يقدمه الى مصالح خزينة الولاية يطلب من خلاله فتح حساب خزينة
المؤسسة والذي يتكون من :
-قرار انشاء المؤسسة
-محضر تنصيب المسير المالي
قرار تعينه كمسير مالي لهذه المؤسسة
-طلب خطي يحرره مدير المؤسسة
- طلب خطي يحرره المسير المالي
وطبقا لتعليمات وزارة المالية ووزارة التربية الوطنية التي تلزمان المسير المالي بتقديم ملف اعتماده لدى أمين خزينة الولاية والمتكون من الوثائق التالية :
- طلب خطي يحرره المسير المالي
- طلب خطي يحرره مدير المؤسسة
- محضر تنصيب المسير المالي
- قرار تعينه كمسير مالي بالمؤسسة
- قرار انشاء المؤسسة
- شهادة السوابق العدلية
- صورتان شمسيتان
- بطاقة المعلومات تملأ من طرف المسير المالي
- 6 تحضير ملفات الموظفين :
-
طلب من الموضفين التابعين للمؤسسة الملفات المالية القانونية , اذا كانت
المؤسسة اكمالية الاخذ بعين الاعتبار لموضفي المدارس الابتدائية
- 7 تحضير مشروع ميزانية الفصل الرابع :
-
نظرا لما تحتاجه هذه العملية من دقة في العمل يجب الاخذ بعين الاعتبار
للنفقات الحقيقية للمؤسسة وخاصة يجب التقرب من مصالح سونلغاز ومؤسسة توزيع
المياه لطلب الفواتير
- ** اجراءات مختلفة :
- بالنسبة لاجراءات الانخراط لدى صندوق الضمان الاجتماعي فيجب الاتصال بالمصلحة المعنية حيث تملاء بطاقة الانخراط باسم المؤسسة
- الاتصال بشركة سونلغاز للقيام باتفاقية تموين المؤسسة بالطاقة الكهربائية والغاز
- القيام باجراءات شراء السجلات والوثائق المحاسبية
- توفير مختلف الاختام الضرورية
- توفير العدد الكافي من مختلف عناوين الكتاب المدرسي الضروري للتلميذ
-
مراقبة اذا كانت كل أجراءات الامن والوقاية متوفرة حيث توضع الوسائل
المضادة للحرائق في امكانها اللازمة وذلك بالتنسيق مع مصالح الحماية
المدنية مع ضرورة انجاز مخطط الاسعاف والتدخل وفق المقايس الضرورية le
plant hors-sec
- انجاز جدول توزيع المهام على العمال بالتنسيق مع رئيس
العمال مع مراعاة تاريخ وامضاءات العمال حيث توزع الاعمال بصفة عادلة على
كل مناطق المؤسسة (البوابة –الاقسام –الساحات –المطبخ –المخبر .....)
- تحضير مشروع ميزانية السداسي الرابع بعد مايتوفر المبلغ المخصص لميزانية التسير في حساب المؤسسة
- انجاز تقارير في حالة التعرض الى صعوبات او مشاكل تخص وضعية المؤسسة حيث يوجه التقربر الى رئيس المؤسسة ليرسل الى المصالح المعنية
ملاحظة :
فيما يخص الاجراءات المتخذة بعد وقوع حركة بين المسيرين المالين
-لايمكن
للمسير المالي مباشر ة مهامه الا بعد ان يتم تنصيبه من طرف مدير التربية
او من ينوب عنه بحضور مدير المؤسسة والمسير المالي الذي تم نقله من المؤسسة
ومقتصد مؤسسة تربوية اخرى ذو خبرة
- يتم استلام المهام بعد توقيف الكتابات المحاسبية على كل السجلات والوثائق المحاسبية مع تسجيل كل الديون ومستحقات المؤسسة
-بعد
تحرير محضر استلام المهام وامضائه من جميع الاطراف الحاضرة وقت تسليم
المهام تسلم نسخة منه الى كل عضو من اعضاء اللجنة وتحتفظ نسخة منه في أٍشيف
المؤسسة
-تمنح للمسير المالي الجديد مهلة شهر ليتاكد من كل السجلات
المحاسبية مضبوطة بتاريخ استلامه للمهام ومن ان كل ديون المؤسسة حقيقية
ويمكن تحصيلها وكل السلع المتواجدة بالمخزن تم جردها بالفعل وفي حالة ما
اذا وجد مايمكن التحفظ به عليه القيام بمحضر تحفظات يوقع عليه بصفته مسير
مالي جديد بالاضافة الى توقيع رئيس المؤسسة وممثل مدير التربية وترسل نسخة
منه الى مدير التربية
نحاول
اليوم التطرق الى جانب من الجوانب المختلفة والمتعددة للتسيير
وموضوعنااليوم هو دراسة الاجراءات المختلفة لفتح مؤسسة جديدة للعلم لايمكن
لمدير مؤسسة او مسير مالي مباشرة مهامها الا بعد القيام ببعض العمليات من
شانها توفير الارضية الازمة وتسهيل العمل داخل مؤسسة مفتوحة
يمكن حصر هذه الاجراءات فيما يلي
1 كيفية استلام المؤسسة
بعد
تنصيب المدير يتم الاستلام المؤقت للمؤسسةالتعليمية بحضورممثل الوالي
وممثل مديرية التعمير والبناء وممثل مديرية التربية وممثل مكتب الدراسات
والمقاول المكلف ببناء المؤسسة وممثل الشركة الوطنية للكهرباء والغاز وممثل
شركة نفطال بعد المعاينة الكاملة للمؤسسة تحضر هذه اللجنة محضر استلام
تمضيه كل الاطراف وتشهد فيه على صحة الانجازات والتجهيزات ومطابقتها
للمقاييس والشروط المبرمة في الصفقة وتدلي بكل ملاحظاتها وتحفضا تها حول كل
النقائص الملاحظة من طرف لجنة الاستلام ويتم الاستلام النهائي سنة بعد
الاستلام المؤقت
2 تسليم المخططات
ان
وجود مخططات المؤسسة له اهمية بالغة ضمن الوثائق الرسمية حيث من الممكن ان
تحتاجه المؤسسة في وقت ما للقيام بالترميمات ومن هذه المخططات التي يجب ان
تتوفرلدى المؤسسة
المخطط العام
المخططات الملحقة المتعلقة
بالبيانات الاساسية شبكة توزيع الكهرباء والمحاولات الكهربائية المياه
الغاز قنوات صرف المياه والمدفئة المركزية
مخططات مداخل المؤسسة ومخارج الانقاذ
مخططات كل بناية على حدى الانارة الاقسام المطبخ المرقد المصحة الخ
وتكمن
اهمية المخططات كذلك في نجاعة الاسعافات والتدخلات في حالة الكوارث او أي
حادث وتجدر الاشارة اليه ان الوزارة الداخلية اصدرت تعليمة تلزم المؤسسات
التعليمية بانجاز مخطط الاسعاف تصادق عليه المصلحة المعنية بالولاية حيث ان
هذا الاصدار يدخل في اطار المخطط الوطني لمكافحة الكوارث بمختلف انواعها
3 استلام اثاث و تجهيزات المؤسسة
يقوم
المقتصد باستلام كل الا ثا ث والتجهيزات الممنوحة من طرف الدولة حيث توضع
هذه التجهيزات في امكنتها المناسبة ويتولى المقتصد تسجيلها في سجل الجرد
العام وترقيمها ويتم اشعار مديرية التربية عن طريق تاشير شهادة الاستلام
بتسجيلها في سجل الجرد العام
4- فتح السجلات المحاسبية :
يتولى
مدير المؤسسة بالتاشير على كل السجلات المفتوحة على مستوى مكتب المصالح
الاقتصادية الاساسية منها والملحقة كما يقوم المسير المالي بفتح سجلات
ثانوية تساعدهفي أداء مختلف نشاطاته الادارية والمالية وخاصة منا ماله
علاقة بالعمل ومختلف المصالح الاخرى ومن هذه السجلات :
-سجل الصندوق اليومي
- دفتر اليومي للصندوق
- --سجل المصاريف
- سجل الارادات
- دفتر الوصولات سجل الحسابات المفتوحة لدى الخزينة والغير
- سجل الحسابات خارج الميزانية
- سجل الحسابات خارج الميزانية
- دفتر حساب الخزينة
- دفتر ح الجاري البريدي
- سجل الحقوق المثبتة
- سجلات الرواتب
- دفتر الممونين
- دفتر ثمن التكلفة (خاص بالتغذية )
- سجل الجرد العام
- سجل التزام ودفع النفقات
- سجل المصلحة الداخلية
- سجل المكلمات الهاتفية
- الى جانب سجلات ووثائق أخرى قديراها المسير المالي ضرورية وتساعده في أداء مهامه
5 كيفية فتح حساب الخزينة :
يعتبر
هذا الاجراء من الالويات التي يقوم بتنيفذها المسير المالي لما لها من
أهمية في تسير المؤسسة خاصة منها المؤسسات الجديدة التي تحتاج الى دعم مالي
لتوفير الشروط الاولية والضرورية لانطلاق الدروس وفور تنصيبه يحضر المسير
المالي ملف يقدمه الى مصالح خزينة الولاية يطلب من خلاله فتح حساب خزينة
المؤسسة والذي يتكون من :
-قرار انشاء المؤسسة
-محضر تنصيب المسير المالي
قرار تعينه كمسير مالي لهذه المؤسسة
-طلب خطي يحرره مدير المؤسسة
- طلب خطي يحرره المسير المالي
وطبقا لتعليمات وزارة المالية ووزارة التربية الوطنية التي تلزمان المسير المالي بتقديم ملف اعتماده لدى أمين خزينة الولاية والمتكون من الوثائق التالية :
- طلب خطي يحرره المسير المالي
- طلب خطي يحرره مدير المؤسسة
- محضر تنصيب المسير المالي
- قرار تعينه كمسير مالي بالمؤسسة
- قرار انشاء المؤسسة
- شهادة السوابق العدلية
- صورتان شمسيتان
- بطاقة المعلومات تملأ من طرف المسير المالي
- 6 تحضير ملفات الموظفين :
-
طلب من الموضفين التابعين للمؤسسة الملفات المالية القانونية , اذا كانت
المؤسسة اكمالية الاخذ بعين الاعتبار لموضفي المدارس الابتدائية
- 7 تحضير مشروع ميزانية الفصل الرابع :
-
نظرا لما تحتاجه هذه العملية من دقة في العمل يجب الاخذ بعين الاعتبار
للنفقات الحقيقية للمؤسسة وخاصة يجب التقرب من مصالح سونلغاز ومؤسسة توزيع
المياه لطلب الفواتير
- ** اجراءات مختلفة :
- بالنسبة لاجراءات الانخراط لدى صندوق الضمان الاجتماعي فيجب الاتصال بالمصلحة المعنية حيث تملاء بطاقة الانخراط باسم المؤسسة
- الاتصال بشركة سونلغاز للقيام باتفاقية تموين المؤسسة بالطاقة الكهربائية والغاز
- القيام باجراءات شراء السجلات والوثائق المحاسبية
- توفير مختلف الاختام الضرورية
- توفير العدد الكافي من مختلف عناوين الكتاب المدرسي الضروري للتلميذ
-
مراقبة اذا كانت كل أجراءات الامن والوقاية متوفرة حيث توضع الوسائل
المضادة للحرائق في امكانها اللازمة وذلك بالتنسيق مع مصالح الحماية
المدنية مع ضرورة انجاز مخطط الاسعاف والتدخل وفق المقايس الضرورية le
plant hors-sec
- انجاز جدول توزيع المهام على العمال بالتنسيق مع رئيس
العمال مع مراعاة تاريخ وامضاءات العمال حيث توزع الاعمال بصفة عادلة على
كل مناطق المؤسسة (البوابة –الاقسام –الساحات –المطبخ –المخبر .....)
- تحضير مشروع ميزانية السداسي الرابع بعد مايتوفر المبلغ المخصص لميزانية التسير في حساب المؤسسة
- انجاز تقارير في حالة التعرض الى صعوبات او مشاكل تخص وضعية المؤسسة حيث يوجه التقربر الى رئيس المؤسسة ليرسل الى المصالح المعنية
ملاحظة :
فيما يخص الاجراءات المتخذة بعد وقوع حركة بين المسيرين المالين
-لايمكن
للمسير المالي مباشر ة مهامه الا بعد ان يتم تنصيبه من طرف مدير التربية
او من ينوب عنه بحضور مدير المؤسسة والمسير المالي الذي تم نقله من المؤسسة
ومقتصد مؤسسة تربوية اخرى ذو خبرة
- يتم استلام المهام بعد توقيف الكتابات المحاسبية على كل السجلات والوثائق المحاسبية مع تسجيل كل الديون ومستحقات المؤسسة
-بعد
تحرير محضر استلام المهام وامضائه من جميع الاطراف الحاضرة وقت تسليم
المهام تسلم نسخة منه الى كل عضو من اعضاء اللجنة وتحتفظ نسخة منه في أٍشيف
المؤسسة
-تمنح للمسير المالي الجديد مهلة شهر ليتاكد من كل السجلات
المحاسبية مضبوطة بتاريخ استلامه للمهام ومن ان كل ديون المؤسسة حقيقية
ويمكن تحصيلها وكل السلع المتواجدة بالمخزن تم جردها بالفعل وفي حالة ما
اذا وجد مايمكن التحفظ به عليه القيام بمحضر تحفظات يوقع عليه بصفته مسير
مالي جديد بالاضافة الى توقيع رئيس المؤسسة وممثل مدير التربية وترسل نسخة
منه الى مدير التربية
مواضيع مماثلة
» إجراءات فتح مؤسسة تربوية جديدة:
» الميزانية قي مؤسسة تربوية
» برامج مؤسسة الواضح للتمدرس
» موقع مؤسسة الواضح للبرامج والمعلوماتية
» الصين بصدد اتخاذ إجراءات twsyatforex
» الميزانية قي مؤسسة تربوية
» برامج مؤسسة الواضح للتمدرس
» موقع مؤسسة الواضح للبرامج والمعلوماتية
» الصين بصدد اتخاذ إجراءات twsyatforex
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: المصلحة المالية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى