الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مجموعة المتدى على الفيس بوك
https://www.facebook.com/groups/229019903888185/

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مجموعة المتدى على الفيس بوك
https://www.facebook.com/groups/229019903888185/
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المكتبة المدرسية و دورها في تفعيل الحياة المدرسية

اذهب الى الأسفل

المكتبة المدرسية و دورها في تفعيل الحياة المدرسية Empty المكتبة المدرسية و دورها في تفعيل الحياة المدرسية

مُساهمة من طرف بوساحية الزين السبت يناير 28, 2012 10:47 pm

المكتبة المدرسية و دورها في تفعيل الحياة المدرسية
إعداد الأستذ: رشيد نوري

تقديم:
إن الغاية من إحداث المكتبة المدرسية هي تمكين المتعلم من مزاولة طريقة
المطالعة والتحصيل وتدريبه على الإطلاع المستمر، وحب القراءة وربط صلة قوية
بينه وبين الكتب وتمكين هذا المتعلم من منهجية ملائمة وهادفة تعينه
مستقبلا على البحث المستقل واكتشاف مكنونات المعرفة الإنسانية.
1.مزايا وأهداف المكتبة المدرسية:
تعتبر مكتبة المدرسة مركز الإشعاع الثقافي والنشاط الفكري بالمدرسة فهي
مركز القراءة الحرة ومكان الاستمتاع بالكتب والبحث والإطلاع وهي بذلك تقوم
بعدة وظائف وأهداف سامية يمكن إجمالها فيما يلي:
* المساهمة في القضاء على الأمية الأبجدية
* تدريب المتعلم على الاستفادة من وقته الفارغ
* تحبيب القراءة له داخل وخارج المؤسسة
* بث روح التعاون بين مجموع المتعلمين
* تربية الطفل على منهجية البحث والمناقشة الهادفة
* تنمية تقنيات التعلم الذاتي
* دعم البرامج الدراسية والدروس اليومية
* تعليم النظام وحب العمل
* تنمية مهارات المتعلم فيما يخص الاستعمالات المتنوعة للكتاب وطرق الاستفادة منه
* استثمار كتب المكتبة في خلق نوع من الإنتاج الشخصي الذي يقود حتما إلى الإبداع والابتكار وبالتالي إلى الكتابة والتأليف.
2.مصادر تموين المكتبة المدرسية:
يمكن تموين مكتبة المدرسة بواسطة:
* الكتب والمجلات التي ترسلها النيابة الإقليمية
* تعاونيات المؤسسة
* جمعية الآباء والأولياء
* جمعية تنمية التعاون المدرسي
* مصلحة الشؤون التربوية
* الأكاديميات
* الجمعيات والمنظمات الإنسانية التي تساهم بالكتب والنشرات
* المجالس الجماعية
* الأساتذة.
3.مواصفات القاعة أو الحجرة المخصصة للكتب (المكتبةالمدرسية)
من المواصفات المساعدة على أداء المكتبة لوظيفتها بشكل فعال:
* أن تكون بعيدة عن الساحة والمرافق الصحية
* أن تكون قريبة من الإدارة لمراقبتها وحراستها
* أن تتوفر على الإنارة والتهوية والنظافة
* أن تتوفر على رفوف ومقاعد وطاولات ملائمة
* أن تتوفر على مجال كاف لاستيعاب عدد معين من القراء وممارسة أنشطة الأندية
* أن تتوفر على أماكن ملائمة لوسائل سمعية بصرية تسمح للجميع بالاستفادة والتحصيل
4.محتويات المكتبة:
يمكن أن تحتوي المكتبة المدرسية على الكتب المكملة للمقرر مثل:
* الكتب المفاتيح (المعاجم اللغوية-كتب التراجم...)
* كتب علمية وأدبية وفنية (قواعد- تاريخ-جغرافيا- علوم...)
* كتب الثقافة العامة التي تنمي الذكاء والذاكرة وتربي الذوق الجمالي مثل:
القصص-المسرحيات-المجلات المتنوعة كمجلة العندليب لتزويد المتعلم
بالمعلومات العلمية والتربوية المتنوعة والمتضمنة للألعاب الهادفة من شبكات
الكلمات المتقاطعة والألغاز
* وثائق ودوريات حول حقوق الطفل والمحافظة على البيئة والوقاية من الأمراض.
* صور ورسوم بيانية كالمعالم التاريخية والتضاريس
* أنشطة تثقيفية وتربوية تستعمل في نادي الفيديو
* المجلة المدرسية السنوية المكونة من المجلات الدورية الحائطية
* نتائج البحوث الميدانية والأنشطة الموازية للمؤسسة
5.هيئة التسيير والإشراف:
تسند هذه المهمة لأعضاء مكتب تعاونية المدرسة تحت إشراف الأستاذ المنشط مع
إمكانية تناوب الأساتذة على عملية التسيير والتنظيم بصفة (أسبوعية أو شهرية
أو دورية)
6.أنشطة التسيير:
تنظيم العمل وفق خطة محكمة ومنهجية عملية يمكن تصفيف محتويات المكتبة وترجمتها على الشكل التنظيمي التالي:
* وضع سجلات إحصائية لجرد كل ما يوجد بالمكتبة
* سجلات وبطاقات الإعارة
* الفهارس وتوضع رهن إشارة رواد المكتبة
* الشبكات التربوية التي يحتاجها التلاميذ لتسجيل حصيلة القراءة (رصيد-معنى-الإستشهادات والعبر...)
* بطاقات التصحيح النموذجية
* جداول مخصصة لأفواج التلاميذ حسب ما يناسب وقت الفراغ.
7.الأنشطة التربوية:
من الأنشطة التي يمكن أن تؤديها المكتبة المدرسية إضافة إلى دورها الإشعاعي
في تحبيب القراءة والمطالعة الحرة هناك وظائف أخرى تتجلى في:
* القراءة الحرة المنزلية (خارج المؤسسة)
* تنظيم مسابقات ثقافية
* نشاط نادي الكتاب (تخصيص حلقة دراسية لمناقشة كتاب قرأه الجميع)


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بوساحية الزين
بوساحية الزين
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

الدولة او الولاية : الشريعة*تبسة*الجزائر
عدد المساهمات : 3679
تاريخ الميلاد : 18/12/1971
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
الموقع : https://idara.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف

https://idara.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى