دراسة نص 5 ابتدائي 2011 الموضوع الحادي عشر
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم الابتدائي :: الخامسة ابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
دراسة نص 5 ابتدائي 2011 الموضوع الحادي عشر
بتدائية حي ابن باديس ع/ وسارة
دراسة نص 5 ابتدائي 2011 الموضوع الحادي عشر
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
النّص :...........................................؟
قضى أحمد أسبوعا في القرية ، بمناسبة عطلة الرّبيع ترويحا للنفس من عناء الدّرس ، وطلبا للاستجمام من متاعب
المدينة ، وحياتها السّاخبة : وأعجب كثيرا بحياة القرويين الهادئة ، وقناعتهم بما قسم الله لهم من رزق ، والحال
أنّ فيهم من لا يملك شبرا أرضا .
وذات يوم زار دكان الحي البسيط ، حيث تتكدّس البضاعة في غير ترتيب ، بينما تتمّ فيه المعاملة في منتهى اليسر
والسهولة .
وفي نهاية الأسبوع عاد أحمد الى المدينة ووجهه يفيض بشرا ، وأخبرنا أنّه وجد القرية أكثر هدوء وأنقى
هواء من المدينة . وأنّ أهلها أنبل خلقا وأصدق ودّا من أهل الحضر ، وختم حديثه قائلا:
- ( إنّني طبت نفسا ممّا سمعت وشاهدت .)
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
الأسئـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلة
البناء الفكري : 1- مالذي أثار اعجاب أحمد ؟
2- اشرح المفردات التالية ثمّ وظّفها في جمل مفيدة : تتكدّس - يفيض – أنبل خلقا
3- هات عنوانا مناسبا للنّص .
البناء اللغوي : 1- اعرب ماتحته خطا في النّص .
2- املأ الجدول مستعينا بالسند .
همزة قطع همزة وصل اسم مقصور اسم ممدود
............................. ........................ ............................ ..........................
3- خاطب جماعة من الذكور بالعبارة التي بين قوسين .
الوضعية الادماجية : تحدّث في بضعة سطور عن فضائل القرويين مبينا أهم الأعمال التي يقومون بها
موظّفا تميزا ، و جملة مؤكدة .
مع تحيات الاستاذ ع/ جلاب
دراسة نص 5 ابتدائي 2011 الموضوع الحادي عشر
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
النّص :...........................................؟
قضى أحمد أسبوعا في القرية ، بمناسبة عطلة الرّبيع ترويحا للنفس من عناء الدّرس ، وطلبا للاستجمام من متاعب
المدينة ، وحياتها السّاخبة : وأعجب كثيرا بحياة القرويين الهادئة ، وقناعتهم بما قسم الله لهم من رزق ، والحال
أنّ فيهم من لا يملك شبرا أرضا .
وذات يوم زار دكان الحي البسيط ، حيث تتكدّس البضاعة في غير ترتيب ، بينما تتمّ فيه المعاملة في منتهى اليسر
والسهولة .
وفي نهاية الأسبوع عاد أحمد الى المدينة ووجهه يفيض بشرا ، وأخبرنا أنّه وجد القرية أكثر هدوء وأنقى
هواء من المدينة . وأنّ أهلها أنبل خلقا وأصدق ودّا من أهل الحضر ، وختم حديثه قائلا:
- ( إنّني طبت نفسا ممّا سمعت وشاهدت .)
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
الأسئـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلة
البناء الفكري : 1- مالذي أثار اعجاب أحمد ؟
2- اشرح المفردات التالية ثمّ وظّفها في جمل مفيدة : تتكدّس - يفيض – أنبل خلقا
3- هات عنوانا مناسبا للنّص .
البناء اللغوي : 1- اعرب ماتحته خطا في النّص .
2- املأ الجدول مستعينا بالسند .
همزة قطع همزة وصل اسم مقصور اسم ممدود
............................. ........................ ............................ ..........................
3- خاطب جماعة من الذكور بالعبارة التي بين قوسين .
الوضعية الادماجية : تحدّث في بضعة سطور عن فضائل القرويين مبينا أهم الأعمال التي يقومون بها
موظّفا تميزا ، و جملة مؤكدة .
مع تحيات الاستاذ ع/ جلاب
مواضيع مماثلة
» دراسة نص السنة الخامسة ابتدائي 2011
» دراسة نص السنة الخامسة ابتدائي 2011
» دراسة نص السنة الخامسة ابتدائي / فيفري 2011
» دراسة نص للمراجعة / السّنة الخامسة ابتدائي 2011
» نص الموضوع 5 ابتدائي
» دراسة نص السنة الخامسة ابتدائي 2011
» دراسة نص السنة الخامسة ابتدائي / فيفري 2011
» دراسة نص للمراجعة / السّنة الخامسة ابتدائي 2011
» نص الموضوع 5 ابتدائي
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم الابتدائي :: الخامسة ابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى