انماط القيادة في الادارة المدرسية
صفحة 1 من اصل 1
انماط القيادة في الادارة المدرسية
انماط القيادة في الادارة المدرسية
1 القيادة المتسلطة :
- الاسبداد بالرأي والتعصب الأعمى
- استخدام أساليب الفرض والإرغام والترهيب
- الإلتزام بحرفية الإجراءات والقوانين
- التدخل في تفصيلات العمل ووجباته ، وعدم ترك الفرصة للإبداع والمبادرة
- التعسف والذاتية في تقويم أداءات العاملين
- 2 القيادة الفوضوية :
- إعطاء الحرية المطلقة للعاملين دون توجيه ولا متابعة
- عدم تطبيق النصوص والقوانين المنظمة للعمل
- عدم القدرة على التصرف في المواقف والمشكلات الطارئة
- 3 القيادة الدبلوماسية :
- إظهار علاقات حسنة مع المعلمين
- التفاخر بحسن العلاقات مع الجميع - ولو على حساب النتائج والأعمال -
- استعمال وسائل الإغراء والوعود البراقة
- تمييع موضوعات النقاش ، وعدم الخروج بالقرار المناسب ، حفاظا على العلاقات الودية
- ايجابية تقويم أداءات المعلمين لكسب ودهم
- الإهتمام بالناحية الشكلية والجمالية دون النظر الى المضمون والنتائج
- 4 القيادة الديمقراطية
- حرية الاختيار والإقناع والإقتناع ، والسماح لكل فرد بالتعبير عن ذاته
- اتخاذ القرار النهائي بالأغلبية دون تسلط او إرغام
- تنسيق الجهود بين المعلمين بصورة تجعل من المؤسسة أسرة متعاونة ومتفاهمة
- تحديد المسؤوليات بشكل يمنع الَتضارب والتداخل في الاختصاصات
- العدالة في توزيع المهام وعدم التحيّز في تقويم ا أداءات المعلمين
- المشاركة الواسعة من قبل المعلمين في ضبط الأنشطة والمشاريع المختلفة
-
[/b
المرجع : كتاب المرجع في الادارة المدرسية للسيد مفتش التربية والتعليم الاساسي محمد الصالح بن المولدي حثروبي
1 القيادة المتسلطة :
- الاسبداد بالرأي والتعصب الأعمى
- استخدام أساليب الفرض والإرغام والترهيب
- الإلتزام بحرفية الإجراءات والقوانين
- التدخل في تفصيلات العمل ووجباته ، وعدم ترك الفرصة للإبداع والمبادرة
- التعسف والذاتية في تقويم أداءات العاملين
- 2 القيادة الفوضوية :
- إعطاء الحرية المطلقة للعاملين دون توجيه ولا متابعة
- عدم تطبيق النصوص والقوانين المنظمة للعمل
- عدم القدرة على التصرف في المواقف والمشكلات الطارئة
- 3 القيادة الدبلوماسية :
- إظهار علاقات حسنة مع المعلمين
- التفاخر بحسن العلاقات مع الجميع - ولو على حساب النتائج والأعمال -
- استعمال وسائل الإغراء والوعود البراقة
- تمييع موضوعات النقاش ، وعدم الخروج بالقرار المناسب ، حفاظا على العلاقات الودية
- ايجابية تقويم أداءات المعلمين لكسب ودهم
- الإهتمام بالناحية الشكلية والجمالية دون النظر الى المضمون والنتائج
- 4 القيادة الديمقراطية
- حرية الاختيار والإقناع والإقتناع ، والسماح لكل فرد بالتعبير عن ذاته
- اتخاذ القرار النهائي بالأغلبية دون تسلط او إرغام
- تنسيق الجهود بين المعلمين بصورة تجعل من المؤسسة أسرة متعاونة ومتفاهمة
- تحديد المسؤوليات بشكل يمنع الَتضارب والتداخل في الاختصاصات
- العدالة في توزيع المهام وعدم التحيّز في تقويم ا أداءات المعلمين
- المشاركة الواسعة من قبل المعلمين في ضبط الأنشطة والمشاريع المختلفة
-
[/b
المرجع : كتاب المرجع في الادارة المدرسية للسيد مفتش التربية والتعليم الاساسي محمد الصالح بن المولدي حثروبي
مواضيع مماثلة
» برنامج خاص بالشهادة المدرسية وبطاقة التعريف المدرسية
» بحث حول الادارة المدرسية
» عنوان المؤسسة في منتدى الادارة المدرسية
» نظريات الادارة المدرسية ودورها في التغيير الاداري
» توجيهات تربوية وادارية وبيداغوجية ومالية السيد مفتش الادارة (ج 7 )
» بحث حول الادارة المدرسية
» عنوان المؤسسة في منتدى الادارة المدرسية
» نظريات الادارة المدرسية ودورها في التغيير الاداري
» توجيهات تربوية وادارية وبيداغوجية ومالية السيد مفتش الادارة (ج 7 )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى