واطل يوم العلم
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم المتوسط :: ثالثة متوسط
صفحة 1 من اصل 1
واطل يوم العلم
الوحدة: الأيام الوطنيّة والعالميّة.
النّشاط: قراءة مشروحة ودراسة نص
الموضوع: وأطلّ يوم العلم.ص( 76 ).
الكفاءة القاعديّة: - التّعرّف على الأيّام الوطنيّة والعالميّة وتحديد ذكرى يوم العلم في الجزائر، أهميّة العلم في تقدّم الأجناس.
مؤشّر الكفاءة: - التّعرّيف بالكتابة العروضيّة. والرّموز المناسبة لكلّ حركة إعرابيّة.الإشارة إلى ( الاستعارة ).
وضعية الانطلاق.
يعتبر العلم أساس نهوض الأمم ورقيّها ، لذا جعلت له بعض الدّول يوما خاصا للاحتفال به. منها الجزائر.
- في أيّ يوم نحتفل بيوم العلم في بلادنا؟. ( 16 أفريل ).
- الشّاعر يصف يوم العلم ويدعو الشّباب للتعلّم اشرح ذلك في بضعة أسطر.
الفكرة العامة.
وصف الشّاعر ليوم العلم ودور الشّباب في النّهوض بالبلاد لمسايرة العصر في جميع الميادين.
- بم شبّه الشّاعر العلم في البيت الأوّل؟. ( بشخصيّة عظيمة في ثوبها الأنيق وهي تجرّه، رافعة رأسها نحو العلا )
- قصد بذلك( أنّ يوم العلم يحضّر له تحضيرا جيدا لكي يستقبل أحسن استقبال ).
- من ذا الّذي يردّد ذكرى يوم العلم؟.
الفكرة الأولى :[( وأطلّ يوم العلم ............................... بالبطولة مفعم )].( البيت-1 – إلى البيت- 3 -).
تمجيد الشّاعر ليوم العلم الّذي خلّده التّاريخ.
- لماذا استخدم الشّاعر صفة ( الأشمّ )للوطن؟. ( ليكرّم أمجاده ويبيّن مكانته )
- في الأبيات الأخيرة أفعال أمر، استخرجها.( تقدّموا، تقحّموا، ابنوا، تساءلوا، تعلّموا، علّموا، ثِبُوا ).هل هذه الأوامر التّي يوجّهها إلى الشّباب حقيقة كالأوامر التّي يوجّهها إليك والدك؟ ولماذا؟. ( هي أوامر غير حقيقيّة، لأنّها صدرت من شخص ليس له سلطة على الّذين يأمرهم ) . المقصود من هذه الأوامر : ( النّصح والإرشاد من أجل بناء صرح الوطن والالتحاق بالدوّل المتقدّمة ).
الفكرة الثّانية :[( يافتية الوطن............................. تَوَثُّبٌ وَتَقَدُّمُ )].( البيت – 4 إلى البيت – 8 -).
دعوة الشّاعر الشّباب إلى التّسلّح بالعلم لضمان التّقدم والازدهار للالتحاق بالرّكب الحضاريّ.
المغزى العام.
يقول اللّه تعالى:" واللّهُ أخْرَجَكُمْ من بُطُونِ أُمّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيئًا، وَجَعَلَ لَكُمُ السّمْعَ وَ الأبْصَارَ وَ الأفْئِدَةَ لَعَلّكُمْ تَشْكُرُونَ ".
سورة النحل الآية 78 ).
شرح المفردات.
يرفل: يجرّ ثوبه تيها. – السّنا: السّناء، وهو العلّو والارتفاع. – ترنّم: غناء. -- ثِبُوا: اقْفِزُوا.
البناء الفنيّ.
قال الشّاعر: وَثِبُوا كَمَا تَثِبُ الحياةُ قَويَةً إنّ الشّبابَ تَوَثُّبٌ وتَقَدّمُ
اكتب البيت كتابة عروضيّة.
وَثـــــــــِبُــــــــــو كَــــــمَــــــاْ تَــــثِـــــبُ لْــــحَــــيـــاْ ةُ قَــوِيْـيـَتُـنْ إِ نْــــــنَ شْــشَـــبَـــــاْ بَ تَــوَثْـــثُـــبُــنْ وَتَــقَـــــدْ دُ مُــــوْ
| | | 0 | | 0 | | | 0 | | 0 | | | 0 | |0 | 0 | 0 | | 0 | | | 0 | | 0 | | | 0 | | 0.
مُتَــــــــــفَـــــــــاْ عِــــــلُـــــنْ مُـــــتََـــــفَـــاْعِــــــــــلُــنْ مُـــــتَــفَــاْعِــلُـنْ مُـتْــــــفَــاْ عِــــلُـــنْ مُــتَـفَــاْ عِـــلُــنْ مُــتَـــفَـــاْ عِــلُــــنْ
تنتمي القصيدة إلى البحر الكامل. تفعيلاته هي :
مُــتَــفَــاعِــلُــنْ | مُــتَــفَــاعــِلُــنْ | مُــتَــفَــاعِــلُــنْ مُــتَــفَــاعــلُــنْ | مــُتــفَــاْعــِلُــنْ | مــتَــفَــاْعــِلُــنْ.
ملاحظة:
أهم التّغيرات التّي تطرأ على هذا البحر هي :
ما يلحقها من تغيير
أصل التّفعيلة
- مُـــتْــــفَــــــاْ عِــــــــــلُـــــنْ
- مُـــتَــــــفَــــاْ عِــــــــــلُــــنْ
مُـــتَـــفَــــاْ عِـــلُـــنْ
الاستنتاج:
الكتابة العروضية: هي الكتابة المطابقة للصّوت المسموع،لا للقواعد الإملائيّة.
- التنوين يكتب( نونا ساكنة ). مثل : ( كِـــــتَـــــابٌ = كِـــــــتَـــــاْ بُـــــــنْ ).
- الحرف المشدّد يُفك إدغامه ويكتب ( حرفين أوّلهما ساكن وثانيهما متحرّك) . مثل شدّ = شَـــــــدْ دَ ).
- همزة المدّ تكتب ( همزتين الأولى مُتَحركة والثّانية ساكنة ) . مثل آمَـــنَ = أَ أْ مَـــــــنَ ).
- الضّمة والكسرة في آخر العروض والضّرب تُشبّعان فتكتبان ( واوًا أو يَاءً ).
تطبيق.
اكتب البيت الرّابع من القصيدة كتابة عروضيّة مع وضع الرّموز والتّفعيلة.
يَافِـــتْــيَــــةَ الــوَطَــــنِ الأشَــــمِّ وحُـــلْـــمَــهُ ثَـــــمَــــرُ الـــنُّـــبُـــــوغِ أَمَـــــامَـــكُــــمْ فَـــتَـــقَـــــدَّ مُــــــوا
يَــا فِــتْــيَــــةَ لْـــوَطَــنِــــــلـ أ شــــَمـ ــْمِ و َحُــلْــمَــهُـوْ ثَـــــمَـــرُ نْـــنُـــبُـــوْ غِ أَ مَــــاْ مَـــكُــمْ فَـــتَــــقَــــــدْ د مُــــوْ.
|0 | 0 | | 0 | | | 0 | | 0 | | | 0 | | 0 | | | 0 | | 0 | | | 0 | | 0 | | | 0 | | 0.
مُتْــــــفَـــاْ عِــلُـــن ،مُـتَــفَــــــاْ عِــــلُــــنْ، مُـــتَــــفَــاْ عِـــلُــنْ مُــــتَـــفَـــــــــاْ عِــلُنْ، مُـــــتَـــفَـــاْ عِــلُـــنْ، مُــتَــفَــــاْ عِــلُــنْ.
النّشاط: قراءة مشروحة ودراسة نص
الموضوع: وأطلّ يوم العلم.ص( 76 ).
الكفاءة القاعديّة: - التّعرّف على الأيّام الوطنيّة والعالميّة وتحديد ذكرى يوم العلم في الجزائر، أهميّة العلم في تقدّم الأجناس.
مؤشّر الكفاءة: - التّعرّيف بالكتابة العروضيّة. والرّموز المناسبة لكلّ حركة إعرابيّة.الإشارة إلى ( الاستعارة ).
وضعية الانطلاق.
يعتبر العلم أساس نهوض الأمم ورقيّها ، لذا جعلت له بعض الدّول يوما خاصا للاحتفال به. منها الجزائر.
- في أيّ يوم نحتفل بيوم العلم في بلادنا؟. ( 16 أفريل ).
- الشّاعر يصف يوم العلم ويدعو الشّباب للتعلّم اشرح ذلك في بضعة أسطر.
الفكرة العامة.
وصف الشّاعر ليوم العلم ودور الشّباب في النّهوض بالبلاد لمسايرة العصر في جميع الميادين.
- بم شبّه الشّاعر العلم في البيت الأوّل؟. ( بشخصيّة عظيمة في ثوبها الأنيق وهي تجرّه، رافعة رأسها نحو العلا )
- قصد بذلك( أنّ يوم العلم يحضّر له تحضيرا جيدا لكي يستقبل أحسن استقبال ).
- من ذا الّذي يردّد ذكرى يوم العلم؟.
الفكرة الأولى :[( وأطلّ يوم العلم ............................... بالبطولة مفعم )].( البيت-1 – إلى البيت- 3 -).
تمجيد الشّاعر ليوم العلم الّذي خلّده التّاريخ.
- لماذا استخدم الشّاعر صفة ( الأشمّ )للوطن؟. ( ليكرّم أمجاده ويبيّن مكانته )
- في الأبيات الأخيرة أفعال أمر، استخرجها.( تقدّموا، تقحّموا، ابنوا، تساءلوا، تعلّموا، علّموا، ثِبُوا ).هل هذه الأوامر التّي يوجّهها إلى الشّباب حقيقة كالأوامر التّي يوجّهها إليك والدك؟ ولماذا؟. ( هي أوامر غير حقيقيّة، لأنّها صدرت من شخص ليس له سلطة على الّذين يأمرهم ) . المقصود من هذه الأوامر : ( النّصح والإرشاد من أجل بناء صرح الوطن والالتحاق بالدوّل المتقدّمة ).
الفكرة الثّانية :[( يافتية الوطن............................. تَوَثُّبٌ وَتَقَدُّمُ )].( البيت – 4 إلى البيت – 8 -).
دعوة الشّاعر الشّباب إلى التّسلّح بالعلم لضمان التّقدم والازدهار للالتحاق بالرّكب الحضاريّ.
المغزى العام.
يقول اللّه تعالى:" واللّهُ أخْرَجَكُمْ من بُطُونِ أُمّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيئًا، وَجَعَلَ لَكُمُ السّمْعَ وَ الأبْصَارَ وَ الأفْئِدَةَ لَعَلّكُمْ تَشْكُرُونَ ".
سورة النحل الآية 78 ).
شرح المفردات.
يرفل: يجرّ ثوبه تيها. – السّنا: السّناء، وهو العلّو والارتفاع. – ترنّم: غناء. -- ثِبُوا: اقْفِزُوا.
البناء الفنيّ.
قال الشّاعر: وَثِبُوا كَمَا تَثِبُ الحياةُ قَويَةً إنّ الشّبابَ تَوَثُّبٌ وتَقَدّمُ
اكتب البيت كتابة عروضيّة.
وَثـــــــــِبُــــــــــو كَــــــمَــــــاْ تَــــثِـــــبُ لْــــحَــــيـــاْ ةُ قَــوِيْـيـَتُـنْ إِ نْــــــنَ شْــشَـــبَـــــاْ بَ تَــوَثْـــثُـــبُــنْ وَتَــقَـــــدْ دُ مُــــوْ
| | | 0 | | 0 | | | 0 | | 0 | | | 0 | |0 | 0 | 0 | | 0 | | | 0 | | 0 | | | 0 | | 0.
مُتَــــــــــفَـــــــــاْ عِــــــلُـــــنْ مُـــــتََـــــفَـــاْعِــــــــــلُــنْ مُـــــتَــفَــاْعِــلُـنْ مُـتْــــــفَــاْ عِــــلُـــنْ مُــتَـفَــاْ عِـــلُــنْ مُــتَـــفَـــاْ عِــلُــــنْ
تنتمي القصيدة إلى البحر الكامل. تفعيلاته هي :
مُــتَــفَــاعِــلُــنْ | مُــتَــفَــاعــِلُــنْ | مُــتَــفَــاعِــلُــنْ مُــتَــفَــاعــلُــنْ | مــُتــفَــاْعــِلُــنْ | مــتَــفَــاْعــِلُــنْ.
ملاحظة:
أهم التّغيرات التّي تطرأ على هذا البحر هي :
ما يلحقها من تغيير
أصل التّفعيلة
- مُـــتْــــفَــــــاْ عِــــــــــلُـــــنْ
- مُـــتَــــــفَــــاْ عِــــــــــلُــــنْ
مُـــتَـــفَــــاْ عِـــلُـــنْ
الاستنتاج:
الكتابة العروضية: هي الكتابة المطابقة للصّوت المسموع،لا للقواعد الإملائيّة.
- التنوين يكتب( نونا ساكنة ). مثل : ( كِـــــتَـــــابٌ = كِـــــــتَـــــاْ بُـــــــنْ ).
- الحرف المشدّد يُفك إدغامه ويكتب ( حرفين أوّلهما ساكن وثانيهما متحرّك) . مثل شدّ = شَـــــــدْ دَ ).
- همزة المدّ تكتب ( همزتين الأولى مُتَحركة والثّانية ساكنة ) . مثل آمَـــنَ = أَ أْ مَـــــــنَ ).
- الضّمة والكسرة في آخر العروض والضّرب تُشبّعان فتكتبان ( واوًا أو يَاءً ).
تطبيق.
اكتب البيت الرّابع من القصيدة كتابة عروضيّة مع وضع الرّموز والتّفعيلة.
يَافِـــتْــيَــــةَ الــوَطَــــنِ الأشَــــمِّ وحُـــلْـــمَــهُ ثَـــــمَــــرُ الـــنُّـــبُـــــوغِ أَمَـــــامَـــكُــــمْ فَـــتَـــقَـــــدَّ مُــــــوا
يَــا فِــتْــيَــــةَ لْـــوَطَــنِــــــلـ أ شــــَمـ ــْمِ و َحُــلْــمَــهُـوْ ثَـــــمَـــرُ نْـــنُـــبُـــوْ غِ أَ مَــــاْ مَـــكُــمْ فَـــتَــــقَــــــدْ د مُــــوْ.
|0 | 0 | | 0 | | | 0 | | 0 | | | 0 | | 0 | | | 0 | | 0 | | | 0 | | 0 | | | 0 | | 0.
مُتْــــــفَـــاْ عِــلُـــن ،مُـتَــفَــــــاْ عِــــلُــــنْ، مُـــتَــــفَــاْ عِـــلُــنْ مُــــتَـــفَـــــــــاْ عِــلُنْ، مُـــــتَـــفَـــاْ عِــلُـــنْ، مُــتَــفَــــاْ عِــلُــنْ.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
smahane- نواب الادارة
- عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
الموقع : http://linda.forumalgerie.net/
العمل/الترفيه : المطالعة
مواضيع مماثلة
» كلمة بمناسبة عيد العلم !!!
» بمناسبة يوم العلم
» تعلموا العلم
» كلمة حول يوم العلم 16 افريل
» سجل الفائزين بجائزة أفضل لاعب في استفتاء الفيفا
» بمناسبة يوم العلم
» تعلموا العلم
» كلمة حول يوم العلم 16 افريل
» سجل الفائزين بجائزة أفضل لاعب في استفتاء الفيفا
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم المتوسط :: ثالثة متوسط
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى