الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مجموعة المتدى على الفيس بوك
https://www.facebook.com/groups/229019903888185/

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مجموعة المتدى على الفيس بوك
https://www.facebook.com/groups/229019903888185/
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تحديد موضع الدرس في كتاب الرياضيات السنة الخامسة

اذهب الى الأسفل

تحديد موضع الدرس في كتاب الرياضيات  السنة الخامسة  Empty تحديد موضع الدرس في كتاب الرياضيات السنة الخامسة

مُساهمة من طرف الحمامة الزرقاء الأحد ديسمبر 22, 2013 4:10 pm

: السنة الخامسة ابتدائي 
توزيع حصص الرياضيات كما جاءت في التدرج السنوي مع تحديد موضعها في الكتاب المدرسي 

الاسبوع            الدرس                 ص كتاب التلميذ                   ص كراس النشاط                                    
01                          تقويـــــــــــــــــــــ ـــــم تشخيـــــــــــــــــــــ ـــــصي
02·      الأعداد ونظام العد: كتابة وقراءة الأعداد (تفكيك، منازل ومراتب، قيمة رقم في كتابة عدد...) د6
          تحليل شكل لنقله: استرجاع الخواص الهندسية واستعمال الأدوات (المسطرة والكوس والمدور( للتأكد أو للرسم
                                                ص كتاب التلميذ
                                                     6                            ص كراس النشاط    44=5.4.3.2.


                                                    36                                               34 + 35 =3.2.1
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
03    · حل مشكلات متعلقة بالجمع والطرح.     9 + 10 + 11
ا          



لأعداد: المقارنة والترتيب والحصر والتمثيل على مستقيم مدرج 34 + 35                                       ص7 + ص8(ت7)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
04 · التعامد والتوازي (التوظيف لوصف شكل ونقل وإنشاء أشكال)28 + 29                                  27+28+29(ت5
          حساب متمعن فيه: تقنيات مختلفة لحساب مجموع أو فرق     ــــــــــــــــــ                             55
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
05 · حل مشكلات ضربية (أعداد طبيعية)         17 + 19
حساب متمعن فيه: تقنيات مختلفة لحساب جداءات       ــــــــــــــــ                                             18+19(ت3)
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
06 · وصف أشكال هندسية لتعيينها أو لرسمها         60 الى 63ـ                                        ــــــــــــــــــ
·       حل مشكلات متعلقة بالتقسيم المتساوي        (إجراءات شخصية)    84                                  59
         الدائرة                                              38 39                                    34 (4)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
07 حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف                  23 24                                       79(5+6) ،80   
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
08 ـ الأعداد الكبيرة: إدخال الأعداد المكونة من 6 أرقام وأكثر.          30 +31                              6(ت3)
ـ        حل مشكلات متعلقة بالتقسيم المتساوي (عدد الحصص و قيمة الحصة)      89ـ                         ــــــــــــــــــ
ـ        قياس وحساب الأطوال (استعمال أدوات ووحدات القياس)             12+77ـــــــ                      64 + 65
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
09 الأعداد الكبيرة : تفكيك،... جدول المراتب والمنازل... قراءة وكتابة  ــــــــــــــــــــ                     6 
ـ       مقارنة ورسم زوايا (التوظيف لوصف ونقل وإنشاء أشكال)       32 + 33ـ                  ـــــــــــــــ
ـــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10ـ الأعداد الكبيرة: المقارنة والترتيب ح1 والحصر والتمثيل على مستقيم مدرج  45 + 46
ـ مضلعات و رباعيات (مربع، مستطيل، متوازي أضلاع) تسمية و خواص، الوصف والرسم   ــــــــ             31 + 32 + 33  يقسم الى حصتين ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                                                     
ـ استعمال الحاسبة ــــــــــــــــ                                             26 + 27                     ــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتـ
11ـ الأعداد الكبيرة: المقارنة والترتيب ح2 والحصر والتمثيل على مستقيم مدرج21 + 22
ـ     العلاقات الحسابية بين الأعداد
ـ ضرب و تقسيم أعداد على 10، 100، 1000 (استعمال جدول المراتب لربطهما بالنظام العشري)ح1 18 + 19ح2 94 + 95 45 ّ 46
ـ التعامد، الزاوية القائمة واستعمال الكوس ــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
12 حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف 25 ـــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
13 تقويــــــم فصــــــــــــــــلي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
14 ـ الأعداد العشرية: كتابات وقراءة (جدول المراتب والمنازل، قيمة رقم،، تفكيك، كتابات مختلفة)                54 55 56
ـ المثلثات : المثلثات الخاصة                     100 + 101ـ                                         33 (ت3 ) 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
15ـ الأعداد العشرية مقارنة وترتيب وحصر والتمثيل على مستقيم مدرج 60 + 61 + 64ـــــــــ                 52
ـ   الكتل                                                96 + 97ـ                                    66
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
16 ـ الأعداد العشرية : العمليات (جمع، طرح)                   66 + 67ـ                       54(ت5+Cool ، 55  
ـ حل مشكلات متعلقة بالأعداد العشرية والعمليات (وضعيات مختلفة)  80(ت6)،81(ت3+5
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
17 ـ حساب متمعن فيه: استعمال الأقواس                         اجراءات شخصية
ـ الأشكال الهندسية: وصف (الخواص الهندسية) والنقل والإنشاء                                            60 + 61  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
18 ـ القسمة(1): حصر حاصل القسمة بين مضاعفين متتاليين للقاسم لحساب حاصل وباقي القسمة والكتابة على شكل: 
6 + 452 × 17 =7690 (حيث 452 حاصل القسمة و6 باقي القسمة)     83 + 84ـ                   59
ـ        الرباعيات والمثلثات (قائم، متساوي الساقين...) تسمية و خواص، الوصف والرسم  ــ                  32 33
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
19 ـ القسمة(2): عدد أرقام حاصل القسمة      88 + 89                                          ــــ
ـ التناظر                                       112 + 113                               29 + 30
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
20 ـ القسمة(3): التقنية النموذجية لحساب حاصل وباقي قسمة ( على عدد مكون من رقم واحد)
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
21 المساحات والمحيط (مقارنة وحساب)        85ـ86ـ87                                   69 + 70
ـ قياس المساحات: وحدات غير اصطلاحية.         85                                        69 + 70
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
22 ـ تنظيم معلومات في جداول ومخططات             117 + 118
ـ ضرب عدد عشري (مكتوب بالفاصلة) في عدد طبيعي        73 + 74
ـ حساب المدد(العمليات في النظام الستيني غير وارد في المنهاج)     90  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
23 حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف           119
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
24 تقويــــــم فصــــــــــــــــلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
25   ـ العلاقات الحسابية بين الأعداد العشرية :0.5 و 0.25 ؛ 0.01 و 0.1 ... المنهاج اجراءات شخصية


ـ القسمة(4 ): التقنية النموذجية لحساب حاصل وباقي القسمة ( على عدد مكون من رقمين)


ـ برنامج إنشاء شكل: تنفيذ برنامج، كتابة برنامج اجراءات شخصية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
26 مشكلات متعلقة بالتناسبية .                         98 + 99ـ                             71 72
ـ المجسمات: تصميم و صنع المكعب و متوازي مستطيلات 68 + 69                               37  
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
27 ـ التناسبية: النسبة المئوية                       110 + 111ـ                               24 + 73                   
ـ التناسبية: السرعة (الحركة المنتظمة)
ـ السعة والحجم (استعمال الوحدات: اللتر و أجزائه و مضاعفاته)      62                            67  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
28 التناسبية: تكبير وتصغير الأشكال والمقياس (échelle)  ـ    106                             26
ـ مقارنة و رسم زوايا (وحدات القياس غير مقررة في التعليم الابتدائي)  
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
29 ـ المجسمات: وصف، تمثيل، ربط مجسم بتصميم      ــــ                                         36                                      
ـ التنظيم في الفضاء: تعيين موقع على تصميم، وحساب مسافات ـــــ114 + 115             
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
30 انشطة ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــ  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
31 انشطة ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــ  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
32 تقويـــــــــــــــــــــ ـــــم تحصيـــــــــــــــــــــ ـــلي
الحمامة الزرقاء
الحمامة الزرقاء
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 50
تاريخ الميلاد : 04/04/1978
تاريخ التسجيل : 02/08/2013
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى