تحديد موضع الدرس في كتاب الرياضيات السنة الخامسة
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم الابتدائي :: الخامسة ابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
تحديد موضع الدرس في كتاب الرياضيات السنة الخامسة
: السنة الخامسة ابتدائي
توزيع حصص الرياضيات كما جاءت في التدرج السنوي مع تحديد موضعها في الكتاب المدرسي
الاسبوع الدرس ص كتاب التلميذ ص كراس النشاط
01 تقويـــــــــــــــــــــ ـــــم تشخيـــــــــــــــــــــ ـــــصي
02· الأعداد ونظام العد: كتابة وقراءة الأعداد (تفكيك، منازل ومراتب، قيمة رقم في كتابة عدد...) د6
تحليل شكل لنقله: استرجاع الخواص الهندسية واستعمال الأدوات (المسطرة والكوس والمدور( للتأكد أو للرسم
ص كتاب التلميذ
6 ص كراس النشاط 44=5.4.3.2.
36 34 + 35 =3.2.1
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
03 · حل مشكلات متعلقة بالجمع والطرح. 9 + 10 + 11
ا
لأعداد: المقارنة والترتيب والحصر والتمثيل على مستقيم مدرج 34 + 35 ص7 + ص8(ت7)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
04 · التعامد والتوازي (التوظيف لوصف شكل ونقل وإنشاء أشكال)28 + 29 27+28+29(ت5
حساب متمعن فيه: تقنيات مختلفة لحساب مجموع أو فرق ــــــــــــــــــ 55
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
05 · حل مشكلات ضربية (أعداد طبيعية) 17 + 19
حساب متمعن فيه: تقنيات مختلفة لحساب جداءات ــــــــــــــــ 18+19(ت3)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
06 · وصف أشكال هندسية لتعيينها أو لرسمها 60 الى 63ـ ــــــــــــــــــ
· حل مشكلات متعلقة بالتقسيم المتساوي (إجراءات شخصية) 84 59
الدائرة 38 39 34 (4)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
07 حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف 23 24 79(5+6) ،80
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
08 ـ الأعداد الكبيرة: إدخال الأعداد المكونة من 6 أرقام وأكثر. 30 +31 6(ت3)
ـ حل مشكلات متعلقة بالتقسيم المتساوي (عدد الحصص و قيمة الحصة) 89ـ ــــــــــــــــــ
ـ قياس وحساب الأطوال (استعمال أدوات ووحدات القياس) 12+77ـــــــ 64 + 65
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
09 الأعداد الكبيرة : تفكيك،... جدول المراتب والمنازل... قراءة وكتابة ــــــــــــــــــــ 6
ـ مقارنة ورسم زوايا (التوظيف لوصف ونقل وإنشاء أشكال) 32 + 33ـ ـــــــــــــــ
ـــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10ـ الأعداد الكبيرة: المقارنة والترتيب ح1 والحصر والتمثيل على مستقيم مدرج 45 + 46
ـ مضلعات و رباعيات (مربع، مستطيل، متوازي أضلاع) تسمية و خواص، الوصف والرسم ــــــــ 31 + 32 + 33 يقسم الى حصتين ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ استعمال الحاسبة ــــــــــــــــ 26 + 27 ــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتـ
11ـ الأعداد الكبيرة: المقارنة والترتيب ح2 والحصر والتمثيل على مستقيم مدرج21 + 22
ـ العلاقات الحسابية بين الأعداد
ـ ضرب و تقسيم أعداد على 10، 100، 1000 (استعمال جدول المراتب لربطهما بالنظام العشري)ح1 18 + 19ح2 94 + 95 45 ّ 46
ـ التعامد، الزاوية القائمة واستعمال الكوس ــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
12 حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف 25 ـــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
13 تقويــــــم فصــــــــــــــــلي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
14 ـ الأعداد العشرية: كتابات وقراءة (جدول المراتب والمنازل، قيمة رقم،، تفكيك، كتابات مختلفة) 54 55 56
ـ المثلثات : المثلثات الخاصة 100 + 101ـ 33 (ت3 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
15ـ الأعداد العشرية مقارنة وترتيب وحصر والتمثيل على مستقيم مدرج 60 + 61 + 64ـــــــــ 52
ـ الكتل 96 + 97ـ 66
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
16 ـ الأعداد العشرية : العمليات (جمع، طرح) 66 + 67ـ 54(ت5+ ، 55
ـ حل مشكلات متعلقة بالأعداد العشرية والعمليات (وضعيات مختلفة) 80(ت6)،81(ت3+5
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
17 ـ حساب متمعن فيه: استعمال الأقواس اجراءات شخصية
ـ الأشكال الهندسية: وصف (الخواص الهندسية) والنقل والإنشاء 60 + 61
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
18 ـ القسمة(1): حصر حاصل القسمة بين مضاعفين متتاليين للقاسم لحساب حاصل وباقي القسمة والكتابة على شكل:
6 + 452 × 17 =7690 (حيث 452 حاصل القسمة و6 باقي القسمة) 83 + 84ـ 59
ـ الرباعيات والمثلثات (قائم، متساوي الساقين...) تسمية و خواص، الوصف والرسم ــ 32 33
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
19 ـ القسمة(2): عدد أرقام حاصل القسمة 88 + 89 ــــ
ـ التناظر 112 + 113 29 + 30
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
20 ـ القسمة(3): التقنية النموذجية لحساب حاصل وباقي قسمة ( على عدد مكون من رقم واحد)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
21 المساحات والمحيط (مقارنة وحساب) 85ـ86ـ87 69 + 70
ـ قياس المساحات: وحدات غير اصطلاحية. 85 69 + 70
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
22 ـ تنظيم معلومات في جداول ومخططات 117 + 118
ـ ضرب عدد عشري (مكتوب بالفاصلة) في عدد طبيعي 73 + 74
ـ حساب المدد(العمليات في النظام الستيني غير وارد في المنهاج) 90
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
23 حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف 119
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
24 تقويــــــم فصــــــــــــــــلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
25 ـ العلاقات الحسابية بين الأعداد العشرية :0.5 و 0.25 ؛ 0.01 و 0.1 ... المنهاج اجراءات شخصية
ـ القسمة(4 ): التقنية النموذجية لحساب حاصل وباقي القسمة ( على عدد مكون من رقمين)
ـ برنامج إنشاء شكل: تنفيذ برنامج، كتابة برنامج اجراءات شخصية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
26 مشكلات متعلقة بالتناسبية . 98 + 99ـ 71 72
ـ المجسمات: تصميم و صنع المكعب و متوازي مستطيلات 68 + 69 37
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
27 ـ التناسبية: النسبة المئوية 110 + 111ـ 24 + 73
ـ التناسبية: السرعة (الحركة المنتظمة)
ـ السعة والحجم (استعمال الوحدات: اللتر و أجزائه و مضاعفاته) 62 67
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
28 التناسبية: تكبير وتصغير الأشكال والمقياس (échelle) ـ 106 26
ـ مقارنة و رسم زوايا (وحدات القياس غير مقررة في التعليم الابتدائي)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
29 ـ المجسمات: وصف، تمثيل، ربط مجسم بتصميم ــــ 36
ـ التنظيم في الفضاء: تعيين موقع على تصميم، وحساب مسافات ـــــ114 + 115
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
30 انشطة ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
31 انشطة ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
32 تقويـــــــــــــــــــــ ـــــم تحصيـــــــــــــــــــــ ـــلي
توزيع حصص الرياضيات كما جاءت في التدرج السنوي مع تحديد موضعها في الكتاب المدرسي
الاسبوع الدرس ص كتاب التلميذ ص كراس النشاط
01 تقويـــــــــــــــــــــ ـــــم تشخيـــــــــــــــــــــ ـــــصي
02· الأعداد ونظام العد: كتابة وقراءة الأعداد (تفكيك، منازل ومراتب، قيمة رقم في كتابة عدد...) د6
تحليل شكل لنقله: استرجاع الخواص الهندسية واستعمال الأدوات (المسطرة والكوس والمدور( للتأكد أو للرسم
ص كتاب التلميذ
6 ص كراس النشاط 44=5.4.3.2.
36 34 + 35 =3.2.1
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
03 · حل مشكلات متعلقة بالجمع والطرح. 9 + 10 + 11
ا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
04 · التعامد والتوازي (التوظيف لوصف شكل ونقل وإنشاء أشكال)28 + 29 27+28+29(ت5
حساب متمعن فيه: تقنيات مختلفة لحساب مجموع أو فرق ــــــــــــــــــ 55
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
05 · حل مشكلات ضربية (أعداد طبيعية) 17 + 19
حساب متمعن فيه: تقنيات مختلفة لحساب جداءات ــــــــــــــــ 18+19(ت3)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
06 · وصف أشكال هندسية لتعيينها أو لرسمها 60 الى 63ـ ــــــــــــــــــ
· حل مشكلات متعلقة بالتقسيم المتساوي (إجراءات شخصية) 84 59
الدائرة 38 39 34 (4)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
07 حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف 23 24 79(5+6) ،80
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
08 ـ الأعداد الكبيرة: إدخال الأعداد المكونة من 6 أرقام وأكثر. 30 +31 6(ت3)
ـ حل مشكلات متعلقة بالتقسيم المتساوي (عدد الحصص و قيمة الحصة) 89ـ ــــــــــــــــــ
ـ قياس وحساب الأطوال (استعمال أدوات ووحدات القياس) 12+77ـــــــ 64 + 65
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
09 الأعداد الكبيرة : تفكيك،... جدول المراتب والمنازل... قراءة وكتابة ــــــــــــــــــــ 6
ـ مقارنة ورسم زوايا (التوظيف لوصف ونقل وإنشاء أشكال) 32 + 33ـ ـــــــــــــــ
ـــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10ـ الأعداد الكبيرة: المقارنة والترتيب ح1 والحصر والتمثيل على مستقيم مدرج 45 + 46
ـ مضلعات و رباعيات (مربع، مستطيل، متوازي أضلاع) تسمية و خواص، الوصف والرسم ــــــــ 31 + 32 + 33 يقسم الى حصتين ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ استعمال الحاسبة ــــــــــــــــ 26 + 27 ــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتـ
11ـ الأعداد الكبيرة: المقارنة والترتيب ح2 والحصر والتمثيل على مستقيم مدرج21 + 22
ـ العلاقات الحسابية بين الأعداد
ـ ضرب و تقسيم أعداد على 10، 100، 1000 (استعمال جدول المراتب لربطهما بالنظام العشري)ح1 18 + 19ح2 94 + 95 45 ّ 46
ـ التعامد، الزاوية القائمة واستعمال الكوس ــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
12 حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف 25 ـــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
13 تقويــــــم فصــــــــــــــــلي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
14 ـ الأعداد العشرية: كتابات وقراءة (جدول المراتب والمنازل، قيمة رقم،، تفكيك، كتابات مختلفة) 54 55 56
ـ المثلثات : المثلثات الخاصة 100 + 101ـ 33 (ت3 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
15ـ الأعداد العشرية مقارنة وترتيب وحصر والتمثيل على مستقيم مدرج 60 + 61 + 64ـــــــــ 52
ـ الكتل 96 + 97ـ 66
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
16 ـ الأعداد العشرية : العمليات (جمع، طرح) 66 + 67ـ 54(ت5+ ، 55
ـ حل مشكلات متعلقة بالأعداد العشرية والعمليات (وضعيات مختلفة) 80(ت6)،81(ت3+5
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
17 ـ حساب متمعن فيه: استعمال الأقواس اجراءات شخصية
ـ الأشكال الهندسية: وصف (الخواص الهندسية) والنقل والإنشاء 60 + 61
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
18 ـ القسمة(1): حصر حاصل القسمة بين مضاعفين متتاليين للقاسم لحساب حاصل وباقي القسمة والكتابة على شكل:
6 + 452 × 17 =7690 (حيث 452 حاصل القسمة و6 باقي القسمة) 83 + 84ـ 59
ـ الرباعيات والمثلثات (قائم، متساوي الساقين...) تسمية و خواص، الوصف والرسم ــ 32 33
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
19 ـ القسمة(2): عدد أرقام حاصل القسمة 88 + 89 ــــ
ـ التناظر 112 + 113 29 + 30
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
20 ـ القسمة(3): التقنية النموذجية لحساب حاصل وباقي قسمة ( على عدد مكون من رقم واحد)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
21 المساحات والمحيط (مقارنة وحساب) 85ـ86ـ87 69 + 70
ـ قياس المساحات: وحدات غير اصطلاحية. 85 69 + 70
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
22 ـ تنظيم معلومات في جداول ومخططات 117 + 118
ـ ضرب عدد عشري (مكتوب بالفاصلة) في عدد طبيعي 73 + 74
ـ حساب المدد(العمليات في النظام الستيني غير وارد في المنهاج) 90
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
23 حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف 119
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
24 تقويــــــم فصــــــــــــــــلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
25 ـ العلاقات الحسابية بين الأعداد العشرية :0.5 و 0.25 ؛ 0.01 و 0.1 ... المنهاج اجراءات شخصية
ـ القسمة(4 ): التقنية النموذجية لحساب حاصل وباقي القسمة ( على عدد مكون من رقمين)
ـ برنامج إنشاء شكل: تنفيذ برنامج، كتابة برنامج اجراءات شخصية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
26 مشكلات متعلقة بالتناسبية . 98 + 99ـ 71 72
ـ المجسمات: تصميم و صنع المكعب و متوازي مستطيلات 68 + 69 37
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
27 ـ التناسبية: النسبة المئوية 110 + 111ـ 24 + 73
ـ التناسبية: السرعة (الحركة المنتظمة)
ـ السعة والحجم (استعمال الوحدات: اللتر و أجزائه و مضاعفاته) 62 67
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
28 التناسبية: تكبير وتصغير الأشكال والمقياس (échelle) ـ 106 26
ـ مقارنة و رسم زوايا (وحدات القياس غير مقررة في التعليم الابتدائي)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
29 ـ المجسمات: وصف، تمثيل، ربط مجسم بتصميم ــــ 36
ـ التنظيم في الفضاء: تعيين موقع على تصميم، وحساب مسافات ـــــ114 + 115
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
30 انشطة ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
31 انشطة ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
32 تقويـــــــــــــــــــــ ـــــم تحصيـــــــــــــــــــــ ـــلي
الحمامة الزرقاء- مشرفة
- عدد المساهمات : 50
تاريخ الميلاد : 04/04/1978
تاريخ التسجيل : 02/08/2013
العمل/الترفيه : طالبة
مواضيع مماثلة
» السنة الخامسة أقدم لكم 104نموذج من امتحان نهابة السنة في الرياضيات جاهزة
» الرياضيات السنة الخامسة 2011
» اختبار في مادة الرياضيات السنة الخامسة
» اختبار في مادة الرياضيات السنة الخامسة
» امتحان تجريبي في مادة الرياضيات السنة الخامسة ابتدائي
» الرياضيات السنة الخامسة 2011
» اختبار في مادة الرياضيات السنة الخامسة
» اختبار في مادة الرياضيات السنة الخامسة
» امتحان تجريبي في مادة الرياضيات السنة الخامسة ابتدائي
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم الابتدائي :: الخامسة ابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى