الجمل المنسوخة
2 مشترك
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم الابتدائي :: الرابعة ابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
الجمل المنسوخة
الجمل المنسوخة
لأمثلة:
(1) الطريق طويل (1) كان الطريق طويلا .
(2) الجو جميل (2) ظل الجو جميلاً.
(3) المدرسة نظيفة . (3) امست المدرسة نظيفةً.
(4) البردُ قارسٌ. (4) صارَ البردُ قارساً.
كل مثال في القسم الأول يتألف من مبتدأ وخبر وهما مرفوعان كما علمت. وإذا نظرت إلى القسم الثاني رأيت الأمثلة عينها بعد أن دخل على كل منها أحد الأفعال: كان - صار - ليس - أصبح - أمسى - أضحى - ظلّ - بات؛ وإذا تأملت أواخر الأسماء في هذا القسم، وجدت الاسم الأول مرفوعاً في كل الأمثلة، والاسم الثاني منصوباً في جميعها، وما حدث هذا التغيير إلا من دخول الأفعال المتقدمة، فهذه الأفعال إذا تدخل على المبتدأ والخبر، فترفع الأول ويسمى اسمها وتنصب الثاني ويسمى خبرها.
ويعمل المضارع والأمر من هذه الأفعال عملها، غير أن (ليس) لا يأتي منها مضارع ولا أمر.
وإذا تدبرت معاني هذه الأفعال في أمثلتها، وجدت أن (كان) تفيد اتصاف المبتدأ بالخبر في الزمن الماضي، و(صار) تدل على تحول المبتدأ من حال إلى حال، و(ليس) تفيد النفي، أما أصبح، وأمسى، وأضحى، وظل، وبات، فتفيد توقيت اتصاف المبتدأ بالخبر بالصباح، والمساء، والضحى، والنهار، والليل، على الترتيب.
القاعدة
(1) تدخل كان على المبتدأ والخبر، فترفع الأول ويسمى اسمها وتنصب الثاني ويسمى خبرها.
(2) اخوات كان :صار، وليس، وأصبح، وأمسى، وأضحى، وظل، وبات، .
(3) لكل فعل من هذه الأفعال مضارع وأمر يعملان عمل الماضي إلا (ليس) فلا يأتي منها مضارع ولا أمر.
اعراب : يبيت القطار سائرا
يبيت : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره .
القطارُ : اسم يبيت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره .
سائراً : خبر يبيت منصوب وعلامة نضبه الفتحة الظاهرة على اخره.
تطبيق
ب- أعرب الجمل الآتية:
(1) ليس الزجاج مكسوراً
إنّ وأخواتها
الأمثلة:
(1) الجمل صبور . (1) إن الجمل صبور.
(2) الهرم قديم . (2) إن الهرم قديم.
(3) الفاكهة ناضجة . (3) ليت الفاكهة ناضج
كل مثال في القسم الأول يتألف من مبتدأ وخبر، وهما مرفوعان كما علمت، وإذا نظرت إلى القسم الثاني رأيت الأمثلة نفسها، بعد أن دخل على كل منها أحد الأحرف. إنّ - أنّ - كأنّ - لكنّ - ليت - لعل.وإذا تأملت أواخر الأسماء في هذا القسم وجدت الاسم الأول منصوباً في كل الأمثلة، والاسم الثاني مرفوعاً في جميعها، والذي أحدث هذا التغيير هو دخول الأحرف المتقدمة، فهذه الأحرف اذا تدخل على المبتدأ والخبر، فتنصب الأول ويسمى اسمها، وترفع الثاني ويسمى خبرها.
وإذا تدبرت معاني هذه الأحرف الستة في أمثلتها وجدت (إنّ وأنّ) تفيدان توكيد ثبوت الخبر للمبتدأ،
و(كأن) تفيد تشبيه المبتدأ بالخبر،
و(لكن) تأتي للاستدراك وهو منع السامع من فهم شيء غير مقصود،
و(ليت) تدل على تمني حصول الخبر،
و(لعل) تدل على رجاء وقوعه، والتمني يكون عادة لأمر بعيد الحصول، أما الرجاء فيكون عادة في الأمور القريبة الوقوع.
القاعدة:
(4) إنّ، وأنّ، وكأنّ، ولكنّ، وليت، ولعلّ تدخل على المبتدأ والخبر، فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها، وترفع الخبر ويسمى خبرها.
تطبيق :
اعرب الجمل التالية
ليت الامتحان سهل
ان السماء صافية ولكن البرد شديد
التصحيح بعد الاجابات
لأمثلة:
(1) الطريق طويل (1) كان الطريق طويلا .
(2) الجو جميل (2) ظل الجو جميلاً.
(3) المدرسة نظيفة . (3) امست المدرسة نظيفةً.
(4) البردُ قارسٌ. (4) صارَ البردُ قارساً.
كل مثال في القسم الأول يتألف من مبتدأ وخبر وهما مرفوعان كما علمت. وإذا نظرت إلى القسم الثاني رأيت الأمثلة عينها بعد أن دخل على كل منها أحد الأفعال: كان - صار - ليس - أصبح - أمسى - أضحى - ظلّ - بات؛ وإذا تأملت أواخر الأسماء في هذا القسم، وجدت الاسم الأول مرفوعاً في كل الأمثلة، والاسم الثاني منصوباً في جميعها، وما حدث هذا التغيير إلا من دخول الأفعال المتقدمة، فهذه الأفعال إذا تدخل على المبتدأ والخبر، فترفع الأول ويسمى اسمها وتنصب الثاني ويسمى خبرها.
ويعمل المضارع والأمر من هذه الأفعال عملها، غير أن (ليس) لا يأتي منها مضارع ولا أمر.
وإذا تدبرت معاني هذه الأفعال في أمثلتها، وجدت أن (كان) تفيد اتصاف المبتدأ بالخبر في الزمن الماضي، و(صار) تدل على تحول المبتدأ من حال إلى حال، و(ليس) تفيد النفي، أما أصبح، وأمسى، وأضحى، وظل، وبات، فتفيد توقيت اتصاف المبتدأ بالخبر بالصباح، والمساء، والضحى، والنهار، والليل، على الترتيب.
القاعدة
(1) تدخل كان على المبتدأ والخبر، فترفع الأول ويسمى اسمها وتنصب الثاني ويسمى خبرها.
(2) اخوات كان :صار، وليس، وأصبح، وأمسى، وأضحى، وظل، وبات، .
(3) لكل فعل من هذه الأفعال مضارع وأمر يعملان عمل الماضي إلا (ليس) فلا يأتي منها مضارع ولا أمر.
اعراب : يبيت القطار سائرا
يبيت : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره .
القطارُ : اسم يبيت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره .
سائراً : خبر يبيت منصوب وعلامة نضبه الفتحة الظاهرة على اخره.
تطبيق
ب- أعرب الجمل الآتية:
(1) ليس الزجاج مكسوراً
إنّ وأخواتها
الأمثلة:
(1) الجمل صبور . (1) إن الجمل صبور.
(2) الهرم قديم . (2) إن الهرم قديم.
(3) الفاكهة ناضجة . (3) ليت الفاكهة ناضج
كل مثال في القسم الأول يتألف من مبتدأ وخبر، وهما مرفوعان كما علمت، وإذا نظرت إلى القسم الثاني رأيت الأمثلة نفسها، بعد أن دخل على كل منها أحد الأحرف. إنّ - أنّ - كأنّ - لكنّ - ليت - لعل.وإذا تأملت أواخر الأسماء في هذا القسم وجدت الاسم الأول منصوباً في كل الأمثلة، والاسم الثاني مرفوعاً في جميعها، والذي أحدث هذا التغيير هو دخول الأحرف المتقدمة، فهذه الأحرف اذا تدخل على المبتدأ والخبر، فتنصب الأول ويسمى اسمها، وترفع الثاني ويسمى خبرها.
وإذا تدبرت معاني هذه الأحرف الستة في أمثلتها وجدت (إنّ وأنّ) تفيدان توكيد ثبوت الخبر للمبتدأ،
و(كأن) تفيد تشبيه المبتدأ بالخبر،
و(لكن) تأتي للاستدراك وهو منع السامع من فهم شيء غير مقصود،
و(ليت) تدل على تمني حصول الخبر،
و(لعل) تدل على رجاء وقوعه، والتمني يكون عادة لأمر بعيد الحصول، أما الرجاء فيكون عادة في الأمور القريبة الوقوع.
القاعدة:
(4) إنّ، وأنّ، وكأنّ، ولكنّ، وليت، ولعلّ تدخل على المبتدأ والخبر، فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها، وترفع الخبر ويسمى خبرها.
تطبيق :
اعرب الجمل التالية
ليت الامتحان سهل
ان السماء صافية ولكن البرد شديد
التصحيح بعد الاجابات
الحمامة الزرقاء- مشرفة
- عدد المساهمات : 50
تاريخ الميلاد : 04/04/1978
تاريخ التسجيل : 02/08/2013
العمل/الترفيه : طالبة
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم الابتدائي :: الرابعة ابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى