كيف تذاكر و تحتفظ بالمعلومات حتى يوم الإمتحان ؟؟
2 مشترك
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم المتوسط
صفحة 1 من اصل 1
كيف تذاكر و تحتفظ بالمعلومات حتى يوم الإمتحان ؟؟
كيف
تذاكر و تحتفظ بالمعلومات حتى يوم الإمتحان ؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
المذاكرة
و الاستيعاب و النجاح و التفوق
رغم
التقارب فى مستويات الذكاء و لكن الفرق بين طالب و آخر
نرى
العديد من الطلاب يومياً .. و بمختلف مستويات الذكاء و التفوق .. و لكن مما يسترعى
الإنتباه
هو
وجود عدة طلاب بمستويات متقاربة من الذكاء و الإهتمام بالدراسة ..
و
لكنك تجد أن أحدهم متفوق و الآخر يحاول دون أن يصل للمستوى الذى يريده .. فما السر
؟
السر
بكل بساطة أن المتفوقين منهم قد إهتدوا إلى طريقة مكنتهم من إستغلال قدراتهم و
وقتهم فى الدراسة ..
أما
أولئك الذين يحاولون دون أن يصلون إلى ما يصبون إليه ،
فتجدهم
يتخبطون باحثين عن طريقة للوصول إلى الطريقة المثلى ..
إذن ما الحل ؟
لابد
للـ طالب من إيجاد خطوات يتبعها فى الدراسة بحيث توفر له عدة أمور مهمة مثل ..
1 -
الدراسة بأقصر وقت ممكن .. بمعنى توفير الوقت و إستغلاله .
2 -
بذل أقل الجهود الممكنة .. بمعنى إستغلال الطاقة بالطرق الصحيحة .
3 -
الإحتفاظ بالمعلومات أطول مدة ممكنة .
و
بشكل عام هناك ثلاث طرق متبعة للدراسة ، و لو أدركها الطالب لتمكن من إيجاد الطريقة
المناسبة له
و
لموضوعه و من ثم يتحقق له ما يريد ..
هذه الطرق هى :
1 - الطريقة الكلية : و هى أن يقرأ الطالب الموضوع بشكل
عام لتتضح له الفكرة العامة
ثم
يعيد قراءة الموضوع لإستيعاب بقية الأفكار .
و
هذه الطريقة تفيد فى المواضيع القصيرة المترابطة الأفكار .
2 - الطريقة الفقرية : أى تقسيم المواضيع إلى فقرات حسب
ترابط الأفكار و تقبل المتعلم لهذا الترابط ..
فالمتعلم
هنا هو الذى يتحكم بطريقة التقسيم حسب ما يوافقه .. ثم ربط هذه
الأفكار
جميعها معاً .
و
هذه الطريقة تفيد فى المواضيع الطويلة و التى تتميز بعدم تسلسل الأفكار فيها .
3 - الطريقة المختلطة : و هى الجمع بين الطريقتين
السابقتين .. بحيث يأخذ المتعلم الفكرة العامة ثم يقسم
الموضوع
إلى فقرات ...
ذلك
ليس كل شئ .. فمازال هناك موضوع مهم فى هذا المجال ألا و هو ..
توفير
بيئة دراسية سليمة .. بمعنى آخر توفير الجو الدراسى المناسب .
توفير بيئة مناسبة فى المنزل :
هناك
مجموعة من القواعد و التى لابد من مراعاتها
أثناء
المذاكرة ، و للطالب تطويعها حسب ظروفه و إحتياجاته منها :
1 - تقسيم الوقت
بين المواد بوضع جدول دراسى يتقيد به المتعلم قدر المستطاع ، و يتناسب مع الجدول
الدراسى
اليومى
.
2 - عند الشعور
بالتعب أخذ قسط من الراحة .
3 - إختيار
المكان المناسب للدراسة و ذلك من حيث
أ -
الاضاءة المناسبة و الابتعاد
عن
الخافتة .
ب-
التهوية الجيدة للغرفة و ترتيبها .. فالترتيب يبعث الراحة .
ج -
الإبتعاد عن المذاكرة فى غرفة النوم .
و
إن صعب ذلك ، فأقله الإبتعاد عن السرير أثناء المذاكرة .
4 - دراسة المواد
العلمية مثل الرياضيات و
الكيمياء
و الفيزياء و حتى الأحياء لا تنفع بصورة شفهية ، و إنما لابد أن
يصاحبها
إستخدام الورقة و القلم ، فذلك يثبت المعلومات فيها .
5 - الإبتعاد عن
مصادر الإزعاج بكل
أنواعها
.. فالراحة النفسية تدفع المتعلم للدراسة .
6 - الإهتمام بـ
الغذاء .
7 - أخذ القسط
الكافى من النوم دون نقصان
أو
زيادة فكلاهما ضار .
8 - الصلاة و
الدعاء بتثبيت المعلومات .
بالتوفيق
إن شاء الله
تذاكر و تحتفظ بالمعلومات حتى يوم الإمتحان ؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
المذاكرة
و الاستيعاب و النجاح و التفوق
رغم
التقارب فى مستويات الذكاء و لكن الفرق بين طالب و آخر
نرى
العديد من الطلاب يومياً .. و بمختلف مستويات الذكاء و التفوق .. و لكن مما يسترعى
الإنتباه
هو
وجود عدة طلاب بمستويات متقاربة من الذكاء و الإهتمام بالدراسة ..
و
لكنك تجد أن أحدهم متفوق و الآخر يحاول دون أن يصل للمستوى الذى يريده .. فما السر
؟
السر
بكل بساطة أن المتفوقين منهم قد إهتدوا إلى طريقة مكنتهم من إستغلال قدراتهم و
وقتهم فى الدراسة ..
أما
أولئك الذين يحاولون دون أن يصلون إلى ما يصبون إليه ،
فتجدهم
يتخبطون باحثين عن طريقة للوصول إلى الطريقة المثلى ..
إذن ما الحل ؟
لابد
للـ طالب من إيجاد خطوات يتبعها فى الدراسة بحيث توفر له عدة أمور مهمة مثل ..
1 -
الدراسة بأقصر وقت ممكن .. بمعنى توفير الوقت و إستغلاله .
2 -
بذل أقل الجهود الممكنة .. بمعنى إستغلال الطاقة بالطرق الصحيحة .
3 -
الإحتفاظ بالمعلومات أطول مدة ممكنة .
و
بشكل عام هناك ثلاث طرق متبعة للدراسة ، و لو أدركها الطالب لتمكن من إيجاد الطريقة
المناسبة له
و
لموضوعه و من ثم يتحقق له ما يريد ..
هذه الطرق هى :
1 - الطريقة الكلية : و هى أن يقرأ الطالب الموضوع بشكل
عام لتتضح له الفكرة العامة
ثم
يعيد قراءة الموضوع لإستيعاب بقية الأفكار .
و
هذه الطريقة تفيد فى المواضيع القصيرة المترابطة الأفكار .
2 - الطريقة الفقرية : أى تقسيم المواضيع إلى فقرات حسب
ترابط الأفكار و تقبل المتعلم لهذا الترابط ..
فالمتعلم
هنا هو الذى يتحكم بطريقة التقسيم حسب ما يوافقه .. ثم ربط هذه
الأفكار
جميعها معاً .
و
هذه الطريقة تفيد فى المواضيع الطويلة و التى تتميز بعدم تسلسل الأفكار فيها .
3 - الطريقة المختلطة : و هى الجمع بين الطريقتين
السابقتين .. بحيث يأخذ المتعلم الفكرة العامة ثم يقسم
الموضوع
إلى فقرات ...
ذلك
ليس كل شئ .. فمازال هناك موضوع مهم فى هذا المجال ألا و هو ..
توفير
بيئة دراسية سليمة .. بمعنى آخر توفير الجو الدراسى المناسب .
توفير بيئة مناسبة فى المنزل :
هناك
مجموعة من القواعد و التى لابد من مراعاتها
أثناء
المذاكرة ، و للطالب تطويعها حسب ظروفه و إحتياجاته منها :
1 - تقسيم الوقت
بين المواد بوضع جدول دراسى يتقيد به المتعلم قدر المستطاع ، و يتناسب مع الجدول
الدراسى
اليومى
.
2 - عند الشعور
بالتعب أخذ قسط من الراحة .
3 - إختيار
المكان المناسب للدراسة و ذلك من حيث
أ -
الاضاءة المناسبة و الابتعاد
عن
الخافتة .
ب-
التهوية الجيدة للغرفة و ترتيبها .. فالترتيب يبعث الراحة .
ج -
الإبتعاد عن المذاكرة فى غرفة النوم .
و
إن صعب ذلك ، فأقله الإبتعاد عن السرير أثناء المذاكرة .
4 - دراسة المواد
العلمية مثل الرياضيات و
الكيمياء
و الفيزياء و حتى الأحياء لا تنفع بصورة شفهية ، و إنما لابد أن
يصاحبها
إستخدام الورقة و القلم ، فذلك يثبت المعلومات فيها .
5 - الإبتعاد عن
مصادر الإزعاج بكل
أنواعها
.. فالراحة النفسية تدفع المتعلم للدراسة .
6 - الإهتمام بـ
الغذاء .
7 - أخذ القسط
الكافى من النوم دون نقصان
أو
زيادة فكلاهما ضار .
8 - الصلاة و
الدعاء بتثبيت المعلومات .
بالتوفيق
إن شاء الله
رد: كيف تذاكر و تحتفظ بالمعلومات حتى يوم الإمتحان ؟؟
شكرا و جزاك الله
marguerite1- ع نشيط
- عدد المساهمات : 11
تاريخ الميلاد : 04/02/1977
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
العمل/الترفيه : prof
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم المتوسط
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى