فرض الاسمة الرابعة متوسط لغة عربية
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم المتوسط :: رابعة متوسط BEM
صفحة 1 من اصل 1
فرض الاسمة الرابعة متوسط لغة عربية
الفرض الثاني في اللغة العربية
للسنة الرابعة متوسط
السّـــــــند:
أدركتني سأمة فََزعت منها إلى الرّيف أرجو( أن أجد ) بين مُروجه المنبسطة راحة لصدري المنقبض . إنّا نحن ـ الفلاحين أبناء الفلاحين ـ نبتنا في المزارع وحول جداول المياه نستنشق الهواء طليقا لا يحبسه شيء ونستقبل الشّمس وهي سافرة ليس من دونها حجاب .
نحن أسرة واحدة وإن فرّقتنا المنازل ، وإخوة متقاربون وإن ميّز بيننا الفقر والغنى ، يحترم صغيرنا كبيرنا و يعطف كبيرنا على صغيرنا ،لا جَرَمَ أن كانت معيشة المدن تورثنا وحشة وضجرا بما تخرجنا عمّا نفهم من معاني الحريّة والعصبيّة ، ولا جرم أن نجد نشاطنا وراحتنا في هذه القرى العامرة بقومٍ ( نفوسهم خالية ) من شوائب التّكلف المدنيّ ، في هذا الرّيف نحسُّ أُنس العائلةِ وعِزَّ العشيرة وتذوّق حلاوة النّشاط المثمر في ظلّ الحريّة الغالية.
أيّتها الأرض المباركة حيّا الله رحابك الخِصبة . وأكرمْ بها من رحابٍ فقد كانت أطيبَ مهدٍ لعهد الطفولةِ وإنّ أكبر آمالنا أن نعيش فيكِ إلى جانب قومنا الفلاحين سعداء بحريّتنا سعداء بأخلاقنا.
محمود تيمور
الأسئلة:
البناء الفكري 6 ن )
1ـ لماذا اتّخذ الكاتب الرّيف ملاذا . 1 ن
2ـ هات وصفين لأهل الرّيف . 1 ن
3 ـ ما هي أعظم أمنيات الكاتب من خلال النّص ؟ 1 ن
3 ـ اشرح ما يلي : سأمة ـ لا جرم ـ العشيرة .3 ن
البناء اللغوي: ( 4 ن )
1 ـ أعربْ ما تحته خط من النّص. 1 ن
2 ـ حوّل الحال المفردة إلى جملة:" نعيش فيكِ إلى جانب قومنا الفلاحين سعداء بحريّتنا".1 ن
3 ـ بيّن وظيفة الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب .2 ن
البناء الفني: (2 ن )
1 ـ لاحظ العبارة التالية " نذوق حلاوة النّشاط" . 1 ن
حدّد الصورة البيانية واشرحها.
2 ـ اذكر نوع المحسّن البديعي الوارد في العبارة: 1 ن
" نحن إخوة متقاربون وإن ميّز بيننا الفقر و الغنى "
الوضعية الإدماجيّة: ( 8 ن )
بعد سنين طويلة من العمل تقاعد أبوك و بعد تفكير طويل ،قرّر أن يعود مع الأسرة إلى منزله الرّيفي تاركا المدينة و مساوءها.
التعليمة:
اكتب فقرة حجاجية ـ في حدود ثمانية أسطرـ تذكر فيها محاولتك إغراء أفراد الأسرة بمزايا المدينة ، وما بذله أبوك من جهد في سبيل إقناعك بفكرته . موظّفا تشبيهات ، ومبتدأ مقدّما وجوبا.
للسنة الرابعة متوسط
السّـــــــند:
أدركتني سأمة فََزعت منها إلى الرّيف أرجو( أن أجد ) بين مُروجه المنبسطة راحة لصدري المنقبض . إنّا نحن ـ الفلاحين أبناء الفلاحين ـ نبتنا في المزارع وحول جداول المياه نستنشق الهواء طليقا لا يحبسه شيء ونستقبل الشّمس وهي سافرة ليس من دونها حجاب .
نحن أسرة واحدة وإن فرّقتنا المنازل ، وإخوة متقاربون وإن ميّز بيننا الفقر والغنى ، يحترم صغيرنا كبيرنا و يعطف كبيرنا على صغيرنا ،لا جَرَمَ أن كانت معيشة المدن تورثنا وحشة وضجرا بما تخرجنا عمّا نفهم من معاني الحريّة والعصبيّة ، ولا جرم أن نجد نشاطنا وراحتنا في هذه القرى العامرة بقومٍ ( نفوسهم خالية ) من شوائب التّكلف المدنيّ ، في هذا الرّيف نحسُّ أُنس العائلةِ وعِزَّ العشيرة وتذوّق حلاوة النّشاط المثمر في ظلّ الحريّة الغالية.
أيّتها الأرض المباركة حيّا الله رحابك الخِصبة . وأكرمْ بها من رحابٍ فقد كانت أطيبَ مهدٍ لعهد الطفولةِ وإنّ أكبر آمالنا أن نعيش فيكِ إلى جانب قومنا الفلاحين سعداء بحريّتنا سعداء بأخلاقنا.
محمود تيمور
الأسئلة:
البناء الفكري 6 ن )
1ـ لماذا اتّخذ الكاتب الرّيف ملاذا . 1 ن
2ـ هات وصفين لأهل الرّيف . 1 ن
3 ـ ما هي أعظم أمنيات الكاتب من خلال النّص ؟ 1 ن
3 ـ اشرح ما يلي : سأمة ـ لا جرم ـ العشيرة .3 ن
البناء اللغوي: ( 4 ن )
1 ـ أعربْ ما تحته خط من النّص. 1 ن
2 ـ حوّل الحال المفردة إلى جملة:" نعيش فيكِ إلى جانب قومنا الفلاحين سعداء بحريّتنا".1 ن
3 ـ بيّن وظيفة الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب .2 ن
البناء الفني: (2 ن )
1 ـ لاحظ العبارة التالية " نذوق حلاوة النّشاط" . 1 ن
حدّد الصورة البيانية واشرحها.
2 ـ اذكر نوع المحسّن البديعي الوارد في العبارة: 1 ن
" نحن إخوة متقاربون وإن ميّز بيننا الفقر و الغنى "
الوضعية الإدماجيّة: ( 8 ن )
بعد سنين طويلة من العمل تقاعد أبوك و بعد تفكير طويل ،قرّر أن يعود مع الأسرة إلى منزله الرّيفي تاركا المدينة و مساوءها.
التعليمة:
اكتب فقرة حجاجية ـ في حدود ثمانية أسطرـ تذكر فيها محاولتك إغراء أفراد الأسرة بمزايا المدينة ، وما بذله أبوك من جهد في سبيل إقناعك بفكرته . موظّفا تشبيهات ، ومبتدأ مقدّما وجوبا.
بيوض صالح- مشرف
- عدد المساهمات : 174
تاريخ الميلاد : 01/07/1965
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
مواضيع مماثلة
» الامتحان الشخصي ماي للسنة الرابعة == لغة عربية وجاهز للطباعة==
» إستعد في الرياضيات - الرابعة متوسط
» الرفيق في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
» تمارين متنوعة للسنة الرابعة متوسط
» التوزيع السنوي 3 متوسط لغة عربية
» إستعد في الرياضيات - الرابعة متوسط
» الرفيق في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
» تمارين متنوعة للسنة الرابعة متوسط
» التوزيع السنوي 3 متوسط لغة عربية
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم المتوسط :: رابعة متوسط BEM
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى