الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مجموعة المتدى على الفيس بوك
https://www.facebook.com/groups/229019903888185/

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مجموعة المتدى على الفيس بوك
https://www.facebook.com/groups/229019903888185/
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منطق التدريس بالكفاءات

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

منطق التدريس بالكفاءات Empty منطق التدريس بالكفاءات

مُساهمة من طرف الطموح الجمعة ديسمبر 30, 2011 9:53 pm

منطق التدريس بالكفاءات

مفهوم الكفاءة.


تشمل القدرة على استعمال المهارات و المعارف الشخصية في وضعيات تعلمية جديدة داخل مجال مدرسي أو مهني. فهي نتيجة تنظيم العمل في الزمان والمكان عبر تخطيط عقلاني مناسب للإمكانيات المتاحة، وتكييف محتويات التعلّم لمستوى المتعلم و خصائصه.

تسمح الكفاءة بإنجاز عمل قابل للملاحظة والقياس نتيجة سلوكات تستدعي مهارات معرفية، نفسية ـ حركية واجتماعية ووجدانية ضرورية لتحقيق عمل مفيد ولعب أدوار فردية كانت أم جماعية، مفادها المشاركة الطواعية والفعلية للمتعلم في جو التعاون والتضامن والتبادل في الخبرات.



من هذا المنطلق، تصبح الكفاءة مكتسبة توظف من أجل تحسين المستوى والتكيف.

للكفاءة قوة إدماجي تكتسي الطابع الاجتماعي وتأخذ بعين الاعتبار كل المتعلمين، حيث تتضمن:

أ‌- الجزء الكامن.

الذي يعبر عن مجموعة من المعارف والمهارات الحركية، المعرفية والحسية التي تصبح مكتسبات تؤهل المتعلم لمواجهة الظرف الجديد والاستعداد له (المكتسبات والمؤهلات).

ب‌- الجزء الإجرائي.

وهي عناصر الإنجاز التي تمكّن من إدراك الموقف والأفعال وظرورة تحسينها انطلاقا من معايير واضحة وملموسة (العمل).


معنى المقاربة بالكفاءات.



هي مقاربة أساسها أهداف معلن عنها في صيغة كفاءات يتم اكتسابها باعتماد محتويات منطلقها الأنطشة كدعامة ثقافية وكذا مكتسبات المراحل التعلمية السابقة. والمنهج (طرق التوصل والعمل) الذي يركز على التلميذ كمحور أساسي في عملية التعلّم.

تتحول هذه المكتسبات إلى قدرات ومعارف ومهارات تؤهل التلميذ للاستعداد لمواجهة تعلمات جديدة ضمن سياق يخدم ما هو منتظر منه في نهاية مرحلة تعلم معينة، أين يكون النشاط البدني والرياضي دعامة لها (كفاءة مادوية: تكوين خاص). كما يتضمن التعلم عملية شاملة تقتضي إدماج معلومات علمية وأخرى عملية تساعده على التعّرف أكثر في كيفيات حلّ المشاكل المواجهة (كفاءة عرضية: تكوين شامل).



يعتبر هذا النهج التربوي حديثا، إذا ما قورن بالتعليم التقليدي الذي يعتمد على محتويات مفادها التلقين والحفظ. فمسعى هذه المقاربة إذن هو توحيد رؤية تعليم / التعلم من حيث تحقيق أهداف مصاغة على شكل كفاءات قوامها المحتويات. وتستلزم تحديد الموارد المعرفية و المهارية و السلوكية لتحقيق الملمح المنتظر (الكفاءة) في نهاية مرحلة تعلم ما.



مبادئ المقاربة

1- تعتبر التربية عملية تسهّل النمو. وتسمح بالتواصل والتكيف و الاهتمام بالعمل.

2- تعتبر المدرسة امتدادا للمجتمع، ولا يليق الفصل بينهما.

3- تعتبر التربية عنصرا فعالا في اكتساب المعرفة.

4- تعتبر التربية عملية توافق بين انشغالات التلميذ وتطلّعاته لبناء مجتمعه.

5- تعتبر التعلم عنصرا يتضمن حصيلة المعارف والسلوكات والمهارات التي تؤهله لـ:

أ‌. القدرة على التعرف......................... (المجال المعرفي).

ب‌. القدرة على التصرف................... (المجال النفسي حركي).

ت‌. القدرة على التكيف ......................... (المجال الوجداني).



6- تعتبر التلميذ، المحرك الأساسي لعملية التعلم.

هذا ما يستدعي:

أ. المعارف..............… فطرية موهوبة أو مكتسبة تأتي عن طريق تعلم..

ب. القدرات................. عقلية، حركية أو نفسية.

ت. المهارات................ قدرات ناضجة مقاسها: الدقة، الفعالية والتوازن.



7- تعتبر الكفاءة قدرة إنجازيه تتسم بالتعقيد عبر صيرورة عملية التعلم، قابلة للقياس والملاحظة عبر مؤشراتها.


8- تعتبر مبدأ التكامل والشمولية كوسيلة لتحقيق الملمح العام للمتعلم.



الطموح
ع مجتهد
ع مجتهد

عدد المساهمات : 35
تاريخ الميلاد : 29/08/1982
تاريخ التسجيل : 28/12/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : استاذ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منطق التدريس بالكفاءات Empty رد: منطق التدريس بالكفاءات

مُساهمة من طرف m_sport الأحد فبراير 05, 2012 12:33 am

بارك الله فيك

m_sport
ع فعال
ع فعال

عدد المساهمات : 21
تاريخ الميلاد : 13/11/1979
تاريخ التسجيل : 30/09/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منطق التدريس بالكفاءات Empty رد: منطق التدريس بالكفاءات

مُساهمة من طرف algerman12 الإثنين فبراير 06, 2012 7:43 pm

مشكور لكن حاول فقط تنظيم الموضوع وبارك الله فيك

algerman12
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 30
تاريخ الميلاد : 01/01/1919
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : بطال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى