استغلال السجلات والدفاتر لمستشار التربية
+2
Cheriet Larbi
نائب المدير
6 مشترك
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: المصلحة البيداغوجية
صفحة 1 من اصل 1
استغلال السجلات والدفاتر لمستشار التربية
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:72.0pt;line-height:150%;
tab-stops:167.45pt center 291.1pt">
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:72.0pt;text-align:
center;line-height:150%" align="center">بسم الله الرحمن
الرحيم
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;line-height:150%"> حتى يتمكن المستشار في التربية من تحسين الأداء
وترقيته وتحقيق الأهداف والغايات التي عين من أجلها في المؤسسة التربوية من خلال
مجمل المراسيم والقرارات والنصوص التشريعية والتنظيمية استنادا إلى الخبرات
والكفاءات والمهارات المكتسبة من مساره
الوظيفي الطويل الغني بالتجارب والمواقف التربوية و الإنسانية ومن ما استفاد به من
تصحيح وتقويم وتوجيه وتعزيز وتحفيز من خلال التكوين المتواصل والمستمر أثناء
الخدمة في إطار العمليات التكوينية وزيارات المرافقة والمراقبة والتقويم والتوجيه
ومن تفاعلات الامتحانات التطبيقية والشفوية
وما ترسخه من الكفاءات والالتزامات والصدق والمصداقية في العمل والتعامل .
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;line-height:150%;tab-stops:43.65pt"> وحتى
يشكل إستراتيجية مدروسة وفعالة لمواجهة وعلاج مختلف الوضعيات والمتطلبات التي
يفرزها النظام التربوي والنشاط اليومي لتمدرس التلاميذ وتفاعل مختلف عناصر الجماعة
التربوية فيما بينها لضمان مردود مدرسي مرضى في البعد المعرفي والتحصيلي وبعد
اكتساب الكفاءات والقدرات وتقويم السلوكات وتحقيق الذات في ظل انسجام العلاقات
وتكاملها داخل المؤسسة وخارجها .
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;line-height:150%">يتوجب على المستشار في التربية تحديد وانتقاء أدوات العمل الأساسية التي
تضمن له الإلمام وحصر المعلومات والمعطيات و الوضعيات المستهدفة وتضمن له الضبط
والتحكم في مجالات تدخلاته اليومية والدورية هذا من جانب ومن جانب آخر جعلها مجالا
للتخطيط وتحديد مواطن التدخل والمعالجة ومجالا للتنظيم والتنشيط والمراقبة
والمتابعة والتقويم .
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;line-height:150%"> وهذه الأدوات
والسندات والمراجع والمصادر كثيرة ومتعددة التنوع إلا أن أهمها وأكثرها
فعالية وواقعية هي مختلف السجلات والدفاتر
المتداولة على مستوى مصلحة الإستشارة والتي تناولها مخطط الترتيب وتصنيف واستعمال الوثائق المستعملة على
مستوى المؤسسات التربوية بمرجع المنشور الوزاري التطبيقي رقم : 181/0.3.6/1999
المتضمن تعميم تطبيق مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات
التعليمية الصادر من مديرية التقويم والتوجيه والاتصال / المديرية الفرعية للتوثيق
/ بتاريخ 21/11/1999 الذي تضمنته النشرة الرسمية للتربية الوطنية / العدد الخاص
نوفمبر 1999 والذي كان محل تجارب دورية متعددة ومحل إثراء وتعديل من طرف مديري
المؤسسات التعليمية بإشراف مفتشي التربية والتكوين للإدارة,
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;line-height:150%"> إلا أن هذه السجلات
والدفاتر التي تضمنها هذا المخطط لم ترد محدودة أو مفصلة المحتوى في هذه الوثيقة
ومن خلال أعمال المراقبة والتقويم الميداني في مؤسساتنا التربوية وقفنا على مايلي
:
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:72.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;line-height:150%;
mso-list:l0 level2 lfo1;tab-stops:list 72.0pt">1- التباين والاختلاف في استعمال هذه
الدفاتر من حيث المضامين .
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:72.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;line-height:150%;
mso-list:l0 level2 lfo1;tab-stops:list 72.0pt">2- نقص الإلمام بالأهداف والغايات التي
فتح من أجلها كل سجل أو دفتر كأداة للتحسين والتقويم .
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:72.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;line-height:150%;
mso-list:l0 level2 lfo1;tab-stops:list 72.0pt">3- إهمال بعض الدفاتر والسجلات وعدم
استعمالها لعدم إدراك أهميتها .
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:72.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;line-height:150%;
mso-list:l0 level2 lfo1;tab-stops:list 72.0pt">4- الوقوف على مبادرات جادة وفعالة لدى
الكثير من المستشارين تمثلت في حسن الاستغلال والشمولية والدقة وإضافة بعض السجلات
والدفاتر لمواكبة المستجدات ومضامين الإصلاح التربوي ومتطلبات مهام المستشار في مجالات تدخله
بفعالية أكثر.
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:54.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;line-height:150%"> ورغبة منا في تجديد وتقوية هذه
السجلات والدفاتر وحرصا منا على توحيدها شكلا ومضمونا ووضعها جاهزة للاستعمال والاستغلال
من طرف المستشارين في التربية وخاصة
المبتدئين شكلنا لجنة ولائيه للتفكير والبحث تمكنت من جمع الكثير من النماذج وتم
عرضها للدراسة والمناقشة والتحليل والإنجاز في شكل موحد عبر جميع المتوسطات توافقا
مع الأهداف المشتركة التي تصبو إليها كل متوسطة
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;line-height:150%">نقدم لكم الآن أعضاء هذه اللجنة كمؤطرين ليقدموا لكم عرض الموضوع عن طريق
جهاز عرض البيانات ( datashow ) آملين أن
تكون مقارباتهم مفيدة وفعالة وأن تكون النماذج معروضة عليكم محل مناقشة وتحليل
وإثراء أو تعديل حتى نضمن وظيفتها أكثر ونسهل استغلالهما أحسن من أي وقت مضى ونحقق
الأهداف المحددة من كل سجل ودفتر حتى لا نجعلها أوعية لتكديس المعطيات وتسجيل
الوضعيات فقط بل نجعل منها مجالات للدراسة والعلاج للتقليل من الظواهر والوضعيات
السلبية التي يتم تسجيلها عن طريق هذه الأدوات. أرجو لكم التوفيق والسداد والله
الموفق و المستعان
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:
center;line-height:150%" align="center">مفتش
التربية الوطنية
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:
center;line-height:150%" align="center">عبد
الله بن عباس
tab-stops:167.45pt center 291.1pt">
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:72.0pt;text-align:
center;line-height:150%" align="center">بسم الله الرحمن
الرحيم
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;line-height:150%"> حتى يتمكن المستشار في التربية من تحسين الأداء
وترقيته وتحقيق الأهداف والغايات التي عين من أجلها في المؤسسة التربوية من خلال
مجمل المراسيم والقرارات والنصوص التشريعية والتنظيمية استنادا إلى الخبرات
والكفاءات والمهارات المكتسبة من مساره
الوظيفي الطويل الغني بالتجارب والمواقف التربوية و الإنسانية ومن ما استفاد به من
تصحيح وتقويم وتوجيه وتعزيز وتحفيز من خلال التكوين المتواصل والمستمر أثناء
الخدمة في إطار العمليات التكوينية وزيارات المرافقة والمراقبة والتقويم والتوجيه
ومن تفاعلات الامتحانات التطبيقية والشفوية
وما ترسخه من الكفاءات والالتزامات والصدق والمصداقية في العمل والتعامل .
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;line-height:150%;tab-stops:43.65pt"> وحتى
يشكل إستراتيجية مدروسة وفعالة لمواجهة وعلاج مختلف الوضعيات والمتطلبات التي
يفرزها النظام التربوي والنشاط اليومي لتمدرس التلاميذ وتفاعل مختلف عناصر الجماعة
التربوية فيما بينها لضمان مردود مدرسي مرضى في البعد المعرفي والتحصيلي وبعد
اكتساب الكفاءات والقدرات وتقويم السلوكات وتحقيق الذات في ظل انسجام العلاقات
وتكاملها داخل المؤسسة وخارجها .
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;line-height:150%">يتوجب على المستشار في التربية تحديد وانتقاء أدوات العمل الأساسية التي
تضمن له الإلمام وحصر المعلومات والمعطيات و الوضعيات المستهدفة وتضمن له الضبط
والتحكم في مجالات تدخلاته اليومية والدورية هذا من جانب ومن جانب آخر جعلها مجالا
للتخطيط وتحديد مواطن التدخل والمعالجة ومجالا للتنظيم والتنشيط والمراقبة
والمتابعة والتقويم .
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;line-height:150%"> وهذه الأدوات
والسندات والمراجع والمصادر كثيرة ومتعددة التنوع إلا أن أهمها وأكثرها
فعالية وواقعية هي مختلف السجلات والدفاتر
المتداولة على مستوى مصلحة الإستشارة والتي تناولها مخطط الترتيب وتصنيف واستعمال الوثائق المستعملة على
مستوى المؤسسات التربوية بمرجع المنشور الوزاري التطبيقي رقم : 181/0.3.6/1999
المتضمن تعميم تطبيق مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات
التعليمية الصادر من مديرية التقويم والتوجيه والاتصال / المديرية الفرعية للتوثيق
/ بتاريخ 21/11/1999 الذي تضمنته النشرة الرسمية للتربية الوطنية / العدد الخاص
نوفمبر 1999 والذي كان محل تجارب دورية متعددة ومحل إثراء وتعديل من طرف مديري
المؤسسات التعليمية بإشراف مفتشي التربية والتكوين للإدارة,
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;line-height:150%"> إلا أن هذه السجلات
والدفاتر التي تضمنها هذا المخطط لم ترد محدودة أو مفصلة المحتوى في هذه الوثيقة
ومن خلال أعمال المراقبة والتقويم الميداني في مؤسساتنا التربوية وقفنا على مايلي
:
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:72.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;line-height:150%;
mso-list:l0 level2 lfo1;tab-stops:list 72.0pt">1- التباين والاختلاف في استعمال هذه
الدفاتر من حيث المضامين .
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:72.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;line-height:150%;
mso-list:l0 level2 lfo1;tab-stops:list 72.0pt">2- نقص الإلمام بالأهداف والغايات التي
فتح من أجلها كل سجل أو دفتر كأداة للتحسين والتقويم .
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:72.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;line-height:150%;
mso-list:l0 level2 lfo1;tab-stops:list 72.0pt">3- إهمال بعض الدفاتر والسجلات وعدم
استعمالها لعدم إدراك أهميتها .
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:72.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;line-height:150%;
mso-list:l0 level2 lfo1;tab-stops:list 72.0pt">4- الوقوف على مبادرات جادة وفعالة لدى
الكثير من المستشارين تمثلت في حسن الاستغلال والشمولية والدقة وإضافة بعض السجلات
والدفاتر لمواكبة المستجدات ومضامين الإصلاح التربوي ومتطلبات مهام المستشار في مجالات تدخله
بفعالية أكثر.
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:54.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;line-height:150%"> ورغبة منا في تجديد وتقوية هذه
السجلات والدفاتر وحرصا منا على توحيدها شكلا ومضمونا ووضعها جاهزة للاستعمال والاستغلال
من طرف المستشارين في التربية وخاصة
المبتدئين شكلنا لجنة ولائيه للتفكير والبحث تمكنت من جمع الكثير من النماذج وتم
عرضها للدراسة والمناقشة والتحليل والإنجاز في شكل موحد عبر جميع المتوسطات توافقا
مع الأهداف المشتركة التي تصبو إليها كل متوسطة
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;line-height:150%">نقدم لكم الآن أعضاء هذه اللجنة كمؤطرين ليقدموا لكم عرض الموضوع عن طريق
جهاز عرض البيانات ( datashow ) آملين أن
تكون مقارباتهم مفيدة وفعالة وأن تكون النماذج معروضة عليكم محل مناقشة وتحليل
وإثراء أو تعديل حتى نضمن وظيفتها أكثر ونسهل استغلالهما أحسن من أي وقت مضى ونحقق
الأهداف المحددة من كل سجل ودفتر حتى لا نجعلها أوعية لتكديس المعطيات وتسجيل
الوضعيات فقط بل نجعل منها مجالات للدراسة والعلاج للتقليل من الظواهر والوضعيات
السلبية التي يتم تسجيلها عن طريق هذه الأدوات. أرجو لكم التوفيق والسداد والله
الموفق و المستعان
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:
center;line-height:150%" align="center">مفتش
التربية الوطنية
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:
center;line-height:150%" align="center">عبد
الله بن عباس
Cheriet Larbi- الرقابة العامة
- عدد المساهمات : 215
تاريخ الميلاد : 01/01/1981
تاريخ التسجيل : 05/07/2011
العمل/الترفيه : مستشار تربية
رد: استغلال السجلات والدفاتر لمستشار التربية
شكرا جزيلا
ouamri- ع فعال
- عدد المساهمات : 28
تاريخ الميلاد : 19/08/1960
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
العمل/الترفيه : المطالعة
Cheriet Larbi- الرقابة العامة
- عدد المساهمات : 215
تاريخ الميلاد : 01/01/1981
تاريخ التسجيل : 05/07/2011
العمل/الترفيه : مستشار تربية
رد: استغلال السجلات والدفاتر لمستشار التربية
أين الرابط وشكرا
elkhatbi- ع نشيط
- عدد المساهمات : 16
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العمل/الترفيه : education
رد: استغلال السجلات والدفاتر لمستشار التربية
elkhatbi كتب:أين الرابط وشكرا
حتى يتمكن المستشار في التربية من تحسين الأداءوترقيته وتحقيق الأهداف
والغايات التي عين من أجلها في المؤسسة التربوية من خلال
مجمل
المراسيم والقرارات والنصوص التشريعية والتنظيمية استنادا إلى الخبراتوالكفاءات
والمهارات المكتسبة من مساره
الوظيفي
الطويل الغني بالتجارب والمواقف التربوية و الإنسانية ومن ما استفاد به منتصحيح
وتقويم وتوجيه وتعزيز وتحفيز من خلال التكوين المتواصل والمستمر أثناءالخدمة في
إطار العمليات التكوينية وزيارات المرافقة والمراقبة والتقويم والتوجيه
ومن تفاعلات
الامتحانات التطبيقية والشفويةوما ترسخه من الكفاءات والالتزامات والصدق والمصداقية في
العمل والتعامل .
وحتىيشكل إستراتيجية مدروسة وفعالة لمواجهة وعلاج مختلف الوضعيات
والمتطلبات التييفرزها النظام التربوي والنشاط اليومي لتمدرس التلاميذ وتفاعل
مختلف عناصر الجماعةالتربوية فيما بينها لضمان مردود مدرسي مرضى في البعد المعرفي
والتحصيلي وبعداكتساب الكفاءات والقدرات وتقويم السلوكات وتحقيق الذات في ظل
انسجام العلاقاتوتكاملها داخل المؤسسة وخارجها .يتوجب على المستشار في التربية تحديد
وانتقاء أدوات العمل الأساسية التيتضمن له الإلمام وحصر المعلومات والمعطيات و
الوضعيات المستهدفة وتضمن له الضبط
والتحكم في
مجالات تدخلاته اليومية والدورية هذا من جانب ومن جانب آخر جعلها مجالاللتخطيط
وتحديد مواطن التدخل والمعالجة ومجالا للتنظيم والتنشيط والمراقبةوالمتابعة والتقويم .
وهذه الأدوات
والسندات
والمراجع والمصادر كثيرة ومتعددة التنوع إلا أن أهمها وأكثرهافعالية وواقعية هي مختلف السجلات
والدفاترالمتداولة على مستوى مصلحة الإستشارة والتي تناولها مخطط الترتيب وتصنيف واستعمال الوثائق المستعملة علىمستوى المؤسسات
التربوية بمرجع المنشور الوزاري التطبيقي رقم : 181/0.3.6/1999المتضمن تعميم تطبيق
مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات
التعليمية
الصادر من مديرية التقويم والتوجيه والاتصال / المديرية الفرعية للتوثيق/ بتاريخ 21/11/1999 الذي
تضمنته النشرة الرسمية للتربية الوطنية / العدد الخاصنوفمبر 1999 والذي كان محل
تجارب دورية متعددة ومحل إثراء وتعديل من طرف مديري
المؤسسات
التعليمية بإشراف مفتشي التربية والتكوين للإدارة,إلا أن هذه السجلاتوالدفاتر التي تضمنها هذا المخطط لم
ترد محدودة أو مفصلة المحتوى في هذه الوثيقةومن خلال أعمال المراقبة والتقويم
الميداني في مؤسساتنا التربوية وقفنا على مايلي:
التباين والاختلاف في استعمال هذه
الدفاتر من
حيث المضامين .
نقص الإلمام بالأهداف والغايات التي
فتح من أجلها
كل سجل أو دفتر كأداة للتحسين والتقويم .
إهمال بعض الدفاتر والسجلات وعدم
استعمالها
لعدم إدراك أهميتها .
الوقوف على مبادرات جادة وفعالة لدى
الكثير من
المستشارين تمثلت في حسن الاستغلال والشمولية والدقة وإضافة بعض السجلات
والدفاتر
لمواكبة المستجدات ومضامين الإصلاح التربوي ومتطلبات مهام المستشار في مجالات
تدخله
بفعالية أكثر.
ورغبة منا في تجديد وتقوية هذه
السجلات
والدفاتر وحرصا منا على توحيدها شكلا ومضمونا ووضعها جاهزة للاستعمال والاستغلال
من طرف المستشارين في التربية
وخاصة
المبتدئين
شكلنا لجنة ولائيه للتفكير والبحث تمكنت من جمع الكثير من النماذج وتم
عرضها
للدراسة والمناقشة والتحليل والإنجاز في شكل موحد عبر جميع المتوسطات توافقا
مع الأهداف
المشتركة التي تصبو إليها كل متوسطة
نقدم لكم الآن أعضاء هذه اللجنة كمؤطرين ليقدموا لكم عرض الموضوع عن طريق
جهاز عرض
البيانات
( datashow ) آملين
أن
تكون
مقارباتهم مفيدة وفعالة وأن تكون النماذج معروضة عليكم محل مناقشة وتحليل
وإثراء أو
تعديل حتى نضمن وظيفتها أكثر ونسهل استغلالهما أحسن من أي وقت مضى ونحقق
الأهداف
المحددة من كل سجل ودفتر حتى لا نجعلها أوعية لتكديس المعطيات وتسجيل
الوضعيات فقط
بل نجعل منها مجالات للدراسة والعلاج للتقليل من الظواهر والوضعيات
السلبية التي
يتم تسجيلها عن طريق هذه الأدوات. أرجو لكم التوفيق والسداد والله
الموفق
و المستعان
مفتش
التربية الوطنية
عبد
الله بن عباس
رد: استغلال السجلات والدفاتر لمستشار التربية
machkour akhi
ADAMS- ع جديد
- عدد المساهمات : 3
تاريخ الميلاد : 05/10/1976
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
العمل/الترفيه : Conseiller
مواضيع مماثلة
» سجلات ودفاتر مستشارية التربية مع أرقام التصنيف * السجلات *
» لوح القيادة لمستشار التربية
» النشاطات الادارية لمستشار التربية
» نموذج للتقرير اليومي لمستشار التربية * ثانوي *
» النشاطات البيداغوجية لمستشار التربية
» لوح القيادة لمستشار التربية
» النشاطات الادارية لمستشار التربية
» نموذج للتقرير اليومي لمستشار التربية * ثانوي *
» النشاطات البيداغوجية لمستشار التربية
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: المصلحة البيداغوجية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى