مستشار التربية مواصفاته مهامه وعلاقاته داخل المؤسسة التربوية
2 مشترك
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: المصلحة البيداغوجية
صفحة 1 من اصل 1
مستشار التربية مواصفاته مهامه وعلاقاته داخل المؤسسة التربوية
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:72.0pt;line-height:150%;
tab-stops:167.45pt center 291.1pt"> [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;line-height:150%">يحتل مستشار التربية مكانة حساسة في المؤسسة التربوية فهو عضو شرعي في المجالس لإدارية و التربوية و
حلقة اتصال مع مختلف أعضاء الجماعة التربوية و منسقا لمجهود اتهم، و تبرز مكانته
من خلال مهامه و صلاحيته فهو الذي يعوض المدير في حالة غيابه المؤقت و عليه يتوقف
النظام و الانضباط و المواظبة لأنه مكلف
بمراقبة تحركات و تصرفات التلاميذ و تطبيق القانون الداخلي للمؤسسة و السهر على توفير الظروف
الملائمة لطرق الاتصال و هو المعني بنسج اطار التعامل بالتشاور الدائم في كنف الطمأنينة خدمة
للعلاقات المهنية و الإنسانية الحسنة بين كل أعضاء الجماعة التربوية، إضافة إلى
إشرافه على كل النشاطات الثقافية و
الرياضية و متابعة تنفيذها و ترقيتها و العمل على تنظيم خدمات المساعدين التربويين و
توزيع المهام عليهم بما يكفل ضبط النظام و
تغطية جميع المرافق و المناطق آخــذا بعين الاعتبار قدراتهم و إمكانياتهم حيث يجب
عليه أن يسعى إلى جعلهم أكثر مردودية و
فائدة و تنظيما مع المواظبة على تكوينهم بالنصائح و الإرشادات الميدانية و في
الدورات التكوينية التي تنظم لهذا الغرض.
1 ـ مواصفات مستشار
التربية :
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;line-height:150%">نظرا للمكانة التي يحتلها مستشار التربية في المؤسسة التربوية
و موقعه المتميز ضمن الجماعة التربوية فلا بد من اتصافه بصفات تجعله في مستوى
أمانته التربوية فيجب أن يكون قدوة في العلم و العمل و الأخلاق و التصرفات و
المعاملات ولا يمكن له أن يكون كذلك إلا إذا توفرت فيه الصفات االآتيــــــــــــــــــــــــــة
:
- الصرامـــة و
التسامــــح : أي أنه لا بد أن يكون صارما في المواقف التي تحتاج إلى صرامة كالأمور
التي تمس مصلحة المؤسسة أو تسيء إلى سمعتها و يكون متسامحا إذا تعلق الأمر
بأخطاء يتوقع صدورها من أي طرف كان.
- الصدق والأمانة: الثقـة هي أساس
تعامل الأفراد في المجتمع و
باعتباره وجه الإدارة لدى أعضاء الجماعة التربوية فلا بد له من غرس
مصداقيتها في نفوسهم.
- الفطنة و الذكاء:حتى لا يبقى محل
تلاعب بعض الأطراف التي تريد الإنفلات من الضوابط المعمول بها
ـ النظام و الإنضباط : حتى
يقتدي به الجميع في أداء مهامهم.
ـ التكوين
و الخبرة : كي يستطيع اتخاذ قرارات حكيمة في الوقت و المكان المناسبين
بعيدا عن التردد و التراجع في المواقف.
- المواظبة و الالتزام :
ليتمكن من مسايرة و معايشة كل المشاكل و
الأحداث اليومية التي تحدث أو يتوقع حدوثها في المؤسسة التربوية.
ــ العطف و العـــــدل : لاكتساب إحترام و مودة الجميع و حتى لا يكون مصدرا للمشاكل و الصراعات و مميعا للعلاقات.
- الإرشاد و النصح : قهو محل المشورة التي إشتقت منها تسميته بالمستشار و يكون
مصدر الوقاية من المخالفات و الأخـــــطاء.
ــ التواضع و اللين :
ليقصــد من طرف الجميع في كل الأمور التي تهم المصلحـــة العامة للمؤسسة
و التلاميذ.
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%"> وعلى العمـــوم فمستشار التربيــة لا بد أن يغرس في نفوس
التلاميذ القيم و القواعد الصحيحة و المثل و المبادئ السامية التي تسعى المدرسة
إلى تثبيتها في نفوس التلاميذ فيساهم بشخصيته المتزنة في إعداد الأجيال
للاندماج في المجتمع اندماجا إيجابيا.
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:center;text-indent:
36.0pt;line-height:150%" align="center">2-
مهام مستشار التربيـــــة :
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">يمارس
مستشار التربية مهامه في المتوسطات و الثانويات و المعاهد التكنولوجية تحت سلطة رئيس المؤسسة و
يتلقى التعليمات منه مباشرة أو عن طريق نائب المدير للدراسات،
و يخلفه في حالة الغياب مؤقتا إذا لم
يوجد نائب المدير للدراسات، و هو عضو شرعي بقوة
القانون في الفريق الإداري و نظرا لتعدد
و تشعب نشاطاته صنفت في اربع أنواع هي :
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;line-height:150%">
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;line-height:150%">أ
ــ مهامه التربويــــــة :
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;line-height:150%">تعتبر النشاطات التربوية الوظيفة الأساسية لمستشار التربية
حيث يتوجب عليه مساعدة التلاميذ على الاستعمال الأفضل لقدراتهم و إمكاناتهم قصد
تحقيق التنمية المنسجمة لشخصياتهم و يجب
أن يكون عمله ضمن أعضاء الجماعة التربوية القدوة في التصرف و السلوك و المعاملات،
يقتبس القانون الداخــلي لكل ســـنة دراسية و يعمل على تكييفه حسب المستجدات و
يسعى بكل جدية إلى تطبيق نصوصه ومواده
لحفظ النظام و الانضباط داخل المؤسسة عن طريق مراقبة حضور التلاميذ و فق مواقيت
محددة و مواظبتهم و حركاتهم بصفة صارمة، كما ينظم الحياة في النظام الداخلي و النصف
الداخلي، و هو ملزم بالمشاركة في تعزيز علاقات الجماعة التربوية و تحسين الشروط
المادية و المعنوية التي يجرى فيها تمدرس التلاميذ و عمل الأساتذة، كما أنه مسؤول
عن تنمية الآنشطة الثقافية و الرياضية الفنية منها و العلمية و الأدبية باعتباره
أمينا عاما للجمعية الثقافية و الرياضية للمؤسسة و مسؤولا عن تأطير التلاميذ في
حالة تنظيم هذه النشاطات خارج المؤسسة أو أثناء التظاهرات الدينية والوطنية و
المحلية قي إطار إنفتاح المدرسة على المحيط. و تخول له تنظيم إستعمال مرافق
المؤسسة و ارساء قواعد السلوكات الحسنة في العيادة و الحمام و البياضة و المطعم
و المرقد و النادي و الحجرة الدراسية و هو الوحيد الذي له الحق في منح رخص الدخول
إلى كل هذه المرافق و تقبل الأعذار التي
يقدمها التلاميذ الغائبون و عليه أن يواظب على تفـقد كل المرافق و يتأكد من إتخاذ
كل الإجراءات المتعلقة بصحة و سلامة و أمن التلاميذ.
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;line-height:150%">
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;line-height:150%">
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;line-height:150%">
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;line-height:150%">
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;line-height:150%">ب
– مهامه البيداغوجية :
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">يشارك مستشار التربية بصفة فعالة و جدية في
إنجاز و ضبط مواقيت التلاميذ و خدمات الأساتذة و استعمال الحجرات الدراسية واضعا
نصب عينيه مصلحة التلاميذ فوق جميع الاعتبارات الأخرى، و هو مسؤول عن تشكيل
الأفواج التربوية في نهاية كل سنة دراسية بناء على توجيهات رئيس المؤسسة و على ضوء
الملاحظات المستخلصة من مجالس الأقسام مراعيا التوازن في العدد و الجنس و الإعادة
و المستوى الدراسي و القطاع الجغرافي . يحضر مجالس التعليم و مجالس الأقسام و يدعو
لعقدها و هو عضو شرعي و دائم فيها بقوة القانون
و يثرى المداولات و الإجراءات المتخذة
فيها بالكيفية الآتية :
ـــ
إفادة الأساتذة بالطرق التربوية و الأساليب البيداغوجية الناجعة بناء على
خبرته الميدانية.
ـــ
إبداء الرأي و المشورة في كل المسائل المادية.
ـــ
المشاركة في تحليل المواقيت و البرامج و التعليمات الصادرة من الجهات
الوصية.
ـــ المشاركة
في التوزيع الجيد و المناسب لعمل التلاميذ و نشاطاتهم في المنزل.
ـــ
تقديم اقتراحات ملائمة و بناءة في المجال التنظيمي و في كيفية إجراء المعالجة
البيداغوجية.
ـــ
مساعدة الأساتذة في تقويم سلوكات التلاميذ و مردودهم التعليمي.
ـــ وضع
تصور شامل لسبل رفع المردود التعليمي للقسم و تحسين تعليمية المادة.
كما يتولى مستشار التربية تنظيم خدمات المساعدين التربويين
بما يكفل حاجيات المؤسسة بتغطية كل المرافق و المناطق بالمؤسسة و يوزع عليهم
المهام بصفة عادلة و عقلانية و يسعى إلى
تكوينهم بما يكفل تأطير التلاميذ و تربيتهم و تهذيب سلوكاتهم مستغلا في ذلك
خبرته و تجربته المهنية في ميدان التربية.
جـ ـ مهامه
الإداريــــــة :
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">يعتبر مستشار التربية موظفا إداريا لأنه
عضو في الفريق الإداري، وعليه فكل القرارات و الاقتراحات و الملاحظات الإدارية في
المؤسسة التربوية ملزم بها و طرف فيها و مهمته تتمثل في متابعة و ضبط تعداد
التلاميذ حسب المستوى و الجنس و الصفة و على أساس ذلك فهو المكلف بإنجاز حالة حضور
التلاميذ إلى غاية أول أكتوبر، و كشف التلاميذ
الحاضرين في نهاية كل شهر من السنة الدراسية، كما ينجز الشهادات
المدرسية للمتمدرسين. إضافة إلى ذلك يسهر
على الحفاظ على المرافق و التجهيزات ووسائل المؤسسة و يوضح في تقريره اليومي إلى
مدير المؤسسة نوع الضرر و التلف لإصلاحه في أسرع وقت ممكن و يقدر مبلغ التعويض
إذا كان التلف متعمدا في مجلس التنسيق
الإداري لتغريم المتسبب فيه.
إن التقرير اليومي الذي يقدمه مستشار التربية للمدير يجب أن
يعبر بصدق على الصورة التي اشتغلت قيها
المؤسسة في ذلك اليوم و عليه يجب أن يحمل في طياته : غيابات الأساتذة و التلاميذ و
الدخول و الخروج و الإتلافات و الاجتماعات و الزيارات و النشاطات الثقافية و الرياضية التي تمت في
ذلك اليوم حتى تتخذ الإجراءات و التدابير في وقتها المناسب.
د -
مهامـــــه الميدانيـــــة :
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">إن وظيفة مستشار التربية تفرض على الذي ظفر
بها أن يقوم بمجموعة من الأعمال الميدانية
الضرورية لتنفيذ مهامه المنصوص عليها قانونا و قصد تحسين المردود التربوي التعليمي
لدى التلاميذ و من بين هذه الأعمال إستقبال أولياء التلاميذ و الاتصال بهم و
إبلاغهم بالمسار السلوكي و الدراسي من جهة
و للحصول على معلومات مفيدة منهم في خدمة و معاملة التلاميذ لربط
الأسرة بالمدرسة من أجل التعاون على تربية و تعليم التلاميذ.
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">إضافــــة إلى ذلك لا بد له من إتخاذ كل
إجراءات الوقاية و الأمن من وقوع الحوادث و إنتشار الأمراض بمتابعة صحة التلاميذ و
عرضهم دوريا على الطب المدرسي و عزل المصاب منهم بأمراض معدية لغاية التأكد من
الشفاء و تفقد مرافق المؤسسة قبل إحتضانها للتلاميذ لتقدير مدى ملائمتها و زيارة
التلاميذ في مختلف المرافق للإطلاع على حياتهم في المؤسسة ماعدا الحجرات
الدراسية عندما يكونون مع الأساتذة و مراقبة المحيط الخارجي للمؤسسة و مدى خلوه من
الأخطار .
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">كما يجب على مستشار التربية أن يتابع و
يراقب بصفة دائمة و صارمة مختلف الأعمال التي يقوم بها المساعدون التربويون لأنه
هو المسؤول المباشر عنها فعليه أن يطلع دوريا على
مختلف سجلات ودفاتر المستشارية و يؤشرها و ينجز بصفة منظمة و
دقيقة كل المعلقات للحصول على أي معلومة في أسرع وقت و بأيسر جهد. وعلى العموم
فمستشار التربية وجب عليه الإجتهاد قدر الإمكان في مهامه و لا يتقيد بأعمال معينة
فظروف عمله هي التي تفرض عليه واجبات لا بد من القيام بها للسير بالمؤسسة التربوية
إلى ما هو أحسن و أصلح.
3- علاقات مستشار
التربية مع الجماعة التربوية
علاقة مستشار
التربية مع المدير.
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">إن مستشار التربية عنصر مهم ضمن الفريق
الإداري، إذ يلعب دورا أساسيا في تسيير
المؤسسة، فهو يحضر جميع المجالس و ينوب عن المدير مؤقتا عند غيابه في حالة
عدم وجود نائب المدير للدراسات.( المادة : 6 من القرار الوزاري رقم 171 المؤرخ في
02/03/1991). و هو يساهم تحت سلطة المدير أو إشراف نائب المدير للدراسات في مختلف
النشاطات البيداغوجية و التربوية و الإدارية، كما يسهر على تطبيق القانون الداخلي
للمؤسسة، و يعمل على متابعة و استتباب النظام و مراقبة و مواظبة التلاميذ و
الأساتذة و المساعدين التربويين. كما يساهم في تحسين الظروف المعنوية و المادية التي تتم فيها دراسة
التلاميذ و تطوير الأنشطة الاجتماعية و الثقافية و التربوية في فائدتهم، و على هذا
الأساس فإن علاقة مستشار التربية بالمدير علاقة وثيقة و تتجلى أهم عناصرها فيما يلي :
ـــ التقرير اليومي الموجه للمدير و الذي يجب أن يتضمن علاوة عن المعلومات
المطلوبة كالغيابات..... اقتراحات عملية و توقعات و ملاحظات تساهم في تحسين العمل في المؤسسة.
ـــ التنسيق المسبق مع المدير لتنشيط المجالس المختلفة، بصفته عضو شرعي فيها.
ـــ مشاركة المدير في إعداد مخطط اسناد
الافواج للاساتذة و رسم جداول توقيت الأقسام و الأساتذة
ـــ تشكيل الافواج التربوية انطلاقا من
توجيهات المدير و مجالس الاقسام
ـــ تنظيم الحياة الداخلية و ضبط جداولها و
المصادقة عليها من طرف المدير.
ـــ المشاركة في تحضير الدخول المدرسي مع المدير و متابعة تنفيذ
التوصيات.
ـــ تفقد مرافق المؤسسة و تقديم ملاحظات
بشأنها للمدير.
ـــ تأطير مختلف الأنشطة الثقافية
والرياضية، وتنشيط نوادي الجمعية الثقافية والرياضية للمؤسسة.
ـــ تسجيل التلاميذ الجدد بناء على تعليمات
المدير.
علاقة مستشار
التربية بالمسير المالي
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">ان مستشار التربية و المسير المالي كليهما
معنيان بتحسين الظروف المعنوية و المادية التي تتم فيها دراسة التلاميذ، و
حياة الداخليين منهم، نظافة صحة أمن كما
أنهما معنيان بحفظ الأثاث و سلامة المحلات و تجهيزاتها و
صيانتها، ومن هنا فهما يكملان بعضهما البعض من أجل وظيفية المؤسسة، و عليه ينبغي
تجاوز كل الخلافات الظرفية التي تلاحظ أحيانا نتيجة إختلاف نظرتهما إلى الأمور، و
تتمثل أهم أوجه الاتصال بينهما في المهام
التالية :
ـــ التقرير اليومي الذي يعده كل منهما الى المدير و دراسة
الوضعيات المسجلة في مجلس التنسيق الادراري.
ــ دورة التفقد الدورية لمرافق المؤسسة.
ـــ مداومة المطعم
ــ تحضير وتنظيم الدخول المدرسي و إستقبال التلاميذ : ( جمع
الرسوم المدرسية، بيع الكتب).
ــ وصولات الإتلافات
ــ النشاطات الثقافية و الرياضية.
علاقة مستشار التربية بالأساتذة.
تتجلى خاصة في متابعة و مواظبة التلاميذ و سلوكهم و استدعاء
أوليائهم بناء على طلب الأساتذة، بعد دراسة الوضعيات وطرحها على المدير :
ــ الحالات الخاصة
نتائج للتلاميذ و مشاكلهم الاستثنائية.
ـــ استلام نتائج التلاميذ ورصدها على الكشوف.
ــ تقديم الملاحظات و الاقتراحات الخاصة بالتلاميذ في مجالس
الأقسام.
ــ مساعدة الأساتذة في انضباط التلاميذ و الشروط الضرورية
لعملهم.
ــ إضافة إلى العلاقات اليومية الكثيرة، و التي يجب أن تكون
مبنية على الاحترام المتبادل و التفهم العميق.
علاقة مستشار التربية مع المساعدين التربويين :
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">يساهم مستشار التربية في تكوين مساعديه (
مساعدي التربية) الذين يشاركون في تأطير التلاميذ و تربيتهم، و هو المسؤول عن تنشيطهم
و تفعيلهم في مختلف الاعمال الإدارية و
البيداغوجية و التربوية و الثقافية.....
و لكي تكون هذه العلاقات مفيدة أكثر يتطلب عليه تكثيف
الاجتماعات الدورية كلما دعت الضرورة لتبليغهم
مختلف التعليمات و التوجيهات و تزويدهم بالنصائح و الإرشادات المستقاة من
النصوص المعمول بها و من تجربته الخاصة في الميدان.
علاقة مستشار التربية بالتلاميــــذ.
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">مستشار التربية مكلف بحفظ النظام و المواظبة و تعتبر النشاطات
التربوية الوظيفة الأساسية له فهو المتعامل المباشر مع كل تلاميذ المؤسسة لذا
ينبغي أن ترسم شخصيته و صفاته و معاملته انطباعا
حسنا لديهم و تؤثر إيجابا في نفوسهم حتى يمتد أثر ذلك إلى تحسين سلوكهم و اجتهادهم
و تقوية علاقاتهم مع المؤسسة بالحب و الشغف إليها كما يجب أن يبتعد عن أسلوب
التعنت و العنف و القهر و التنفير الذي يتسبب في كره التلاميذ للمؤسسة من خلاله.
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">
علاقة مستشار التربية بالأولياء.
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">تعتبر مستشارية التربية الطرف الاساسي لربط
المؤسسة بأسرة التلميذ لذا فعليها ألا تتوانى
في الاستعانة بالاولياء في القضايا التربوية و التعليمية و السلوكية لأبنائهم قصد
إشراك الأسرة في العمل التربوي و تقاسم أعباء المسؤولية خاصة القضايا التي تقتضي
تدخلا ضروريا و إقناع الأولياء بأن تربية التلميذ ليست مسؤولية المؤسسة التربوية
وحدها و لكنها مسؤولية مشتركة و متكاملة بين المدرسة و الأسرة و المجتمع فغياب دور
أحد الأطراف يعرقل و يقلل من نتائج مجهودات الطرف الآخر. كما يجب على المستشارية
إعلام الأولياء بمواقيت الدخول و الخروج والأنشطة الثقافية المبرمجة بصفة دورية و
الغيابات المتكررة و النتائج الفصلية للإمتحانات والفروض و الحالات الصحية و
السلوكات السلبية و هذا عن طريق المراسلات الشخصية ـ دفاتر المراسلة ـ الكشوف
الفصلية ـ الزيارات التلقائية ـ جمعية أولياء التلاميذ.
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:center;line-height:
150%" align="center">
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:center;line-height:
150%" align="center">الخــــلاصة :
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:center;line-height:
150%" align="center">
باعتبار المستشرية واجهة للمؤسسة كان لزاما عليها استقطاب كل
فئات الشركاء دون تمييز او انتقاء و يجب أن يكون المستشار فيها محل ثقة و ارتياح
لمستقبليه حتى يضمن تجنيدهم و التفافهم حول تحقيق الأهداف المشتركة .
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:
center;line-height:150%" align="center">لذا نؤكد أن التركيز على العلاقات ووجوب
تنميتها بين كل الأطراف ذات الصلة بالمؤسسة
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;line-height:150%">لا
ينبغي أن يكون على حساب القانون و التنظيم المعمول به بل يجب علينا استغلالها
بحكمة و ذكاء و فهم، يتم التوافق ما أمكن بين التزام القانون و الوقوف عند حدوده
من جهة و بين وجوب التعامل مع كل الأطراف بالحسنى و إتباع أسلوب الحوار و الإقناع
من جهة ثانية.
tab-stops:167.45pt center 291.1pt"> [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;line-height:150%">يحتل مستشار التربية مكانة حساسة في المؤسسة التربوية فهو عضو شرعي في المجالس لإدارية و التربوية و
حلقة اتصال مع مختلف أعضاء الجماعة التربوية و منسقا لمجهود اتهم، و تبرز مكانته
من خلال مهامه و صلاحيته فهو الذي يعوض المدير في حالة غيابه المؤقت و عليه يتوقف
النظام و الانضباط و المواظبة لأنه مكلف
بمراقبة تحركات و تصرفات التلاميذ و تطبيق القانون الداخلي للمؤسسة و السهر على توفير الظروف
الملائمة لطرق الاتصال و هو المعني بنسج اطار التعامل بالتشاور الدائم في كنف الطمأنينة خدمة
للعلاقات المهنية و الإنسانية الحسنة بين كل أعضاء الجماعة التربوية، إضافة إلى
إشرافه على كل النشاطات الثقافية و
الرياضية و متابعة تنفيذها و ترقيتها و العمل على تنظيم خدمات المساعدين التربويين و
توزيع المهام عليهم بما يكفل ضبط النظام و
تغطية جميع المرافق و المناطق آخــذا بعين الاعتبار قدراتهم و إمكانياتهم حيث يجب
عليه أن يسعى إلى جعلهم أكثر مردودية و
فائدة و تنظيما مع المواظبة على تكوينهم بالنصائح و الإرشادات الميدانية و في
الدورات التكوينية التي تنظم لهذا الغرض.
1 ـ مواصفات مستشار
التربية :
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;line-height:150%">نظرا للمكانة التي يحتلها مستشار التربية في المؤسسة التربوية
و موقعه المتميز ضمن الجماعة التربوية فلا بد من اتصافه بصفات تجعله في مستوى
أمانته التربوية فيجب أن يكون قدوة في العلم و العمل و الأخلاق و التصرفات و
المعاملات ولا يمكن له أن يكون كذلك إلا إذا توفرت فيه الصفات االآتيــــــــــــــــــــــــــة
:
- الصرامـــة و
التسامــــح : أي أنه لا بد أن يكون صارما في المواقف التي تحتاج إلى صرامة كالأمور
التي تمس مصلحة المؤسسة أو تسيء إلى سمعتها و يكون متسامحا إذا تعلق الأمر
بأخطاء يتوقع صدورها من أي طرف كان.
- الصدق والأمانة: الثقـة هي أساس
تعامل الأفراد في المجتمع و
باعتباره وجه الإدارة لدى أعضاء الجماعة التربوية فلا بد له من غرس
مصداقيتها في نفوسهم.
- الفطنة و الذكاء:حتى لا يبقى محل
تلاعب بعض الأطراف التي تريد الإنفلات من الضوابط المعمول بها
ـ النظام و الإنضباط : حتى
يقتدي به الجميع في أداء مهامهم.
ـ التكوين
و الخبرة : كي يستطيع اتخاذ قرارات حكيمة في الوقت و المكان المناسبين
بعيدا عن التردد و التراجع في المواقف.
- المواظبة و الالتزام :
ليتمكن من مسايرة و معايشة كل المشاكل و
الأحداث اليومية التي تحدث أو يتوقع حدوثها في المؤسسة التربوية.
ــ العطف و العـــــدل : لاكتساب إحترام و مودة الجميع و حتى لا يكون مصدرا للمشاكل و الصراعات و مميعا للعلاقات.
- الإرشاد و النصح : قهو محل المشورة التي إشتقت منها تسميته بالمستشار و يكون
مصدر الوقاية من المخالفات و الأخـــــطاء.
ــ التواضع و اللين :
ليقصــد من طرف الجميع في كل الأمور التي تهم المصلحـــة العامة للمؤسسة
و التلاميذ.
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%"> وعلى العمـــوم فمستشار التربيــة لا بد أن يغرس في نفوس
التلاميذ القيم و القواعد الصحيحة و المثل و المبادئ السامية التي تسعى المدرسة
إلى تثبيتها في نفوس التلاميذ فيساهم بشخصيته المتزنة في إعداد الأجيال
للاندماج في المجتمع اندماجا إيجابيا.
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:center;text-indent:
36.0pt;line-height:150%" align="center">2-
مهام مستشار التربيـــــة :
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">يمارس
مستشار التربية مهامه في المتوسطات و الثانويات و المعاهد التكنولوجية تحت سلطة رئيس المؤسسة و
يتلقى التعليمات منه مباشرة أو عن طريق نائب المدير للدراسات،
و يخلفه في حالة الغياب مؤقتا إذا لم
يوجد نائب المدير للدراسات، و هو عضو شرعي بقوة
القانون في الفريق الإداري و نظرا لتعدد
و تشعب نشاطاته صنفت في اربع أنواع هي :
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;line-height:150%">
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;line-height:150%">أ
ــ مهامه التربويــــــة :
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;line-height:150%">تعتبر النشاطات التربوية الوظيفة الأساسية لمستشار التربية
حيث يتوجب عليه مساعدة التلاميذ على الاستعمال الأفضل لقدراتهم و إمكاناتهم قصد
تحقيق التنمية المنسجمة لشخصياتهم و يجب
أن يكون عمله ضمن أعضاء الجماعة التربوية القدوة في التصرف و السلوك و المعاملات،
يقتبس القانون الداخــلي لكل ســـنة دراسية و يعمل على تكييفه حسب المستجدات و
يسعى بكل جدية إلى تطبيق نصوصه ومواده
لحفظ النظام و الانضباط داخل المؤسسة عن طريق مراقبة حضور التلاميذ و فق مواقيت
محددة و مواظبتهم و حركاتهم بصفة صارمة، كما ينظم الحياة في النظام الداخلي و النصف
الداخلي، و هو ملزم بالمشاركة في تعزيز علاقات الجماعة التربوية و تحسين الشروط
المادية و المعنوية التي يجرى فيها تمدرس التلاميذ و عمل الأساتذة، كما أنه مسؤول
عن تنمية الآنشطة الثقافية و الرياضية الفنية منها و العلمية و الأدبية باعتباره
أمينا عاما للجمعية الثقافية و الرياضية للمؤسسة و مسؤولا عن تأطير التلاميذ في
حالة تنظيم هذه النشاطات خارج المؤسسة أو أثناء التظاهرات الدينية والوطنية و
المحلية قي إطار إنفتاح المدرسة على المحيط. و تخول له تنظيم إستعمال مرافق
المؤسسة و ارساء قواعد السلوكات الحسنة في العيادة و الحمام و البياضة و المطعم
و المرقد و النادي و الحجرة الدراسية و هو الوحيد الذي له الحق في منح رخص الدخول
إلى كل هذه المرافق و تقبل الأعذار التي
يقدمها التلاميذ الغائبون و عليه أن يواظب على تفـقد كل المرافق و يتأكد من إتخاذ
كل الإجراءات المتعلقة بصحة و سلامة و أمن التلاميذ.
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;line-height:150%">
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;line-height:150%">
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;line-height:150%">
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;line-height:150%">
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;line-height:150%">ب
– مهامه البيداغوجية :
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">يشارك مستشار التربية بصفة فعالة و جدية في
إنجاز و ضبط مواقيت التلاميذ و خدمات الأساتذة و استعمال الحجرات الدراسية واضعا
نصب عينيه مصلحة التلاميذ فوق جميع الاعتبارات الأخرى، و هو مسؤول عن تشكيل
الأفواج التربوية في نهاية كل سنة دراسية بناء على توجيهات رئيس المؤسسة و على ضوء
الملاحظات المستخلصة من مجالس الأقسام مراعيا التوازن في العدد و الجنس و الإعادة
و المستوى الدراسي و القطاع الجغرافي . يحضر مجالس التعليم و مجالس الأقسام و يدعو
لعقدها و هو عضو شرعي و دائم فيها بقوة القانون
و يثرى المداولات و الإجراءات المتخذة
فيها بالكيفية الآتية :
ـــ
إفادة الأساتذة بالطرق التربوية و الأساليب البيداغوجية الناجعة بناء على
خبرته الميدانية.
ـــ
إبداء الرأي و المشورة في كل المسائل المادية.
ـــ
المشاركة في تحليل المواقيت و البرامج و التعليمات الصادرة من الجهات
الوصية.
ـــ المشاركة
في التوزيع الجيد و المناسب لعمل التلاميذ و نشاطاتهم في المنزل.
ـــ
تقديم اقتراحات ملائمة و بناءة في المجال التنظيمي و في كيفية إجراء المعالجة
البيداغوجية.
ـــ
مساعدة الأساتذة في تقويم سلوكات التلاميذ و مردودهم التعليمي.
ـــ وضع
تصور شامل لسبل رفع المردود التعليمي للقسم و تحسين تعليمية المادة.
كما يتولى مستشار التربية تنظيم خدمات المساعدين التربويين
بما يكفل حاجيات المؤسسة بتغطية كل المرافق و المناطق بالمؤسسة و يوزع عليهم
المهام بصفة عادلة و عقلانية و يسعى إلى
تكوينهم بما يكفل تأطير التلاميذ و تربيتهم و تهذيب سلوكاتهم مستغلا في ذلك
خبرته و تجربته المهنية في ميدان التربية.
جـ ـ مهامه
الإداريــــــة :
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">يعتبر مستشار التربية موظفا إداريا لأنه
عضو في الفريق الإداري، وعليه فكل القرارات و الاقتراحات و الملاحظات الإدارية في
المؤسسة التربوية ملزم بها و طرف فيها و مهمته تتمثل في متابعة و ضبط تعداد
التلاميذ حسب المستوى و الجنس و الصفة و على أساس ذلك فهو المكلف بإنجاز حالة حضور
التلاميذ إلى غاية أول أكتوبر، و كشف التلاميذ
الحاضرين في نهاية كل شهر من السنة الدراسية، كما ينجز الشهادات
المدرسية للمتمدرسين. إضافة إلى ذلك يسهر
على الحفاظ على المرافق و التجهيزات ووسائل المؤسسة و يوضح في تقريره اليومي إلى
مدير المؤسسة نوع الضرر و التلف لإصلاحه في أسرع وقت ممكن و يقدر مبلغ التعويض
إذا كان التلف متعمدا في مجلس التنسيق
الإداري لتغريم المتسبب فيه.
إن التقرير اليومي الذي يقدمه مستشار التربية للمدير يجب أن
يعبر بصدق على الصورة التي اشتغلت قيها
المؤسسة في ذلك اليوم و عليه يجب أن يحمل في طياته : غيابات الأساتذة و التلاميذ و
الدخول و الخروج و الإتلافات و الاجتماعات و الزيارات و النشاطات الثقافية و الرياضية التي تمت في
ذلك اليوم حتى تتخذ الإجراءات و التدابير في وقتها المناسب.
د -
مهامـــــه الميدانيـــــة :
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">إن وظيفة مستشار التربية تفرض على الذي ظفر
بها أن يقوم بمجموعة من الأعمال الميدانية
الضرورية لتنفيذ مهامه المنصوص عليها قانونا و قصد تحسين المردود التربوي التعليمي
لدى التلاميذ و من بين هذه الأعمال إستقبال أولياء التلاميذ و الاتصال بهم و
إبلاغهم بالمسار السلوكي و الدراسي من جهة
و للحصول على معلومات مفيدة منهم في خدمة و معاملة التلاميذ لربط
الأسرة بالمدرسة من أجل التعاون على تربية و تعليم التلاميذ.
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">إضافــــة إلى ذلك لا بد له من إتخاذ كل
إجراءات الوقاية و الأمن من وقوع الحوادث و إنتشار الأمراض بمتابعة صحة التلاميذ و
عرضهم دوريا على الطب المدرسي و عزل المصاب منهم بأمراض معدية لغاية التأكد من
الشفاء و تفقد مرافق المؤسسة قبل إحتضانها للتلاميذ لتقدير مدى ملائمتها و زيارة
التلاميذ في مختلف المرافق للإطلاع على حياتهم في المؤسسة ماعدا الحجرات
الدراسية عندما يكونون مع الأساتذة و مراقبة المحيط الخارجي للمؤسسة و مدى خلوه من
الأخطار .
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">كما يجب على مستشار التربية أن يتابع و
يراقب بصفة دائمة و صارمة مختلف الأعمال التي يقوم بها المساعدون التربويون لأنه
هو المسؤول المباشر عنها فعليه أن يطلع دوريا على
مختلف سجلات ودفاتر المستشارية و يؤشرها و ينجز بصفة منظمة و
دقيقة كل المعلقات للحصول على أي معلومة في أسرع وقت و بأيسر جهد. وعلى العموم
فمستشار التربية وجب عليه الإجتهاد قدر الإمكان في مهامه و لا يتقيد بأعمال معينة
فظروف عمله هي التي تفرض عليه واجبات لا بد من القيام بها للسير بالمؤسسة التربوية
إلى ما هو أحسن و أصلح.
3- علاقات مستشار
التربية مع الجماعة التربوية
علاقة مستشار
التربية مع المدير.
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">إن مستشار التربية عنصر مهم ضمن الفريق
الإداري، إذ يلعب دورا أساسيا في تسيير
المؤسسة، فهو يحضر جميع المجالس و ينوب عن المدير مؤقتا عند غيابه في حالة
عدم وجود نائب المدير للدراسات.( المادة : 6 من القرار الوزاري رقم 171 المؤرخ في
02/03/1991). و هو يساهم تحت سلطة المدير أو إشراف نائب المدير للدراسات في مختلف
النشاطات البيداغوجية و التربوية و الإدارية، كما يسهر على تطبيق القانون الداخلي
للمؤسسة، و يعمل على متابعة و استتباب النظام و مراقبة و مواظبة التلاميذ و
الأساتذة و المساعدين التربويين. كما يساهم في تحسين الظروف المعنوية و المادية التي تتم فيها دراسة
التلاميذ و تطوير الأنشطة الاجتماعية و الثقافية و التربوية في فائدتهم، و على هذا
الأساس فإن علاقة مستشار التربية بالمدير علاقة وثيقة و تتجلى أهم عناصرها فيما يلي :
ـــ التقرير اليومي الموجه للمدير و الذي يجب أن يتضمن علاوة عن المعلومات
المطلوبة كالغيابات..... اقتراحات عملية و توقعات و ملاحظات تساهم في تحسين العمل في المؤسسة.
ـــ التنسيق المسبق مع المدير لتنشيط المجالس المختلفة، بصفته عضو شرعي فيها.
ـــ مشاركة المدير في إعداد مخطط اسناد
الافواج للاساتذة و رسم جداول توقيت الأقسام و الأساتذة
ـــ تشكيل الافواج التربوية انطلاقا من
توجيهات المدير و مجالس الاقسام
ـــ تنظيم الحياة الداخلية و ضبط جداولها و
المصادقة عليها من طرف المدير.
ـــ المشاركة في تحضير الدخول المدرسي مع المدير و متابعة تنفيذ
التوصيات.
ـــ تفقد مرافق المؤسسة و تقديم ملاحظات
بشأنها للمدير.
ـــ تأطير مختلف الأنشطة الثقافية
والرياضية، وتنشيط نوادي الجمعية الثقافية والرياضية للمؤسسة.
ـــ تسجيل التلاميذ الجدد بناء على تعليمات
المدير.
علاقة مستشار
التربية بالمسير المالي
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">ان مستشار التربية و المسير المالي كليهما
معنيان بتحسين الظروف المعنوية و المادية التي تتم فيها دراسة التلاميذ، و
حياة الداخليين منهم، نظافة صحة أمن كما
أنهما معنيان بحفظ الأثاث و سلامة المحلات و تجهيزاتها و
صيانتها، ومن هنا فهما يكملان بعضهما البعض من أجل وظيفية المؤسسة، و عليه ينبغي
تجاوز كل الخلافات الظرفية التي تلاحظ أحيانا نتيجة إختلاف نظرتهما إلى الأمور، و
تتمثل أهم أوجه الاتصال بينهما في المهام
التالية :
ـــ التقرير اليومي الذي يعده كل منهما الى المدير و دراسة
الوضعيات المسجلة في مجلس التنسيق الادراري.
ــ دورة التفقد الدورية لمرافق المؤسسة.
ـــ مداومة المطعم
ــ تحضير وتنظيم الدخول المدرسي و إستقبال التلاميذ : ( جمع
الرسوم المدرسية، بيع الكتب).
ــ وصولات الإتلافات
ــ النشاطات الثقافية و الرياضية.
علاقة مستشار التربية بالأساتذة.
تتجلى خاصة في متابعة و مواظبة التلاميذ و سلوكهم و استدعاء
أوليائهم بناء على طلب الأساتذة، بعد دراسة الوضعيات وطرحها على المدير :
ــ الحالات الخاصة
نتائج للتلاميذ و مشاكلهم الاستثنائية.
ـــ استلام نتائج التلاميذ ورصدها على الكشوف.
ــ تقديم الملاحظات و الاقتراحات الخاصة بالتلاميذ في مجالس
الأقسام.
ــ مساعدة الأساتذة في انضباط التلاميذ و الشروط الضرورية
لعملهم.
ــ إضافة إلى العلاقات اليومية الكثيرة، و التي يجب أن تكون
مبنية على الاحترام المتبادل و التفهم العميق.
علاقة مستشار التربية مع المساعدين التربويين :
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">يساهم مستشار التربية في تكوين مساعديه (
مساعدي التربية) الذين يشاركون في تأطير التلاميذ و تربيتهم، و هو المسؤول عن تنشيطهم
و تفعيلهم في مختلف الاعمال الإدارية و
البيداغوجية و التربوية و الثقافية.....
و لكي تكون هذه العلاقات مفيدة أكثر يتطلب عليه تكثيف
الاجتماعات الدورية كلما دعت الضرورة لتبليغهم
مختلف التعليمات و التوجيهات و تزويدهم بالنصائح و الإرشادات المستقاة من
النصوص المعمول بها و من تجربته الخاصة في الميدان.
علاقة مستشار التربية بالتلاميــــذ.
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">مستشار التربية مكلف بحفظ النظام و المواظبة و تعتبر النشاطات
التربوية الوظيفة الأساسية له فهو المتعامل المباشر مع كل تلاميذ المؤسسة لذا
ينبغي أن ترسم شخصيته و صفاته و معاملته انطباعا
حسنا لديهم و تؤثر إيجابا في نفوسهم حتى يمتد أثر ذلك إلى تحسين سلوكهم و اجتهادهم
و تقوية علاقاتهم مع المؤسسة بالحب و الشغف إليها كما يجب أن يبتعد عن أسلوب
التعنت و العنف و القهر و التنفير الذي يتسبب في كره التلاميذ للمؤسسة من خلاله.
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">
علاقة مستشار التربية بالأولياء.
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-indent:36.0pt;
line-height:150%">تعتبر مستشارية التربية الطرف الاساسي لربط
المؤسسة بأسرة التلميذ لذا فعليها ألا تتوانى
في الاستعانة بالاولياء في القضايا التربوية و التعليمية و السلوكية لأبنائهم قصد
إشراك الأسرة في العمل التربوي و تقاسم أعباء المسؤولية خاصة القضايا التي تقتضي
تدخلا ضروريا و إقناع الأولياء بأن تربية التلميذ ليست مسؤولية المؤسسة التربوية
وحدها و لكنها مسؤولية مشتركة و متكاملة بين المدرسة و الأسرة و المجتمع فغياب دور
أحد الأطراف يعرقل و يقلل من نتائج مجهودات الطرف الآخر. كما يجب على المستشارية
إعلام الأولياء بمواقيت الدخول و الخروج والأنشطة الثقافية المبرمجة بصفة دورية و
الغيابات المتكررة و النتائج الفصلية للإمتحانات والفروض و الحالات الصحية و
السلوكات السلبية و هذا عن طريق المراسلات الشخصية ـ دفاتر المراسلة ـ الكشوف
الفصلية ـ الزيارات التلقائية ـ جمعية أولياء التلاميذ.
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:center;line-height:
150%" align="center">
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:center;line-height:
150%" align="center">الخــــلاصة :
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:center;line-height:
150%" align="center">
باعتبار المستشرية واجهة للمؤسسة كان لزاما عليها استقطاب كل
فئات الشركاء دون تمييز او انتقاء و يجب أن يكون المستشار فيها محل ثقة و ارتياح
لمستقبليه حتى يضمن تجنيدهم و التفافهم حول تحقيق الأهداف المشتركة .
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:
center;line-height:150%" align="center">لذا نؤكد أن التركيز على العلاقات ووجوب
تنميتها بين كل الأطراف ذات الصلة بالمؤسسة
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;line-height:150%">لا
ينبغي أن يكون على حساب القانون و التنظيم المعمول به بل يجب علينا استغلالها
بحكمة و ذكاء و فهم، يتم التوافق ما أمكن بين التزام القانون و الوقوف عند حدوده
من جهة و بين وجوب التعامل مع كل الأطراف بالحسنى و إتباع أسلوب الحوار و الإقناع
من جهة ثانية.
invisible34- ع جديد
- عدد المساهمات : 3
تاريخ الميلاد : 01/01/1980
تاريخ التسجيل : 01/03/2015
العمل/الترفيه : enseignant
مواضيع مماثلة
» مدير المؤسسة التربوية صفاته و مهامه
» مهام مستشار التوجيه المدرسي في المؤسسات التربوية
» مصالح المؤسسة التربوية
» شخصية مستشار في التربية
» مصالح المؤسسة التربوية
» مهام مستشار التوجيه المدرسي في المؤسسات التربوية
» مصالح المؤسسة التربوية
» شخصية مستشار في التربية
» مصالح المؤسسة التربوية
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: المصلحة البيداغوجية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى