موضوع التحضيرالمالي والمادي للدخول المدرسي مقدم من طرف الأستاذ باهي جمال:
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: المصلحة المالية
صفحة 1 من اصل 1
موضوع التحضيرالمالي والمادي للدخول المدرسي مقدم من طرف الأستاذ باهي جمال:
موضوع التحضيرالمالي والمادي للدخول المدرسي مقدم من طرف الأستاذ باهي جمال:
خطة البحث
المقدمة
01مرتكزات التحضيرالمالي والمادي
1-1 مجالس التعليم
1-2 اللجنة البيداغوجية
02الاحصاء المادي
2-1 احصاء المخازن
2-2 احصاء الجرد العام
2-3 احصاء وتنظيم مفاتيح المحلات التربوية والادارية
2-4 احصاء الكتب المدرسية الموجهة للمطالعة
03 المنح والحقوق المدرسية
3-1 تحضير قوائم المستفيدين من المنح الوطنية للنظام النصف داخلي والداخلي
3-2 تحضير قوائم المستفيدين من منحة 3000 دج
3-3 التحضير لتسجيلات التلاميذ
3-4 التحضير لتسجيل التلاميذ الراغبين في الاطعام
4 الكتاب المدرسي
4-1 الكتاب المدرسي الموجه للبيع
4-2 الكتاب المدرسي الموجه للتضامن
4-3 تنظيم ايام مفتوحة لتبادل الكتاب المدرسي القديم
5 توفير المطبوعات والسجلات لمختلف المصالح
5-1 مستشارية التربية
5-2 النظارة
5-3 الامانة
5-4 المقتصدية
06 الصيانة والنظافة
6-1طلاء المحلات
6-2 تصليح العتاد
6-3 الاعتناء بالحدائق والمخل الرئيسي للمؤسسة
6-4 مراقبة شبكة المياه والتسخين المركزي والكهرباء
6-5 صيانة السيارة النفعية للمؤسسة
07 الامن
7-1 تجديد خلية الامن
7-2تحيين مخطط الامن الداخلي
7-3 مراقبة قارورات الاطفاء
7-4 مراجعة الكهرباء بالمناطق الحساسة
7-5 المراقبة الامنية للمؤسسة وتدارك الخلل
7-8 تركيب كاميرات مراقبة
08 التجهيز
8-1 تنظيم عملية اسقاط المجرودات غير الصالحة
8-2 طلب تجهيزات جديدة
8-3 تحويل تجهيزات من والى
8-4 استرجاع التجهيزات المعارة
المقدمة
لكل مؤسسة خصوصيةاجتماعية وحضارية و
هيكلية وبشرية تراعى هذه الخصوصيات عند التحضير للدخول المدرسي .و لكي يتم
هذا الأخير بنجاح وتفوق لابد من تحقيق جملة من الغايات و ذلك بتظافر عدة
امكانيات مادية وبشرية وادارية و تربوية وبيداغوجية .
لذا سنتطرق في هذه المداخلة البسيطة الى معرفة الإجراءات المادية الواجب القيام بها لإنجاح الدخول المدرسي من جميع الجوانب.
فالتحضير الناجح للدخول المدرسي هو ذلك
التحضير الذي يسخر أبسط الإمكانات لتحقيق أكبر الأهداف و هو ذلك الاستثمار
الذي تمارسه القيادة الواعية للمؤسسة لاستخراج الطاقات الكامنة في الأطقم
الإدارية و التربوية واستغلال امثل للهياكل و الوسائل المادية المتاحة ومن
الضروري أن تقيد خطوات التحضير المادي للدخول المدرسي ضمن عمليات تبرمج في
اطار مشروع المؤسسة و ان تسخر الإمكانات المالية المرصدة بالميزانية لتحقيق
أهداف هذه العمليات و إذا كانت هذه الأخيرة تتعدى الإمكانات العادية
للمؤسسة يتم اللجوء الى الوصاية في إطار طلب إعتمادات إضافية مسببة حسب
الأولوية و الأهمية لكل عملية و تسخيرها لخدمة الصالح العام للمؤسسة وتحسين
ظروف الحياة المدرسية.
-مرتكزات التحضير المالي و المادي للدخول المدرسي:
1-مجالس التعليم :
الذي أنشئ بقرار رقم 172 المؤرخ في 20مارس 1991 و الذي يهدف
إلى تشاور الاساتذة للمادة الواحدة أو المواد المتكاملة و التنسيق الجيد
للتعليم و تناسق المناهج التربوية و إستعمال الإعتمادات المالية المخصصة
للوسائل البيداغوجية ,و يضم أساتذة المادة الواحدة ويرأسه مدير المؤسسة و
يشارك فيه نائب المدير للدراسات و المستشار الرئيسي للتربية أو مستشار
التربية و مستشار التوجيه و المسير المالي بقوة القانون.
تعقد مجالس التعليم بعد نهاية اختبارات الثلاثي الأخير و
تناقش القضايا المبينة أعلاه و ارتكازا على طلبات الأساتذة و تطلعات الطاقم
الإداري و التربوي يتم اتخاذ اجراءات جديدة ميدانية للتحضير للدخول
المدرسي.
1-2-اللجنة البيداغوجية :
يتم من خلالها مناقشة البرامج و الكيفيات و الآليات
المساعدة على إيصال المعلومات للتلاميذ و مدى استيعاب التلاميذ للدروس و
مواكبة الاساتذة للتطورات السريعة في المجالين التربوي والبيداغوجي و
متطلبات الفاعلين في الميدان و الوسائل المساعدة على مسايرة التطورات خاصة
في المجالات الإعلامية و التكنولوجيات الحديثة .
- الإحصاء المادي:
بعد إجراء امتحانات نهاية السنة يتم تكوين عدة لجان و فرق
عمل رفقة المعنيين بمراقبة و إحصاء لعدة مرافق بالمؤسسة و نخص بالذكر
الآتي:
أ-اللجنة الأولى :
تكون لمراقبة المكتبة و تبدأ أعمالها بتفقد كتب المطالعة و
إحصاء جميع الموجودات و مقارنتها بسجلات الجرد و استخراج النقائص الملاحظة
حول:
1-عدم إرجاع الكتب المعارة للتلاميذ.
2-عدم إرجاع الكتب المعارة للموظفين.
3-التأكد من ان جميع الكتب مسجلة بسجل الجرد العام .
4-أن جميع الكتب مرفقة ببطاقة الجرد و بطاقة الكتاب.
5-معرفة الكتبالمطلوبة بكثرة من طرف التلاميذ و الأساتذة و ذلك بإجراء قراءة مدققة لاستعمال و طلب هذه الكتب.
ب-اللجنة الثانية:
تكون لمراقبة مخبر الوسائل التعليمية و تبدأ أعمالها بتفقد
الوسائل و ادوات التجارب و المواد الكيميائية و الخرائط الجغرافية و التأكد
مما يلي:
1- سلامة التجهيزات.
2-جرد مختلف التجهيزات .
3-استخراج التجهيزات غير المستعملة.
4- استخراج التجهيزات الناقصة مقارنة بالبرنامج الرسمي.
5-طلب النجهيزات الضرورية.
6-التخزين الجيد و الأمن للوسائل و المواد الكيماوية.
09 الاعلام والتوجيه
9-1 تكوين خلية تنسيق وجمع المعلومات
9-2 نوجيه الزوار والاولياء
9-3 تاسيس الاذاعة المدرسية
10 المبادرات المادية الايجابية
10-1 تشجيع الابداع والانتاج الذاتي للمؤسسة
10-2 الاستعمال العقلاني للوسائل ومحاربة ظاهرة التبذير
10-3تركيب برامج وشبكات الكترونية ومعلوماتية
10-4 تفعيل العمل بمشروع ذاكرة المؤسسة
خطة البحث
المقدمة
01مرتكزات التحضيرالمالي والمادي
1-1 مجالس التعليم
1-2 اللجنة البيداغوجية
02الاحصاء المادي
2-1 احصاء المخازن
2-2 احصاء الجرد العام
2-3 احصاء وتنظيم مفاتيح المحلات التربوية والادارية
2-4 احصاء الكتب المدرسية الموجهة للمطالعة
03 المنح والحقوق المدرسية
3-1 تحضير قوائم المستفيدين من المنح الوطنية للنظام النصف داخلي والداخلي
3-2 تحضير قوائم المستفيدين من منحة 3000 دج
3-3 التحضير لتسجيلات التلاميذ
3-4 التحضير لتسجيل التلاميذ الراغبين في الاطعام
4 الكتاب المدرسي
4-1 الكتاب المدرسي الموجه للبيع
4-2 الكتاب المدرسي الموجه للتضامن
4-3 تنظيم ايام مفتوحة لتبادل الكتاب المدرسي القديم
5 توفير المطبوعات والسجلات لمختلف المصالح
5-1 مستشارية التربية
5-2 النظارة
5-3 الامانة
5-4 المقتصدية
06 الصيانة والنظافة
6-1طلاء المحلات
6-2 تصليح العتاد
6-3 الاعتناء بالحدائق والمخل الرئيسي للمؤسسة
6-4 مراقبة شبكة المياه والتسخين المركزي والكهرباء
6-5 صيانة السيارة النفعية للمؤسسة
07 الامن
7-1 تجديد خلية الامن
7-2تحيين مخطط الامن الداخلي
7-3 مراقبة قارورات الاطفاء
7-4 مراجعة الكهرباء بالمناطق الحساسة
7-5 المراقبة الامنية للمؤسسة وتدارك الخلل
7-8 تركيب كاميرات مراقبة
08 التجهيز
8-1 تنظيم عملية اسقاط المجرودات غير الصالحة
8-2 طلب تجهيزات جديدة
8-3 تحويل تجهيزات من والى
8-4 استرجاع التجهيزات المعارة
المقدمة
لكل مؤسسة خصوصيةاجتماعية وحضارية و
هيكلية وبشرية تراعى هذه الخصوصيات عند التحضير للدخول المدرسي .و لكي يتم
هذا الأخير بنجاح وتفوق لابد من تحقيق جملة من الغايات و ذلك بتظافر عدة
امكانيات مادية وبشرية وادارية و تربوية وبيداغوجية .
لذا سنتطرق في هذه المداخلة البسيطة الى معرفة الإجراءات المادية الواجب القيام بها لإنجاح الدخول المدرسي من جميع الجوانب.
فالتحضير الناجح للدخول المدرسي هو ذلك
التحضير الذي يسخر أبسط الإمكانات لتحقيق أكبر الأهداف و هو ذلك الاستثمار
الذي تمارسه القيادة الواعية للمؤسسة لاستخراج الطاقات الكامنة في الأطقم
الإدارية و التربوية واستغلال امثل للهياكل و الوسائل المادية المتاحة ومن
الضروري أن تقيد خطوات التحضير المادي للدخول المدرسي ضمن عمليات تبرمج في
اطار مشروع المؤسسة و ان تسخر الإمكانات المالية المرصدة بالميزانية لتحقيق
أهداف هذه العمليات و إذا كانت هذه الأخيرة تتعدى الإمكانات العادية
للمؤسسة يتم اللجوء الى الوصاية في إطار طلب إعتمادات إضافية مسببة حسب
الأولوية و الأهمية لكل عملية و تسخيرها لخدمة الصالح العام للمؤسسة وتحسين
ظروف الحياة المدرسية.
-مرتكزات التحضير المالي و المادي للدخول المدرسي:
1-مجالس التعليم :
الذي أنشئ بقرار رقم 172 المؤرخ في 20مارس 1991 و الذي يهدف
إلى تشاور الاساتذة للمادة الواحدة أو المواد المتكاملة و التنسيق الجيد
للتعليم و تناسق المناهج التربوية و إستعمال الإعتمادات المالية المخصصة
للوسائل البيداغوجية ,و يضم أساتذة المادة الواحدة ويرأسه مدير المؤسسة و
يشارك فيه نائب المدير للدراسات و المستشار الرئيسي للتربية أو مستشار
التربية و مستشار التوجيه و المسير المالي بقوة القانون.
تعقد مجالس التعليم بعد نهاية اختبارات الثلاثي الأخير و
تناقش القضايا المبينة أعلاه و ارتكازا على طلبات الأساتذة و تطلعات الطاقم
الإداري و التربوي يتم اتخاذ اجراءات جديدة ميدانية للتحضير للدخول
المدرسي.
1-2-اللجنة البيداغوجية :
يتم من خلالها مناقشة البرامج و الكيفيات و الآليات
المساعدة على إيصال المعلومات للتلاميذ و مدى استيعاب التلاميذ للدروس و
مواكبة الاساتذة للتطورات السريعة في المجالين التربوي والبيداغوجي و
متطلبات الفاعلين في الميدان و الوسائل المساعدة على مسايرة التطورات خاصة
في المجالات الإعلامية و التكنولوجيات الحديثة .
- الإحصاء المادي:
بعد إجراء امتحانات نهاية السنة يتم تكوين عدة لجان و فرق
عمل رفقة المعنيين بمراقبة و إحصاء لعدة مرافق بالمؤسسة و نخص بالذكر
الآتي:
أ-اللجنة الأولى :
تكون لمراقبة المكتبة و تبدأ أعمالها بتفقد كتب المطالعة و
إحصاء جميع الموجودات و مقارنتها بسجلات الجرد و استخراج النقائص الملاحظة
حول:
1-عدم إرجاع الكتب المعارة للتلاميذ.
2-عدم إرجاع الكتب المعارة للموظفين.
3-التأكد من ان جميع الكتب مسجلة بسجل الجرد العام .
4-أن جميع الكتب مرفقة ببطاقة الجرد و بطاقة الكتاب.
5-معرفة الكتبالمطلوبة بكثرة من طرف التلاميذ و الأساتذة و ذلك بإجراء قراءة مدققة لاستعمال و طلب هذه الكتب.
ب-اللجنة الثانية:
تكون لمراقبة مخبر الوسائل التعليمية و تبدأ أعمالها بتفقد
الوسائل و ادوات التجارب و المواد الكيميائية و الخرائط الجغرافية و التأكد
مما يلي:
1- سلامة التجهيزات.
2-جرد مختلف التجهيزات .
3-استخراج التجهيزات غير المستعملة.
4- استخراج التجهيزات الناقصة مقارنة بالبرنامج الرسمي.
5-طلب النجهيزات الضرورية.
6-التخزين الجيد و الأمن للوسائل و المواد الكيماوية.
09 الاعلام والتوجيه
9-1 تكوين خلية تنسيق وجمع المعلومات
9-2 نوجيه الزوار والاولياء
9-3 تاسيس الاذاعة المدرسية
10 المبادرات المادية الايجابية
10-1 تشجيع الابداع والانتاج الذاتي للمؤسسة
10-2 الاستعمال العقلاني للوسائل ومحاربة ظاهرة التبذير
10-3تركيب برامج وشبكات الكترونية ومعلوماتية
10-4 تفعيل العمل بمشروع ذاكرة المؤسسة
مواضيع مماثلة
» وزير التربية يأمر بالتحضير الرسمي للدخول المدرسي المقبل
» التشريع المدرسي - الأستاذ شاهر، المدرسة العليا للأساتذة- القبة.
» التشريع المدرسي - الأستاذ شاهر، المدرسة العليا للأساتذة- القبة.
» ملتقيات حول تسيير الموارد البشرية للأستاذ المكون بلحوالة عثمان مفتش التربية الوطنية للتسيير المالي والمادي:
» حقوق وواجبات الأستاذ
» التشريع المدرسي - الأستاذ شاهر، المدرسة العليا للأساتذة- القبة.
» التشريع المدرسي - الأستاذ شاهر، المدرسة العليا للأساتذة- القبة.
» ملتقيات حول تسيير الموارد البشرية للأستاذ المكون بلحوالة عثمان مفتش التربية الوطنية للتسيير المالي والمادي:
» حقوق وواجبات الأستاذ
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: المصلحة المالية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى