النسخة كاملة : مجموعة مذكرات في اللغة العربية 2 متوسط ج 1
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم المتوسط
صفحة 1 من اصل 1
النسخة كاملة : مجموعة مذكرات في اللغة العربية 2 متوسط ج 1
الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة
وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من المنصوبات ـ تناول
الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من
المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة (الوصف).
مؤشر الكفاءة: معرفة قصد الكاتب من خلال نص ـ صياغة عناوين بديلة لنص من
النصوص ـ استعمال التمييز وتمييزه عن باقي المنصوبات ـ وصف شخص وصفا
معنويا.
سيرورة النشاط
المضمون
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ماذا تعرف عن المخدرات؟
بناء التعلمات:
قراءة ودراسة النصوص:
الموت البطيء
الفكرة العامة:
المخدرات أس الآفات وطريق إلى الإنتحار.
الأفكار الأساسة:
1 ـ مفهوم المخدرات وشعور متعاطيها.
2 ـ الإدمان على المخدرات يؤدي إلى عالم الجريمة.
3 ـ فئة المراهقين أكثر الفئات عرضة للمخدرات.
4 ـ دعوة الشباب إلى أخذ الحيطة والحذر من مروجي المخدرات.
إملاء: الهمزة المتطرفة ورسمها على النبرة.
إدماج:
للموضوع صلة بالطب: ماهي المفردات التي تنتمي إلى الحقل المفهومي للطب من النص؟
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ كيف نسمي ما يذكر بعد أسماء الكيل والوزن والمقاييس والعدد؟
بناء التعلمات:
إشكال لغوي:
التمييز
الأمثلة:
1 ـ تتراوح أعمارهم بين سبعة عشر وعشرين عاما.
2 ـ على الشبان أن يكونوا أكثر يقظة وأعظم حذرا من هؤلاء المروجين.
الإستنتاج:
التمييز: اسم نكرة يذكر لإزالة الإبهام أو الغموض عن اسم مفرد أوجملة قبله.
المميز: اسم يوضحه التمييز وهو نوعان :
في تمييز المفرد يكون ملفوظا ؛ وفي تمييز الجملة يكون ملحوظا.
يكون المميز من أسماء: الوزن(قنطارا)؛ من أسماء الكيل(لترا)؛ من أسماء
المساحة(هكتارا)؛ من أسماء القياس(مترا)؛ من أسماء العدد(خمسين).
حكم تمييز المفر النصب أو الجر وتمييز الجملة النصب دائما.
تدريب نموذجي: إعراب (أكثر يقظة): أكثر : خبر يكون منصوب ؛ يقظة: تمييز(جملة) منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة.
إدماج:
1 ـ أعرب: أكلت رطلا لحما.
2 ـ كون جملة تشتمل على تمييز المفرد وأخرى على تمييز الجملة معبرا عن موضوع المخدرات.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بالتمارين.
بناء التعلمات:
أعمال تطبيقية.
1ـ التمييز الوارد في النص:
عاما ـ عقلا ـ جمالا ـ بطلة ـ كيلومترا ـ لسعا .
2 ـ إكمال الجمل بتمييز مناسب:
تلميذا ـ شهرا ـ مساحة ـ خطرا وسطوا ـ مرقا ـ حماسة .
3 ـ توظيف الألفاظ في جمل:
تستغرق حصة العربية ستين دقيقة ـ اشتريت مترين قماشا ـ المؤمن أكثر الناس
أدبا ـ كان عثمان بن عفان رضي الله عنه أكثر الصحابة مالا نافعا ـ يفيض كل
مجتهد نشاطا وحيوية ـ استهلك في اليوم نصف لتر من الحليب.
4 ـ تعيين التمييز:
عاما ـ طولا .
5 ـ الإعراب:
تستهلك: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ـ السيارة: فاعل مرفوع
وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ـ عشر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة وهو
مضاف ـ لترات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة ـ وقودا : تمييز
منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة.
إدماج:
تثبيت المكتسبات: اكتب فقرة وجيزة تذكر فها ما يوجد في حجرة الدراسة مستعملا التمييز.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما مفهوم المخدرات؟ فهل تعرف بعض الأسباب التي تؤد إليها؟
بناء التعلمات:
تعبير شفوي:
ماهي أسباب تعاطي المخدرات؟+أنواع المخدرات.
1 ـ مناقشة أفكار النص الأول:
تعاطي المخدرات والفئات التي تتعاطاها ـ بعض أسباب تعاطي المخدرات ـ أنواع المخدرات الأكثر استهلاكا في الجزائر.
2 ـ مناقشة النص الثاني:
جميع المجتمعات عرضة للمخدرات ـ أخطار المخدرات ـ أنواع المخدرات.
إدماج:
اربط بين أفكار النصين شفويا ملخصا إياهما.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ سبق وأن عرفت عناصر الوصف المادي فما هو الوصف المعنوي؟
بناء التعلمات:
تعبير كتابي:
وصف شخص وصف معنويا ا
1 ـ معنى الوصف المعنوي: هو وصف لا يتناول مظهر الشخصية العام ولا ملامح وجهها وإنما يتناول إعطاء معلومات عن[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أخلاق الشخصية ـ مميزاتها النفسية ـ مشاعرها وفكرها وثقافتها ـ عملها وممارساتها ـ مكانتها في الوسط الإجتماعي الذي تعيش فيه ...)
2 ـ كيفية الوصف المعنوي: تحديد الوظيفة ـ إبراز الأخلاق ـ وصف طريقة العمل ـ ذكر المستوى الثقافي ـ تحديد المكانة الإجتماعية .
3 ـ مزج الوصف المعنوي بالوصف المادي: لوصف شخصية ما غالبا ما يمزج بين الوصفين لإبراز جوانب الشخصية أكثر.
4 ـ ورود الوصف المعنوي: يرد الوصف المعنوي ممزوجا بالوصف المادي وبالسرد
والحوار في الحكاية والقصة ؛ كما يرد في التراجم وسير الأعلام.
تدريب نموذجي: التطبيق /1/الكتاب/ص:34.
الوضعية الإدماجية:
صف شخصية من الشخصيات التي تعرفها(لاعب ـ نجم تلفزيوني...) وصفا ماديا ومعنوي في عشرة أسطر.
الوحدة: رقم/13 ـ مخاطر تهدد البشرية.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة
وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من المنصوبات ـ تناول
الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من
المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة (الإخبار)
مؤشر الكفاءة:تحديد الجمهور المستهدف من خلال النص ـ ذكر مميزات النص
العلمي ـ حصر الكلمات ذات الأصل غير العربي في نص من المصوص ـ استعمال
المفعول فيه استعمالا صحيحا ـ الإخبار كتابيا عن حدث فظيع.
سيرورة النشاط
المضمون
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ كثير من الدول تمتلك الأسلحة الفتاكة:فهل نحن في مأمن من حرب شاملة لا تبقي ولا تذر ؟
بناء التعلمات:
قراءة ودراسة النصوص:
أسلحة تهدد البشرية.
الفكرة العامة:
أنواع الأسلحة المختلفة أكبر خطر على البشرية اليوم.
الأفكار الأساسية:
1 ـ تعريف الأسلحة الكيماوية.
2 ـ تعريف الأسلحة الجرثومية.
3 ـ تاريخ استخدام الأسلحة الكيماوية.
4 ـ مخاطر وأضرار الغازات المستخدمة في الحروب.
5 ـ الأسلحة البيولوجية من أخطر الأسلحة فتكا بالأرواح البشرية وتسمم الجو.
إملاء:
الهمزة المتطرفة على السطر: (جزء): ترسم الهمزة المتطرفة على السطر إذا كان
الحرف الذي سبقها ساكنا؛ ويضاف بعدها ألف مد إذا كانت منونة بفتحتين
ومسبوقة بحرف ساكن سكونا حيا.(بدءُُُ = بدءََا.)
إدماج:
استخرج من النص تعريفا وأربعة مصطلحات ومثالا ملموسا أورده الكاتب لإفهام القارئ.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ارجع إلى النص: حدد الكلمات التي تدل على الزمان والمكان.
بناء التعلمات:
إشكال لغوي:
المفعول فيه.
الأمثلة:
1 ـ ظهرت أعراض المرض مساءَ َ.
2 ـ قبع الجنود داخل خنادقهم.
3 ـ بدأت الحرب حين رفضت ألمانيا قرار الحلفاء.
4 ـ تستخدم اسلحة الردع حيث تضيع فرص الحوار.
5 ـ تقصف المخيمات الفلسطينية هذه الأيام بضراوة.
الإستنتاج:
1 ـ المفعول فيه: اسم يذكر لبيان زمن الفعل أو مكان وقوعه ؛ ويسمى أيضا ظرفا (ظرف زمان أو ظرف مكان).
2 ـ حكمه: النصب دائما.
3 ـ أنواعه: المفعول فيه نوعان :ظرف معرب مثل(فوق ؛ تحت) ؛وظرف مبني في محل نصب مثل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]حيثُ؛لدى).
4 ـ ما ينوب عن الظرف: قد يحذف الظرف فينوب عنه:
ـ المصدر: (سافرت غروب الشمس:أي وقت غروب)
ـ كل وبعض المضافان إلى ما يدل على الزمان أو المكان[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]طالعت بعض الوقت)
ـ الصفة:مثل(سرت طويلا أي زمنا طويلا).
ـ اسم الإشارة:مثل( استرحت هذا اليوم).
ـ العدد: مثل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سرت ثلاثة ساعات).
إدماج:
ضع مكان النقط ظرفا مناسبا ثم اعربه:
يسعى العمال....لقمة العيش. ـ سر إلى الأمام ولا تلتفت ......ك. ـ هبت عاصفة هوجاء...واليوم هاهي ذي الشمس تطل علينا.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـالتذكير بالتمارين.
بناء التعلمات:
أعمال تطبيقية.
التمرين الثاني:
استخراج الظروف وتصنيفها:
بين : ظرف مكان ـ نحو: ظرف مكان ـ إثر:ظرف زمان ـ حول:ظرف مكان ـ حين:ظرف مكان .
التمرين الرابع:
استعمال الظروف في جمل مفيدة:
أمس: كان الجو ربيعيا أمس الجمعة ـ اليوم: اليوم أكملت لكم دينكم ـ صباحا:
يكون التلميذ نشيطا صباحاـ حين: تصلى المغرب حين غروب الشمس ـ تحت: الجنة
تحت أقدام الأمهات ـ سأتجول حيث النقاء والهدوء.
إدماج:
تثبيت المكتسبات: التمرين/الثالث/الخامس/ص:43
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ أذكر أخطر الأسلحة التي تهدد أمن البشرية.
بناء التعلمات:
تعبير شفوي:
شعاع الموت.
1 ـ من تستطيع من الدول صنع القنبلة الذرية؟ بم وصفها صاحب النص؟ وماذا تحدث؟
2 ـ مم تتألف القنبلة الذرية؟ ومتى يحدث الإنفجار؟
3 ـ ماذا يحث بعد انفجارها؟ وكم تبلغ حرارتها؟ وبم سواها؟
4 ـ عدد آثار انفجار القنبلة الذرية.
إدماج:
اربط بين أفكار النص مكونا فقرة تلخص فيها أهم ما جاء في النص :شعاع الموت.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما هي آثار القنبلتين الذريتين اللتين ألقيتا على هيروشيما ونكازاكي؟
بناء التعلمات:
تعبير كتابي:
الإخبار عن حدث فظيع.
1 ـ طريقة الإخبار عن حدث فظيع:
أ ـ تحديد الحدث.
ب ـ تحديد زمان ومكان وقوع الحدث.
ج ـ بيان نتائج الحدث (الخسائر البشرية والمادية.)
د ـ بيان وجه الفظاعة في الحدث.
2 ـ طريقة جلب الإنتباه إلى فظاعة الحدث:
أ ـ بيان عدد الضحايا.
ب ـ وجود الأطفال والنساء والشيوخ ضمن الضحايا.
ج ـ الإشارة إلى غياب الوازع الأخلاقي والديني لدى مرتكب العمل الفظيع.
د ـ بيان هول الكارثة...
إدماج:
أكتب نصا تنقل فيه خبرا فظيعا(10أسطر)
الأستاذ: محمد الصالح شرفيه
الوحدة: رقم/14 ـ الحيوانات المهددة بالإنقراض.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة
وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من المنصوبات ـ تناول
الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من
المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة (الوصف)
مؤشر الكفاءة: تحديد مقاصد الكاتب من
خلال نص من النصوص ـ حصر الروابط التي تربط بن الفقرات ـ تمييز المصطلح عن
المفردة اللغوية ـ تمييز المفعول معه عن باقي المنصوبات واستعماله استعمالا
صحيحا ـ وصف حيوان في يسر.
سيرورة النشاط
المضمون
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما هو سبب انقراض الديناصورات العملاقة في رأي الباحثين؟ وهل يمكن أن تنقرض بعض الحيوانات التي تعيش على وجه الأرض؟
بناء التعلمات:
قراءة ودراسة النصوص:
اللبونات المهددة بالإنقراض في الجزائر.
الفكرة العامة: ما هي أنواع الحيوانات المهددة بالإنقراض؟ ولماذا؟ وما هي الحيوانات المهددة بالإنقراض في الجزائر؟
( نصف اللبونات في الجزائر مهددة بالإنقرض)
الأفكار الأساسية:
الفكرة الأولى (أصبح.....ولا قوة) : ما هو دور كل نوع من الحيوانات والنباتات في الحياة؟ وما موقف العلماء في جميع بلدان العالم؟
(خطر فقدان التوازن البيئي واختلال استقرار حياة الطبيعة وانسجامها)
الفكرة الثانية (ومن المعلوم.....نمر): من المتسبب الرئيس في هذا الخطر؟ ولماذا؟
(أنانية الإنسان وطيشه وراء انقراض عدد كبير من الأنواع الحيوانية)
الفكرة الثالثة ( ففي الجزائر....الصحراوي): ما الحيوانات التي مازالت تعيش في الجزائر؟ وما هي الأنواع المهددة بالإنقراض؟
( الأيل البربري , الفنك, ثعلب الصحراء , غزال الأطلس , غزالة دركاس وداما, الفهد أنواع مهددة بالإنقراض في الجزائر)
الفكرة الرابعة (والسبب....الكبرى): ما هو السبب الرئيس في تناقص هذه الأنواع؟ ما هي الأنواع المفترض اختفاؤها؟ وما أسباب ذلك؟
( الصيد المحضور وفساد وتدهور الأوساط وراء اختفاء بعض الطيور كالحبارى ونورس أدوان وكاسر الجوز القبائلي والنعامة والحارى الكبرى)
ما وراء النص ( الكتاب /ص/49
لغة ومفردات/ص/49
إدماج:
ما هو واجب المواطن الجزائري إزاء الحيوانات البرية؟
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ أعرب الإختفاء وحيث غروب؟
بناء التعلمات:
إشكال لغوي:
المفعول معه.
الأمثلة:
1 ـ تخرج بنات آوى من جحورها وغروب الشمس.
2 ـ انطلقت القافلة وطلوع الشمس.
المفعول معه: اسم منصوب يأتي بعد (واو) بمعنى (مع), ويذكر لبيان أن الفعل وقع بمصاحبة شيء.
تنبيه: للتفريق بين واو العطفية وواو المعية فالأولى تدل على أن شيئين
اشتركا في حكم واحد ( اشتريت كتابا ومجلة) وواو المعية تدل على أن فعلا قد
تم بمصاحبة شيء (سرت والحائط)
إدماج:
التمرين الأول/الكتاب/ص:50
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بالتمارين.
بناء التعلمات:
أعمال تطبيقية.
التمرين الثاني/ص/50
استعمال كل كلمة مفعولا معه:
النهر: وقفت والنهر أتأمل جريان الماء ـ الشاطئ: العدو والشاطئ رياضة مفيدة ـ .....
التمرين الثالث:
المواطن التي يجوز فيها الواوان:
سار....ـ تعلم .... ـ تعاون.... ـ تناولت....
التمرين الرابع:
تعين المفعول معه:
وطلوع ـ والسور ـ وانبعاث.
التمرين الخامس:
الإعراب:
حطت الطائرة: فعل وفاعل ـ على أرض المطار: جار ومجرور مضاف ومضاف إليه ـ و:
واو المعية حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ـ شروق: مفعول معه
منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة وهو مضاف ـ الشمس: مضاف إليه مجرور وعلامة
جره كسرة ظاهرة.
إدماج:
تدعيم المكتسبات: اكتب فقرة من خمسة أسطر توعي زميلك بضرورة المحافظة على نظافة القسم موظفا المفعول معه.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ أمام صورة الفنك : صفه؟
بناء التعلمات:
تعبير شفوي:
الفنك؛الفهد؛الفيل.
1ـ حدد من خلال النص الأول صفات ومميزات الفنك.
2 ـ كيف يعيش؟
3 ـ كيف يتكيف مع البيئة الصحراوية؟
4 ـ على غرار التصنيف العلمي للفنك صنف كلا من الفهد والفيل؟
إدماج:
قارن بين هذه الحيوانات (الفنك والفهد والفيل) موظفا المصطلحات العلمية
الواردة في التصنيفات (آكلات اللحوم, اللبونات, الكلبيات المجترات ,
السنوريات , القوارض.....) شفويا مستعينا بما جاء في الكتاب.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ عرفت كيف تصف شخصا وصفا ماديا ومعنويا فيما سبق فحاول أن تصف النمر مثلا (تأمل الصورة جيدا)
بناء التعلمات:
تعبير كتابي:
وصف حيوان.
1ـ خطوات وصف حيوان:
ذكر اسم الحيوان ـ تحديد فصيلته ـ ذكر شكله وحجمه ولون فروته ـ بيان ما
يميزه عن باقي الحيوانات ـ إبراز بعض ما يثير الإنتباه فيه ( العينان ,
القرنان الأنياب ,الأذنان...) ـ بيان موقفه ( كيف يمشي؟ كيف يلتفت؟ كيف
يصيح؟....)
2ـ تقنيات وصف حيوان:
تقديم صورة عامة عن الحيوان ثم الإنتقال إلى ذكر التفاصيل:
(أنظر الكتاب /ص/57.)
إدماج:
التمرين الثالث/ص/58.
الوحدة: رقم/15 ـ الوطن.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة
وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من الأعداد ـ تناول
الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من
المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة(السرد)
مؤشر الكفاءة: تمييز النص التاريخي عن بقية أنماط النصوص ـ استعمال العدد
الترتيبي شفويا وكتابيا استعمالا صحيحا ـ تمييز الحدث البسيط عن الحدث
المركب ـ تحرير نصوص سردية مركبة.
سيرورة النشاط
المضمون
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما المقصود بالحروب الصليبية؟
بناء التعلمات:
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة
وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من المنصوبات ـ تناول
الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من
المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة (الوصف).
مؤشر الكفاءة: معرفة قصد الكاتب من خلال نص ـ صياغة عناوين بديلة لنص من
النصوص ـ استعمال التمييز وتمييزه عن باقي المنصوبات ـ وصف شخص وصفا
معنويا.
سيرورة النشاط
المضمون
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ماذا تعرف عن المخدرات؟
بناء التعلمات:
قراءة ودراسة النصوص:
الموت البطيء
الفكرة العامة:
المخدرات أس الآفات وطريق إلى الإنتحار.
الأفكار الأساسة:
1 ـ مفهوم المخدرات وشعور متعاطيها.
2 ـ الإدمان على المخدرات يؤدي إلى عالم الجريمة.
3 ـ فئة المراهقين أكثر الفئات عرضة للمخدرات.
4 ـ دعوة الشباب إلى أخذ الحيطة والحذر من مروجي المخدرات.
إملاء: الهمزة المتطرفة ورسمها على النبرة.
إدماج:
للموضوع صلة بالطب: ماهي المفردات التي تنتمي إلى الحقل المفهومي للطب من النص؟
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ كيف نسمي ما يذكر بعد أسماء الكيل والوزن والمقاييس والعدد؟
بناء التعلمات:
إشكال لغوي:
التمييز
الأمثلة:
1 ـ تتراوح أعمارهم بين سبعة عشر وعشرين عاما.
2 ـ على الشبان أن يكونوا أكثر يقظة وأعظم حذرا من هؤلاء المروجين.
الإستنتاج:
التمييز: اسم نكرة يذكر لإزالة الإبهام أو الغموض عن اسم مفرد أوجملة قبله.
المميز: اسم يوضحه التمييز وهو نوعان :
في تمييز المفرد يكون ملفوظا ؛ وفي تمييز الجملة يكون ملحوظا.
يكون المميز من أسماء: الوزن(قنطارا)؛ من أسماء الكيل(لترا)؛ من أسماء
المساحة(هكتارا)؛ من أسماء القياس(مترا)؛ من أسماء العدد(خمسين).
حكم تمييز المفر النصب أو الجر وتمييز الجملة النصب دائما.
تدريب نموذجي: إعراب (أكثر يقظة): أكثر : خبر يكون منصوب ؛ يقظة: تمييز(جملة) منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة.
إدماج:
1 ـ أعرب: أكلت رطلا لحما.
2 ـ كون جملة تشتمل على تمييز المفرد وأخرى على تمييز الجملة معبرا عن موضوع المخدرات.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بالتمارين.
بناء التعلمات:
أعمال تطبيقية.
1ـ التمييز الوارد في النص:
عاما ـ عقلا ـ جمالا ـ بطلة ـ كيلومترا ـ لسعا .
2 ـ إكمال الجمل بتمييز مناسب:
تلميذا ـ شهرا ـ مساحة ـ خطرا وسطوا ـ مرقا ـ حماسة .
3 ـ توظيف الألفاظ في جمل:
تستغرق حصة العربية ستين دقيقة ـ اشتريت مترين قماشا ـ المؤمن أكثر الناس
أدبا ـ كان عثمان بن عفان رضي الله عنه أكثر الصحابة مالا نافعا ـ يفيض كل
مجتهد نشاطا وحيوية ـ استهلك في اليوم نصف لتر من الحليب.
4 ـ تعيين التمييز:
عاما ـ طولا .
5 ـ الإعراب:
تستهلك: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ـ السيارة: فاعل مرفوع
وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ـ عشر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة وهو
مضاف ـ لترات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة ـ وقودا : تمييز
منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة.
إدماج:
تثبيت المكتسبات: اكتب فقرة وجيزة تذكر فها ما يوجد في حجرة الدراسة مستعملا التمييز.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما مفهوم المخدرات؟ فهل تعرف بعض الأسباب التي تؤد إليها؟
بناء التعلمات:
تعبير شفوي:
ماهي أسباب تعاطي المخدرات؟+أنواع المخدرات.
1 ـ مناقشة أفكار النص الأول:
تعاطي المخدرات والفئات التي تتعاطاها ـ بعض أسباب تعاطي المخدرات ـ أنواع المخدرات الأكثر استهلاكا في الجزائر.
2 ـ مناقشة النص الثاني:
جميع المجتمعات عرضة للمخدرات ـ أخطار المخدرات ـ أنواع المخدرات.
إدماج:
اربط بين أفكار النصين شفويا ملخصا إياهما.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ سبق وأن عرفت عناصر الوصف المادي فما هو الوصف المعنوي؟
بناء التعلمات:
تعبير كتابي:
وصف شخص وصف معنويا ا
1 ـ معنى الوصف المعنوي: هو وصف لا يتناول مظهر الشخصية العام ولا ملامح وجهها وإنما يتناول إعطاء معلومات عن[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أخلاق الشخصية ـ مميزاتها النفسية ـ مشاعرها وفكرها وثقافتها ـ عملها وممارساتها ـ مكانتها في الوسط الإجتماعي الذي تعيش فيه ...)
2 ـ كيفية الوصف المعنوي: تحديد الوظيفة ـ إبراز الأخلاق ـ وصف طريقة العمل ـ ذكر المستوى الثقافي ـ تحديد المكانة الإجتماعية .
3 ـ مزج الوصف المعنوي بالوصف المادي: لوصف شخصية ما غالبا ما يمزج بين الوصفين لإبراز جوانب الشخصية أكثر.
4 ـ ورود الوصف المعنوي: يرد الوصف المعنوي ممزوجا بالوصف المادي وبالسرد
والحوار في الحكاية والقصة ؛ كما يرد في التراجم وسير الأعلام.
تدريب نموذجي: التطبيق /1/الكتاب/ص:34.
الوضعية الإدماجية:
صف شخصية من الشخصيات التي تعرفها(لاعب ـ نجم تلفزيوني...) وصفا ماديا ومعنوي في عشرة أسطر.
الوحدة: رقم/13 ـ مخاطر تهدد البشرية.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة
وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من المنصوبات ـ تناول
الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من
المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة (الإخبار)
مؤشر الكفاءة:تحديد الجمهور المستهدف من خلال النص ـ ذكر مميزات النص
العلمي ـ حصر الكلمات ذات الأصل غير العربي في نص من المصوص ـ استعمال
المفعول فيه استعمالا صحيحا ـ الإخبار كتابيا عن حدث فظيع.
سيرورة النشاط
المضمون
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ كثير من الدول تمتلك الأسلحة الفتاكة:فهل نحن في مأمن من حرب شاملة لا تبقي ولا تذر ؟
بناء التعلمات:
قراءة ودراسة النصوص:
أسلحة تهدد البشرية.
الفكرة العامة:
أنواع الأسلحة المختلفة أكبر خطر على البشرية اليوم.
الأفكار الأساسية:
1 ـ تعريف الأسلحة الكيماوية.
2 ـ تعريف الأسلحة الجرثومية.
3 ـ تاريخ استخدام الأسلحة الكيماوية.
4 ـ مخاطر وأضرار الغازات المستخدمة في الحروب.
5 ـ الأسلحة البيولوجية من أخطر الأسلحة فتكا بالأرواح البشرية وتسمم الجو.
إملاء:
الهمزة المتطرفة على السطر: (جزء): ترسم الهمزة المتطرفة على السطر إذا كان
الحرف الذي سبقها ساكنا؛ ويضاف بعدها ألف مد إذا كانت منونة بفتحتين
ومسبوقة بحرف ساكن سكونا حيا.(بدءُُُ = بدءََا.)
إدماج:
استخرج من النص تعريفا وأربعة مصطلحات ومثالا ملموسا أورده الكاتب لإفهام القارئ.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ارجع إلى النص: حدد الكلمات التي تدل على الزمان والمكان.
بناء التعلمات:
إشكال لغوي:
المفعول فيه.
الأمثلة:
1 ـ ظهرت أعراض المرض مساءَ َ.
2 ـ قبع الجنود داخل خنادقهم.
3 ـ بدأت الحرب حين رفضت ألمانيا قرار الحلفاء.
4 ـ تستخدم اسلحة الردع حيث تضيع فرص الحوار.
5 ـ تقصف المخيمات الفلسطينية هذه الأيام بضراوة.
الإستنتاج:
1 ـ المفعول فيه: اسم يذكر لبيان زمن الفعل أو مكان وقوعه ؛ ويسمى أيضا ظرفا (ظرف زمان أو ظرف مكان).
2 ـ حكمه: النصب دائما.
3 ـ أنواعه: المفعول فيه نوعان :ظرف معرب مثل(فوق ؛ تحت) ؛وظرف مبني في محل نصب مثل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]حيثُ؛لدى).
4 ـ ما ينوب عن الظرف: قد يحذف الظرف فينوب عنه:
ـ المصدر: (سافرت غروب الشمس:أي وقت غروب)
ـ كل وبعض المضافان إلى ما يدل على الزمان أو المكان[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]طالعت بعض الوقت)
ـ الصفة:مثل(سرت طويلا أي زمنا طويلا).
ـ اسم الإشارة:مثل( استرحت هذا اليوم).
ـ العدد: مثل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سرت ثلاثة ساعات).
إدماج:
ضع مكان النقط ظرفا مناسبا ثم اعربه:
يسعى العمال....لقمة العيش. ـ سر إلى الأمام ولا تلتفت ......ك. ـ هبت عاصفة هوجاء...واليوم هاهي ذي الشمس تطل علينا.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـالتذكير بالتمارين.
بناء التعلمات:
أعمال تطبيقية.
التمرين الثاني:
استخراج الظروف وتصنيفها:
بين : ظرف مكان ـ نحو: ظرف مكان ـ إثر:ظرف زمان ـ حول:ظرف مكان ـ حين:ظرف مكان .
التمرين الرابع:
استعمال الظروف في جمل مفيدة:
أمس: كان الجو ربيعيا أمس الجمعة ـ اليوم: اليوم أكملت لكم دينكم ـ صباحا:
يكون التلميذ نشيطا صباحاـ حين: تصلى المغرب حين غروب الشمس ـ تحت: الجنة
تحت أقدام الأمهات ـ سأتجول حيث النقاء والهدوء.
إدماج:
تثبيت المكتسبات: التمرين/الثالث/الخامس/ص:43
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ أذكر أخطر الأسلحة التي تهدد أمن البشرية.
بناء التعلمات:
تعبير شفوي:
شعاع الموت.
1 ـ من تستطيع من الدول صنع القنبلة الذرية؟ بم وصفها صاحب النص؟ وماذا تحدث؟
2 ـ مم تتألف القنبلة الذرية؟ ومتى يحدث الإنفجار؟
3 ـ ماذا يحث بعد انفجارها؟ وكم تبلغ حرارتها؟ وبم سواها؟
4 ـ عدد آثار انفجار القنبلة الذرية.
إدماج:
اربط بين أفكار النص مكونا فقرة تلخص فيها أهم ما جاء في النص :شعاع الموت.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما هي آثار القنبلتين الذريتين اللتين ألقيتا على هيروشيما ونكازاكي؟
بناء التعلمات:
تعبير كتابي:
الإخبار عن حدث فظيع.
1 ـ طريقة الإخبار عن حدث فظيع:
أ ـ تحديد الحدث.
ب ـ تحديد زمان ومكان وقوع الحدث.
ج ـ بيان نتائج الحدث (الخسائر البشرية والمادية.)
د ـ بيان وجه الفظاعة في الحدث.
2 ـ طريقة جلب الإنتباه إلى فظاعة الحدث:
أ ـ بيان عدد الضحايا.
ب ـ وجود الأطفال والنساء والشيوخ ضمن الضحايا.
ج ـ الإشارة إلى غياب الوازع الأخلاقي والديني لدى مرتكب العمل الفظيع.
د ـ بيان هول الكارثة...
إدماج:
أكتب نصا تنقل فيه خبرا فظيعا(10أسطر)
الأستاذ: محمد الصالح شرفيه
الوحدة: رقم/14 ـ الحيوانات المهددة بالإنقراض.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة
وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من المنصوبات ـ تناول
الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من
المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة (الوصف)
مؤشر الكفاءة: تحديد مقاصد الكاتب من
خلال نص من النصوص ـ حصر الروابط التي تربط بن الفقرات ـ تمييز المصطلح عن
المفردة اللغوية ـ تمييز المفعول معه عن باقي المنصوبات واستعماله استعمالا
صحيحا ـ وصف حيوان في يسر.
سيرورة النشاط
المضمون
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما هو سبب انقراض الديناصورات العملاقة في رأي الباحثين؟ وهل يمكن أن تنقرض بعض الحيوانات التي تعيش على وجه الأرض؟
بناء التعلمات:
قراءة ودراسة النصوص:
اللبونات المهددة بالإنقراض في الجزائر.
الفكرة العامة: ما هي أنواع الحيوانات المهددة بالإنقراض؟ ولماذا؟ وما هي الحيوانات المهددة بالإنقراض في الجزائر؟
( نصف اللبونات في الجزائر مهددة بالإنقرض)
الأفكار الأساسية:
الفكرة الأولى (أصبح.....ولا قوة) : ما هو دور كل نوع من الحيوانات والنباتات في الحياة؟ وما موقف العلماء في جميع بلدان العالم؟
(خطر فقدان التوازن البيئي واختلال استقرار حياة الطبيعة وانسجامها)
الفكرة الثانية (ومن المعلوم.....نمر): من المتسبب الرئيس في هذا الخطر؟ ولماذا؟
(أنانية الإنسان وطيشه وراء انقراض عدد كبير من الأنواع الحيوانية)
الفكرة الثالثة ( ففي الجزائر....الصحراوي): ما الحيوانات التي مازالت تعيش في الجزائر؟ وما هي الأنواع المهددة بالإنقراض؟
( الأيل البربري , الفنك, ثعلب الصحراء , غزال الأطلس , غزالة دركاس وداما, الفهد أنواع مهددة بالإنقراض في الجزائر)
الفكرة الرابعة (والسبب....الكبرى): ما هو السبب الرئيس في تناقص هذه الأنواع؟ ما هي الأنواع المفترض اختفاؤها؟ وما أسباب ذلك؟
( الصيد المحضور وفساد وتدهور الأوساط وراء اختفاء بعض الطيور كالحبارى ونورس أدوان وكاسر الجوز القبائلي والنعامة والحارى الكبرى)
ما وراء النص ( الكتاب /ص/49
لغة ومفردات/ص/49
إدماج:
ما هو واجب المواطن الجزائري إزاء الحيوانات البرية؟
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ أعرب الإختفاء وحيث غروب؟
بناء التعلمات:
إشكال لغوي:
المفعول معه.
الأمثلة:
1 ـ تخرج بنات آوى من جحورها وغروب الشمس.
2 ـ انطلقت القافلة وطلوع الشمس.
المفعول معه: اسم منصوب يأتي بعد (واو) بمعنى (مع), ويذكر لبيان أن الفعل وقع بمصاحبة شيء.
تنبيه: للتفريق بين واو العطفية وواو المعية فالأولى تدل على أن شيئين
اشتركا في حكم واحد ( اشتريت كتابا ومجلة) وواو المعية تدل على أن فعلا قد
تم بمصاحبة شيء (سرت والحائط)
إدماج:
التمرين الأول/الكتاب/ص:50
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بالتمارين.
بناء التعلمات:
أعمال تطبيقية.
التمرين الثاني/ص/50
استعمال كل كلمة مفعولا معه:
النهر: وقفت والنهر أتأمل جريان الماء ـ الشاطئ: العدو والشاطئ رياضة مفيدة ـ .....
التمرين الثالث:
المواطن التي يجوز فيها الواوان:
سار....ـ تعلم .... ـ تعاون.... ـ تناولت....
التمرين الرابع:
تعين المفعول معه:
وطلوع ـ والسور ـ وانبعاث.
التمرين الخامس:
الإعراب:
حطت الطائرة: فعل وفاعل ـ على أرض المطار: جار ومجرور مضاف ومضاف إليه ـ و:
واو المعية حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ـ شروق: مفعول معه
منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة وهو مضاف ـ الشمس: مضاف إليه مجرور وعلامة
جره كسرة ظاهرة.
إدماج:
تدعيم المكتسبات: اكتب فقرة من خمسة أسطر توعي زميلك بضرورة المحافظة على نظافة القسم موظفا المفعول معه.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ أمام صورة الفنك : صفه؟
بناء التعلمات:
تعبير شفوي:
الفنك؛الفهد؛الفيل.
1ـ حدد من خلال النص الأول صفات ومميزات الفنك.
2 ـ كيف يعيش؟
3 ـ كيف يتكيف مع البيئة الصحراوية؟
4 ـ على غرار التصنيف العلمي للفنك صنف كلا من الفهد والفيل؟
إدماج:
قارن بين هذه الحيوانات (الفنك والفهد والفيل) موظفا المصطلحات العلمية
الواردة في التصنيفات (آكلات اللحوم, اللبونات, الكلبيات المجترات ,
السنوريات , القوارض.....) شفويا مستعينا بما جاء في الكتاب.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ عرفت كيف تصف شخصا وصفا ماديا ومعنويا فيما سبق فحاول أن تصف النمر مثلا (تأمل الصورة جيدا)
بناء التعلمات:
تعبير كتابي:
وصف حيوان.
1ـ خطوات وصف حيوان:
ذكر اسم الحيوان ـ تحديد فصيلته ـ ذكر شكله وحجمه ولون فروته ـ بيان ما
يميزه عن باقي الحيوانات ـ إبراز بعض ما يثير الإنتباه فيه ( العينان ,
القرنان الأنياب ,الأذنان...) ـ بيان موقفه ( كيف يمشي؟ كيف يلتفت؟ كيف
يصيح؟....)
2ـ تقنيات وصف حيوان:
تقديم صورة عامة عن الحيوان ثم الإنتقال إلى ذكر التفاصيل:
(أنظر الكتاب /ص/57.)
إدماج:
التمرين الثالث/ص/58.
الوحدة: رقم/15 ـ الوطن.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة
وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من الأعداد ـ تناول
الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من
المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة(السرد)
مؤشر الكفاءة: تمييز النص التاريخي عن بقية أنماط النصوص ـ استعمال العدد
الترتيبي شفويا وكتابيا استعمالا صحيحا ـ تمييز الحدث البسيط عن الحدث
المركب ـ تحرير نصوص سردية مركبة.
سيرورة النشاط
المضمون
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما المقصود بالحروب الصليبية؟
بناء التعلمات:
مواضيع مماثلة
» النسخة كاملة : مجموعة مذكرات في اللغة العربية 2 متوسط ج 2
» النسخة كاملة : مجموعة مذكرات في اللغة العربية 4 متوسط
» النسخة كاملة : مجموعة مذكرات في اللغة العربية 4 متوسط ج 2
» النسخة كاملة : مجموعة مذكرات في اللغة العربية
» النسخة كاملة : مجموعة مذكرات في اللغة العربية ج 3
» النسخة كاملة : مجموعة مذكرات في اللغة العربية 4 متوسط
» النسخة كاملة : مجموعة مذكرات في اللغة العربية 4 متوسط ج 2
» النسخة كاملة : مجموعة مذكرات في اللغة العربية
» النسخة كاملة : مجموعة مذكرات في اللغة العربية ج 3
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم المتوسط
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى