الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مجموعة المتدى على الفيس بوك
https://www.facebook.com/groups/229019903888185/

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مجموعة المتدى على الفيس بوك
https://www.facebook.com/groups/229019903888185/
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

امتحان تجريبي للخوامس 2011

اذهب الى الأسفل

امتحان تجريبي للخوامس 2011 Empty امتحان تجريبي للخوامس 2011

مُساهمة من طرف بوساحية الزين الأحد مارس 27, 2011 11:37 am

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
امتحان تجريبي للخوامس 2011
- الســـــــّند :....................................................................؟
خرج تلميذ للهو واللّعب تاركا دروسه ، ثمّ جلس في البستان متأملا ، فرأى عصفورة فوق شجرة تعلّم أولادها الطيران
أخرجت الأوّل ثمّ طارت أمامه من أسفل الغصن إلى أعلاه ، ومنه إلى ما يجاوره ، ثمّ أبعد منه ، وهو يتبعها ، ومازلت
تعلّمه حتّى استطاع أن يفارق الشّجرة إلى شجرة أخرى ، فتركته وجاءت بغيره وعلّمته وهكذا حتّى صادفها فرخ من
فراخها لم يقدر على اتباعها ثم عجز ، فأخذته ونقرته نقرا شديدا وطارت فتبعها ومازلت به حتّى صار كإخوته ، وتمتع
بهذا الفضاء الفسيح يطير فيه ويزقزق .
لما رأى التّلميذ المهمل مارأى ، خاطب نفسه وقال : إن أنا تحمّلت ألم التّعلّم جزء من حياتي عشت سعيدا كما يعيش
العصفور ، واعتنى بدروسه فكان النّجاح حليفه والسّعد أليفه .
الأســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــئلة
البناء الفكري : 1- اختر العنوان المناسب للنّص مما يأتي :
- الفضاء الفسيح .
- العصفورة والتّلميذ المهمل.
- العصفورة والصّيّاد .
2- استخرج من النّص مايدل على أنّ التّلميذ تعلم من العصفورة .
3- استخرج من النّص مرادفات الكلمات التالية :
الواسع - اللّعب - كلّم

البناء اللّغوي : 1- أسند الى جمع الغائب المذكر ثم جمع المتكلم العبارة التالية :
انتما تلميذتان مهذبتان ومجتهدتان
2- استخرج من السند مايلي :.
حال / صفة / فعل مضارع منصوب /مفعول مطلق



الوضعية الادماجية : اكتب رسالة من 8 الى 10 أسطر الى صديقك المجتهد والذي علمت أنّه تهاون في الدراسة
وتراجعت نتائجه موظّفا أسلوب الاستفهام والأمر .


بالتّوفيق / ع-جلاب


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بوساحية الزين
بوساحية الزين
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

الدولة او الولاية : الشريعة*تبسة*الجزائر
عدد المساهمات : 3679
تاريخ الميلاد : 18/12/1971
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
الموقع : https://idara.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف

https://idara.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى