طريقة مختصرة لتحضير نصوص الكتاب المدرسي مرتبة حسب المقرر
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم المتوسط :: أولى متوسط
صفحة 1 من اصل 1
طريقة مختصرة لتحضير نصوص الكتاب المدرسي مرتبة حسب المقرر
طريقة مختصرة لتحضير نصوص الكتاب المدرسي
مرتبة حسب المقرر
الأخت الكبرى
? بطاقة قراءة للنص :
- العنوان: الأخت الكبرى.
- المرجع: جرجس المارديني-بتصرّف-
- نوع النص: نثر
- طبيعة النص: أدبية
- نمط النص: وصفي
- موضوع النص: علاقات أخت كبرى في إطار عائلتها.
- محتوى النص (الأفكار):
1- بيان دور الأخت الكبرى في مساعدة أمها وإسعاد أفراد أسرتها .
2- بيان مكانة الخت الكبرى بين أفراد أسرتها
أهمية النص (المغزى):
الإنسان الذي يخدم الناس يكون محبوبا ومحترما .
واجب الإنسان نحو أسرته
? شرح المفردات :
مأوى : ملجأ، ملاذ وكر الطائر : عشّه.
العرين : مأوى الأسد . ممدّن: ناقل إلى حالة الرقي و الحضارة . أضرى: أشد توحشا.
الشحناء: الحقد و العداوة و البغضاء . رذيلة: نقيصة، عكس الفضيلة.
- استقل بنفسه : انفرد بتدبير شؤونه بنفسه
- يستكمل : يتم
? الفكرة العامة : كل كائن محتاج لمأوى لكن حاجة الإنسان هي الأقوى.
البيت هو المجتمع الصغير لجميع الكائنات و لا غنى عنه.
بيان أهمية البيت في حياة الإنسان والحث على المحافظة عليه وعلى الأسرة .
? الفكرة الرئيسية : إنّ الحفاظ على البيت و أداء الواجب نحوه واجب ففيه الحياة الرّغدة.
ضرورة الحرص على زرع السعادة في البيت، و دفع الرذيلة عنه.
البيت لا غنى للإنسان عنه فعليه المحافظة عليه والعمل على حسن معاملة أفراده .
? الرسم الإملائي :
- ما هي همزة القطع ؟ ما الفرق بينها و بين همزة الوصل ؟
- فسّر كتابة همزة القطع في الكلمات الآتية:
أخذ ، إليك ، أفهم ، إضراب ، أهتمّ ، إحسان ، إلى ، الأسرة ، الإنارة.
- متى تًكتب همزة القطع فوق الألف في أول الكلمة ؟ و متى تكتب تحته ؟
- علّل إجابتك.
الفتاة البارة
الفكرة العامة : بيان دور البنت في مساعدة أمها والتخفيف عن أبيها.
? شرح المفردات :
- ينعش: ينشط , يقوي
- إيناس : تسلية
- ألفة : مودة وانسجام
- اغتباط : ارتياح وسرور
- عزاء : صبرا
- سلوان : نسيان للحزن والهم
- أكدارها : أحزانها
? الأفكار الأساسية :
1- بيان دور البنت في مساعدة أمها وخدمة أفراد العائلة .
2- حث الكاتب البنت على مخالطة أمها ومكاشفتها أسرارها .
3- حث الكاتب البنت على التخفيف عن أبيها متاعبه وأحزانه .
? المغزى من النص :
إذا لعبت البنت دورها ساد الانسجام في البيت وعم النشاط والمرح .
أبي
الفكرة العامة : مدح الشعر لأبيه وبيان فضله عليه وإبراز حبه له .
? شرح المفردات :
- اعترضتني نوائب: سدت طريقي
- كرى : نعاس
- جم : كثير
- نابني : أصابني
- قارعت : قاومت
- ينجلي : تنكشف
- طوَّحت : رمت
- جبت مواطن : قطعتها سيرا
? الأفكار الأساسية:
1- دعاء الشاعر لأبيه وبيان أحقيته بالمدح .
2- تذكير الشاعر بفضل أيه عليه وتضحياته من أجل إسعاده .
3- تحية الشاعرلروح أبيه وترحمه عليه .
? المغزى من النص :
الابن البار يعرف فضل أبيه عليه فيحسن إليه .
واجب الأبناء نحو آبائهم
? بطاقة قراءة للنص :
العنوان: واجب الأبناء نحو آبائهم.
المرجع: الأنترنيت
نوع النص: مقالة [نثر اجتماعي]
طبيعة النص: أدبية
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يتحدث النص عن فضل الوالدين على الولد ويدعو إلى البر بهما والإحسان إليهما .
محتوى النص (الأفكار):
1- بيان مكانة الوالدين في الإسلام والدعوة إلى البر بهما .
2- بيان فضل الأم على الولد وتضحيتها من أجله وأحقيتها بحسن المعاملة .
3- بيان دور الأب في رعاية الولد والدعوة إلى الإحسان إليه .
أهمية النص (المغزى):
الوالدان لاينسى فضلهما ولايمكن رد جميلهما .
الحنين إلى الوطن
? شرح المفردات :
راعني : أعجبني
سوار : أعمدة
ذؤابة : رأسها , طرفها
خفق القلب : اضطرب
أذود : أحتمي وألوذ
النائية : البعيدة
? الفكرة العامة :وصف الشاعر حنينه إلى وطنه وحبه لعلمه وبيان اعتزازه به.
? المغزى من النص : العلم هو رمز من رموز السيادة الوطنية يجب علينا العمل على إبقائه دائما مرفوعا .
? الرسم الإملائي :
- الحروف الشمسية هي التي تشدَّد بعد [ال] وهي:ت , ث , د , ذ , ر , ز , س , ش , ص , ض , ط , ظ , ل , ن .
- باقي الحروف قمرية وهي لا تشدد بعد[ال] .
- [ال] تكتب همزتها وتنطق في بداية الكلام وتكتب ولا تنطق في وسطه أما لامها فهي تكتب وتنطق بعد الحروف القمرية وتكتب ولاتنطق بعد الحروف الشمسية .
- إذا دخلت لام الجر على اسم معرف ب[ال] تحذف همزة [ال]
الرجوع إلى الوطــن
¨ ?الفكرة العامة : وصف الكاتب فرحته بعودته إلى وطنه .
? شرح المفردات :
- أطيق: أتحمّل
- جامحة : قويّة, مندفعة
- قرارة : عمق , داخل
- يتباهون: يتفاخرون
- الشامخة :العالية، المرتفعة
- محجوز : مأخوذ لشخص معين
- لاحت : ظهرت من بعيد
- اقشعر : ارتعد , ارتعش
- بيكو : لفظة كان المستعمر الفرنسي يشتم بها الجزائريين.
? الأفكار الأساسية :
4- تذكر الكاتب وطنه وإحساسه بالرغبة في العودة إليه .
5- وصف الكاتب فرحته بعودته واعتزازه بوطنه .
? المغزى من النص :
مهما بعدنا عن الوطن، فلا بدّ من العودة إليه لأنّه أمنا، و حمانا .
العلــــــــــــم
? الفكرة العامة: العلم رمز الوطن، و هيبته التي لا تُداس .
? شرح المفردات :
نعتصم : نلجأ إليك و نأوي،[نتمسّك] منتصبا: مرتفعًا، قائمًا. العين.
الآمال : الأمنيات، و ما نرجوه . الهمم: العزائمالهتاف: رفع الصوت، و مدّه
¨ الفكر الأساسية :
- العلم مُعتصَم الشعب بعد الله عزّ و جلّ .
- تحيّة المواطنين للعلم، و كلّهم فرحة و تبسّم.
- العلم رمز للسيادة، و روح الشعب، الذي يهتف له تحية و إجلالا.
? الفكرة الرئيسية:
العلمُ شرفٌ وانتماءٌ لأنه يحتضن الشهيد ويرمز لرفعة رأس المواطن
الوطنية
بطاقة قراءة للنص :
لنرجع إلى النص ونحدد :
مرجعه: المصدر الذي أخذ منه ( كتاب , جريدة ....) .
نوعه : نثر(مقالة, أقصوصة...)
أوشعر( شعر عمودي أو حر ,قصيدة أو مقطوعة ) ..
طبيعته : أدبي , علمي , علمي متأدب .. نمطه : إخباري , حواري , سردي , وصفي ..
موضوعه : مضمون النص في سطرين أو ثلاثة .. ..
أهميته : المغزى الذي يرمي إليه ..
محتواه : الأفكار التي اشتمل عليها أو الأحداث .
- العنوان : الوطنية
- المرجع :الإمام عبد الحميد بن باديس .
- نوع النص: مقالة
- طبيعة النص: أدبي
- نمط النص: إخباري
- موضوع النص:يتحدث النص عن مفهوم الوطن ويذكر أنواعه ويشرح مفهوم الوطنية .
- محتوى النص:
1. بيان الكاتب معنى الوطنية وذكرأنواع الوطن .
2- الدعوة إلى حب الوطن .
- أهمية النص (المغزى):
المواطن الحقيقي يحب وطنه ويخلص له .
التكافل الاجتماعي
? شرح المفردات :
لازم : ضروري
تأمين الخائف : تهدئة روعه
إغاثة الملهوف : نجدة الحزين بفقد مال أو ولد أو حق من حقوقه
كربة: شدة, مصيبة,غمة
? الفكرة العامة :
أهمية التكافل الاجتماعي في حياة الفرد والمجتمع و حاجة الناس إليه الحرص.
المغزى من النص :
Ÿ الإنسان يحتاج إلى غيره كما يحتاج الغير إليه.
Ÿ الناس خدم لبعضهم البعض ولكن لا يشعرون.
التعاون
¨ ?الفكرة العامة :
بيان الكاتب العلاقة الوثيقة بين أفراد الأسرة،التي هي أشبه بجسم الإنسان .
? شرح المفردات :
- متضامنة: متكافلة، متعاونة- أمعـنّا النظر :دقّقنا النظر
- يتجلّى : يظهر ، يبرز و يتّضح- آفــة : علّة و معضلة
- جـرّاء: نتيجة- يضايقها: يعاسرها، و يؤزّم حالها
? الأفكار الأساسية :
6- إصابة عضو من الجسم يؤثر حتما في سائر الأعضاء .
7- بيان الكاتب العلاقة الموجودة بين الفرد و مجتمعه الصغير .
8- انعكاس تلك العلاقة على الأسرة، و المجتمع.
? المغزى من النص :
صلاح الأسرة و تماسكها في صلاح أفرادها ، وكلما كانت متضامنة كان المجتمع أكثر تلاحمًا.
رأيت الناس كالبنيان
? الفكرة العامة :
بيان الشاعر أثر التعاون في حياة الفرد والمجتمع .
?شرح المفردات :
- يسمو: يعلو، و يرتفع
- التداعي: التهالك و السقوط.
- يساند: يعاون، يساعد
- مساندة ارتفاق: مساعدة فيها رفق بالآخرين
- تخصب المراعي : يكثر فيها العشب
?الأفكار الأساسية:
1- بيان حاجة الناس إلى الاجتماع لا التفرق .
2- بيان الشاعر أثر التعاون في بناء مجتمع قوي ومزدهر .
? المغزى من النص :
في الاتحاد قوة وفي التعاون خير .
الحمامة المطوقة
? بطاقة قراءة للنص :
العنوان: الحمامة المطوقة .
المرجع: كليلة ودمنة [ ابن المقفع]
نوع النص نثر(حكاية )
طبيعة النص: أدبية
نمط النص:سردي حواري
موضوع النص: تتحدث الحكاية عن سرب من الحمام وقع في شبكة صياد وتمكن من التخلص منها بفضل تعاون أفراده .
الأحداث:
1- وقوع سرب الحمام في شبكة الصياد ..
2- نجاة الحمامة المطوقة و زميلاتها بفضل تعاونهن.
أهمية النص (المغزى):
في الاتحاد قوة وفي التفرقة ضعف .
فداء الوطن
?شرح المفردات :
غلام : صبي من حين يولد إلى أن يقارب سن البلوغ .
وشى به : نقل خبره إلى شخص آخر بغرض الإفساد
?الفكرة العامة :
بيان الكاتب أن ثمن الحرية كان التضحية بالنفس والنفيس فداء للوطن .
?المغزى من النص :
من أجل الهدف السامي تكون النفس رخيصة .
شجاعة فدائي
?شرح المفردات :
الهندام : حسن القد و تنظيم الملابس
الحاسمة : الفاصلة
كيان : ذاتي اووجودي
يجرؤ: يتشج
?الأفكار الأساسية :
1- توقيف مخلوف عند حاجز الشرطة لتفتيشه .
2- مرور زهور بسلام عند الحاجز .
3- استشهاد مخلوف بعد تنفيذ عمليتين فدائيتين ناجحتين .
?المغزى من النص :
التضحية من أجل الوطن تتطلب الشجاعة والإقدام والصبر والتحدي ...
بين جدران السجن
? الفكرة العامة :وصف الكاتب ظروف الحياة داخل السجن وحالة السجناء
داخله .
?شرح المفردات :
قنديل شاحب : ضوؤه باهت وضعيف
مختال : ممايل ومتبختر في مشيته
استوحش : صار فارغا وخاليا
?الأفكار الأساسية:
1- بيان الكاتب حالة المجاهدين النفسية داخل السجن .
2- بيان موقف المجاهدين من إعدام زميلهم داخل السجن .
? المغزى من النص :
- التضحية تتطلب الشجاعة والصبر والتحدي و....
- قوة الظالم لاتنفع أمام قوة الحق التي مع المظلوم .
مثال في التضحية
?بطاقة قراءة للنص :
العنوان : مثال في التضحية
المرجع: مجلة العربي الصغير
نوع النص : حكاية
طبيعة النص: أدبية
نمط النص: إخباري ,حواري , سردي
موضوع النص: يتحدث النص عن مجتمع نمل لم يجد مايقتات به وبفضيلة تضحية مجموعة من أفراده حصل على مايريد ونجا الباقي من الموت المحقق .
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ عرض زعيمة النمل مشكلة نفاد المؤونة على رعيتها .
2 ـ اقتراح نملة صغيرة الحل على المجموعة .
3 ـ الاتفاق على تنفيذ الاقتراح والتضحية من أجل إنقاذ مايمكن إنقاذه .
4 ـ نجاة مملكة النمل بفضل تضحية مجموعة من أفرادها .
أهمية النص (المغزى):في تضحية الأفراد حياة للجماعة .
العربي بن مهيد ي
?الفكرة العامة : التعريف بشخصية العربي بن مهيدي ونشاطه ضد الاستعمار وتمجيد تضحيته من أجل الوطن.
?شرح المفردات :مقتبل العمر: أوله , بدايته , ريعان الشباب ـ رزينة : قوية , ثابتة ـ التنسيق : التنظيم ـ يحاذي الموت : يواجهه, يقترب منه ـ أصلوه نارا : أدخلوه فيها ليسخن ـ بارئها : خالقها
?المغزى من النص : العربي بن مهيدي أحد عظماء الجزائر وهو مثال للوطنية الصادقة بماعرف من شجاعة وتضحية
?الرسم الإملائي : تكتب همزة الوصل في :
ـ أمر الفعل الثلاثي : خرج , اُخرُج ـ فتح , اِفتَح ـ ضرب , اِضرِب .
ـ ماضي الخماسي والسداسي وأمرهما ومصدريهما:انتظرَ,انتظرْ,ا نتظار ـ استقبلَ,استقبلْ,استقبال .
ـ الأسماء التالية : اسم , ابن , ابنة , اثنان , اثنتان , امرؤ , امرأة .
ـ الأسماء الموصولة : الذي , التي ....
ـ [ال] التعريف .
لالافاطمة نسومر
?الفكرة العامة: التعريف بشخصية لالافاطمة نسومر وبيان دورها في ثورة التحرير .
?شرح المفردات :
ترعرعت : نشأت ونمت وشبت ـ استوعبت : فهمت وحفظت ـ خاضتها : اقتحمتها ودخلت فيها بقوة ـ قوامه : تعداده ـ مدجج : مزود بسلاح تام ـ كفالة : ضمان
?الأفكار الأساسية :
1 ـ بيان الكاتب ظروف نشأة لالافاطمة نسومر وأثرها في تكوين شخصيتها .
2 ـ بيان نشاطها العسكري وصمودها في وجه الاحتلال .
3 ـ أسر البطلة ووفاتها بعد بعد نضال مرير .
?المغزى من النص : لالافاطمة نسومر إحدى عظيمات الجزائر ومثال للمرأة القوية الشجاعة .
الأمير عبد القادر
?الفكرة العامة : تعريف الكاتب بشخصية الأمير عبد القادر ونضاله وتحديه للاستعمار رغم الاختلاف في العدة والعتاد .
?شرح المفردات :
مرتع : لبوا : سليل : زاهدا : راسخ : يتمرس :
صهوة : تفقه : مقومات :
?الأفكار الأساسية:
1 ـ بيان الكاتب ظروف نشأة الأمير عبد القادر ودورها في تكوين القائد الناجح .
2 ـ بيان أسباب ضعف مقاومة الأمير ونهايتها .
?المغزى من النص :
الأمير عبد القادر أحد عظماء الجزائر بما قدمه لوطنه من خدمة في العلم والأدب والمقاومة .
يوغرطا
?بطاقة قراءة للنص :
العنوان: يوغرطا
المرجع: الكاتب أحمد توفيق المدني
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: تاريخية
نمط النص: إخباري , سردي
موضوع النص: يتحدث النص عن القائد البربري يوغرطا الذي قاد حروبا ضد روما لتحرير البربر من التبعية لها وتوحيدهم في دولة واحدة ولكن يد الغدر تدخلت لتجعل لحلمه نهاية سيئة .
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ سعي يوغرطة لتوحيد البربر تحت لوائه بإعلان الحرب على الممالك الأخرى .
2 ـ شروع يوغرطا في بناء دولة موحدة للبربر حرة وقوية .
3 ـ تفطن روما لمساعيه وسعيها للقضاء عليه .
4 ـ نهاية يوغرطة وحلمه بسبب تدخل تدخل روما وعملائها .
أهمية النص (المغزى):
يوغرطة قائد بربري يمثل الإنسان الحر الذي يدافع عن كرامته ويعتز بأصالته .
عظمة النبي صلى الله عليه وسلم
?الفكرة العامة : بيان الكاتب أن عظمة رسول الله خالدة بخلود إنجازاته رغم المحاولات اليائسة للنيل منها .
?شرح المفردات :شتى : مختلف ـ اليأس : القنوط ـ تأييد : دعم ومساندة ومساعدة ـ
?المغزى من النص : رسول الله أعظم العظماء بما قدم للبشرية من حلول لمختلف مشاكلها .
?الرسم الإملائي :
تكتب الهمزة في آخر الكلمة :
ـ على السطر إذا كان ماقبلها ساكن . مثال : جزء , دواء
ـ وعلى الألف إذا كان ماقبلها مفتوحا . مثال : قرأ
ـ وعلى الواو إذا كان ماقبلها مضموما . مثال : وضوء
ـ وعلى الياء إذا كان ماقبلها مكسورا . شاطىء
عبد الله بن الزبير
?الفكرة العامة : بيان الكاتب ظروف مولد ونشأة عبد الله بن الزبير .
?شرح المفردات :
احتشد : اجتمع
مهللين : قائلين :" لاإله إلاالله .
الوثيق : المحكم , القوي , الثابت
?الأفكار الأساسية :
1 ـ بيان أن عبد الله بن الزبير هاجر وهو جنين
2 ـ بيان أن عبد الله هو أول مولود ذكر للمهاجرين في المدينة .
3 ـ فرح رسول الله والمسلمين بمولد عبد الله بن الزبير .
4 ـ بيان ظروف نشأة عبد الله بن الزبير وتعداد بعض صفانه .
?المغزى من النص :
من كان نسبه شريفا ونشأ في بيئة طاهرة مثل عبد الله بن الوبيرفلا بدأن يكون أحد عظماء الإسلام .
إسلام خالد بن الوليد
?الفكرة العامة :بيان الكاتب ظروف إسلام خالد بن الوليد(ض) وفرحة رسول الله به (ص) ودعائه له بالخير .
?شرح المفردات :
رشدي : عقلي , صوابي
مجدبة : قاحلة
طلق : ضاحك
معاند : معارضا , مخالفا
صدّ : منع
?الأفكار الأساسية:
1 ـ إسلام خالد بعد صلح الحديبية وقبل الهجرة
2 ـ بيان أسباب ميل خالد لاعتناق الإسلام .
3 ـ هجرة خالد إلى المديتة لإعلان إسلامه وفرح رسول الله به .
?المغزى من النص :
من كان يملك عقلا كعقل خالد فلابد أن يميل على الحق .
هارون الرشيد
?بطاقة قراءة للنص :
العنوان: هارون الرشيد
المرجع: المطالعة العربية
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: من أدب السيرة
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يتحدث النص عن الخليفة العباسي هارون الرشيد الذي وطد أركان الدولة العباسية وقضى حياته بين الحج والجهاد وأولى عناية خاصة بخدمة الحجيج وأقام علاقات مع دول كثيرة فعرفت الدولة في عهده نهضة شاملة وأمنا .
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ مواظبة هارون الرشيد على أداء واجباته الدينية .
2 ـ اهتمام هارون الرشيد وزوجته بتأمين سبل الراحة للحجاج .
3 ـ حرص الدول على إقامة علاقات مع هارون الرشيد دليل على قوة دولته .
4 ـ وفاة هارون الرشيد بعد أن صنع دولة قوية مزدهرة.
أهمية النص (المغزى):
من يجمع بين طاعة الله وخدمة عباده فلا بد أن يحبه مواطنوه وأن يحترمه أعداؤه .
البيروني
?الفكرة العامة: البيروني أحد عظماء الإنسانية لدوره في خدمة العلم والعلماء .
?شرح المفردات :
فاقت : تجاوزت
وفرة : كثرة
برز : تفوق , نبغ
التحري : البحث والتدقيق
تدوين : تسجيل , كتابة , تقييد
?الأفكار الأساسية:
1 ـ الصفات التي أهلت البيروني للتفوق العلمي .
2 ـ منهج البيروني في البحث العلمي .
3 ـ مكانة البيروني العلمية .
?المغزى من النص :
العلم يرفع من شأن صاحبه أعلى الدرجات .
?الرسم الإملائي :
تكتب التاء مفتوحة :
ـ في آخر الفعل سواء كانت أصلية [بات] أو زائدة [خرجت] .
ـ وفي آخر الأحرف [ليت , لات , ربت] .
فليمنج
?الفكرة العامة : التعريف بالطبيب فليمينج مكتشف البينيسيلين وبيان أثر اكتشافه في حياة الناس .
?شرح المفردات :
مروعة : مفزع، مرعب، مخيف
باهرة : رائعة
وافاه الأجل : أدركه الموت , أتاه
?الأفكار الأساسية :
1 ـ تفوق فليمينج في دراسته ونجاحه في تخصص الطب .
2 ـ دور فليمينج في إسعاف الجرحى في الحرب العالمية الأولى رغم المخاطر .
3 ـ اكتشاف فليمينج البينيسيلين بعد البحث المتواصل .
4 ـ وفاة فليمينج بعد أن قدم خدمة كبيرة للناس في مجال الصحة .
?المغزى من النص :
الناس لاينسون من يخدمهم مثل فليمينج ولو حاولوا ذلك لأن إنجازاته تذكرهم به .
ليوناردو دافنشي
? الفكرة العامة :التعريف بالفنان والعالم ليوناردو دافنشي وبيان بعض إنجازاته .
?شرح المفردات :
عكف على شيء :أقبل عليه ولزمه وواظب عليه ولم ينصرف عنه .
البشارة وعبادة الملوك : اسم لوحتين زيتيتين
البشارة : الإنجيل
مسحة من الجمال : أثرظاهر منه
?الأفكار الأساسية:
1 ـ بيان المجالات التي اهتم بها ليوناردو دافنشي بها ونبغ فيها .
2 ـ حب الفنان للبحث العلمي حال دون إتمامه لأعماله الفنية .
3 ـ بيان نسب الفنان دافنشي .
4 ـ بيان قدرات دافنشي على الإبداع وذكر بعض أعماله .
?المغزى من النص :
ليوناردو دافنشي أحد عظماء العالم بما قدمه له من إنجازات مختلفة في العلم والرسم .
?البناء الفني :
ـ هذا النص مقالة من أدب السيرة وهو يتحدث عن بعض الجوانب من شخصية الفنان والعالم ليوناردو دافنشي وأعماله .
ـ استعمل الكاتب الإخبارلأنه في معرض تقديم معلومات عن شخصية ليوناردو دافنشي .
نوبل مخترع الديناميت
?بطاقة قراءة للنص :
العنوان: نوبل مخترع الديناميت
المرجع: مجلة المعرفة
نوع النص: قصة قصيرة
طبيعة النص: من أدب السيرة
نمط النص: إخباري وسردي
موضوع النص: يتحدث النص عن عالم مبدع اخترع الديناميت عسى أن تستفيد منه البشرية ولكن العكس حدث حيث استخدم في صناعة الأسلحة المدمرة فقرر أن يجعل ميراثه وقفا على من يخدم الناس في مجال العلم وتحقيق السلام .
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ بيان ظروف نشأة نوبل واهتمامه بطلب العلم .
2 ـ ميل نوبل إلى الكيمياء ونبوغه فيها .
3 ـ اهتمام نوبل بالبحث العلمي ونجاحه في اختراع الديناميت .
4 ـ محاولة نوبل التكفير عن ذنبه بتخصيص جوائز من ميراثه للساعين لخدمة البشرية .
أهمية النص (المغزى):
يسعى الإنسان لخدمة الناس ولكن قد يقع مالم يكن في الحسبان فتتحول المنفعة إلى ضرر .
القصة
تعريف القصة :
القصة هي حكاية تروي حدثا يتصل بشخص أو أكثر وبما يدور فيها من حديث عنهم وعن أعمالهم وهي تعتمد على الوحدة في الزمان والمكان .
مراحل القصة :
المقدمة والعقدة والحل
في نص نوبل نجد :
ـ المقدمة تصور فقرة نوبل وسعيه للبحث عن رزقه مع عائلته .
ـ العقدة التي تحدث عندما يخترع نوبل الديناميت ويستغل اختراعه فيما يضر الناس .
ـ الحل ويكون بتخصيص جوائز من ماله لتكريم من ينفع البشرية بعلمه وفكره .
مواضيع مماثلة
» طريقة مختصرة لتحضير نصوص الكتاب المدرسي مرتبة حسب المقرر
» كل ما يخص الكتاب المدرسي 2013 / 2014
» الكتاب المدرسي ... أهميته و شروطه
» حلول تمارين الكتاب المدرسي في الانجليزية 1as
» حلول تمارين الكتاب المدرسي في العلوم الطبيعية 1as
» كل ما يخص الكتاب المدرسي 2013 / 2014
» الكتاب المدرسي ... أهميته و شروطه
» حلول تمارين الكتاب المدرسي في الانجليزية 1as
» حلول تمارين الكتاب المدرسي في العلوم الطبيعية 1as
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم المتوسط :: أولى متوسط
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى