تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية
2 مشترك
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم المتوسط :: ثالثة متوسط
صفحة 1 من اصل 1
تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية
رقم الدرس الوحدة : 16 1 ـ قراءة ودراسة نص المستوى
76 البيئة أ ـ فهم المقروء الإنسان والبحر س 3 م
الهدف التعلمي: القدرة على:
- قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
- إدراك بعض كنوز البحروعلاقة الإنسان به.
- مراجعة الاستعارة .
- إدراك الفرق بين الصفات الحسية والصفات المعنوية.
- تحديد عاطفة الكاتب .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
- يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
- ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .
ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .
- ويوظف الصفات الحسية والصفات المعنوية والاستعارة.
الوسائل: الكتاب ص151, السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : ما هي البيئة ؟ كيف كانت في الماضي ؟ كيف أصبحت اليوم ؟
• تقديم الدرس : ما هي عناصر البيئة ؟ أي عنصر منها يتمتع الإنسان بجماله وخيراته
ويخشى مخاطره ؟
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أن للبحر جمالا ساحرا وخيرات كثيرة للإنسان .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : كيف ينظر الناس إلى البحر . بم تتميز مياه البحار ؟ ما دور
الملح فيها ؟ أين يكمن خطر البحر ؟ ماذا استفاد الناس منه ؟ فيم يفكر العلماء مستقبلا ؟
الفكرة العامة : وصف الكاتب البحر وتعداد بعض خيراته وتبيان سعي العلماء لتوظيفه في
إنتاج الغذاء والطاقة .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
• تعميق الفهم :
شرح المفردات :
الرحيب :الواسع ، الفسيح ـ ينأى:يبتعد ـ خلدك:بالك ـ المعقدة:الصعبة ـ تتلاطم:يضرب بعضها بعضا ـ يطغى:يتجاوز حده ـ أذهلت:أدهشت,حيرت ـ المضنية:المتعبة,المرهقة ـ ظفر:نصر,فوز.
ـ الأسئلة: جمال البحر ألهم كل المبدعين .مثل لذلك.لماذا لاتتعفن ميتة البحر ؟ هل يمكن الاستفادة من مياه البحر في الشرب ؟ كيف ؟ ما الظاهرتان اللتان يحدثهما البحر يوميا ؟ ما سببها ؟ اذكروا الخدمات التي يقدمها البحر للناس.بم يحس الكاتب تجاه البحر ؟
الأفكار الأساسية:
1 ـ وصف الكاتب البحر وتبيان بعض خصائصه و نظرة الناس إليه .
2 ـ تعريف الكاتب بظاهرتي المد والجزر وتعداد بعض فوائد البحر للناس .
3 ـ دور العلماء في سبر أغوار البحر واستخراج كنوزه للانتفاع بها .
4 ـ تفكير العلماء في تسخير البحر لإنتاج غذاء المستقبل والطاقة .
المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟
البحر يخدم الإنسان إذا أحسن استغلاله ويهلكه إذا خالف قوانينه .
البناء الفني:
ـ الأسئلة : كيف تبدو لك عاطفة الكاتب ؟ هات عبارات من النص تثبت ذلك.بأي معنى استعملت الكلمات:مهاجما,ينسحب,انطلاق,في الفقرة 2 ؟بم شبه البحر ؟ أين المشبه به ؟ كيف يسمى هذا الأسلوب ؟ ابحثوا عن استعارة أخرى.لاحظوا الصفتين:الهائلة,الرحيب .ما الفرق بينهما ؟
استنتاج :
1ـ عاطفة الكاتب تتسم بالإعجاب بجمال البحر وخيراته ويظهر ذلك في الكلمات والتعابير المستعملة:أعجوبة,افتنوا,جمال رائع,أجمل أوقاتهم...
2ـ يتصاعد مهاجما الأرض ثم ينسحب..:هذه استعارة حيث حذف المشبه به (إنسان) ورمز له بصفاته (مهاجم ,ينسحب ) .
3 ـ العلماء والبحارة يعرفون مصدر قوة البحر الهائلة ومدى التكاثر بين سكان عالمه الرحيب. في هذه العبارة جمع الكاتب بين صفة معنوية (الهائلة ) وصفة حسية (الرحيب ) .
تقويم بنائي وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
ماهو البحر؟ كيف نظرإليه الإنسان القديم؟والإنسان المعاصر؟ هل هو خطير؟كيف؟ فيم
يفيدنا البحر؟ متى ننجو من أخطاره؟
وظفوا الاستعارة في جمل مفيدة
ركبوا جملا تجمعون فيها بين صفات معنوية وصفات حسية .
الهدف الوسيطي يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ويدرك أهمية الاستفادة من خيرات البحر وضرورة اجتناب مخاطره.
76 البيئة أ ـ فهم المقروء الإنسان والبحر س 3 م
الهدف التعلمي: القدرة على:
- قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
- إدراك بعض كنوز البحروعلاقة الإنسان به.
- مراجعة الاستعارة .
- إدراك الفرق بين الصفات الحسية والصفات المعنوية.
- تحديد عاطفة الكاتب .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
- يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
- ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .
ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .
- ويوظف الصفات الحسية والصفات المعنوية والاستعارة.
الوسائل: الكتاب ص151, السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : ما هي البيئة ؟ كيف كانت في الماضي ؟ كيف أصبحت اليوم ؟
• تقديم الدرس : ما هي عناصر البيئة ؟ أي عنصر منها يتمتع الإنسان بجماله وخيراته
ويخشى مخاطره ؟
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أن للبحر جمالا ساحرا وخيرات كثيرة للإنسان .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : كيف ينظر الناس إلى البحر . بم تتميز مياه البحار ؟ ما دور
الملح فيها ؟ أين يكمن خطر البحر ؟ ماذا استفاد الناس منه ؟ فيم يفكر العلماء مستقبلا ؟
الفكرة العامة : وصف الكاتب البحر وتعداد بعض خيراته وتبيان سعي العلماء لتوظيفه في
إنتاج الغذاء والطاقة .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
• تعميق الفهم :
شرح المفردات :
الرحيب :الواسع ، الفسيح ـ ينأى:يبتعد ـ خلدك:بالك ـ المعقدة:الصعبة ـ تتلاطم:يضرب بعضها بعضا ـ يطغى:يتجاوز حده ـ أذهلت:أدهشت,حيرت ـ المضنية:المتعبة,المرهقة ـ ظفر:نصر,فوز.
ـ الأسئلة: جمال البحر ألهم كل المبدعين .مثل لذلك.لماذا لاتتعفن ميتة البحر ؟ هل يمكن الاستفادة من مياه البحر في الشرب ؟ كيف ؟ ما الظاهرتان اللتان يحدثهما البحر يوميا ؟ ما سببها ؟ اذكروا الخدمات التي يقدمها البحر للناس.بم يحس الكاتب تجاه البحر ؟
الأفكار الأساسية:
1 ـ وصف الكاتب البحر وتبيان بعض خصائصه و نظرة الناس إليه .
2 ـ تعريف الكاتب بظاهرتي المد والجزر وتعداد بعض فوائد البحر للناس .
3 ـ دور العلماء في سبر أغوار البحر واستخراج كنوزه للانتفاع بها .
4 ـ تفكير العلماء في تسخير البحر لإنتاج غذاء المستقبل والطاقة .
المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟
البحر يخدم الإنسان إذا أحسن استغلاله ويهلكه إذا خالف قوانينه .
البناء الفني:
ـ الأسئلة : كيف تبدو لك عاطفة الكاتب ؟ هات عبارات من النص تثبت ذلك.بأي معنى استعملت الكلمات:مهاجما,ينسحب,انطلاق,في الفقرة 2 ؟بم شبه البحر ؟ أين المشبه به ؟ كيف يسمى هذا الأسلوب ؟ ابحثوا عن استعارة أخرى.لاحظوا الصفتين:الهائلة,الرحيب .ما الفرق بينهما ؟
استنتاج :
1ـ عاطفة الكاتب تتسم بالإعجاب بجمال البحر وخيراته ويظهر ذلك في الكلمات والتعابير المستعملة:أعجوبة,افتنوا,جمال رائع,أجمل أوقاتهم...
2ـ يتصاعد مهاجما الأرض ثم ينسحب..:هذه استعارة حيث حذف المشبه به (إنسان) ورمز له بصفاته (مهاجم ,ينسحب ) .
3 ـ العلماء والبحارة يعرفون مصدر قوة البحر الهائلة ومدى التكاثر بين سكان عالمه الرحيب. في هذه العبارة جمع الكاتب بين صفة معنوية (الهائلة ) وصفة حسية (الرحيب ) .
تقويم بنائي وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
ماهو البحر؟ كيف نظرإليه الإنسان القديم؟والإنسان المعاصر؟ هل هو خطير؟كيف؟ فيم
يفيدنا البحر؟ متى ننجو من أخطاره؟
وظفوا الاستعارة في جمل مفيدة
ركبوا جملا تجمعون فيها بين صفات معنوية وصفات حسية .
الهدف الوسيطي يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ويدرك أهمية الاستفادة من خيرات البحر وضرورة اجتناب مخاطره.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
smahane- نواب الادارة
- عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
الموقع : http://linda.forumalgerie.net/
العمل/الترفيه : المطالعة
رد: تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مواضيع مماثلة
» تحضير نص شعبية كرة القدم اللغة العربية
» اختبارات الثلاثي الأخير في اللغة العربية و اللغة الفرنسية و الرياضيات / سنة خامسة
» دروس في الرياضيات
» مذكرات اللغة العربية
» 60 موضوع في مادة اللغة العربية
» اختبارات الثلاثي الأخير في اللغة العربية و اللغة الفرنسية و الرياضيات / سنة خامسة
» دروس في الرياضيات
» مذكرات اللغة العربية
» 60 موضوع في مادة اللغة العربية
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم المتوسط :: ثالثة متوسط
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى