الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مجموعة المتدى على الفيس بوك
https://www.facebook.com/groups/229019903888185/

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مجموعة المتدى على الفيس بوك
https://www.facebook.com/groups/229019903888185/
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

 تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية  Empty تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية

مُساهمة من طرف smahane الثلاثاء فبراير 01, 2011 10:32 pm

رقم الدرس الوحدة : 16 1 ـ قراءة ودراسة نص المستوى
76 البيئة أ ـ فهم المقروء الإنسان والبحر س 3 م
الهدف التعلمي: القدرة على:
- قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
- إدراك بعض كنوز البحروعلاقة الإنسان به.
- مراجعة الاستعارة .
- إدراك الفرق بين الصفات الحسية والصفات المعنوية.
- تحديد عاطفة الكاتب .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
- يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
- ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .
ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .
- ويوظف الصفات الحسية والصفات المعنوية والاستعارة.
الوسائل: الكتاب ص151, السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : ما هي البيئة ؟ كيف كانت في الماضي ؟ كيف أصبحت اليوم ؟
• تقديم الدرس : ما هي عناصر البيئة ؟ أي عنصر منها يتمتع الإنسان بجماله وخيراته
ويخشى مخاطره ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن للبحر جمالا ساحرا وخيرات كثيرة للإنسان .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : كيف ينظر الناس إلى البحر . بم تتميز مياه البحار ؟ ما دور
الملح فيها ؟ أين يكمن خطر البحر ؟ ماذا استفاد الناس منه ؟ فيم يفكر العلماء مستقبلا ؟
 الفكرة العامة : وصف الكاتب البحر وتعداد بعض خيراته وتبيان سعي العلماء لتوظيفه في
إنتاج الغذاء والطاقة .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
• تعميق الفهم :
 شرح المفردات :
الرحيب :الواسع ، الفسيح ـ ينأى:يبتعد ـ خلدك:بالك ـ المعقدة:الصعبة ـ تتلاطم:يضرب بعضها بعضا ـ يطغى:يتجاوز حده ـ أذهلت:أدهشت,حيرت ـ المضنية:المتعبة,المرهقة ـ ظفر:نصر,فوز.
ـ الأسئلة: جمال البحر ألهم كل المبدعين .مثل لذلك.لماذا لاتتعفن ميتة البحر ؟ هل يمكن الاستفادة من مياه البحر في الشرب ؟ كيف ؟ ما الظاهرتان اللتان يحدثهما البحر يوميا ؟ ما سببها ؟ اذكروا الخدمات التي يقدمها البحر للناس.بم يحس الكاتب تجاه البحر ؟
الأفكار الأساسية:
1 ـ وصف الكاتب البحر وتبيان بعض خصائصه و نظرة الناس إليه .
2 ـ تعريف الكاتب بظاهرتي المد والجزر وتعداد بعض فوائد البحر للناس .
3 ـ دور العلماء في سبر أغوار البحر واستخراج كنوزه للانتفاع بها .
4 ـ تفكير العلماء في تسخير البحر لإنتاج غذاء المستقبل والطاقة .
 المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟
البحر يخدم الإنسان إذا أحسن استغلاله ويهلكه إذا خالف قوانينه .
 البناء الفني:
ـ الأسئلة : كيف تبدو لك عاطفة الكاتب ؟ هات عبارات من النص تثبت ذلك.بأي معنى استعملت الكلمات:مهاجما,ينسحب,انطلاق,في الفقرة 2 ؟بم شبه البحر ؟ أين المشبه به ؟ كيف يسمى هذا الأسلوب ؟ ابحثوا عن استعارة أخرى.لاحظوا الصفتين:الهائلة,الرحيب .ما الفرق بينهما ؟
استنتاج :
1ـ عاطفة الكاتب تتسم بالإعجاب بجمال البحر وخيراته ويظهر ذلك في الكلمات والتعابير المستعملة:أعجوبة,افتنوا,جمال رائع,أجمل أوقاتهم...
2ـ يتصاعد مهاجما الأرض ثم ينسحب..:هذه استعارة حيث حذف المشبه به (إنسان) ورمز له بصفاته (مهاجم ,ينسحب ) .
3 ـ العلماء والبحارة يعرفون مصدر قوة البحر الهائلة ومدى التكاثر بين سكان عالمه الرحيب. في هذه العبارة جمع الكاتب بين صفة معنوية (الهائلة ) وصفة حسية (الرحيب ) .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 ماهو البحر؟ كيف نظرإليه الإنسان القديم؟والإنسان المعاصر؟ هل هو خطير؟كيف؟ فيم
يفيدنا البحر؟ متى ننجو من أخطاره؟
وظفوا الاستعارة في جمل مفيدة
ركبوا جملا تجمعون فيها بين صفات معنوية وصفات حسية .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
 ويدرك أهمية الاستفادة من خيرات البحر وضرورة اجتناب مخاطره.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
smahane
smahane
نواب الادارة
نواب الادارة

عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
الموقع : http://linda.forumalgerie.net/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المطالعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية  Empty رد: تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية

مُساهمة من طرف بوساحية الزين الأربعاء فبراير 02, 2011 12:28 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بوساحية الزين
بوساحية الزين
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

الدولة او الولاية : الشريعة*تبسة*الجزائر
عدد المساهمات : 3679
تاريخ الميلاد : 18/12/1971
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
الموقع : https://idara.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف

https://idara.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى