الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مجموعة المتدى على الفيس بوك
https://www.facebook.com/groups/229019903888185/

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مجموعة المتدى على الفيس بوك
https://www.facebook.com/groups/229019903888185/
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرض الاسمة الرابعة متوسط لغة عربية

اذهب الى الأسفل

فرض الاسمة الرابعة متوسط لغة عربية Empty فرض الاسمة الرابعة متوسط لغة عربية

مُساهمة من طرف بيوض صالح الإثنين نوفمبر 12, 2012 6:18 pm

الفرض الثاني في اللغة العربية
للسنة الرابعة متوسط

السّـــــــند:
أدركتني سأمة فََزعت منها إلى الرّيف أرجو( أن أجد ) بين مُروجه المنبسطة راحة لصدري المنقبض . إنّا نحن ـ الفلاحين أبناء الفلاحين ـ نبتنا في المزارع وحول جداول المياه نستنشق الهواء طليقا لا يحبسه شيء ونستقبل الشّمس وهي سافرة ليس من دونها حجاب .
نحن أسرة واحدة وإن فرّقتنا المنازل ، وإخوة متقاربون وإن ميّز بيننا الفقر والغنى ، يحترم صغيرنا كبيرنا و يعطف كبيرنا على صغيرنا ،لا جَرَمَ أن كانت معيشة المدن تورثنا وحشة وضجرا بما تخرجنا عمّا نفهم من معاني الحريّة والعصبيّة ، ولا جرم أن نجد نشاطنا وراحتنا في هذه القرى العامرة بقومٍ ( نفوسهم خالية ) من شوائب التّكلف المدنيّ ، في هذا الرّيف نحسُّ أُنس العائلةِ وعِزَّ العشيرة وتذوّق حلاوة النّشاط المثمر في ظلّ الحريّة الغالية.
أيّتها الأرض المباركة حيّا الله رحابك الخِصبة . وأكرمْ بها من رحابٍ فقد كانت أطيبَ مهدٍ لعهد الطفولةِ وإنّ أكبر آمالنا أن نعيش فيكِ إلى جانب قومنا الفلاحين سعداء بحريّتنا سعداء بأخلاقنا.
محمود تيمور

الأسئلة:
البناء الفكري 6 ن )
1ـ لماذا اتّخذ الكاتب الرّيف ملاذا . 1 ن
2ـ هات وصفين لأهل الرّيف . 1 ن
3 ـ ما هي أعظم أمنيات الكاتب من خلال النّص ؟ 1 ن
3 ـ اشرح ما يلي : سأمة ـ لا جرم ـ العشيرة .3 ن

البناء اللغوي: ( 4 ن )
1 ـ أعربْ ما تحته خط من النّص. 1 ن
2 ـ حوّل الحال المفردة إلى جملة:" نعيش فيكِ إلى جانب قومنا الفلاحين سعداء بحريّتنا".1 ن
3 ـ بيّن وظيفة الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب .2 ن

البناء الفني: (2 ن )
1 ـ لاحظ العبارة التالية " نذوق حلاوة النّشاط" . 1 ن
حدّد الصورة البيانية واشرحها.
2 ـ اذكر نوع المحسّن البديعي الوارد في العبارة: 1 ن
" نحن إخوة متقاربون وإن ميّز بيننا الفقر و الغنى "
الوضعية الإدماجيّة: ( 8 ن )
بعد سنين طويلة من العمل تقاعد أبوك و بعد تفكير طويل ،قرّر أن يعود مع الأسرة إلى منزله الرّيفي تاركا المدينة و مساوءها.

التعليمة:
اكتب فقرة حجاجية ـ في حدود ثمانية أسطرـ تذكر فيها محاولتك إغراء أفراد الأسرة بمزايا المدينة ، وما بذله أبوك من جهد في سبيل إقناعك بفكرته . موظّفا تشبيهات ، ومبتدأ مقدّما وجوبا.

بيوض صالح
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 174
تاريخ الميلاد : 01/07/1965
تاريخ التسجيل : 02/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى