الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية

L'administration de chaque école freak éducatif منتدى يهتم بكل شؤون الإدارة المدرسية الجزائرية ابتدائي متوسط ثانوي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
[URL="http://www.gulfup.com/"]

شاطر | 
 

 تابع بحث تلوث المياه 02

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع


الدولة او الولاية : الشريعة*تبسة*الجزائر
عدد المساهمات : 3638
تاريخ الميلاد : 18/12/1971
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
الموقع : http://idara.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف

مُساهمةموضوع: تابع بحث تلوث المياه 02   الخميس أبريل 07, 2011 3:58 pm

تابع لتلوث المياه

الأول : تلوث مباشر وينتج عن الاستعمال الآدمي المباشر للحبوب والثمار الملوثة .

الثاني : تلوث غير مباشر وهذا له صور شتى وطرق متعددة .

1. فهو إما أن يصاب الإنسان من جراء تناوله للحوم الطيور التي تحصل على
غذائها من التقاطها للحشرات الملوثة حيث تنتقل هذه المبيدات إلى الطيور
وتتراكم داخلها ويزداد تركيزها مع ازدياد تناول هذه الطيور للحشرات فإذا
تناولها الإنسان كانت سماً بطيئاً ، يؤدي إلى الموت كلما تراكم وازدادت
كميته وساء نوعه .

2. وهو إما أن يصاب به نتيجة لتناوله للحوم الحيوانات التي تتغذى على النباتات الملوثة .

3. كما يمكن أن يصاب به نتيجة لسقوط هذه المبيدات في التربة وامتصاص النبات لها ، ودخولها في بناء خلايا النبات نفسه .

ومن أشهر المبيدات الحشرية التي تضر بصحة الإنسان تلك المحتوية على مركبات
الزئبق ولقد سمي المرض الناتج عن التسمم بالزئبق بمرض (الميناماتا) وذلك
نسبة إلى منطقة خليج ( ميناماتا ) باليابان والتي ظهر فيها هذا المرض لأول
مرة عام 1953م ، وذلك كنتيجة لتلوث المياه المستخدمة في ري الأراضي
الزراعية بمخلفات تحتوي على مركبات الزئبق السامة الناتجة من أحد المصانع
وحتى ولو كان بكميات صغيرة على جسم الإنسان حيث ترتخي العضلات وتتلف خلايا
المخ وأعضاء الجسم الأخرى ، وتفقد العين بصرها ، وقد تؤدي إلى الموت كما
تؤثر على الجنين في بطن أمه . فهل بعد هذا فساد ؟ إنه لمن المزعج أن دعاة
التقدم والتطور يعتقدون أن استخدم المبيدات الكيمائية والحشرية تساعد على
حماية النباتات من خطر الحشرات والفطريات التي تهاجمها . وأنها بذلك يزيدون
الإنتاج ويصلحون في الأرض .

( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون . ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون ) .

الأسمدة الكيماوية :

من المعروف أن الأسمدة المستخدمة في الزراعة تنقسم إلى نوعين :

الأسمدةالعضويه
وهي تلك الناتجة من مخلفات الحيوانات والطيور والإنسان ، ومما هو معروف
علمياً أن هذه الأسمدة تزيد من قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء .

الأسمدةغيرالعضوية

وهي التي يصنعها الإنسان من مركبات كيميائية فإنها تؤدي إلى تلوث التربة
بالرغم من أن الغرض منها هو زيادة إنتاج الأراضي الزراعية ، ولقد وجد
المهتمون بالزراعة في بريطانيا أن زيادة محصول الفدان الواحد في السنوات
الأخيرة لا تزيد على الرغم من الزيادة الكبيرة في استعمال الأسمدة
الكيميائية يؤدي إلى تغطية التربة بطبقة لا مسامية أثناء سقوط الأمطار
الغزيرة ، بينما تقل احتمالات تكون هذه الطبقة في حالة الأسمدة العضوية .

: إجراءات وقاية الماء من التلوث:-

و هذه الإجراءات تهدف إلى الإبقاء على المياه في حالة كيميائية لا تسبب الضرر للإنسان والحيوان والنبات. و من هذه الإجراءات:
• بناء المنشآت اللازمة لمعالجة المياه الصناعية الملوثة، ومياه المخلفات
البشرية السائلة، والمياه المستخدمة في المدابغ والمسالخ وغيرها، قبل
تصريفها نحو المسطحات المائية النظيفة.
• مراقبة المسطحات المائية المغلقة، مثل البحيرات وغيرها، لمنع وصول أي رواسب ضارة أو مواد سامة إليها.
• احاطة المناطق التي تُستخرج منها المياه الجوفية المستخدمة لإمداد
التجمعات السكانية بحزام يتناسب مع ضخامة الاستهلاك، على أن تُمنع في حدود
هذا الحرم الزراعة أو البناء أو شق الطرق، وزرع هذه المناطق بالأشجار
المناسبة.
• تطوير التشريعات واللوائح الناظمة لاستغلال المياه، ووضع المواصفات
الخاصة بالمحافظة على المياه، وإحكام الرقابة على تطبيق هذه اللوائح بدقة
وحزم.
• الاهتمام الخاص بالأحوال البيئية في مياه الأنهار وشبكات الري والصرف
والبحيرات والمياه الساحلية، ورصد تلوثها، ووضع الإجراءات اللازمة لحمايتها
من التلوث الكيميائي.
• تدعيم وتوسيع عمل مخابر التحليل الكيميائي والحيوي الخاصة بمراقبة تلوث المياه، وإجراء تحاليل دورية للمياه للوقوف على نوعيتها.
• نشر الوعي البيئي بين الناس و تعويد الصغار قبل الكبار على المحافظة على المياه من التلوث
مما تقدم يجب علينا العمل على عدم تلويث البيئة بهذا العنصر الخطير وخاصة
فى مرفق مياة الشرب والتوقف نهائيا عن صهر الرصاص، هذة الظاهرة التى انتشرت
فى بلادنا العربية وذلك لاجل ان نحمى انفسنا واجيالنا وبيئتنا.
فهي تسبب أمراضاًً عديدة للإنسان:
- الالتهاب الكبدي الوبائي.
- الكوليرا.
- الإصابة بالنزلات المعوية.
- التهابات الجلد.
2- تلحق الضرر بالكائنات الحية الأخرى:
- الإضرار بالثروة السمكية.
- هجرة طيور كثيرة نافعة.
- الإضرار بالشعب المرجانية، والتي بدورها تؤثر علي الجذب السياحي وفي نفس
الوقت علي الثروة السمكية حيث تتخذ العديد من الأسماك من هذه الشعب
المرجانية سكناًً وبيئة لها.

الخاتمه:-


في الوقت الذي فقد فيه المجاعات والأوبئة كثيراً من قسوتها وضراوتها في
إرعاب البشرية نجد أن تلوث البيئة قد حل محل هذه الأوبئة ، وخطورة التلوث
هو أنه من صنع الإنسان وأن آثاره السيئة تعود عليه وعلى زراعته وصناعته ،
بحيث تؤدي في النهاية إلى قتل النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق ، وإلى
تغيير شكل الحياة على الأرض ، ومن الواجب علينا كمسلمين أن نحول منع ذلك
بشتى الطرق الممكنة عملاً بقوله تعالى : ( من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في
الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً )
المائدة 22


قائمة المصادر والمراجع:-

1- الانترنت :

تلوث الماء والتربة
2- الكتب:
سمير المهداوي (1995)، عزة حافظ، دليل الدراسة البيئية، الطبعة الأولى، الدار العربية للنشر والتوزيع.
مارسياد، لاو، (1964)، تخطيط المدن: الأبعاد البيئية والإنسانية.
يفون زيف، (1996)، الصناعة وجودة البيئة، وزارة جودة البيئة ، اسرائيل.
زين العابدين، علي، عبد المرضي، محمد، تلويث البيئة، ص 133-138.
1- تلوث البيئة . اسبابة- اخطاره - مكافحته. د/فؤاد حسن صالح. د/مصطفى ابوقرين. الهيئة القومية للبحث العلمى . ليبيا.
2- مجلة البيئة . العدد الثانى 2000م
دعبس، يسرى، تلوث المياه وتحديات، ص 1-12.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

==============
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://idara.ahlamontada.com
 
تابع بحث تلوث المياه 02
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية  :: ~*¤ô§ô¤*~ منتدى التعليم ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى البحوث التربوية والادارية-
انتقل الى: