الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مجموعة المتدى على الفيس بوك
https://www.facebook.com/groups/229019903888185/

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مجموعة المتدى على الفيس بوك
https://www.facebook.com/groups/229019903888185/
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

توجيهات تربوية وادارية وبيداغوجية ومالية السيد مفتش الادارة (ج 4)

اذهب الى الأسفل

توجيهات تربوية وادارية وبيداغوجية ومالية  السيد مفتش الادارة (ج 4) Empty توجيهات تربوية وادارية وبيداغوجية ومالية السيد مفتش الادارة (ج 4)

مُساهمة من طرف بوساحية الزين الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 1:44 pm


18- دفتر المراسلــــــــــة
18-1- توزع دفاتر المراسلة على الأفواج التربوية تحت مسؤولية و متابعة الأستاذ الرئيسي لكل فوج المساعد التربوي المكلف بأفواج من مستوى واحد و ذلك خلال الأسبوع الثاني من الدخول المدرسي.
18-2-بعد استقرار التسجيلات و المواقيت و الأساتذة يختار 3 تلاميذ من ذوي الكتابة و الخط و الجيد ليقوم كل واحد بملء بيانات الغلاف الخارجي على الوجهين للصف الذي ينتمي إليه .
18-3-يكلف كل تلميذ بتثبيت الصورة على الغلاف بعد قصها و جعلها مناسبة للإطار المحدد في الغلاف و مثبت بالغراء اللاصق المتين .
18-4- بعد ذلك يوضع ختم المدير على جانب من صورة التلميذ و الجزء الباقي على غلاف الدفتر.
18-5-يطلب من كل تلميذ تغليف دفتره بغلاف شفاف متين غير قابل للتمزق.
18-6-يخصص وقت معين من طرف مدير المؤسسة في يوم واحد لتقديم التعليمات و التوجيهات و طرق المتابعة لهذه الدفاتر من طرف الأساتذة الرئيسيين.
18-7- يلزم جميع الأساتذة كل التلاميذ بضرورة وضع دفتر المراسلة على جانب طاولة الجلوس طيلة فترة الدراسة للاستعمال و المراقبة الطارئة من طرف الأساتذة أو هيئة التفتيش.
18-8-يدرج موضوع استغلال دفاتر المراسلة و المحافظة عليها في إطار جلسات تنسيق لكل مادة في بداية أو خلال شهر سبتمبر يتابحث فيه أساتذة المادة التقنيات السريعة لاستغلال دفاتر المراسلة خلال الحصة دون جمعها إلى قاعة الأساتذة لصب النقاط و تسجيل الملاحظات .
18-9- يكلف مساعدان تربويان دوريا مرتين في الأسبوع لإلزام استظهار دفتر المراسلة بعد تصفيف التلاميذ داخل ساحة المؤسسة و معالجة الوضعيات المسجلة بأساليب تربوية حتى يتعود التلاميذ على اصطحاب هذا الدفتر و استغلاله و تحقيق الأهداف التي رسم من أجلها.
19- نظام المراقبة و التحكم
19-1- تعويد التلاميذ في مطلع السنة للدخول إلى ساحة المؤسسة على الساعة 7:50 سا لضمان تفريغ فترة الراحة خارج التوقيت الرسمي و ليس على حساب المواد المبرمجة من سا 10:00 إلى سا 11:00 أو من سا 11:00 إلى سا 16:00 .
19-2- يمكن دعوة الأساتذة للدخول إلى الحجرات مباشرة بعد دق الجرس الدخول دون اصطحاب التلاميذ من الساحة .
19-3- يبادر مندوبي الأقسام بالدخول للحجرة بمعية نوابهم لفتح الأبواب و اتخاذ الترتيبات المساعدة لانطلاق الحصة في وقتها – الإنارة – التهوئة – مسح السبورة – تنظيم الطاولات –تحضير دفتر النصوص و بعض الوسائل...
19-4- يوزع المساعدون التربويون في الساحة والأروقة لمراقبة دخول التلاميذ للحجرات التي يشرف عليها مستشار التربية من الساحة بعد تصفيف التلاميذ حسب المستوى و حسب أولوية بعد الحجرات وتفادي الزحام و التقاطع .
19-5- حفاظا على استغلال الوقت الكامل المحدد للفروض و الاختبارات و الفحوص و التطبيقات المختلفة يطلب من جميع التلاميذ تخصيص دفتر خاص بـ 96 ص لأوراق الفروض و الاختبارات يسطر ويحضر كلية مسبقا و يحضره التلاميذ يوميا و في جميع الحصص على أن تكتب هذه المعلومات على الصفحة اليمنى بدأ من وسط الدفتر إلى يمينه حتى آخر الصفحة الأولى من الدفتر و تكون هذه المعلومات كما يلي : اللقب والاسم – القسم –رقم التسجيل في قائمة دفتر التنقيط – نوع الواجب (فرض رقم –اختبار رقم- واجب منزلي رقم –تطبيقات )–المادة –الوقت –التاريخ- العلامة الممنوحة – ملاحظات الأستاذ في إطار موازي للنقطة الممنوحة. يعد هذا النموذج يدرس في إطار جلسات التنسيق للمواد و يقدم للتلاميذ للكتابة على منواله تحضيرا لهذا الدفتر تفاديا لتضييع الوقت أثناء الاختبار من أجل البحث عن الورقة و تحضيرها.
19-6- اعداد مذكرة خاصة مؤسسة يمنع خلالها إخراج التلاميذ أثناء الحصص الدراسية من القسم إلا للضرورة القصوى النادرة و تحديد مضامين التشريع و الأضرار و الانعكاسات السلبية الناتجة عن هذه الظاهرة .
19-7-يفضل عدم إخراج التلاميذ نهائيا أثناء الغيابات الطارئة لبعض الأساتذة و التكفل بهم في المداومات و يمكن لمساعد تربوي واحد أن يشرف على أكثر من فوج واحد في رواق واحد بالاستعانة بمندوبي الأقسام.
19-8- جعل حصص المداومة مجالا للدعم و انجاز الوظائف في ظروف جيدة تتيحها المدرسة أفضل من الظروف التي تهيئها الأسرة و اضطرار التلاميذ للكتابة أحيانا على الأرصفة و قرب مدخل المؤسسات و في أماكن مختلفة تبعث على القلق و عدم الرضا والارتياح.
20- مدخل المؤسسة
20-1- تبليط وتنظيف و طلاء مدخل المؤسسة و ضمان علو مناسب و مقبول لجدار المدخل و تسوية الأرضية المجاورة .
20-2- تركيب أبواب حديدية مناسبة مزينة بزخرفة مقبولة و منسجمة . وتثبيت سارية لرفع العلم الوطني على مدخل المؤسسة .
20-3- كتابة عنوان مناسب من حيث الحجم و الخط لاسم المؤسسة و يفضل في هذه الحالات الاستعانة بالعروض الفنية للمختصين في ذلك و عقد اتفاقية جماعية لتوحيد الكتابة و نوعية الصفائح.
20-4- أن يكون مكتب الاستقبال مقابل ومواجه لمدخل المؤسسة و الذي يتطلب هو الأخر شروط كثيرة يتطلب التيقظ لها و تجسيدها.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بوساحية الزين
بوساحية الزين
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

الدولة او الولاية : الشريعة*تبسة*الجزائر
عدد المساهمات : 3679
تاريخ الميلاد : 18/12/1971
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
الموقع : https://idara.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف

https://idara.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى