الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مجموعة المتدى على الفيس بوك
https://www.facebook.com/groups/229019903888185/

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مجموعة المتدى على الفيس بوك
https://www.facebook.com/groups/229019903888185/
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

توجيهات تربوية وادارية وبيداغوجية ومالية السيد مفتش الادارة (ج 6)

اذهب الى الأسفل

توجيهات تربوية وادارية وبيداغوجية ومالية  السيد مفتش الادارة (ج 6) Empty توجيهات تربوية وادارية وبيداغوجية ومالية السيد مفتش الادارة (ج 6)

مُساهمة من طرف بوساحية الزين الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 1:42 pm




22- المخابر والورشات
22-1- العناية بها وجعلها وظيفية ملائمة لنوع التعليم و الأنشطة المقدمة فيها و استغلال توجيهات مفتشي المواد و آراء الأساتذة المسؤولين عن المواد فيها .
22-2- توفير كل التجهيزات و الوسائل العلمية التي تتطلبها المادة .(مثل طاولات الرسم – طاولات النجارة والحدادة ....).
22-3- يمكن تخصيص مخبر أو ورشة معينة لمستوى واحد أو مستويين لضمان عقلانية استغلال التجهيزات والوسائل وضمان التحكم و المتابعة في إطار التخصص.
22-4- متابعة الصيانة و النظافة و إبراز الجانب التنظيمي و الجمالي توليدا للارتياح و الإقبال على التعلم .
22-5- السهر على توفير كل الشروط المشار إليها فيما يتعلق باستعمال حجرات الدراسة .
22-6- إجبارية توفير المقاعد المناسبة التي تيسر على التلاميذ الجلوس في الوضع الصحي و الكتابة بكل راحة وسهولة .
23-دورة الميــــــــاه
23-1-أن تكون بالعدد الكافي تبعا لحجم التلاميذ و في مكان جانبي معزول مضمون التهوئة.
23-2- تثبيت خزانات فوق السطوح لضمان سيولة الماء في كل وقت و تثبيت حنفيات بنوابض آلية الغلق لترشيد استهلاك الماء مع توفير قارورات بلاستيكية لاستعمال الماء داخل المراحيض و البحث عن كيفية توفير الصابون بطريقة آلية دون تبذير .
23-3- تعيين عامل أو عاملين للقيام بمهمة المراقبة و التدخل أثناء فترات الراحة على أن يتم تنظيفها عقب كل ذلك .
23-4- القيام بالطلاء الداخلي و الخارجي الدوري و مسح الكتابة على الجدران و إن أمكن تركيب المربعات الخزفية اللامعة الملساء التي انتشر استعمالها ،داخل و خارج المراحيض بعلو مترين .
23-5-تركيب أبواب خشبية من النوع الصلب بعلو متر ونصف لإبقاء الجانب العلوي فارغا لإزالة الشبهة و استعمال المراحيض لسلوكات منافية كالتدخين مثلا .
23-6- القيام بأعمال الصيانة المتقنة عقب كل إتلاف أو تحطيم تفاديا لانتشار الروائح و الأوساخ .
23-7- إن الاهتمام بدورة المياه مؤشر ايجابي يستوحى منه نجاعة التسيير و التحكم.
24- حفظ الوسائل العلمية و استغلالها .
24-1- العناية بالنظافة الدورية و الصيانة .
24-2- عقلانية استعمال التجهيزات و الأثاث و الخزائن والرفوف .
24-3- تخصص خزائن حديدية من نفس النوع و الحجم لحفظ الوسائل العلمية مصنفة حسب الخزائن والرفوف .
24-4- تخصص الرفوف الحديدة لحفظ وسائل التربية التكنولوجية بعد الترتيب و التصنيف للوسائل المستعملة في مجال واحد أو متقاربة الاستعمال .
24-5- كتابة عناوين و بطاقات لمحتويات الخزائن و الرفوف على أن تحفظ كل وسيلة في مكان قار يسهل تفقدها .
24-6- حفظ التجهيزات و الوسائل الفائضة أو غير المستغلة أو المعطبة في خزانة خاصة .
24-7- عدم وضع الأشياء فوق الخزائن مثل بعض الوسائل و علب الأرشيف .
24-8- يتوسط قاعة حفظ الوسائل مكتب متصل بطاولة عمل تسهل تداول واستعمال الوسائل أثناء الدخول أو الخروج .
24-9- توفير المراجع و النشرات الخاصة بالممونين للوسائل التعليمية و وضعها في متناول الأساتذة.
24-10- يفضل دعم المخبرية بالمناهج الدراسية و الكتب المدرسية الخاصة بكل مستوى.
24-11- المتابعة الدورية للوقوف على مستوى النظافة و التنظيم و الاستغلال الأمثل لهذه الوسائل و تقييم مدى دورها في ترقية الأداء البيداغوجي و تحسين المردود المدرسي .
25- الملاعب المدرسية
25-1-إنشاء و تسطير الملاعب بالمقاييس المعمول بها .
25-2-الشروع في تدريب التلاميذ على مختلف الاختصاصات منذ مطلع السنة الدراسية .
25-3- تخصص حصة التربية البدنية غي آخر فترة من كل يوم على أن يستفيد كل فوج بحصتين مختلفتين.
25-4-متابعة مستوى أداء الأساتذة دوريا و مراقبة توثيقهم المستعمل.
25-5-الحرص على معالجة و محاربة الإعفاءات من التربية البدنية.

تعديل / حذف المشاركة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بوساحية الزين
بوساحية الزين
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

الدولة او الولاية : الشريعة*تبسة*الجزائر
عدد المساهمات : 3679
تاريخ الميلاد : 18/12/1971
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
الموقع : https://idara.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف

https://idara.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى