دروس علوم الطبيعية والحياة
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم المتوسط :: ثانية متوسط
صفحة 1 من اصل 1
دروس علوم الطبيعية والحياة
---- مضامين المنهاج <table class="MsoTableGrid" dir="rtl" style="border: medium none; margin-left: 38.75pt; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="border: 5.25pt double windowtext; padding: 0cm 5.4pt; width: 221.75pt;" width="296" align="left"> الكفاءات </td> <td style="border-style: double none double double; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 5.25pt medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 236.4pt;" valign="top" width="315" align="left"> 1. تحقيق بحث و تبليغه. 2. تخطيط و انجاز مشروع. </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 221.75pt;" valign="top" width="296" align="left"> الحجم الساعي </td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 236.4pt;" valign="top" width="315" align="left"> 08 ساعات </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 221.75pt;" valign="top" width="296" align="left"> المشاريع </td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 236.4pt;" valign="top" width="315" align="left">
</td> </tr></table> <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none; background: none repeat scroll 0% 0% rgb(230, 230, 230); margin-left: 33.05pt; -moz-background-inline-policy: continuous; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="border: 5.25pt double windowtext; padding: 0cm 5.4pt; background: none repeat scroll 0% 0% rgb(243, 243, 243); width: 108pt; -moz-background-inline-policy: continuous;" width="144" align="left"> المجال المفاهيمي 1 </td> <td style="border-style: double none double double; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 5.25pt medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; background: none repeat scroll 0% 0% rgb(243, 243, 243); width: 333pt; -moz-background-inline-policy: continuous;" valign="top" width="444" align="left"> الوسط الحي </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; background: none repeat scroll 0% 0% rgb(243, 243, 243); width: 108pt; -moz-background-inline-policy: continuous;" valign="top" width="144" align="left"> الكفاءة المرحلية </td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; background: none repeat scroll 0% 0% transparent; width: 333pt; -moz-background-inline-policy: continuous;" valign="top" width="444" align="left"> تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; background: none repeat scroll 0% 0% rgb(243, 243, 243); width: 108pt; -moz-background-inline-policy: continuous;" valign="top" width="144" align="left"> الحجم الساعي </td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; background: none repeat scroll 0% 0% transparent; width: 333pt; -moz-background-inline-policy: continuous;" valign="top" width="444" align="left"> 16 ساعة </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; background: none repeat scroll 0% 0% rgb(243, 243, 243); width: 108pt; -moz-background-inline-policy: continuous;" width="144" align="left"> الوحدات المفاهيمية </td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; background: none repeat scroll 0% 0% transparent; width: 333pt; -moz-background-inline-policy: continuous;" valign="top" width="444" align="left"> 1.عناصر الوسط الحي. 2.العلاقات القائمة بين عناصر الوسط الحي. 3.تأثير العوامل اللاحيوية على توزع الكائنات الحية و نشاطها. 4.النظام البيئي و مكانة الإنسان فيه. </td> </tr></table> <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none; margin-left: 5.65pt; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="border: 3pt solid windowtext; padding: 0cm 5.4pt; width: 71pt;" valign="top" width="95" align="left"> الوحدات المفاهيمية </td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 113.5pt;" width="151" align="left"> الكفاءات القاعدية </td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 162.15pt;" width="216" align="left"> النشاطات المقترحة </td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.35pt;" width="215" align="left"> المعارف المستهدفة </td> </tr> <tr style="page-break-inside: avoid; height: 45.75pt;"> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 71pt; height: 45.75pt;" width="95" align="left"> 1.عناصر الوسط الحي </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 113.5pt; height: 45.75pt;" width="151" align="left"> يحدد العناصر المكونة للوسط الحي </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 162.15pt; height: 45.75pt;" valign="top" width="216" align="left"> *إحصاء عناصر الوسط الحي و تصنيفها إلى عناصر حيوية و عناصر لا حيوية انطلاقا من ملاحظة وسط قريب ( حديقة المدرسة مثلا .. ) مع توظيف المكتسبات السابقة. *توسيع النشاط إلى أوساط أخرى </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.35pt; height: 45.75pt;" valign="top" width="215" align="left"> +يتكون الوسط الحي من عناصر حيوية ( حيوانات ،نباتات ،إنسان ،كائنات دقيقة ) تشكل وحدة حياتية (biocénose ) و عناصر لا حيوية ( تربة ، جو ، ماء ) تدعى المدى الحيوي الجغرافي ( biotope ) . </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 71pt;" width="95" align="left"> 2.العلاقات القائمة بين العناصر الحية للوسط الحي </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 113.5pt;" width="151" align="left"> يحدد العلاقات القائمة بين العناصر الحية في الوسط الحي </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 162.15pt;" valign="top" width="216" align="left"> *وضع علاقات داخلية و خارجية بين كائنات حية في وسط ما انطلاقا من وثيقة مبسطة. *إنجاز شبكة علاقات غذائية اعتمادا على نص وصفي يدمج جميع مكونات هذه الشبكة بما فيها الكائنات المحللة. *تكميم إنتاج المادة في مختلف مستويات سلسلة غذائية بسيطة. *تعريف الكتلة الحية. *إنجاز مخطط تنظيم اجتماعي اعتمادا على نص وصفي مدعم بصور تعكس مختلف مستويات تنظيم مجتمع حشرات </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.35pt;" valign="top" width="215" align="left"> +تكون الكائنات الحية في وسطها مرتبطة فيما بينها حيث يكون وجود بعضها مشروطا بوجود كائنات أخرى. +تشكل العلاقات الغذائية في وسط حي شبكة معقدة. +حسب سلوكها الغذائي ، تنتظم الكائنات الحية في مستويات غذائية و هي : المنتجة ، المستهلكة الأولى ، المستهلكة الثانية .. و الكائنات المحللة. +الكتلة الحية هي كمية المادة المنتجة في وحدة زمن من طرف كائنات حية في مستوى غذائي معين. +من مستوى لآخر يحدث انتقال و تحويل المادة و يرافق هذا الانتقال ضياع في الكتلة الحية. +يقصد بالمجتمع تجمع دائم لأفراد تربط بينها علاقة منظمة في درجات مع التوزيع في المهام +ينقسم مجتمع حيواني ما إلى مستويات تنظيم. </td> </tr> <tr style="page-break-inside: avoid; height: 31.5pt;"> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 71pt; height: 31.5pt;" width="95" align="left"> 3.تأثير العوامل اللاحيوية على توزع الكائنات الحية و نشاطها </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 113.5pt; height: 31.5pt;" width="151" align="left"> يشرح تأثير العوامل الفيزيوكميائية على توزع الكائنات الحية و نشاطها </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 162.15pt; height: 31.5pt;" valign="top" width="216" align="left"> *مقارنة الإعمار الحيواني و النباتي لوسطين مختلفين من حيث عامل مناخي أساسي. *وضع فرضيات لتفسير الاختلافات الملاحظة. *اختبار الفرضيات انطلاقا من أمثلة لتوزع الكائنات الحية في أوساط مختارة *دراسة أمثلة حول التغيرات الموسمية عند الكائنات الحية النباتية الموسمية *دراسة الهجرة عند الطيور مع تسجيل سلم الزمن بخصوص الموسم اعتمادا على وثائق. *دراسة أمثلة حول التغيرات الموسمية عند الكائنات الحية النباتية الموسمية. *دراسة الهجرة عند الطيور مع تسجيل سلم الزمن بخصوص الموسم اعتمادا على وثائق </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.35pt; height: 31.5pt;" valign="top" width="215" align="left"> +يتوقف توزع الكائنات الحية على العوامل المناخية : -الماء ( الرطوبة )، الإنارة، درجة الحرارة و طبيعة التربة. ترتبط الحياة بالماء، فهو عنصر أساسي فيما يخص وجود و توزع الكائنات الحية. -تتغير شدة الإنارة بتغير خطوط العرض و التضاريس. فهي ضرورية للتركيب الضوئي. -مثل الإنارة تتغير الحرارة و تؤثر على جميع الوظائف الحيوية كالتغذية، التنفس و التطور. -تعتبر طبيعة التربة كذلك عاملا محددا في توزع الكائنات الحية خاصة النباتية حيث يستمد منها أغذيتها. +يمكن أن يتطور نشاط الكائنات الحية خلال المواسم ( أو في اليوم الواحد ) تبعا لتغيرات عوامل الوسط. +تقاوم الحيوانات و النباتات الظروف غير الملائمة ذات العلاقة بالمواسم و ذلك باستعمال إستراتيجيتين : أ.الحياة البطيئة :تمثل البذور الجافة التي تكون في حالة سبات، شكلا من أشكال مقاومة النبات للظروف القاسية كما أن هذه الوضعية تسمح بتوزيعها. هذا كما تشكل الحياة البطيئة للبراعم و الأبصال و الدرنات شكلا من مقاومة الظروف القاسية. .تظهر الحياة البطيئة كذلك عند الحيوانات : -تتميز ذوات الحرارة الثابتة بانخفاض أو توقف تام للنشاط مثل الثدييات المسبتة. و تمثل الحياة البطيئة اقتصادا في صرف الطاقة. -عند ذوات الحرارة المتغيرة، يرتبط السبات مباشرة مع انخفاض درجة الحرارة للوسط. ب.الهجرة: تخص الحيوانات حيث يهاجر بعضها كالطيور من مواقع تكاثرها نحو مواقع أخرى للحصول على الغذاء أو العكس. و يحدث هذا في مواسم معينة. </td> </tr> <tr style="page-break-inside: avoid; height: 31.5pt;"> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 71pt; height: 31.5pt;" width="95" align="left"> 4.النظام البيئي و مكانة الإنسان فيه </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 113.5pt; height: 31.5pt;" width="151" align="left"> يعرف النظام البيئي و توازنه و يحدد مكانة الإنسان فيه </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 162.15pt; height: 31.5pt;" valign="top" width="216" align="left"> *تحديد الشروط الضرورية لتنصيب نظام بيئي و استمراريته: -جمع الأدوات اللازمة. -إنجاز التركيب الوظيفي مع السهر على صيانته. -إنجاز مخطط وظيفي انطلاقا من الإنتاجات الكتابية لكل مرحلة، ثم اقتراح تعريف للنظام البيئي. *استخلاص تنوع الأنظمة البيئية انطلاقا من طبيعة محلية و تحليل وثائق خاصة بالأنظمة البيئية . *تحليل تأثير إزالة إحدى حلقات سلسلة غذائية على توازن النظام البيئي. *استنتاج تعريف لتوازن النظام البيئي انطلاقا من أمثلة توضح اختلال هذا التوازن . </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.35pt; height: 31.5pt;" valign="top" width="215" align="left"> +مجموع الكائنات الحية و العوامل الفيزيائية و الكيميائية للوسط، و العلاقات القائمة بينها ( بين كل هذه العوامل ) تشكل وحدة تدعى النظام البيئي (Ecosystéme ) النظام البيئي = مدى حيوي جغرافي + وحدة حياتية . +تتكون الطبيعة من أنظمة بيئية عديدة و متنوعة، و لكل نظام بيئي خصائصه. +يكون النظام البيئي في توازن عندما تكون الشبكات الغذائية المركبة له في حالة استقرار، مما يضمن تكاثر الأنواع +يمكن أن يتغير توازن النظام البيئي بتخل الإنسان الذي قد يكون بناء مثل التشجير، محاربة الإنجراف، تثبيت الكثبان و تهيئة الحدائق. أو هداما مثل قطع الأشجار و إتلاف الغطاء النباتي، الرعي العشوائي، الصيد غير المقنن، تلويث الماء و الهواء. </td> </tr></table> <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none; margin-left: 51.05pt; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="border: 5.25pt double windowtext; padding: 0cm 5.4pt; background: none repeat scroll 0% 0% rgb(243, 243, 243); width: 108pt; -moz-background-inline-policy: continuous;" width="144" align="left"> المجال المفاهيمي 2 </td> <td style="border-style: double none double double; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 5.25pt medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; background: none repeat scroll 0% 0% rgb(243, 243, 243); width: 333pt; -moz-background-inline-policy: continuous;" width="444" align="left"> تنوع الكائنات الحية في أوساطها </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left"> الكفاءة المرحلية </td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left"> التعرف على الخصوصيات البنيوية التي تسمح بتفسير توزع الكائنات الحية </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left"> الحجم الساعي </td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left"> 12 ساعة </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left"> الوحدات المفاهيمية </td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left"> 1. العلاقة بين تحورات الجهاز الاعاشي و وسط حياة النبات. 2. العلاقة بين وسط حياة حيوان و بنية جهازه التنفسي. 3. العلاقة بين وسط حياة حيوان و نمط تنقله. </td> </tr></table> <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none; margin-left: 5.65pt; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style="page-break-inside: avoid; height: 66pt;"> <td style="border: 3pt solid windowtext; padding: 0cm 5.4pt; width: 79.7pt; height: 66pt;" width="106" align="left"> 1.العلاقة بين تحورات الجهاز الاعاشي و وسط حياة النبات </td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 105.3pt; height: 66pt;" width="140" align="left"> يضع علاقة بين وسط حياة نبات و بنية جهازه الاعاشي </td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.4pt; height: 66pt;" valign="top" width="215" align="left"> *مقارنة الجهاز الاعاشي ( أوراق، سيقان جذور ) لنباتين يعيشان في وسطين مختلفين :منطقة رطبة، منطقة جافة. </td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.6pt; height: 66pt;" valign="top" width="215" align="left"> +من أجل احتلال أوساط جافة، تبدي النباتات تحورات مورفولوجية أهمها: .امداد المجموع الجذري. .تقليص المساحة الورقية لتقليل النتح. </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 79.7pt;" width="106" align="left"> 2.العلاقة بين وسط حياة حيوان و بنية جهازه التنفسي. </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 105.3pt;" width="140" align="left"> يضع علاقة بين وسط حياة كائن حي حيواني و جهازه التنفسي. </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.4pt;" valign="top" width="215" align="left"> *إظهار تنوع أنماط التنفس إنطلاقا من مقارنة البنيات التي تسمح بالتنفس عند الكائنات الحية الحيوانية المختلفة ( أسماك، جراد، ضفدعة، دودة الأرض ) *اظهار التوافق ما بين نمط التنفس و وسط العيش ( التكيف ). *تحديد تأثير الحرارة على الوتيرة التنفسية. </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.6pt;" valign="top" width="215" align="left"> +التنفس ضرورة حيوية للكائنات الحية. +يسمح تنوع الأجهزة التنفسية باحتلال أوساط مختلفة. +تأخذ الحيوانات الهوائية ثنائي الأكسجين من الهواء عن طريق الرئتين أو القصبات. +تأخذ الحيوانات المائية ثنائي الأكسجين المذاب في الماء عن طريق الغلاصم. +كما تتنفس بعض الحيوانات ذات الجلد الرفيع و الرطب عن طريق الجلد. +يغير الإنسان في توزع الكائنات الحية بتغير عامل محدد لشرط التنفس. </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 79.7pt;" width="106" align="left"> 3.العلاقة بين وسط حياة حيوان و نمط تنقله </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 105.3pt;" width="140" align="left"> يضع علاقة بين وسط حياة كائن حي حيواني و نمط تنقله </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.4pt;" valign="top" width="215" align="left"> *وضع علاقة بين نمط التنقل و احتلال الوسط اعتمادا على بعض الأمثلة (سمكة في وسط مائي ، أرنب في وسط بري، طائر ...) *مقارنة أعضاء الحركة عند حيوانات مختلفة (أرجل البط و الدجاج، زعانف السمك المسطح كالصول و السمك المغزلي كالسردين ) أجنحة الطائر *استنتاج العلاقة بين الخصائص البنيوية ، نمط التنقل و وسط العيش. *تحديد على طرف مشرح أو وثيقة : المفاصل ،العظام، العضلات و الأوتار مع شرح دور كل منها. *مقارنة بين نوعي الجراد المهاجر و الجراد الماكث و ذلك من حيث أبعاد الأجنحة </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.6pt;" valign="top" width="215" align="left"> +لغرض التنقل في أوساطها ، تستعمل الحيوانات أنماط تنقل مختلفة باختلاف الأوساط. +لكل نمط تنقل بنية خاصة مناسبة: -فالسباحة يضمنها الشكل المغزلي للجسم و أعضاء مرنة ذات مساحة واسعة تسمح بدفع الماء و تتمثل في الزعانف. -الطيران يستوجب كذلك شكلا مغزليا للجسم و مساحات حمل واسعة (الأجنحة) -القفز تضمنه أطراف قوية مطولة على شكل حرف z -الكائنات المتكيفة مع الركض تبدي سطح إسناد ضيق( القط مثلا) بينما الحيوانات المتكيفة مع المشي لها سطح إسناد عريض (إنسان ، فيل ..) *مهما كان الوسط، فان التنقل يتطلب دائما سندا و تتم الحركة بفضل التقلص المتوافق للعضلات المتضادة (المتعاكسة) المثبتة على أقسام صلبة (العظام). -بعض الحيوانات كالجراد قادرة على غزو أوساط متباعدة جغرافيا. </td> </tr></table> <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none; margin-left: 42.55pt; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="border: 5.25pt double windowtext; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left"> المجال المفاهيمي 3 </td> <td style="border-style: double none double double; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 5.25pt medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" width="444" align="left"> التكاثر و إعمار الأوساط </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left"> الكفاءة المرحلية </td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left"> تحديد مختلف وسائل إعمار و غزو الأوساط من طرف الكائنات الحية </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left"> الحجم الساعي </td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left"> 10 ساعات </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left"> الوحدات المفاهيمية </td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left">
</td> </tr></table> <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none; margin-left: 5.65pt; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="border: 3pt solid windowtext; padding: 0cm 5.4pt; width: 79.65pt;" width="106" align="left"> الوحدات المفاهيمية </td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 105.25pt;" width="140" align="left"> الكفاءة القاعدية </td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.65pt;" width="216" align="left"> النشاطات المقترحة </td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.45pt;" width="215" align="left"> المعارف المستهدفة </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 79.65pt;" width="106" align="left"> 1.أنماط التكاثر عند الحيوانات </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 105.25pt;" width="140" align="left"> يعرف مختلف أنماط التكاثر التي تسمح باعمار و غزو الأوساط من طرف الحيوانات </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.65pt;" valign="top" width="216" align="left"> *تصور كيفية حدوث إعمار وسط ما (بحري ،جوي) انطلاقا من زوج من حيوانات من نفس النوع . *مقارنة بين نمطي التكاثر: -بإنتاج عدد كبير من الأنسال -بإنتاج عدد قليل من الأنسال. *استنتاج إستراتيجيتين للتكاثر. *استنتاج نمطي الإلقاح و تطور الجنين انطلاقا من أمثلة و تحليل وثائق. *تحديد أنماط احتلال الأوساط من طرف الحيوانات انطلاقا من دراسة : -حالة انتشار البويضات في وسط مائي -مثال عن الحيوانات المهاجرة. -تحليل وثيقة تصف إفراق (هجرة) النحل. -مثال عن الحيوانات التي أدخلها الإنسان. -انجاز مخطط تركيبي. </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.45pt;" valign="top" width="215" align="left"> +يضمن التكاثر استمرار النوع. +يتم التكاثر الجنسي عند الحيوانات وفق استراتيجيتين كبيرتين ،لغرض تعويض الأفراد المفقودة بالنهب ( المنهوبة) : 1.إنتاج عدد كبير من الأنسال -إما دفعة واحدة دون اعتناء الآباء بالصغار الكثيرة مثل الأسماك و البرمائيات.. -أو بوتيرة هامة خلال الموسم و لكن بعدد أقل مثل القوارض. 2.إنتاج عدد قليل من الأنسال مع حماية الصغار لمدة طويلة (قردة ،فيلة، بعض الطيور) +يتم الإلقاح وفق طريقتين: الالقاح الداخلي و الالقاح الخارجي -في حالة الالقاح الداخلي ،يبدأ تطور الجنين داخل المجاري التناسلية الأنثوية و يستمر إما داخل هذه المجاري (عند الحيوانات الولودة و البيوضة-ولودة) أو خارج المجاري التناسلية الأنثوية (عند الحيوانات البيوضة) +تتكاثر بعض الأنواع بقوة عند توفر الظروف ،فيرتفع عدد أفرادها مما يتطلب احتلال مناطق جديدة قد تكون قريبة أو بعيدة و يتم هذا الغزو من قبل الحيوانات بانتشار البيوض ، اليرقات أو الكائنات البالغة. </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 79.65pt;" width="106" align="left"> 2. أنماط التكاثر عند النباتات </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 105.25pt;" width="140" align="left"> يحدد مختلف أنماط التكاثر التي تسمح بغزو و اعمار الأوساط من طرف النباتات </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.65pt;" valign="top" width="216" align="left"> *تحليل صور تمثل غزو النباتات لأرض محروثة حديثا أو لمنحدر. *ملاحظة أبواغ فطريات و سراخس. *مقارنة بين مختلف أنواع البذور و الثمار و علاقتها بالانتشار. *دراسة أمثلة عن التكاثر الخضري: -طبيعيا بالريزوم (الجذمور) كما هو الحال عند القصب أو الترقيد عند التوت الأرضي. -بتدخل الإنسان ( افتسال ، تطعيم ...) مع تقديم أمثلة من الواقع *حوصلة المجال في شكل نص علمي مبرزا أهمية كل من التكاثر في اعمار الأوساط و تدخل الإنسان في هذه العملية. </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.45pt;" valign="top" width="215" align="left"> +يتم غزو (colonisation ) وسط ما من طرف النباتات بفضل نواتج التكاثر الجنسي. فعند النباتات الزهرية بتوزيع البذور . أما عند النباتات اللازهرية ، فان تشكل الأبواغ و توزعها يضمن تكاثر و نقل النباتات. +تنتشر نواتج التكاثر عن طريق عوامل مختلفة كالرياح ،الماء ،الحيوانات و الإنسان. +لبنية البذرة علاقة بالانتشار. +يمكن أن يتم اعمار وسط ما بالتكاثر الخضري. انه العملية التي تمكن نباتا ما من إعطاء نباتات أخرى تماثله تماما دون تدخل الأعراس (الأمشاج) و حدوث الإلقاح . و عليه فان هذا التضاعف السريع. +يتم اعمار (peuplement) الأوساط بالتكاثر الجنسي و اللاجنسي و ذلك إما طبيعيا أو اصطناعيا بتدخل الإنسان. </td> </tr></table> <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none; margin-left: 42.55pt; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="border: 5.25pt double windowtext; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left"> المجال المفاهيم4 </td> <td style="border-style: double none double double; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 5.25pt medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" width="444" align="left"> تصنيف الكائنات الحية </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left"> الكفاءة المرحلية </td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left"> التحكم في أدوات تصنيف الكائنات الحية </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left"> الحجم الساعي </td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left"> 06 ساعات </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left"> الوحدات المفاهيمية </td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left">
</td> </tr></table> <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none; margin-left: 5.65pt; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="border: 3pt solid windowtext; padding: 0cm 5.4pt; width: 79.7pt;" width="106" align="left"> الوحدات المفاهيمية </td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 105.25pt;" width="140" align="left"> الكفاءات القاعدية </td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.45pt;" width="215" align="left"> النشاطات المقترحة </td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.6pt;" width="215" align="left"> المعارف المستهدفة </td> </tr> <tr style="page-break-inside: avoid; height: 43.75pt;"> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 79.7pt; height: 43.75pt;" width="106" align="left"> 1.تعريف النوع </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 105.25pt; height: 43.75pt;" width="140" align="left"> يحدد معنى النوع </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.45pt; height: 43.75pt;" valign="top" width="215" align="left"> *ذكر أسماء حيوانات و تقريب الأفراد المتشابهة و ذلك على أساس معايير مورفولوجية. *تحديد معيار التلاقح انطلاقا من دراسة أمثلة توضح إمكانية التكاثر بين أنواع حيوانية متشابهة. </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.6pt; height: 43.75pt;" valign="top" width="215" align="left"> +النوع هو مجموعة من أفراد متشابهة و قادرة على التكاثر و إعطاء أفراد خصبة جنسيا، تضمن استمرارية النوع. </td> </tr> <tr style="page-break-inside: avoid; height: 43.75pt;"> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 79.7pt; height: 43.75pt;" width="106" align="left"> 2.استعمال معايير التصنيف </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 105.25pt; height: 43.75pt;" width="140" align="left"> يستعمل معايير التصنيف لفهم تنظيم العالم الحي كما يعرفه العلماء </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.45pt; height: 43.75pt;" valign="top" width="215" align="left"> *تحديد الموقع التصنيفي لعينات أنواع مختلفة ، حيوانية ثم نباتية( عينات حية أو صور من الكتاب المدرسي) . </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.6pt; height: 43.75pt;" valign="top" width="215" align="left"> +العالم الحي منظم في مجموعات و تحت مجموعات حيوانية و نباتية. +يتطلب فهم هذا التنظيم استعمال معايير تصنيفية يحددها تنظيم الأجهزة عند هذه المجموعات. +تنتظم الكائنات الحية في مملكتين: مملكة حيوانية و مملكة نباتية. +نميز في المملكة الحيوانية شعبتين على أساس وجود أو غياب العمود الفقري هما : شعبة الفقاريات و شعبة اللافقاريات . -في شعبة الفقاريات يحتل صف الثدييات مكانة هامة لانتماء الإنسان إليه، و تتميز كائنات هذا الصف بوجود الأثداء فهي ولودة ، بوجود الأوبار، درجة حرارة ثابتة (370 ). -في شعبة اللافقاريات ، يحتل صف الحشرات مكانة واسعة . و يتميز بوجود 03 أزواج من الأرجل و زوج من قرون الاستشعار . +نميز في المملكة النباتية مجموعتين كبيرتين : -نباتات ذات سيقان و أوراق. -نباتات عديمة الساق و الأوراق. -في المجموعة الأولى نميز شعبتين: .شعبة النباتات الزهرية التي لها أزهار و بذور. .شعبة النباتات اللازهرية التي ليس لها أزهار و لا بذور و تتكاثر بالأبواغ. -في المجموعة الثانية نميز: .شعبة الفطريات التي تتميز بعدم وجود اليخضور. .شعبة الأشنيات التي تتميز بوجود اليخضور. </td> </tr></table> <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none; margin-left: 42.55pt; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="border: 5.25pt double windowtext; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left"> المجال المفاهيم5 </td> <td style="border-style: double none double double; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 5.25pt medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" width="444" align="left"> المستحاثات </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left"> الكفاءة المرحلية </td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left"> إظهار أهمية دراسة المستحاثات </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left"> الحجم الساعي </td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left"> 06 ساعات </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left"> الوحدات المفاهيمية </td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left">
</td> </tr></table> <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none; margin-left: 2.85pt; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="border: 3pt solid windowtext; padding: 0cm 5.4pt; width: 81pt;" width="108" align="left"> الوحدات المفاهيمية </td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left"> الكفاءات القاعدية </td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 166.5pt;" width="222" align="left"> النشاطات المقترحة </td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 166.5pt;" width="222" align="left"> المعارف المستهدفة </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 81pt;" width="108" align="left"> 1.تعريف المستحاثة </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left"> يعرف المستحاثة كبقايا كائن حي مفقود، ترسخت في صخرة. </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 166.5pt;" valign="top" width="222" align="left"> *ملاحظة و تمثيل برسم مستحاثة ما . *اقتراح إعادة تشكيل الأجزاء الرخوة ثم مقارنة ذلك مع حيوان حالي مشابه. *تساؤل عن أصل المستحاثة و تشكلها. *اقتراح تعريف للمستحاثة. </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 166.5pt;" valign="top" width="222" align="left"> +المستحاثة (Fossile) بقايا أو آثار كائن حي مفقود، ترسخت في صخرة تشكلت في نفس الوقت </td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 81pt;" width="108" align="left"> 2.خصائص وسط عيش الكائنات قبل الاستحاثة </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left"> يعرف خصائص الوسط الذي عاشت فيه هذه الكائنات الحية المفقودة </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 166.5pt;" valign="top" width="222" align="left"> *دراسة أمثلة مميزة لأوساط يسهل التعرف عليها: قواقع، مرجان، خشب (سيقان) أوراق مستحاثة. </td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 166.5pt;" valign="top" width="222" align="left"> +بالمقارنة مع الكائنات الحية الحالية، فان دراسة المستحاثات تسمح بتصور أوساط الحياة القديمة. +تبين دراسة المستحاثات أن الحياة كانت قائمة قبل عدة مئات ملايين من السنين. </td> </tr></table> [center]بالنجاح ان شاء الله |
مواضيع مماثلة
» جميع دروس + تمارين + حلول + للفزياء علوم تجريبية + علوم رياضية ثالثة ثانوي
» ملخص لدروس العلوم الطبيعية للسنة 3 ثانوي شعبة علوم تجريبية علوم طبيعية 3 ثانوي bac 20
» بعض حلول تمارين مادة علوم الطبيعة والحياة (الكتاب المدرسي) لتلامذة السنة الرابعة متو
» مذكرات + دروس علوم ط 1 متوسط
» جميع دروس العلوم الطبيعية مفصلة ورائعة مع تمارين محلولة 2as
» ملخص لدروس العلوم الطبيعية للسنة 3 ثانوي شعبة علوم تجريبية علوم طبيعية 3 ثانوي bac 20
» بعض حلول تمارين مادة علوم الطبيعة والحياة (الكتاب المدرسي) لتلامذة السنة الرابعة متو
» مذكرات + دروس علوم ط 1 متوسط
» جميع دروس العلوم الطبيعية مفصلة ورائعة مع تمارين محلولة 2as
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية :: ~*¤ô§ô¤*~ 00*لإدارة العامة *00 ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التعليم المتوسط :: ثانية متوسط
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى