الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مجموعة المتدى على الفيس بوك
https://www.facebook.com/groups/229019903888185/

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مجموعة المتدى على الفيس بوك
https://www.facebook.com/groups/229019903888185/
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واطل يوم العلم

اذهب الى الأسفل

واطل يوم العلم  Empty واطل يوم العلم

مُساهمة من طرف smahane الثلاثاء يناير 11, 2011 12:12 am

الوحدة: الأيام الوطنيّة والعالميّة.
النّشاط: قراءة مشروحة ودراسة نص
الموضوع: وأطلّ يوم العلم.ص( 76 ).
الكفاءة القاعديّة: - التّعرّف على الأيّام الوطنيّة والعالميّة وتحديد ذكرى يوم العلم في الجزائر، أهميّة العلم في تقدّم الأجناس.
مؤشّر الكفاءة: - التّعرّيف بالكتابة العروضيّة. والرّموز المناسبة لكلّ حركة إعرابيّة.الإشارة إلى ( الاستعارة ).
وضعية الانطلاق.
يعتبر العلم أساس نهوض الأمم ورقيّها ، لذا جعلت له بعض الدّول يوما خاصا للاحتفال به. منها الجزائر.
- في أيّ يوم نحتفل بيوم العلم في بلادنا؟. ( 16 أفريل ).
- الشّاعر يصف يوم العلم ويدعو الشّباب للتعلّم اشرح ذلك في بضعة أسطر.
الفكرة العامة.
وصف الشّاعر ليوم العلم ودور الشّباب في النّهوض بالبلاد لمسايرة العصر في جميع الميادين.
- بم شبّه الشّاعر العلم في البيت الأوّل؟. ( بشخصيّة عظيمة في ثوبها الأنيق وهي تجرّه، رافعة رأسها نحو العلا )
- قصد بذلك( أنّ يوم العلم يحضّر له تحضيرا جيدا لكي يستقبل أحسن استقبال ).
- من ذا الّذي يردّد ذكرى يوم العلم؟.
الفكرة الأولى :[( وأطلّ يوم العلم ............................... بالبطولة مفعم )].( البيت-1 – إلى البيت- 3 -).
تمجيد الشّاعر ليوم العلم الّذي خلّده التّاريخ.
- لماذا استخدم الشّاعر صفة ( الأشمّ )للوطن؟. ( ليكرّم أمجاده ويبيّن مكانته )
- في الأبيات الأخيرة أفعال أمر، استخرجها.( تقدّموا، تقحّموا، ابنوا، تساءلوا، تعلّموا، علّموا، ثِبُوا ).هل هذه الأوامر التّي يوجّهها إلى الشّباب حقيقة كالأوامر التّي يوجّهها إليك والدك؟ ولماذا؟. ( هي أوامر غير حقيقيّة، لأنّها صدرت من شخص ليس له سلطة على الّذين يأمرهم ) . المقصود من هذه الأوامر : ( النّصح والإرشاد من أجل بناء صرح الوطن والالتحاق بالدوّل المتقدّمة ).
الفكرة الثّانية :[( يافتية الوطن............................. تَوَثُّبٌ وَتَقَدُّمُ )].( البيت – 4 إلى البيت – 8 -).
دعوة الشّاعر الشّباب إلى التّسلّح بالعلم لضمان التّقدم والازدهار للالتحاق بالرّكب الحضاريّ.
المغزى العام.
يقول اللّه تعالى:" واللّهُ أخْرَجَكُمْ من بُطُونِ أُمّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيئًا، وَجَعَلَ لَكُمُ السّمْعَ وَ الأبْصَارَ وَ الأفْئِدَةَ لَعَلّكُمْ تَشْكُرُونَ ".
سورة النحل الآية 78 ).
شرح المفردات.
يرفل: يجرّ ثوبه تيها. – السّنا: السّناء، وهو العلّو والارتفاع. – ترنّم: غناء. -- ثِبُوا: اقْفِزُوا.
البناء الفنيّ.
قال الشّاعر: وَثِبُوا كَمَا تَثِبُ الحياةُ قَويَةً إنّ الشّبابَ تَوَثُّبٌ وتَقَدّمُ
اكتب البيت كتابة عروضيّة.
وَثـــــــــِبُــــــــــو كَــــــمَــــــاْ تَــــثِـــــبُ لْــــحَــــيـــاْ ةُ قَــوِيْـيـَتُـنْ إِ نْــــــنَ شْــشَـــبَـــــاْ بَ تَــوَثْـــثُـــبُــنْ وَتَــقَـــــدْ دُ مُــــوْ
| | | 0 | | 0 | | | 0 | | 0 | | | 0 | |0 | 0 | 0 | | 0 | | | 0 | | 0 | | | 0 | | 0.
مُتَــــــــــفَـــــــــاْ عِــــــلُـــــنْ مُـــــتََـــــفَـــاْعِــــــــــلُــنْ مُـــــتَــفَــاْعِــلُـنْ مُـتْــــــفَــاْ عِــــلُـــنْ مُــتَـفَــاْ عِـــلُــنْ مُــتَـــفَـــاْ عِــلُــــنْ
تنتمي القصيدة إلى البحر الكامل. تفعيلاته هي :
مُــتَــفَــاعِــلُــنْ | مُــتَــفَــاعــِلُــنْ | مُــتَــفَــاعِــلُــنْ مُــتَــفَــاعــلُــنْ | مــُتــفَــاْعــِلُــنْ | مــتَــفَــاْعــِلُــنْ.
ملاحظة:
أهم التّغيرات التّي تطرأ على هذا البحر هي :
ما يلحقها من تغيير
أصل التّفعيلة
- مُـــتْــــفَــــــاْ عِــــــــــلُـــــنْ
- مُـــتَــــــفَــــاْ عِــــــــــلُــــنْ
مُـــتَـــفَــــاْ عِـــلُـــنْ

الاستنتاج:
الكتابة العروضية: هي الكتابة المطابقة للصّوت المسموع،لا للقواعد الإملائيّة.
- التنوين يكتب( نونا ساكنة ). مثل : ( كِـــــتَـــــابٌ = كِـــــــتَـــــاْ بُـــــــنْ ).
- الحرف المشدّد يُفك إدغامه ويكتب ( حرفين أوّلهما ساكن وثانيهما متحرّك) . مثل شدّ = شَـــــــدْ دَ ).
- همزة المدّ تكتب ( همزتين الأولى مُتَحركة والثّانية ساكنة ) . مثل آمَـــنَ = أَ أْ مَـــــــنَ ).
- الضّمة والكسرة في آخر العروض والضّرب تُشبّعان فتكتبان ( واوًا أو يَاءً ).
تطبيق.
اكتب البيت الرّابع من القصيدة كتابة عروضيّة مع وضع الرّموز والتّفعيلة.
يَافِـــتْــيَــــةَ الــوَطَــــنِ الأشَــــمِّ وحُـــلْـــمَــهُ ثَـــــمَــــرُ الـــنُّـــبُـــــوغِ أَمَـــــامَـــكُــــمْ فَـــتَـــقَـــــدَّ مُــــــوا
يَــا فِــتْــيَــــةَ لْـــوَطَــنِــــــلـ أ شــــَمـ ــْمِ و َحُــلْــمَــهُـوْ ثَـــــمَـــرُ نْـــنُـــبُـــوْ غِ أَ مَــــاْ مَـــكُــمْ فَـــتَــــقَــــــدْ د مُــــوْ.
|0 | 0 | | 0 | | | 0 | | 0 | | | 0 | | 0 | | | 0 | | 0 | | | 0 | | 0 | | | 0 | | 0.
مُتْــــــفَـــاْ عِــلُـــن ،مُـتَــفَــــــاْ عِــــلُــــنْ، مُـــتَــــفَــاْ عِـــلُــنْ مُــــتَـــفَـــــــــاْ عِــلُنْ، مُـــــتَـــفَـــاْ عِــلُـــنْ، مُــتَــفَــــاْ عِــلُــنْ.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
smahane
smahane
نواب الادارة
نواب الادارة

عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
الموقع : http://linda.forumalgerie.net/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المطالعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى