الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية

L'administration de chaque école freak éducatif منتدى يهتم بكل شؤون الإدارة المدرسية الجزائرية ابتدائي متوسط ثانوي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
[URL="http://www.gulfup.com/"]

شاطر | 
 

 تعريف التوجيه التربوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القاسمي
ع نشيط
ع نشيط


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
الموقع : www.idara.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: تعريف التوجيه التربوي   الثلاثاء فبراير 16, 2010 4:42 pm

اختلف العلماء والباحثون في تعريف مصطلح التوجيه التربوي ، منهم من يطلق عليه اسم التوجيه العلمي ، والبعض الآخر يفضل تسميته التوجيه المدرسي ، ومنهم من يسميه التوجيه التربوي، وهذا الأخير هو التسمية التي اعتمدناها في دراستنا هذه ، وسنحاول عرض بعض التعاريف من أجل الوصول إلى تعريف شامل منها ما يلي :
كيلي " kelly " يعرفه بأنه : " وضع أساس علمي لتصنيف طلبة المدارس الثانوية ، مع وضع الأساس الذي يمكن بمقتضاه تحديد احتمال نجاح الطالب في دراسة من الدراسات ، أو مقرر من المقررات التي تدرس له " .
فالتوجيه التربوي كما يراه كيلي هو مساعدة التلميذ على اختيار نوع الدراسة التي تلائم ميوله واستعداداته لتحقيق نجاحه في دراسته .
بروور " brewer " يعرفه بأنه : " جملة الجهود التي تبذل في سبيل تحقيق النمو للفرد من الناحية العقلية ، واختيار المواد الدراسية التي تلائم قدراته وإمكاناته " .
فـ بروور يرى في التوجيه التربوي أنه كل جهد مقصود يرمي إلى توجيه التلميذ لتحقيق النمو من الناحية العقلية وبالتالي النجاح في حياته الدراسية .
مصطفى زيدان يعرف التوجيه بأنه : " العملية الفنية المنظمة التي تهدف إلى مساعدة الفرد على اختيار الحل الملائم للمشكلة التي يعاني منها ووضع الخطط التي تؤدي إلى تحقيق الحل والتكيف وفقا للوضع الجديد " .
فالتوجيه من خلال هذا التعريف يهدف إلى مساعدة التلميذ في اختيار نوع الدراسة الملائمة , ومحاولة التوافق مع شخصيته وما تحمله من ميول وقدرات.
صبحي عبد الطيف : يعرف التوجيه التربوي بأنه "مساعدة التلميذ في اختيار والتحضير ليجد نفسه في الاختصاص المناسب مع شخصيته وقابليته " .
احمد زكي صالح : يعرفه بأنه " العملية التي يتم بواسطتها توجيه كل فرد من أفراد المجتمع والأمة نحو فرع التعليم الذي يتفق وقدراته العامة , واستعداداته الخاصة وميوله الرئيسية , بحيث تعد له الوسائل التي تساعده طبقا لإمكاناته المذكورة " .
إن هذا التعريف يتفق مع تعريف صبحي عبد اللطيف ، ذلك أن عملية التوجيه التربوي عنده تصب في إرشاد الفرد نحو التعليم الذي يلائم قدراته العامة , واستعداداته الخاصة وميوله التي تحقق له النجاح في حياته و بالتالي خدمة مجتمعه .

القاسمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خولة الصغيرة
مشرفة
مشرفة


الدولة او الولاية : الجزائر
عدد المساهمات : 359
تاريخ الميلاد : 15/10/2000
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
الموقع : in my world
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : walouuuu

مُساهمةموضوع: رد: تعريف التوجيه التربوي   الأحد مارس 27, 2011 2:20 pm

مشكووووور


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف التوجيه التربوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية  :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التوجيه المدرسي والمهني-
انتقل الى: