الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية

L'administration de chaque école freak éducatif منتدى يهتم بكل شؤون الإدارة المدرسية الجزائرية ابتدائي متوسط ثانوي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
[URL="http://www.gulfup.com/"]

شاطر | 
 

 منهجية حصص الاستدراك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد202
ع جديد
ع جديد


عدد المساهمات : 1
تاريخ الميلاد : 20/07/1963
تاريخ التسجيل : 14/02/2013
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الرواية

مُساهمةموضوع: منهجية حصص الاستدراك   السبت ديسمبر 31, 2016 9:55 pm

متوسطة :....................................
السنـة الدراسيــة

                 .....................................


...200 / ...200


[size=32]منهجية [/size][size=32]حصص الاستدراك[/size]
(تنسخ وترفق بدفتر الاستدراك)
 
طبقا لمناشير الوزارية التالية
- المنشور الوزاري رقم : 30/382 الصادر في 17/10/1976
- المرسوم التنفيذي  رقم : 98/46 المؤرخ في 08/02/1998
- المنشور الوزاري رقم : 319 المؤرخ في 09/04/1997
- المنشور الوزاري رقم : 129 المؤرخ في 06/04/1998
- المنشور الوزاري رقم :16/3.3.0/96 المؤرخ في 03/09/1996
المنشور الوزاري رقم 319/97 المؤرخ في09/04/1997
المنشور الوزاري المكمل والمتمم رقم 53/98 المؤرخ في27/10/1998
الاستدراك : هو عملية تربوية بيداغوجية ، علاجية وفورية ، تلي عمليات التقويم المختلفة ، وتهدف إلى تدليل الصعوبات الشخصية لدى بعض التلاميذ ومعالجة الثغرات الطارئة في دراستهم نتيجة حالات ظرفية مروا بها أو غيابات ، مما جعلهم يتأخرون جزئيا ولا ينسجمون مع المستوى المطلوب ويعانون نقصا تحصيليا .
أهداف حصص الاستدراك :
- تذليل الصعوبات الدراسية ومعالجة الثغرات الطارئة في تحصيل بعض التلاميذ و منع تراكمها .
- القضاء على تباين المستوى في القسم وبتالي تيسير مهمة الأستاذ التربوية .
- التقليل من ظاهرة التسرب و الرسوب المدرسي .
- تحسين لمستوى ورفع مردودية التعليم من خلال تطور المردودية العامة للقسم وتقليص الفجوات الفردية بينهم .
- تعويض أطفال الفئات المحرومة عما يشعرون به من نقص .
الفئات المقصودة بالاستدراك :
- فئة ثابتة وهي التي يعاني أصحابها من تخلف تحصيلي في نشاط أو مجموعة من الأنشطة .
- المتغيبون عن الدرس أو مجموعة دروس معينة يرى الأستاذ ضرورة إطلاعهم عليها .
- الذين وجدوا صعوبة في هضم مفاهيم ومعارف محددة ولو كانوا متفوقين في غيرها .
عوامل نجاح عملية الاستدراك :
يتوقف نجاح العملية على :
- تحسيس المعلم والمتعلم بأهمية حصص الاستدراك في تحسين المستوى والنتائج .
- تحديد منهجية واضحة لتطبيق حصص الاستدراك .
- تحديد التلاميذ المعنيين بالاستدراك بعد إجراء عملية تقويم شخصي وتصنيفهم حسب الحاجيات التربوية المشتركة المتقاربة وحصر عددهم بحيث لا يتجاوز 06 تلاميذ والعمل على أن يكون العلاج فرديا وليس جماعيا .
- إعداد مذكرة الحصة الاستدراكية وفق معطيات تشخيص النقص أو الحاجة .
- إعطاء أهمية للتطبيق الفوري إثر كل عملية تعليمية لاكتشاف النقائص التي يقرر على إثرها حصة الاستدراك .
وجوب العمل وكيفية المعالجة في الحصة :
- يجب خلق جو من المنافسة بين التلاميذ فرادى وأفواجا في مجال التحصيل وتشجيع الذين يلاحظ عليهم تحسن بسبب الاستدراك .
- العمل على أن يقترب الأستاذ من تلاميذه حتى يشعروا بالأنس معه فيصارحونه بضعفهم ومعاناتهم ومشاكلهم الدراسية والاجتماعية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية حصص الاستدراك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية  :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى إدارة التعليم المتوسط والثانوي-
انتقل الى: