الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية

L'administration de chaque école freak éducatif منتدى يهتم بكل شؤون الإدارة المدرسية الجزائرية ابتدائي متوسط ثانوي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
[URL="http://www.gulfup.com/"]

شاطر | 
 

 استعمال الوسائل التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
avatar

الدولة او الولاية : الشريعة*تبسة*الجزائر
عدد المساهمات : 3638
تاريخ الميلاد : 18/12/1971
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
الموقع : http://idara.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف

مُساهمةموضوع: استعمال الوسائل التعليمية    الأحد أكتوبر 19, 2014 1:10 pm

[rtl]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الوسائل التعليمية
مفهومها فوائدها أنواعها
تختلف مسميات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من مستعمل لأخر ،فأحيانا تسمى وسائل إيضاح ، لأنها تهدف إلى توضيح المعلومات ، وتسمى أحيانا أخرىالوسائل السمعية والبصرية ، لن بعضها يعتمد على السماع كالمذياع ، والتسجيلات الصوتية ، والمحاضرات . . . الخ ، وبعضها يعتمد على حاسة البصر كالأفلام الصامتة ،والصور الفوتوغرافية وغيرها ، وبعضها يشتمل الحاستين كالأفلام الناطقة ، والتلفاز .
غير أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بأنواعها المختلفة لا تغني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المدرس ، أو تحل محله ،
فهي عبارة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وسيلة معينة للمدرس تساعده على أداء مهمته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، بل إنها كثيراما تزيد من أعبائه ، فلا بد له من اختيارها بعناية فائقة ، وتقديمها في الوقتالتعليمي المناسب ، والعمل على وصل الخبرات التي يقدمها المعلم نفسه ، والتيتعالجها الوسيلة المختارة ، وبذلك تغدو رسالته أكثر فاعلية ، وأعمق تأثيرا . 
مفهوم الوسيلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : 
يمكن القول إن الوسيلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : هي كل أداةيستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم ، وتوضيح المعاني والأفكار ، أوالتدريب على المهارات ، أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة ، أو تنميةالاتجاهات ، وغرس القيم المرغوب فيها ، دون أن يعتمد المعلم أساسا على الألفاظوالرموز والأرقام .
وهي باختصار جميع الوسائط التي يستخدمها المعلم في الموقفالتعليمي لتوصيل الحقائق ، أو الأفكار ، أو المعاني للتلاميذ لجعل درسه أكثر إثارةوتشويقا ، ولجعل الخبر التربوية خبرة حية ، وهادفة ، ومباشرة في نفس الوقت . 
دور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في عملية التعليم والتعلم : 
يقصد بعملية التعليمتوصيل المعرفة إلى المتعلم ، وخلق الدوافع ، وإيجاد الرغبة لديه للبحث والتنقيب ،والعمل للوصول إلى المعرفة ، وهذا يقتضي وجود طريقة ، أو أسلوب يوصله إلى هدفه . لذلك لا يخفى على الممارس لعملية التعليم والتعلم ما تنطوي عليه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التعليميةمن أهمية كبرى في توفير الخبرات الحسية التي يصعب تحقيقها في الظروف الطبيعيةللخبرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، وكذلك في تخطي العوائق التي تعترض عملية الإيضاح إذا ما اعتمدعلى الواقع نفسه . 
وتنبع أهمية الوسيلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، وتتحدد أغراضها التي تؤديهافي المتعلم من طبيعة الأهداف التي يتم اختيار الوسيلة لتحقيقها من المادة التعليميةالتي يراد للطلاب تعلمها ، ثم من مستويات نمو المتعلمين الإدراكية ، فالوسائلالتعليمية التي يتم اختيارها للمراحل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الدنيا تختلف إلى حد ما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الوسائلالتي نختارها للصفوف العليا ، أو المراحل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المتقدمة ، كالمرحلة المتوسطةوالثانوية .
ويمكن حصر دور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأهميتها في الآتي : 
1 تقليل الجهد ، واختصار الوقت من المتعلم والمعلم . 
2 تتغلب على اللفظيةوعيوبها . 
3 تساعد في نقل المعرفة ، وتوضيح الجوانب المبهمة ، وتثبيت عمليةالإدراك . 
4 تثير اهتمام وانتباه الدارسين ، وتنمي فيهم دقة الملاحظة . 
5 تثبت المعلومات ، وتزيد من حفظ الطالب ، وتضاعف استيعابه . 
6 تنميالاستمرار في الفكر . 
7 تقوّم معلومات الطالب ، وتقيس مدى ما استوعبه منالدري . 
8 تسهل عملية التعليم على المدرس ، والتعلم على الطالب . 
9 تعلم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف . . . إلخ . 
10 توضيح بعضالمفاهيم المعينة للتعليم . 
11 تساعد على إبراز الفروق الفردية بين الطلاب فيالمجالات اللغوية المختلفة ، وبخاصة في مجال التغيير الشفوي . 
12 تساعدالطلاب على التزود بالمعلومات العلمية ، وبألفاظ الحضارة الحديثة الدالةعليها .
13 تتيح للمتعلمين فرصا متعددة من فرص المتعة ، وتحقيق الذات . 
14 تساعد على إبقاء الخبرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حية لأطول فترة ممكنة مع التلاميذ . 
15 تعلم المهارات ، وتنمي الاتجاهات ، وتربي الذوق ، وتعدل السلوك .
شروط اختيار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، أو إعدادها :
لكي تؤدي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الغرض الذي وجدت من أجلهفي عملية التعلم ، وبشكل فعال ، لا بد من مراعاة الشروط التالية : 
1 أنتتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس . 
2 دقة المادةالعلمية ومناسبتها للدرس . 
3 أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة . 
4 ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو متحيزة ،أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة صادقةحديثة أمينة متزنة . 
5 أن تعبر تعبيرا صادقا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الرسالة التي يرغب المعلمتوصيلها إلى المتعلمين . 
6 أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ،ومنسجم مع موضوع الدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه . 
7 أن يتناسبحجمها ، أو مساحتها مع عدد طلاب الصف . 
8 أن تساعد على إتباع الطريقة العلميةفي التفكير ، والدقة والملاحظة . 
9 توافر المواد الخام اللازمة لصنعها ، معرخص تكاليفها . 
10 أن تناسب ما يبذل في استعمالها من جهد ، ووقت ، ومال ،وكذا في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط . 
11 أن تتناسبومدارك الدارسين ، بحيث يسل الاستفادة منها . 
12 أن يكون استعمالها ممكناوسهلا . 
13 أن يشترك المدرس والطلاب في اختيار الوسيلة الجيدة التي تحققالغرض ، وفيما يتعلق بإعدادها يراعى الآتي : 
أ اختبار الوسيلة قبل استعمالهاللتأكد من صلاحيتها . 
ب إعداد المكان المناسب الذي ستستعمل فيه ، بحيث يتمكنكل دارس أن يسمع ، ويرى بوضوح تامين . 
ج تهيئة أذهان الدارسين إلى ما ينبغيملاحظته ، أو إلى المعارف التي يدور حولها موضوع الدرس ، وذلك بإثارة بعض الأسئلةذات الصلة به ، لإبراز النقاط المهمة التي تجيب الوسيلة عليها . 
بعض القواعد العامة في استخدام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وفوائدها :
يتفق التربويون وخبراء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعد أن عرفتقيمتها ، والعائد التربوي منها بأنها ضرورة من ضرورات التعلم ، وأدواته لا يمكنالاستغناء عنها ، لهذا رصدت السلطات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لها ميزانيات ضخمة لشرائها ، أولإنتاجها ، أو لعرضها وبيعها . 
غير أن المشكلة تكمن في عالمنا العربي أن كثيرامن المعلمين لا يستعينون بها بالقدر الكافي لسباب منها : 
1 أن هؤلاء المعلمينلم يتدربوا عليها وهم طلاب في مراحل التعليم العام ، ولا هم في مراحل الدراسة فيكليات التربية ، ودور المعلمين . 
2 أن بعضهم لا يؤمن بفائدتها ، وجدواها ،ويعتبر استخدامها مضيعة للوقت ، والجهد ، وأن الطلاب لن يستفيدوا منها شيئا . 
3 والبعض يخشى تحمل مسؤوليتها خوفا من أن تكسر ، أو تحرق ، أو تتلف ، فيكلفبالتعويض عنها . 
ورغم الأسباب السابقة ، وغيرها لا يوجد مطلقا ما يبرر عدماستخدامها ، والاستفادة منها ، ومما تتيحه من فرص عظيمة لمواقف تربوية يستفيد منهاالطلاب ، ويبقى أثرها معهم لسنوات طويلة .
لذلك ينبغي على المعلم عند استعمالالوسائل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مراعاة التالي : 
1 قبل استخدام الوسيلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 8لىالمعلم أن يحضر درسه الذي سيقوم بتدريسه ، ثم يحدد نوع الوسيلة التي يمكن أن تفيدفيه ، ومن ثم لم يجد صعوبة في تجهيزها ،واستخدامها .
2 ينبغي على المعلمإلا يستخدم أكثر من وسيلة في الدرس الواحد ، ضمانا لتركيز الطلاب عليها من جانب ،ولحسن استخدامها من جانب آخر . 
3 ينبغي ألا يكون استخدام الوسيلة التعليميةهو الأساس في الدرس ، إذ هو جزء مكمل له ، لهذا يجب التنبه لعنصر الوقت الذيستستغرقه ، خاصة وأن بعض الطلاب قد يطلبون من المعلم الاستمرار في الاستمتاع بهامما يضع جزءا كبيرا من الفائدة التي استخدمت من أجلها . 
4 على المعلم أن يخبرطلابه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الوسيلة التي سيستخدمها أمامهم ن وعن الهدف منها ، ذلك قبل أن يبدأ الدرس، حتى لا ينصرف جزء من تفكيرهم في تأملها ، في الوقت الذي يكون فيه منشغلا في شرحالدرس . 
5 إذا كان المعلم سيستخدم جهازا دقيقا كوسيلة من وسائل التعلم ، عليهأن يختبره قبل أن يدخل به حجرة الدراسة ، وأن يتأكد من سلامته ، حتى لا يفاجأ بأيموقف غير متوقع أمام الطلاب ، مما قد يسبب له حرجا . 
6 ينبغي ألا يترك المعلمحجرة الدراسة أثناء عمل الآلة ، حتى لا تتعرض هي أو ما في داخلها من صور أو أفلام إذا كانت جهاز عرض علوي أو جهاز عرض أفلام
" فيديو " للتلف ، أو أن يخلق عرضالشريط جوا عاما من عدم الاهتمام بالموقفالتعليمي ، واحترامه ، بذلك يصبحالفلم أداة ضارة تساعد على تكوين عادات ، واتجاهات غير مرغوب فيها .
7 يحسن أنيستعين المعلم ببعض الطلاب لتشغيل الوسيلة التي أحضرها لهم ، ذلك لاكتساب الخبرة منناحية ، ولجعلهم يشعرون أنهم مشاركون في أنشطة الصف من ناحية أخرى . فوائد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : 
للوسائل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إذا أحسن استخدامها فوائد كثيرة منه : 
1 تقدمللتلاميذ أساسا ماديا للإدراك الحسي ، ومن ثم تقلل من استخدامهم لألفاظ لا يفهمونمعناها . 
2 تثير اهتمامهم كثيرا . 
3 تجعل ما يتعلمونه باقي الأثر . 
4 تقدم خبرات واقعية تدعو التلاميذ إلى النشاط الذاتي . 
5 تنمي فيهماستمرارية التفكير ، كما هو الحال عند استخدام الصور المتحركة ، والتمثيليات ،والرحلات . 
6 تسهم في نمو المعاني ن ومن ثم في تنمية الثروة اللغوية عندالتلاميذ .
7 تقدم خبرات لا يمكن الحصول عليها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] طريق أدوات أخرى ، وتسهم فيجعل ما يتعلمه التلاميذ أكثر كفاية وعمقا وتنوعا . أنواع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] :
يصنف خبراء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، والتربويون الذين يهتمون بها ،وبآثارها على الحواس الخمس عند الدارسين بالمجموعات التالية : المجموعةالأولى : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البصرية مثل : 
1 الصور المعتمة ، والشرائح ، والأفلامالثابتة . 
2 الأفلام المتحركة والثابتة . 
3 السبورة . 
4 الخرائط . 
5 الكرة الأرضية . 
6 اللوحات والبطاقات . 
7 الرسوم البيانية . 
8 النماذج والعينات . 
9 المعارض والمتاحف . 
المجموعة الثانية : الوسائل السمعية : 
وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل : 
1 الإذاعة المدرسية الداخلية . 
2 المذياع " الراديو " . 
3 الحاكي " الجرافون " . 
4 أجهزة التسجيل الصوتي . 

المجموعة الثالثة : الوسائل السمعية البصرية : وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا وتحوي الآتي : 
1 الأفلام المتحركة والناطقة . 
2 الأفلام الثابتة ،والمصحوبة بتسجيلات صوتية . 
3 مسرح العرائس . 
4 التلفاز . 
5 جهازعرض الأفلام " الفيديو " . 
المجموعة الرابعة وتتمثل في : الرحلات التعليمية . 
2 المعرض التعليمية . 
3 المتاحف المدرسية . 
و إن جميعها يتم استخدامه حسب الحاجة إليه ، ولا يمكن الاستغناء عنه ، أو التقليل من أهميته

[/rtl]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

==============
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://idara.ahlamontada.com
 
استعمال الوسائل التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية  :: ~*¤ô§ô¤*~ منتدى التعليم العالي والبحث العلمي ~*¤ô§ô¤*~ :: ** // ** جامعة التكوين المتواصل ** // **-
انتقل الى: