الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية

L'administration de chaque école freak éducatif منتدى يهتم بكل شؤون الإدارة المدرسية الجزائرية ابتدائي متوسط ثانوي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
[URL="http://www.gulfup.com/"]

شاطر | 
 

 المنهج العلمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع


الدولة او الولاية : الشريعة*تبسة*الجزائر
عدد المساهمات : 3638
تاريخ الميلاد : 18/12/1971
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
الموقع : http://idara.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف

مُساهمةموضوع: المنهج العلمي   الإثنين سبتمبر 29, 2014 3:04 pm

[rtl]أولاً :
المقصود بالمنهج العلمي = Method
المنهج العلمي هو الخطوات التي يتبعها الباحث أو العالم للوصول إلي الحقيقة المتعلقة بالظاهرة التي يبحثها ، وبما أن العلوم تتمايز بموضوعتها فهي تختلف كذلك بمناهجها ولذلك لا يمكن الحديث عن منهج عام للعلوم بل لكل علم منهجه الخاص تفرضه طبيعة موضوعه . فعلي الباحث العلمي أن يكيف خطوات بحثه وأسلوبه وفق الطبيعة الخاصة لعلمه وايضاً وفق الطبيعة الخاصة للظاهرة موضع الدراسة .
ومن هنا اختلفت مناهج كل علم عن غيره وايضاً الخطوات التي يتبعها الباحث في بحثه لظاهرة معينة . وهكذا يمكن أن يكون للعلم الواحد أكثر من منهج طالما اختلفت طبيعة ظواهره فيما بينها .

ويمكن تقسيم المناهج العلمية للبحث في علم النفس كالآتي :
1.منهج الاستبطان.
2.منهج الملاحظة.
3.منهج التجريب.
4.المناهج الفارقة.
5.المنهج الاكلينكي.

خطوات المنهج العلمي :
عندما نقوم ببحث علمي في مجال علم النفس علينا أن نتبع خطوات المنهج العلمي الأساسية وهي كالتالي :
1) تحديد موضوع البحث :
يتم ذلك عن طريق الحصول علي المعلومات التي تبرز وتوضح حدود المشكلة وتحدد حجمها . فيجب علينا أن نحدد موضوع البحث تحديداً دقيقاً وأن نضع تعريفات واضحة للجوانب المراد دراستها .
2) تحديد هدف البحث أو فروضه :
بعد جمع المبيانات فأنه يجب علي الباحث أن يضع حلولاً أولية للمشكلة وتسمي هذه الحلول الفروض ، والفرض العلمي يعني التنبؤ بحل المشكلة بطريقة علمية دقيقة.
3) تحديد عينة البحث :
يجب أن تكون عينة البحث ممثلة تمثيلاً صادقاً للمجتمع الأصلي بمعني أن تتوافر فيها كافة خصائص المجتمع الأصلي بها ، كالدين والتعلم ، والمستوي الأقتصادي والإجتماعي والبيئة المحلية والسن والنوع . وأن تكون العينة أيضاً غير متحيزة بمعني أن تتيح لكافه أفراد المجتمع فرصاً متساوية للإختيار في العينة
4) تحديد أدوات البحث ووسائله وإعدادها وتطبيقها :
فكل بحث يحتاج لبيانات يجمعها الباحث ثم يعالجها ويحللها ويستدل علي الحقيقة أو علي المعلومة التي يبحث عنها ، ولكي يجمع الباحث هذه البيانات لا بد من وجود أدوات يجمع بها بياناته ، منها : 
الأختبار النفسي / المقابلة / الاستبيان / الاستبطان / والملاحظة / والتجريـب .
5) معالجة البيانات :
يعد جمع البيانات واختبار صحة الفروض من أهم الخطوات ويجب علي الباحث أن يحلل النتائج التي توصل إليها . 
6) تفسير النتائج :
بعد وصول الباحث لنتائج بحثه يجب أن يجتهد في تفسير نتائجه .
7) تطبيقات البحث :
يجب علي الباحث العلمي أن يجتهد في وضع توصيات لتطبيقات بحثه لصالح مجتمعه .


[/rtl]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

==============
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://idara.ahlamontada.com
SAKEETASALAHEDDINE
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 102
تاريخ الميلاد : 10/09/1978
تاريخ التسجيل : 02/12/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف

مُساهمةموضوع: رد: المنهج العلمي   الخميس يناير 22, 2015 5:18 pm

شكرا جزيلا و بارك الله فيك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنهج العلمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية  :: ~*¤ô§ô¤*~ منتدى التعليم العالي والبحث العلمي ~*¤ô§ô¤*~ :: علوم إجتماعية وانسانية-
انتقل الى: