الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية

L'administration de chaque école freak éducatif منتدى يهتم بكل شؤون الإدارة المدرسية الجزائرية ابتدائي متوسط ثانوي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
[URL="http://www.gulfup.com/"]

شاطر | 
 

  البحث العملي النظري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع


الدولة او الولاية : الشريعة*تبسة*الجزائر
عدد المساهمات : 3638
تاريخ الميلاد : 18/12/1971
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
الموقع : http://idara.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف

مُساهمةموضوع: البحث العملي النظري   السبت سبتمبر 13, 2014 6:43 pm

أولاً: البحث العملي النظري

*
تعريفه :
هو السعي المنظم لإنتاج معرفة جديدة في مجال معين ، تفسير ظاهرة أو تجيب عن سؤال محدد ، استناداً إلى منهجية عملية تستخدم أساليب وتقنيات ملائمة .

*
منهجيته :
يعتمد في منهجية عملية تبلورت عبر قرون من مسيرة إنتاج المعرفة العلمية الحديثة ، وبدأت مع بداية عصر النهضة وكان من ابرز رموزها ديكارت وغاليليو ونيوتن .
وتقوم هذه المنهجية على الأسس التالية :

.1  ملاحظة الواقع .
2.
إجراء القياس وجمع المعلومات .
3.
التعرف على ملامح انتظام معين بهذه المعلومات .
4.
إطلاق الفرضية التي قد تفسر هذا الانتظام.
5.
إعمال المنطق واستخلاص استتباعات هذه الفرضية .
6.
إجراء التجارب لاختبار صحة هذه الاستتباعات والتوقعات .
7.
قبول الفرضية ورفضها في ضوء نتيجة الاختبار .

1وتكون ملاحظة الأشخاص والأشياء والعمليات موضوع الدراسة بطريقة مباشرة بواسطة الحواس والأدوات المساعدة (كاميرا تصوير، مجهر، تسجيل صوتي، فيديو، ..) أو بطريقة غير مباشرة كما في محاولة ملاحظة أثار جيولوجية تدل على وجود الماء سابقا على سطح المريخ .

أما الاختبار فيمكن إجراؤه في المختبر المجهز حيث يمكن خلق شروط محددة وضبط بعض العوامل وتخفيف أو تعطيل أثر عوامل أخرى في الظاهرة أو المشكلة موضوع البحث .

ويجري البحث على أساس خطة محددة واضحة يضعها الباحث وتشتمل على الإجراءات التالية :

1.
نتائج الدراسات السابقة المرشدة للبحث.2. منهجية البحث وأساليبه والتقنيات التي يستخدمها .3. روزنامة التنفيذ . 4. مشكلة البحث.5. أهداف البحث.6. تبرير البحث.7. نتائج الدراسات السابقة في مجال البحث.

* مجالات البحث العلمي النظري:
يطال كافة فروع المعرفة ويصعب حصرها ومن مجالاته كما صنفها موقع المركز الوطني للبحوث العلمية في فرنسا وهي ( الفيزياء النووية والجسمية ، العلوم الفيزيائية والرياضية ، علوم وتكنولوجيا الإعلام والاتصال ، العلوم الهندسية ، العلوم الكيميائية، علوم الكون ، علوم الحياة ، علوم الإنسان والمجتمع) .


ثانياً : البحث الميداني

* تعريفة :
هو بحث تطبيقي يقوم على تجميع معلومات ميدانية عن الموضوع المبحوث . وغالباً ما يتم تجميع المعلومات من خلال إجراء مقابلات ، أو تسجيل ملاحظات ، أو من خلال دراسة استطلاعية .

* نشأته وتطوره :
انطلقت في القرن التاسع عشر في الغرب ، متأخرة عن انطلاق البحث العلمي الأساسي . ولكن العلماء العرب والمسلمين قدموا إسهامات مختلفة في فروع المعرفة والأبحاث العلمية والميدانية. وتظهر الدراسات المقارنة للمنهج العلمي الحديث والمنهج الذي سارو علية في مجال علوم الطبيعة والكون وتوفر لديهم المنهج العلمي الحديث وأسلوب التفكير المنطقي ووظفوه في بحوثهم التطبيقية والميدانية واكتشافاتهم في مجال الطب والكيمياء والصيدلة وعلوم الكون ...إلخ .

وفي المجال التربوي شهد القرنان الأخيران نهضة علمية في مجالات الأبحاث التربوية الميدانية في أوربا وأمريكا ( بياجيه وديوي وغيرهما (

* أهميته البحث الميداني :
وترجع أهميته إلى كونه يساعد في توصيل إلى أفضل السبل التي تمكن من تطوير الجانبين النوعي والكمي لمخرجات التعليم ، ويمثل الباحث أحد الأدوار الهامة التي لا غني عنها في مواجهة الحاجات المتجددة للمعلمين .

* مجالاته واتجاهاته:
تتطلب الأبحاث التطبيقية الميدانية من الباحث تجميع معلومات حول موضوع البحث عن طريق الملاحظة ، ولكي يطلق على بحثه أسم البحث الميداني الوصفي عليه أن يقوم بإجراء ملاحظة دقيقة ومنظمة وتجميع عدد كبير وكاف منها بحيث يصبح قادراً على وضع السؤال الأساسي في البحث .

-
أبحاثاً ميدانية مسحية أو استطلاعية : وهي التي تحتاج إلى جمع المعلومات عن طريق الإجابة عن مجموعة من الأسئلة لتحديد خصائص مجموعة معينة .

-
البحث الميداني الاستطلاعي الوصفي: وهي غالباً ما يتضمن مجموعة من الأسئلة المحضرة نفسها في شكل نموذج استبيان مكتوب ، وتطرح على عدد كبير من الأشخاص .

-
ويلجأ الباحث الميداني إلى طريقة المقابلة : عندما تطرح مجموعه من الأسئلة بشكل شخصي وشفهي على الأفراد .

* منهجيته :
على الرغم من وجود طرق عديدة للحصول على المعلومات ، مثل التجربة الحسية إلا أن الطريقة العلمية تعتبر من قبل الباحثين الطريقة الفضلى لإنتاج معرفة دقيقة وموثوق بها .

-
تتبع الطريقة العلمية في الأبحاث الميدانية عادة الخطوات الآتية :

1)
ترتيب المعلومات وتنظيمها . 2) تحليل المعلومات وتدوينها .3)تفسير نتائج التحليل .
4)
ملاحظة المشكلـة وتحديدها .5) وضع تصور مبدئي لحل مرتقب
.6)
تجميع المعلومات التي نحتاج إليها .




البحث العلمي

 
هي الدراسة المنهجية لظاهرة أو مشكلة معينة بهدف الإجابة عن أسئلة محددة أو الكشف عن علاقات تنطوي عليها هذه الظاهرة أو بهذه إيجاد الحل الأفضل لهذه المشكلة .

* منهجية البحث العلمي :
يمكننا بداية وتبسيطا مقاربة منهجية البحث العلمي من خلال منهجية حل المسائل بمراحلها الأربعة وهي : 1. تحديد المشكلة . 3. التحقق من الصحة الحل .
2.
بلورة الحل الأفضل المفترض . 4. تبـنـي الحـل أو رفضــه .



- أذكر المراحل الأساسية التي يمر بها البحث العلمي ؟
1.
مرحلة التقصي عن المشكلة .
2.
مرحلة تحديد المشكلة .
3.
مرحلة التداول في الحلول الممكنة .
4.
مرحلة وضع الفرضية .
5.
مرحلة اختبار الفرضية على نطاق ضيق .
6.
مرحلة اختبار الفرضية على نطاق واسع .
7.
مرحلة الاستنتاج العلمي .
8.
مرحلة تبني المعرفة العلمية الناتجة .
9.
مرحلة نشر هذه المعرفة في كتب أو مجلات تصدر عن الهيئات العلمية المختصة .

* طرائق البحث العلمي :
ومن ابرز الطرائق المستخدمة في البحث العلمي :

*
الطريقة العيادية (Clinical Method)
تستخدم في الأبحاث التي تطال عددا محدودا من الأشخاص وتعتمد بشكل أساسي على المحادثة العيادية (المقابلة) وتهدف إلى التفحص الدقيق للسلوك والعبارات من أجل الوصول إلى تفسير متماسك لسلوك معين وأولويات حصوله .

* المونوغرافيا (Monography)
تعتمد على الدراسة التفصيلية لموضوع محدد ضيق الإطار نسبيا بما يسمح بتناول أدق التفاصيل.

* دراسة الحالة (Case Study)
شبيهة بالمونوغرافيا ولكنها تتناول موضوعات راهنا تجري متابعته ودراسته أثناء حدوثه .

* استطلاع الرأي (Opinion Poll)
وهو بحث يقوم على تجميع المعلومات بالتواصل وليس من خلال الملاحظة أو تحليل المحتوى .

* الدراسة المسحية (Survey)
وهي دراسة شاملة تعطي صورة أجمالية لوضع معين ، وتقوم على تجميع المعلومات عن عينة ممثلة وحساب بعض الإحصاءات عليها وتحديدا التكرار ونسبتها المئوية .

- اذكر المعوقات التي تحد من إجراء البحوث والاستفادة من نتائجها ؟
1.
قلة المخصصات المالية للبحوث على مستوى الوطن العربي .
2.
نقـص التدريـب على البحـث التربـوي .





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

==============
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://idara.ahlamontada.com
 
البحث العملي النظري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية  :: ~*¤ô§ô¤*~ منتدى التعليم العالي والبحث العلمي ~*¤ô§ô¤*~ :: علوم إجتماعية وانسانية-
انتقل الى: