الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية

L'administration de chaque école freak éducatif منتدى يهتم بكل شؤون الإدارة المدرسية الجزائرية ابتدائي متوسط ثانوي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
[URL="http://www.gulfup.com/"]

شاطر | 
 

 الشعر في البيئة العربية و تأثيره في الدعوة الإسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
silakhal Fadila
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 108
تاريخ الميلاد : 03/03/1978
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : programmeure

مُساهمةموضوع: الشعر في البيئة العربية و تأثيره في الدعوة الإسلامية   الأربعاء مايو 07, 2014 5:59 pm

 
عرف العرب بفصاحة اللسان, و اشتهرت منطقة الجزيرة العربية بشعراء قبل و بعد ظهور الإسلام, تعددت الأسماء, منهم من ولع بالفخر و الهجاء أو الاعتزاز بالأصل و الانتماء القبلي, و قد بلغنا عن السلف دواوين و أشعار من هذا المنطلق, منهم من كان عاشقا ولهانا هائما في جمال المرأة العربي,دون ذكر أسماء فهم كثير,منهم من وصف جمال المرأة العربية و روحها النقية و الصبية و المعطاءة, المهم في كل هذا القول, كانت العرب تجود لنا بأبيات من الشعر يزال مطبوعا و مقروء لحد الآن.
لكن جاء الإسلام و هذب قولهم, بعد أن نزلت الآيات القرآنية على الرسول الكريم محمد صلوات الله عليه , و قد ذهل جل الشعراء العرب في ذاك الحين من آيات القرأن’ حتى تجرا كفرهم على القول انه ما هو الا سحر , لكن حجية القرآن نزعت منهم هذا الاعتقاد, و بعد دعوة مريرة دامت أعوام, ترسخت الآيات القرآنية في أذهان المسلمين و لقنت و حفظت بعد جمع القرآن.
مع بروز  هذا القرآن, الكتاب المبجل و المحفوظ  في السجيل, أصبح الشعراء يلحنون حسب معانيه, منهم من مدح الرسول و أخلاقه و سماته و سيرته العطرة مذ نشأته حتى وفاته’ و منهم من استنبط من القصص النبوية فكتب دواوين من هذا الباب’حتى إن النثر عرف تطورا كثيه شعراء عبر العصور الإسلامية ’ و تطلع العرب على أقوام بعد الفتوحات و امتداد الأمة الإسلامية و انصهارها مع الحضارات من جميع البقاع.
أما الشعر بقي لمدة يجاوز شكله و مضمونه لعصور خلت, حافظ على السجع و البحور و كل ما يزيده جمالا في المعنى و الهيئة’ فظهر شعراء بارزون في جميع العصور و لعبوا دورا كبيرا في الحياة و الشؤون للدولة الإسلامية’ منهم من عاش فقيرا أو بسيطا لأنه لم يحاكي الطبقة الحاكمة و حتى منهم من قتل إذا انحاز لأي من الأطراف كما حدث للنابغة المتنبي الذي لاقى حتفه مع ابنه و هم في سفر, و منهم من كان يبحث عن الثراء و العيش في القصور.
إلى أن وصلنا إلى العصر الحديث, مع جميع التغيرات التي طرأت في العالم بأسره و بطبيعة الحال’ تأثير و تأثر’ انسلقت الكلمة العربية و انساقت و منها من تطبعت بالفكر الغربي’ و هذا من اجل أن تواكب و تسير بمحاذاة التغيرات الجذرية التي آل إليها المجتمع الدولي.
فظهر الشعر الحر من رواده شعراء القرن العشرين’ و شعراء الثورة في جميع الدول العربية كشوقي’ المنفلوطي و غيرهم كثير.’
 نحن الآن نعرف قفزة مهمة في المجال الشعري خاصة الصيحة الجديدة التي حلت مع شعراء المهجر كدرويش ونزار و غيرهم كثير.
ما يمكن قوله, إن رحلة الشعر العربي تماشت مع تطور العقلية العربية’ فمن شعر قبلي متعصب ماجن’ إلى شعر مهذب مع ظهور القرآن، إلى شعر ثوري حر مع تقدم الفكر الإنساني إلى حد انفتاح العالم العربي باتجاه الغرب.
و نقول إن الشعر هو لغة راقية تعبر عما يختلج من مشاعر و أحاسيس داخلية في  النفس البشرية’ مهما كانت فحواه ’عني العرب على أن يجعل  الشعر بوابة لهم, تعبر عن أصلهم و تساندهم في مواقفهم’ و كما يقال ( إن الكلام قد يفوق السلاح   في إبداء الرأي’ و هذا انجح و أفضل لردم الأحقاد ودفع الفتن و إزهاق الأرواح و سفك الدماء ’ حتى يحصل توافق بين القارئ و المستمع, وقد يصبح بناء حسب ما أريد له أن يكون.
و أخيرا أرجو من الذين يكتبون الشعر مثلي أنا بكل تواضع أن ينتبهوا لما يكتبونه و ما يسمعونه’ و أن يحاسبوا نفسهم في كل كلمة يكتبونها آو يلقونها و ألا ينسوا إن الله سبحانه هو من سيحاسبهم على ما قالوا أو القوا به أمام الناس.
و السلام هو مسك الختام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع


الدولة او الولاية : الشريعة*تبسة*الجزائر
عدد المساهمات : 3638
تاريخ الميلاد : 18/12/1971
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
الموقع : http://idara.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف

مُساهمةموضوع: رد: الشعر في البيئة العربية و تأثيره في الدعوة الإسلامية   الخميس مايو 08, 2014 7:52 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

==============
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://idara.ahlamontada.com
 
الشعر في البيئة العربية و تأثيره في الدعوة الإسلامية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية  :: ~*¤ô§ô¤*~ منوعــــــــــات ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى الخواطر الشعرية-
انتقل الى: