الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية

L'administration de chaque école freak éducatif منتدى يهتم بكل شؤون الإدارة المدرسية الجزائرية ابتدائي متوسط ثانوي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
[URL="http://www.gulfup.com/"]

شاطر | 
 

 مستويات النصوص وتعريفاتها.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ع.شوتر
ع جديد
ع جديد


عدد المساهمات : 8
تاريخ الميلاد : 30/05/1959
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : م.ت / المطالعة

مُساهمةموضوع: مستويات النصوص وتعريفاتها.   السبت فبراير 18, 2012 8:21 pm

بداية تجب الإشارة الى نوعين من النصوص

أولا:نصوص تشريعية

وتشمل هذه بدورها : القانون - الأمر.

ثانيا :نصوص تنظيمية

ونظرا للخلط الذي يقع أحيانا في التفريق بين هذا وذاك ..وكمساهمة متواضعة مني في إثراءركن التشريع المدرسي

أنقل وببعض التصرف هذا الموضوع لمتواصلي المنتدى ..آملا تعميم الفائدة. ومعذرة -مسبقا-عن

أي خطأ أو سهو.

نصوص تشريعية.


أ - القانون : هو النص التشريعي الأساسي لكل تشريعات الدولة يقره البرلمان ويصدره رئيس الجمهورية

ويسري مفعوله ابتداء من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية .

ويحدد بصفة عامة القواعد والمبادئ الأساسية المذكورة في الدستور باقتراح من رئيس الحكومة

أو المجلس الشعبي الوطني .

ولا يلغى ولا يبدل إلا بقانون آخر ويلغي كل نص دون مستواه.


ب - الأمر : هو المصدر التشريعي الثاني لايتخذه رئيس الجمهورية إلا في الحالات الإستثنائية المستعجلة

وله قوة القانون مثل طوارئ الكوارث الطبيعية( الزلزال) - إعلان الحرب - ويلغى أو يعدل بقانون أو بأمر .

نصوص تنظيمية:

.المرسوم : ليس نصا تشريعيا ..بل هو نص تنظيمي يصدره رئيس الجمهورية ويسمى مرسوما رئاسيا

كما يصدره رئيس الحكومة ويسمى مرسوما تنفيذيا , تنظيما لميدان من الميادين بالإرتكاز على القانون.

وتوجد مراسيم فردية خاصة بتعيين موظفين سامين أو إنهاء مهامهم.

القرار : هو نص تصدره السلطة التنفيذية في أي مستوى كانت : وزير - وال - رئيس مجلس شعبي بلدي

ويهدف الى توضيح كيفيات ومجالات تطبيق القانون أو المرسوم ويمكن أن يصدر عن عدة وزراء ويسمى حينها

(( قرار وزاري مشترك )).

كما يمكن أن يكون القرار فرديا يتعلق بتعيين أو ترقية أو نقل أو تأديب أو عزل الموظفين.

** لايلغى القرار ولا يعدل إلا بقرار آخر أو نص أعلى درجة منه.

المقرر : هو نص تنظيمي مثل القرار يتخذه الوزير أو من فوض له حق الإمضاء في قضايا مختلفة

ويلغى المقرر بنظيره أوبنص أعلى منه

المنشور : هو وثيقة إدارية موجهة من السلطة العليا إلى عدة مرسلين اليهم (للتنفيذ- للإعلام - للتطبيق -

- للتوزيع -). لعرض موضوع أو تبليغ توجيهات أو تحديد كيفيات تطبيق نصوص تنظيمية.

ويلغى المنشور بمنشور آخر أو بنص أعلى منه درجة.

التعليمة : وهي وثيقة موجهة لعدة مرسلين اليهم وهي عبارة عن إمتداد شرعي لمرسوم وتتميز عن المنشور

بكون صاحبها يعطي أوامر يجب مراعاتها وجوبا.

تقنية الترقيم :

* ترقم جميع النصوص بالترقيم المعهود للإدارة.

* يتكون الرقم عادة من رقمين :

الأول : الإشارة الى السنة-سنةإصداره

الثاني : الترتيب على مستوى الهيئة التي أصدرته.


....تحياتي......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مستويات النصوص وتعريفاتها.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية  :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى مستشارية التربية-
انتقل الى: