الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية

L'administration de chaque école freak éducatif منتدى يهتم بكل شؤون الإدارة المدرسية الجزائرية ابتدائي متوسط ثانوي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
[URL="http://www.gulfup.com/"]

شاطر | 
 

 المكتبة المدرسية أهميتها ....أهدافها في تطويرالعملية التربوية والثقافية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع


الدولة او الولاية : الشريعة*تبسة*الجزائر
عدد المساهمات : 3638
تاريخ الميلاد : 18/12/1971
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
الموقع : http://idara.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف

مُساهمةموضوع: المكتبة المدرسية أهميتها ....أهدافها في تطويرالعملية التربوية والثقافية   السبت يناير 28, 2012 10:43 pm

المكتبة المدرسية

المكتبة المدرسية أهميتها ....أهدافها في تطويرالعملية التربوية والثقافية



ارتبط ظهور المكتبات في التاريخ مع نشوءالحضارات الأولى ملحقة بالقصور الملكية والمعابد لحفظ المراسلات والمعاهدات , والمعاملات , والسجلات يديرها ويشرف عليها الكهان والوزراء يذكر التاريخ أهمها - مكتبة ايبلا التي حوت أكثر من ستة عشر ألفاً من الرقم المكتوبة بالخط المسماريواللغات المحلية من محتوياتها ألواح تعليمية .



-
مكتبة نينوى : في عاصمةالدولة الأشورية أهم مكتبة بسبب ما عرف عن " أشور بانيبعل " من حب للمعرفةوالعلوم ضمت حوالي ثلاثين ألف لوح فخاري نظمت حسب فهارس منوعة ورتبت حسب موضوعاتهاأو حسب الأحرف الأبجدية ضمت كتباً حول النواحي الإدارية والقضائية وحوليات تاريخيةوطبية وفلكية وتنجيم وقصص الملاحم مثل " ملحمة الخليقة " وقصة الطوفان وملحمةجلماجش .



-
عرف اليونان والرومان المكتبات , اشتهر منها " مكتبةالإسكندرية " التي بناها الاسكندر المقدوني عام 330 ق . م حوت حوالي سبعمائة ألفكتاب وكانت مركزاً للأبحاث والترجمة والتأليف ...



المكتبة العربية : لم يعرفالعرب المكتبات قبل الإسلام بسبب أوضاعهم الاجتماعية البسيطة وعدم تسجيل تراثهمالثقافي وكتابة نتاجهم الفكري وفي مرحلة ظهور الإسلام , وبدايات انتشاره حتى العصرالأموي كان الورق نادراً وغالياً واستنساخ الكتب مكلفاً . فلم يقدر على اقتناءالكتب سوى الخلفاء والأمراء والمكتبة الوحيدة التي تذكر في ذلك العصر هي مكتبةالأمير خالد بن يزيد .



ومع بداية العصر العباسي وظهور نهضة واسعة في شتىمجالات العلوم و الأداب والتأليف والترجمة , وصلت ذروتها في عهد الرشيد والمأمون , فظهرت وانتشرت المكتبات بأنواعها الثلاثة :



1- مكتبات ملحقة بقصور الخلفاء والأمراء والأغنياء .



2- مكتبات ملحقة بالمساجد والمدارس ودور العلم والمشافي .



3- مكتبات عامة في الأسواق ودور البيع والشراء .



عرف العصر العباسيعدداً كبيراً من المكتبات على أنواعها منها ( 76 ) مكتبة في العراق و ( 87 ) في مصرو( 70 ) في الأندلس وهي أما ملحقة بالجوامع المشهورة ( بغداد – دمشق – القاهرةالقيروان – قرطبة – صنعاء ) أو دور العلم والحكمة في ( بغداد – البصرة – الموصلالقاهرة – الأندلس ) لأما المكتبات العامة فقد اشتهرت بغداد بستة وثلاثين مكتبةشكلت مركزاً هاماً للتعليم , والبحث ونشر الثقافة , ونسخ الكتب , والترجمة , والتجليد , وبيع وشراء الكتب , والإعارة وبيع أدوات الكتابة والورق والأقلام والحبر . كما عمل بعضهم في عملية زخرفة المصاحف وتذهيبها وأصبحت ملتقى للأدباء العلماء



والفلاسفة يتدارسون ويتبارون فيها . فشكلت المكتبات حالة متقدمة تعبر عنالمستوى الحضاري والتطور الثقافي والعلمي والأدبي في المجتمع .



ونظراً لتطورالمكتشفات العلمية وانتشار العلوم وحركة التأليف والترجمة وتعدد مصادر ووسائلالمعرفة والمعلومات ( مجلات – صحف – نشرات – كتب ) انتشرت المكتبات في العصر الحديثبشكل واسع النطاق منها مكتبات عامة قديمة تحوي أهم الكتب التراثية والمخطوطاتالنادرة ( المكتبة الظاهرية بدمشق ) ومكتبات عامة حديثة ( مراكز ثقافية متكاملة ) يديرها موظفون مختصون تضم قاعات للمطالعة والدراسة والبحث وصالات للعرض والبيعوالإعارة الداخلية والخارجية كما انتشرت المكتبات الخاصة في كل مكان لبيع الكتبوأدوات الكتابة والقرطاسية والصحف والمجلات وغيره ....



ظهرت المكتباتالمدرسية الملحقة بالمدارس والمعاهد والجامعات بهدف دعم العملية التربوية والثقافيةوتطويرها ومساعدتها في تحقيق أهدافها . وقد ساعدت التطورات العلمية الهائلة فيالقرن العشرين في القرن العشرين في شتى المجالات وتعدد مصادر المعارف والدراساتوالأبحاث والنتاج الفكري والأدبي والفلسفي والتقني ساعد هذا على إبراز دور وأهميةالمكتبة المدرسية في دعم العملية التعليمية الثقافية في المجتمع . خاصة بعد ما أصبحمن المستحيل استيعاب كل هذه المعارف المعلومات المتغيرة والمستجدة في المنهاجالمدرسة دفعة واحدة . وإيصال المعرفة إلى عقول الطلاب وتبسيطها وفهمها والاستفادةمنها .



واقترحت بعض الدراسات التربوية عدة حلول لهذه المشكلات منها : زيادةعدد أيام الدوام , أو سنوات الدراسة أو إطالة المنهاج وتكثيفه . لم تشكل هذهالأفكار سوى مسكنات لا تحل المشكلة جذرياً ولا تتطرق إلى جوهر الموضوع الذي يكمن فيتطبيق فعال للطرائق والمفاهيم التروية الحديثة . التي يمكن أن تحرر المعلم والطالبمن سيطرة المقرر والكتاب المدرسي , واستبداله بمنهج تربوي شامل وفعال في حصولالطالب على المعلومات والمعارف بسهولة . هذا النهج يعتمد على تضافر جميع جهودالفعاليات التعليمية الأساسية ( المدرس – الطالب – المقرر المرن – المكتبة ) تقومالمكتبة من خلاله بدور تربوي كبير وتوفير مصادر المعرفة , والمراجع والنشراتوالأبحاث والدراسات اليومية المستجدة للطلاب . وإدارة أنشطة مدرسية تعليمية صفيةولا صفية تهدف إلى زيادة اكتساب الطالب من المهارات والمعارف العلمية والثقافيةاللازمة .



ويلعب أمين المكتبة في هذا الإطار دور المرشد والموجه للطالب إلىالمصادر المطلوبة وتقديم النصح والإرشاد والمساعدة الضرورية .



أغراضالمكتبة التربوية :



في ضوء النهج التربوي المعاصر تشكل المكتبة وحدة متكاملةمع المؤسسة التربوية وسيلة تعليمية متطورة ترفد المنهاج المدرسي وتؤدي رسالة تربويةمحددة وقيامها بأنشطة ثقافية متنوعة في المجال التعليمي والاجتماعي وتحقق أهدافاًتربوية كثيرة أهمها :



1- توفير المراجع والكتب ومصادر المعلومات الحديثة فيشتى المجالات والمقررات بسعة ثقافية أفقية ورأسية مناسبة لجميع مستويات الطلابوحاجتهم .



2- تشجيع الطلاب على المتابعة والبحث والدراسة لمواكبة التطوراتالعلمية والثقافية في العالم .



3- تقديم النصح والإرشاد والخبرات للطلابوتوجيههم إلى ما يفيد معارفهم واهتماماتهم وحاجاتهم التعليمية والوصول إليها بسهولة .



4 - إثارة الرغبة لدى الطلاب للقيام ببحوث ودراسات ومشروعات وإرشادهم إلىطرق البحث ووسائله ومواضيعه .



5 - توفير جميع أنواع المصادر الحديثة والوسائلالتعليمية المتطورة ووضعها في خدمة الطلاب وتزويدهم بالخبرات اللازمة لاستخدامها ( أشرطة – فيديو كاسيت – صور – خرائط – مخططات – حاسوب ... الخ )



6- تقديمقاعات مجهزة لممارسة الأنشطة الثقافية المتنوعة ( مطالعة – ندوات – محاضراتمناظرات ...)



7 - تقديم وتسهيل الخدمات الثقافية والعلمية للحي المحيطبالمدرسة والتعاون مع الأسر بهدف زيادة التواصل وتطوير العمل التربوي .



يتفقالمربون التربويون على أهمية المكتبة المدرسية , في خدمة وتطوير العملية التربوية , عبر إغناء المناهج وتطويرها وتزويد المتعلمين بوسائل ومصادر المعرفة . كما أنالمطالعة والنشاطات الثقافية المتنوعة تساهم في خلق علاقات اجتماعية جيدة بينالطلاب ومعلميهم وتوثق العلاقة مع الأسر والأهل وتحقق للطالب المتعة والفائدةوتزوده بنهج ثقافي منظم ومدروس يعمل على توحيد السمة الثقافية للجميع لتكونمساهمتهم متماثلة في تطوير المجتمع في المستقبل هذه السمات الإيجابية للواقعالمكتبي المدرسي تقابله سمات سلبية يعاني منها واقع المكتبة المدرسية في الوطنالعربي عموماً تتوزع على مستويين :



المستوى الأول : غياب نظرية مكتبيةواضحة موحدة ومتكاملة تبين أهمية المكتبة ودور الثقافة المنهجية , للمعلم والطالبمعاً , في دعم عملية التربية ورفع سويتها , وتطوير المناهج والمقررات والنهج العلميالسائد .



المستوى الثاني : عدم وجود خطة ثقافية شاملة ودقيقة توضح عملالمكتبة ووظائفها وأهدافها وكيفية مساهمتها في خدمة أهداف التربية ومراقبة ومتابعةتنفيذ الخطة الثقافية , وتقويم نتائجها , وتصحيح مسارها .



بالإضافة إلى عدةعوامل أخرى مركبة ومتداخلة من مجمل ظواهر منها ما يتعلق باللوائح الداخلية لعملالمكتبة ومؤهلات إدارة المدرسة وأمناء المكتبات ,والواقع الاجتماعي والوضع الماديلأفراد المجتمع , والنظرة الثقافية السائدة كل هذا أدي إلى تكريس حالة من عدمالاهتمام والإهمال للثقافة والمطالعة و وعدم قيام المكتبة بدورها وظيفتها . يضافإليه النهج التقليدي في التعليم الذي يقوم على التلقيم الحرفي للمقرر والحفظ الأليساهم في إلغاء دور المكتبة وتعطيل عملها . فالنظرة الاجتماعية السطحية تعتبرالقراءة والمطالعة نشاط زائد عن الحاجة الضرورية اللازمة للنجاح في الصف والحياةالاجتماعية . والمدارس عموماً توجه اهتماماتها وإمكاناتها للأنشطة الأخرى ( رياضةفنون – موسيقى ...) وتخصص لها الملاعب والصالات والمعارض والمهرجانات والحفلاتووسائل الدعاية والإعلان . بينما تهما النشاط الثقافي وتشجيع المطالعة والدراساتالعلمية والأدبية .



دور المقرر والكتاب المدرسي ...



الكتاب المدرسييعمل بطريقة غير مباشرة على تعطيل عمل المكتبة ووظيفتها التربوية بسبب توفره بأسعارمجانية أو رمزية واعتماد المدرسين على النهج التقليدي في التعليم بالتلقين وتحفيظالمقرر غيباً وكتابة الخلاصات الدرسية وإجراء الامتحانات لتقويم حفظ الطلابواستيعابهم للمقرر , وتقرير النجاح والرسوب بهذا الشكل أدى إلى اعتماد الطالب كلياًعلى الكتاب المدرسي , وعدم الاهتمام بالمطالعة والنشاط الثقافي ومصادر المعلوماتالأخرى .فأدى هذا إلى ضعف المستوى الثقافي للطالب وضألة معلوماته وضيق أفقه وتحقيقمستوى متدني من النجاح . كما انعكس هذا على أداء العملية التربوية وزاد من سلبياتنظم الامتحانات المدرسية . فالطالب يفاجأ في ورقة الامتحان بسؤال من خارج المقرر أوبسؤال لم يعطه المدرس للطلاب أو عندما يضع مدرساً أخر للمادة الأسئلة بطريقة مختلفة . عندها تحصل الاحتجاجات وتحدث الأرباكات ويسود الخوف



والذعر عند الطلاب منالرسوب فالنهج التعليمي التقليدي والأسلوب الشخصي في التدريس وطريقة التقويموالتعزيز التربوي عملت جميعها على تعطيل وظيفة المكتبة وإهمال المطالعة وكونت نظرةدونية للثقافة .



الرسالة التربوية للمكتبة المدرسية :



المكتبةالمدرسيةمركز إشعاع علمي وثقافي وحضاري ومنهل معرفي لا ينضب .



تّبرز دورالطالب وجهده الخلاّق في التحصيل المعرفي . وتساهم في تفعيل أساليب التعلم الذاتيالفعال بعيداً عن الطرق التربوية السائدة وتقوم المكتبة بتنمية وتطوير قدراتالمتعلمين العلمية , وصقل مهاراتهم وإبراز مواهبهم الابداعية والبحثية .



وقيام المكتبة بمهامها ووظائفها من خلال نظرية مكتبة واضحة وشاملة وخطةمنهجية دقيقة تعمل على توحيد الاتجاهات والأساليب التربوية , والثقافية والعلميةوالبحثية , بين أجزاء الوطن العربي وترسيخ الوحدة الفكرية القومية .



ورفعالمستوى الثقافي لأفراد المجتمع العربي ليساهم بدوره في الجهد الحضاري العالميالخلاق .



التنظيم المكتبي :



يوجد في المؤسسات التربوية غالباً: مكتبة مدرسية – مكتبة صف – مكتبة مادة معينة – مكتبة النشاطات الجمعية المختلفة .



والتنظيم المكتبي الداخلي في المدرسي يسند على محورين أساسين هما :



الأول : النظام الداخلي للمكتبة الذي يقوم على توحيد اللوائح والمعاييرالخاصة بعمل المكتبة في المؤسسة التربوية وتسهيل قيامها بوظيفتها التعليمية وتقديمخدماتها المعرفية بكفاءة عالية وتخصيص الموارد اللّازمة لتطويرها .



ويشملهذا عملية التأهيل والتدريب لأمناء المكتبات وأعضاء الهيئة التدريسية لتحسين أدائهموتعاونهم في إطار الربط الفعال بين المكتبة والمقرر المدرسي .



الثاني : البناء المكتبي الذي يجب أن يحتل موقعاً مركزياً في المؤسسة التربوية بحيث يحققالاندماج الفعال بين العملية التربوية والتعليمية . ويؤمّن سهولة وصل المستفيدينإلى المكتبة والحصول على المراجع والمصادر المعرفية المطلوبة . ويجب أن يحقق البناءالمدرسي عملية الإثارة و الرغبة والجاذبية في ارتياد المكتبة واستثمارها الأمثل منخلال تحقيق تنظيم جيد للكتب والمراجع وعرضها بالشكل المناسب , وتنظيم جداول بأسماءالكتب والفهارس اللازمة . واختيار الأثاث المناسب والمريح وإضفاء لمسات فنية جميلةلخلق أجواء ممتعة تجذب الطالب إلى المكتبة والاستفادة منها .



استثمارالمكتبة المدرسية :



يجب أن تضم المكتبة وسائل تعليمية وثقافية متنوعة , ومتطورة , سمعية وبصرية وإلكترونية تتناسب مع المناهج والمقررات وتستجيب لرغباتالمستفيدين وحاجاتهم الثقافية والمعرفية والتقنية . مع إمكانية المتابعة المرنةوالحيوية في تأمين مصادر معرفية مستجدة وحديثة لمواكبة المتغيرات العلمية والثقافيةفي العالم .



وتعمل المكتبة على تأمين خدمات الإعارة الداخلية والخارجيةللطلاب والمدرسين وأفراد المجتمع المحلي المحيط بالمدرسة .



ويمكن للمكتبة أنتنوع نشاطاتها وتسهل عملية المطالعة الحرة للأفراد , في أوقات مختلفة وعرض الأفلامالمناسبة , وإقامة الندوات والمحاضرات والأمسيات الثقافية لتكون نشاطاته متكاملةوشاملة , تجمع بين الفائدة والتسلية والمتعة , واستخدام كافة الطرق والأساليبالتقليدية والحديثة بمرونة وفاعلية قصوى .



المؤسسة التربوية جزء هام منالنسيج المجتمعي , وهذا يحتم عليها تعزيز وتوثيق الروابط والصلات والتعاون الفعالبين المدرسة والبيئة الاجتماعية المحلية والمكتبة تلعب دوراً مهماً في توثيق وتطويرهذه العلاقة من أجل تحقيق أهداف المجتمع العربي في التطور والتقدم
.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

==============
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://idara.ahlamontada.com
 
المكتبة المدرسية أهميتها ....أهدافها في تطويرالعملية التربوية والثقافية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية  :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى مستشارية التربية-
انتقل الى: