الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية

L'administration de chaque école freak éducatif منتدى يهتم بكل شؤون الإدارة المدرسية الجزائرية ابتدائي متوسط ثانوي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
[URL="http://www.gulfup.com/"]

شاطر | 
 

 الرومانسية في الشعر العربي الحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بيوض صالح
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 174
تاريخ الميلاد : 01/07/1965
تاريخ التسجيل : 02/01/2011

مُساهمةموضوع: الرومانسية في الشعر العربي الحديث   الأحد ديسمبر 04, 2011 1:20 pm

س و ج الرومانسية في الشعر العربي الحديث


1- ما مفهوم الرومانسية ؟

ج/ هو مصطلح من كلمة(روما) وقد أطلق في العصور الوسطى على حكايات المغامرات شعرا أو نثرا .

2- ما العلاقة بين دلالة مصطلح الرومانسية (حكايات المغامرات) بالمذاهب الأدبية التي يدل عليها ؟

ج/ يدل المفهوم اللغوي للرومانسية على المغامرة واقتحام الأخطار ومجاوزة الواقع المعاش وانطبع هذا على الأدب إذ أصبح الشاعر أو الأديب لا يكتفي بتصوير ما يراه بل يتعداه إلى عالم آخر يصنعه ويشكله بنفسه.

3- ترتبط الرومانسية في الأدب الأوروبي بالثورة الاجتماعية والسياسية التي يلخصها المذهب .............

ج/ المذهب الليبرالي أو النزعة التحررية .

4- أين ظهرت آثار المذهب الرومانسي في الغرب ؟

ج/ ظهرت في التحرر السياسي والاجتماعي وفي المجال الأدبي حيث ضاق الأدباء بالقيود والقوانين المرتبطة بالتراث اليوناني والإغريقي القديم .

5- "كانت دوافع الرومانسية عند العرب ثنائية الطابع " وضح ذلك

ج/ أي تأثرت بالظروف المحلية (متمثلة في الاستعمار والتبعية الثقافية وتوجيه وسائل الإعلام والثقافة مما خلف اليأس والإحباط إضافة إلى الظروف السياسية للأمة العربية و كبت وتمزيق البلدان العربية ) كما تأثرت بالمؤثرات الأجنبية .

6- ما المبادئ العامة التي ترتكز عليها الحركة الرومانسية في العالم العربي ؟

ج/ رفض الفكر الكلاسيكي ، رفضها للنموذج الأعلى في الأدب ، رفضها التقيد الصارم بالقواعد الكلاسيكية .

7- التياران الأساسيان للرومانسية في الشعر العربي الحديث هما : ............................

ج/ تيار الشرق العربي وتيار المهجر .

8- اكتب ما تعرفه عن مدرسة الديوان .

باعث المدرسة

الثورة النفسية العارمة التي في نفوس أصحابها على ظروف الحياة وعلى البيئة الاجتماعية وعلى التقاليد .
روادها

العقاد والمازني وعبد الرحمن شكري
سبب تسميتها

اعتمادا على كتاب ( الديوان ) الذي أصدره العقاد والمازني عام 1921م
مميزات شعرها

النزعة الوجدانية المسرفة في الذاتية والغنائية ، النزعة العقلية التي نجد لذتها في المغامرة والشك ، الثورة على التقليد وعلى المضمون التقليدي للشعر وعلى كل موضوع لا يتصل بالنفس الإنسانية .


نتائجها

من حيث مضمون الشعر التعبير عن مكنونات نفوسهم وخلجاتها وعادوا بالشعر إلى البحث في الوجود كما يحسه الشاعر ، تغير المعجم الشعري عندهم أو تغيرت لغة الشعر لديهم لأنهم عادوا بالشعر إلى التعبير عن قضايا جديدة وخطرات عميقة ، استعملوا الألفاظ المعبرة المباشرة بعد أن شحنوها بالعاطفة فاكتسبت تلك الألفاظ قوة الإيحاء والتأثير.






9- ظهرت جماعة أبولو على يد رائدها الشاعر المصري أحمد أبو شادي سنة :

( - 1923 م - 1932 م -1823 م - 1832م )

ج/ 1932م.



10- علل :تسمية شعراء جماعة أبولو بالشعراء الثوريين .

ج/ لأنهم دخلوا ميدان الشعر بعواطفهم ونفوسهم المرهفة وثقافتهم وظروف حياتهم القاسية وطاقاتهم الإبداعية المتفتحة ، ولأنهم نقلوا إلى العربية الكثير من الشعر الأوروبي ومن معانيه واستوحوا الأساطير اليونانية ، ولأنهم تحرروا من رتابة الإيقاع العروضي .



11- كيف كانت القصيدة عند حماعة أبولو ؟

ج/ أصبحت القصيدة إطارا للتجربة الذاتية أو الخاطرة التأملية وتحمل عنوانا يشف عن مضمونها و أصبح ديوان الشاعر منهم ذا وحدة موضوعية .

12- عدد أهم شعراء مدرسة أبولو ؟

ج/ أحمد أبوشادي – إبراهيم ناجي – علي محمود طه – محمود حسن إسماعيل .

13- منذ أواخر القرن التاسع عشر بدأت جماعات من البلاد العربية تهاجر إلى ...............

ج/ الولايات المتحدة الأمريكية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرومانسية في الشعر العربي الحديث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية  :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: ** = قضايا تربوية وادارية = **-
انتقل الى: