الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية

L'administration de chaque école freak éducatif منتدى يهتم بكل شؤون الإدارة المدرسية الجزائرية ابتدائي متوسط ثانوي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
[URL="http://www.gulfup.com/"]

شاطر | 
 

 متى تعطى لمستشار التوجيه مكانته الحقيقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع


الدولة او الولاية : الشريعة*تبسة*الجزائر
عدد المساهمات : 3638
تاريخ الميلاد : 18/12/1971
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
الموقع : http://idara.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف

مُساهمةموضوع: متى تعطى لمستشار التوجيه مكانته الحقيقية    الأحد أبريل 17, 2011 4:51 pm

متى تعطى لمستشار التوجيه مكانته الحقيقية








--------------------------------------------------------------------------------


مدخـل لإعـادة النظـر فـي مشـروع القانـون الأسـاسي 2008

* إن ما نقدمه في الوثيقة الخاصة بتعديل مشروع القانون الأساسي الخاص بشعبة
موظفي التوجيه المدرسي و المهني إنما هو نقد و إثراء و تأصيل للأصيل و
إعطاءً للبديل، نظراً للتهميش الذي مورس علينا لمناقشة وإثراء مشروع
القانون الأساسي الخاص بشعبة موظفي التوجيه المدرسي و المهني و عدم الأخد
بعين الإعتبار مطالبنا و إقتراحتنا التي بلّغناها بطرق عديدة إلي مختلف
الهيئات و المسؤولين .
و بعيداً عن الطعن أو التقصير في المجهودات التي بذلت من طرف لجنة صياغة
مشروع القانون الأساسي لموظفي التوجيه المدرسي و المهني, إلا أننا لاحظنا
عدم إنصافنا مما إستوجب الطعن في مضمون مشروع القانون الأساسي و ما ورد فيه
من تناقضات و نقائص، حتى نضمن التواصل و التكامل فيما بيننا خدمة للمنظومة
التربوية عامة و لأسرة التوجيه المدرسي و المهني خاصة و هذا ما دفعنا لأن
نقوم بدراسة تحليلية لهذا المشروع إعتماداً على المراجع الأساسية الذي يبنى
عليه .


* بعد دراسة مشروع القانون الأساسي لموظفي التربية الوطنية بصفة عامة و
القانون الخاص بشعبة موظفي التوجيه المدرسي و المهني بصفة خاصة
الذي من المفروض أن يكون المرجع الأساسي لتسير المسار المهني للموظفين و
تحديد مهامهم بدقة وكذا حقوقهم وواجباتهم ,غير أننا لاحظنا عدة نقائص و
تناقضات التي تستوجب الوقوف عندها و تبيانها:

-1 تغيير التسمية من التوجيه المدرسي و المهني إلي التوجيه و الإرشاد
المدرسي بدون وجود مبرر موضوعي و هذا يتناقض مع القانون التوجيهي للتربية
الوطنية رقم 04-08 المؤرخ في 23 جانفي 2008 في مواده 66 و 67 و 68. حيث لم
تتغير المهام و لامجال العمل ( محيط العمل ) .

-2 عدم تسلسل و فصل رتبة مفتش التوجيه عن شعبة موظفي التوجيه و الإرشاد
المدرسي، حيث أدرجت كسلك منفصل عن بقية الرتب التي تنتمي إلي نفس الشعبة.
علماً أن رتبة مفتش التوجيه تعتبر ترقية داخلية لشعبة التوجيه فقط و المهام
المسندة لهم متكاملة و غير منفصلة .

-3 لوحظ في مشروع القانون الأساسي إعطاء حق الترقية لمستشار التوجيه
المدرسي و المهني إلي رتبة مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي المستحدث في
المادة 130 و تنزيل مستشار رئيسي في التوجيه المدرسي و المهني إلي رتبة
مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي في المادة 134 بحيث يتساوى مستشار
التوجيه المدرسي و المهني و مستشار الرئيسي في التوجيه المدرسي و المهني في
منصب مستشار التوجيه
و الإرشاد المدرسي.

-4 هذا المشروع لم يأخد بعين الإعتبار في الأحكام الإنتقالية إدماج
المستشار الرئيسي للتوجيه المدرسي و المهني في رتبة مستشار رئيسي للتوجيه و
الإرشاد المدرسي المستحدث على غرار الرتب الأخرى التي إستفادت من الإدماج
في الرتب الموازية.

-5 ينجرُ عن النقاط المذكورة سالفاً ( 4, 3) شغور بعض المناصب المستحدثة و
عدم فتح مجال للترقية لفترة تزيد عن 5 سنوات بالنسبة للمستشار الرئيسي
للتوجيه و الإرشاد المدرسي.و أكثر من 11 سنة لمفتش التوجيه و الإرشاد
المدرسي و هذا نظراً لعدم إستيفاء الشروط لتنظيم و إجراء الإمتحانات طوال
هذه الفترة .

-6 إن مهمة تحليل المضامين و الوسائل التعليمية و الدراسات و الإستقصاءات
من أجل تقييم مردود المنظومة التربوية و تحسينه هي مهمة شاملة تخص كل هيئة
التوجيه المدرسي و المهني أي كل موظفي شعبة التوجيه المدرسي و المهني مما
يستوجب إعادة النظر في المهام المسندة لمستشار التوجيه المدرسي و المهني (
في طريق الزوال ) المذكورة في المادة 127 من مشروع القانون الأساسي .

-7 هناك إلتباس في الفقرة الثانية من مشروع القانون الأساسي حول شروط
التوظيف و الترقية.بحيث التوظيف لمستشاري التوجيه و الإرشاد المدرسي فقط.
أما بقية الرتب فهي عبارة عن رتب للترقية لذا وجب الفصل بين شروط التوظيف و
شروط الترقية لكل رتبة.

-8 هناك خرق صريح للقوانين نظراً لتنزيل المستشار الرئيسي للتوجيه المدرسي و
المهني إلي رتبة مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي المستحدث في المادة 134
من مشروع القانون الأساسي 2008 رغم أحقيته في الإدماج كمستشار رئيسي
للتوجيه و الإرشاد المدرسي نظراً لإمتثاله في الترقية للقانون الأساسي
السابق الخاص بعمال التربية الوطنية رقم 49/90 المؤرخ في 06 فبراير 90 و
كذا عملاً بأحكام المادة 107 من الأمر رقم /03/06 المؤرخ في جويلية
2006اللذان نصا على إجتياز المسابقات و الامتحانات المهنية للترقية في رتبة
مستشار رئيسي في التوجيه المدرسي و المهني .
و هذا ما يتماشى و تؤكده المادة 21 و المادة 47 من مشروع القانون الأساسي . 2008

-9 نلاحظ في هذا المشروع القانون الأساسي ووفق ما ذكر سالفاً أنه طبق على
المستشارين الرئيسين للتوجيه المدرسي و المهني عقوبة جماعية من الدرجة
الرابعة المنصوص عليها في الأمر 03/06 المؤرخ في 15 جويلية 2006 وهي
التنزيل إلي رتبة مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي، و هذا بدون إرتكاب أي
خطأ مهني يستحق هذه العقوبة .

-10 تناقض المادة 199 من مشروع القانون الأساسي 2008 التي تحدد الترقية إلي
رتبة مفتش التوجيه المدرسي و المهني وفق تقديرات المناصب المطلوب شغلها مع
المادة 05 من الأمر /03/06 المؤرخ في 15جويلية 2006 التي تبين بوضوح الفصل
بين الرتبة و الوظيفة المسندة للموظف وهذا ما يبين ضرورة إعطاء حق الترقية
إلي رتبة مفتش التوجيه وفق الشروط المنصوص عليها دون ربطها بضرورة وجود
منصب شاغر لتسير مركز التوجيه المدرسي و المهني ( أي مدير مركز التوجيه ).
لأن إدارة مركز التوجيه (مدير مركز التوجيه المدرسي و المهني ) ماهي إلا
وظيفة مسندة لمفتش التوجيه المدرسي و المهني و ليست رتبة أو منصب منصوص
عليه في القانون الأساسي و كما أنها ليست رتبة للترقية بالنسبة لمفتشي
التوجيه المدرسي الذين تتوفر فيهم الشروط.

* بعد دراسة نقدية و تحليلية لمشروع القانون الأساسي لموظفي التربية
الوطنية إستنتجنا عدة نقائص و تناقضات أدت إلي عدم إنصاف موظفي التوجيه
المدرسي و المهني لذا وجب علينا إقتراح تعديلها بما يخدم مصلحة أسرة
التوجيه المدرسي خاصة و المنظومة التربوية عامة.
و هذا ما يجعلنا نبين أن تغيير التسمية من التوجيه المدرسي و المهني إلي
التوجيه و الإرشاد المدرسي ليس له أهمية و لا جدوى بالنظر إلي المهام التي
ذكرت في المواد 129/128/127 من المشروع القانون الأساسي بحيث هذه المهام
يقوم بها مستشارو التوجيه و المستشارون الرئيسيون للتوجيه المدرسي و
المهني،منذ سنوات وما الإرشاد المدرسي إلاّ جزء من نشاطات التوجيه المدرسي و
المهني لذا لا توجد أي مهام خاصة أو مميزة أو تغيير في مجال العمل ( محيط
العمل ) يستوجب تغيير التسمية من التوجيه المدرسي و المهني إلي التوجيه و
الإرشاد المدرسي .
مما يدفعنا إلي إقتراح إبقاء التسمية كما كانت عليه سابقاً أي التوجيه المدرسي و المهني.
و هذا ما نبني عليه إقتراح وثيقة معدلة لمشروع القانون الأساسي لشعبة موظفي التوجيه المدرسي و المهني


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

==============
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://idara.ahlamontada.com
 
متى تعطى لمستشار التوجيه مكانته الحقيقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية  :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى التوجيه المدرسي والمهني-
انتقل الى: