الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية

L'administration de chaque école freak éducatif منتدى يهتم بكل شؤون الإدارة المدرسية الجزائرية ابتدائي متوسط ثانوي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
[URL="http://www.gulfup.com/"]

شاطر | 
 

 التعامل التربوي مع الطفل العصبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع


الدولة او الولاية : الشريعة*تبسة*الجزائر
عدد المساهمات : 3638
تاريخ الميلاد : 18/12/1971
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
الموقع : http://idara.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف

مُساهمةموضوع: التعامل التربوي مع الطفل العصبي   الثلاثاء أبريل 12, 2011 12:26 pm

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-bottom:12.0pt;text-align:
center" align="center">التعامل التربوي مع الطفل
العصبي










  • نصائح تربوية


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">

سأل
معاوية بن أبي سفيان
الأحنف بن قيس عن الولد ، فقال : يا أمير المؤمنين

أولادنا ثمار قلوبنا ،
وعماد ظهورنا ، ونحن لهم أرض ذليلة ، وسماء ظليلة ،

وبهم نصول عند كل جليلة
، فإن طلبوا فأعطهم ، وإن غضبوا فأرضهم ، يمنحوك

ودهم ، ويحبّوك جهدهم ،
ولا تكن عليهم قفلا فيتمنّوا موتك ويكرهوا قربك

ويملوا حياتك. فقال له
معاوية : لله أنت ! لقد دخلت علىّ وإني لمملوء غيظا

على يزيد ولقد أصلحت من
قلبي له ما كان فسد
.
بهذه العقلية نريد أن
نكون

في تعاملنا مع أبنائنا ،
و أن تكون نظرتنا لهم نظرة إيجابية ، و أن نغدق

عليهم من عطفنا وحبنا ،
بدلا من الصراخ في وجوههم ، وإعلان الثورة عليهم

لأتفه الأسباب ، حتى لا
يكتسبوا منا سلوكا غير مرغوب فيه
.
فلقد
ثبت علميا أن الطفل
يتأثر بما يحيط به من الحنو أو القسوة تأثرا عميقا

يصاحبه بقية حياته وعمره
ويشمل نواحيه الصحية والنفسية ، وكما هو معلوم لدى

علماء التربية أن الطفل
يولد وليس له سلوك مكتسب ، بل يعتمد على أسرته في

اكتساب سلوكياته ،
وتنمية شخصيته ؛ لأن الأسرة هي المحضن التربوي الأول

التي ترعى البذرة
الإنسانية منذ ولادتها ، ومنها يكتسب الكثير من الخبرات

والمعلومات ، والمهارات
، والسلوكيات والقدرات التي تؤثر في نموه النفسي

-
إيجابا وسلبا – وهي
التي تشكل شخصيته بعد ذلك ، وكما قال الشاعر أبو

العلاء المعري
:
وَيَنشَأُ ناشِئُ
الفِتيانِ مِنّا عَلى ما كانَ عَوَّدَهُ أَبوهُ

ومن
الظواهر التي كثيرا ما
يشكو منها الآباء والأمهات ظاهرة العصبية لدى

الأطفال . ونحن في هذه
السطور سنلقي الضوء على هذه الظاهرة بشيء من التفصيل

.


<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">


أولا : تعريف العصبية :

هي
ضيق و توتر وقلق نفسي شديد يمر به الإنسان سواء الطفل أو
البالغ تجاه
مشكلة أو موقف ما ، يظهر في صورة صراخ أو ربما مشاجرات
مع الأقران أو أقرب
الناس مثل الأخوة أو الوالدين .

أسباب العصبية لدى الأطفال


يرى علماء النفس أن العصبية لدى الأطفال ترجع إلى أحد
السببين الآتيين :
1. أسباب عضوية ( مَرضية ) ، مثل :
- اضطرابات الغدَّة الدرقية .
- اضطرابات سوء الهضم .
- مرض الصرع
.
وفي
حالة وجود سبب عضوي لا بد من اصطحاب الطفل إلى الطبيب
المختص لمعالجته منه
، فلا بد من
التأكد من خلو الطفل من الأمراض العضوية قبل البحث عن أسباب
نفسية أو فسيولوجية تكمن وراء عصبية الطفل .
وفي حالة التأكد من خلو الطفل من تلك الأمراض السابقة ،
علينا أن نبحث في السبب الثاني للعصبية وهو :
2. أسباب نفسية واجتماعية وتربوية ، وتتمثل في : -
- اتصاف الوالدين أو أحدهما بها ، مما يجعل الطفل يقلد
هذا السلوك الذي يراه أمام عينيه صباح مساء .
- غياب الحنان والدفء العاطفي داخل الأسرة التي ينتمي
إليها الطفل ، سواء بين الوالدين ، أو إخوانه .
- عدم إشباع حاجات ورغبات الطفل المنطقية والمعتدلة .
- القسوة في التربية مع الأطفال ، سواء بالضرب أو السب ،
أو عدم تقبل الطفل وتقديره ، أو تعنيفه لأتفه الأسباب .
- الإسراف في تدليل الطفل مما يربي لديه الأنانية
والأثرة وحب الذات ، ويجعله يثور عند عدم تحقيق رغباته .
- التفريق بين الأطفال في المعاملة داخل الأسرة ، سواء
الذكور أو الإناث ، الكبار أو الصغار
.
- مشاهدة التلفاز بكثرة وخاصة الأفلام والمشاهد التي
تحوي عنفا و إثارة ، بما في ذلك أفلام الرسوم المتحركة .
- هناك دور رئيس للمدرسة ، فربما يكون أحد المعلمين ، أو
إحدى المعلمات تتصف بالعصبية ، مما يجعل الطفل متوترا ، ويصبح عصبيا .
مظاهر العصبية لدى الأطفال
- مص الأصابع
.
- قضم الأظافر .
- إصرار الطفل على رأيه .
- بعض الحركات اللاشعورية مثل : تحريك الفم ، أو الأذن ،
أو الرقبة ، أو الرجل وهزها بشكل متواصل .... إلخ .
- صراخ الطفل بشكل دائم في حالة عدم تنفيذ مطالبة .
- كثرة المشاجرات مع أقرانه




==============
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://idara.ahlamontada.com
m_sport
ع فعال
ع فعال


عدد المساهمات : 21
تاريخ الميلاد : 13/11/1979
تاريخ التسجيل : 30/09/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف

مُساهمةموضوع: رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي   الجمعة فبراير 03, 2012 6:54 pm

بارك الله فيك على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعامل التربوي مع الطفل العصبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية  :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: ** = قضايا تربوية وادارية = **-
انتقل الى: