الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية

L'administration de chaque école freak éducatif منتدى يهتم بكل شؤون الإدارة المدرسية الجزائرية ابتدائي متوسط ثانوي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
[URL="http://www.gulfup.com/"]

شاطر | 
 

 الــحــساب المــــــالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع


الدولة او الولاية : الشريعة*تبسة*الجزائر
عدد المساهمات : 3638
تاريخ الميلاد : 18/12/1971
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
الموقع : http://idara.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف

مُساهمةموضوع: الــحــساب المــــــالي   الثلاثاء أبريل 05, 2011 10:32 am

الــحــساب المــــــالي
i.
تعريف: الحساب المالي وثيقة مالية تبين الحوصلة المالية و المعنوية
المتمثلة في تنفيذ العمليات المالية المسجلة في الميزانية المصداق عليها و
الحسابات خارج الميزانية المنفذة من طرف الآمر بالصرف و هو مدير المؤسسة و
المحاسب و هو المقتصد. تعتبر هذه الوثيقة حوصلة كل ما دون في السجلات
الحسابية الخاصة بالآمر بالصرف و المحاسب في مجال اختصاصه.
1- الآمر بالصرف: يلتزم يصرح بصحة الحقوق المثبتة و التخفيضات في مجال المداخيل و كذا الالتزامات و الآمر بالصرف في مجال المصاريف.
2- المحاسب: يصرح بتنفيذ قبض المداخيل و الباقي للقبض من الحقوق المثبتة و
هذا في مجال الإيرادات، بينما في مجال النفقات يدلي بحقيقة التسديدات و كذا
المبالغ الملغاة و مقارنة بالعمليات الحسابية المذكورة أدناه يظهر من
خلالها الفائض او العجز و عليه تقترح هذه الوثيقة على مجلس التوجيه و
التسيير أو التربية و التسيير للإدلاء بالرأي قبل إرسالها إلى الوصاية و
مجلس المحاسبة.
Ii. محاور الحساب المالي: من أجل توحيد و إيجاد حلول النقائض الموجودة في
الميدان شرعت الإدارة المركزية في إثراء هذه الوثيقة التي تقدم الحساب
المالي للمؤسسات و تعتبر مبادرة لتحسين طرق العمل في انتظار تكييف هذه
الوثيقة مع متطلبات الرقابة الممارسة من طرف مجلس المحاسبة، هذه الوثيقة
المقترحة منحت لنا فرصة جمع المعلومات الخاصة بالوثيقة الرئيسية و مرفقاتها
في ملف واحد (تفاديا من ضياع المرفقات).
ІІ.1- الوثيقة الرئيسية: تعتبر هذه الوثيقة بمثابة صورة طبق الأصل للعملات
الحسابية (الإيرادات و النفقات) المدونة في مختلف السجلات و الوثائق
المالية الخاصة:
- تسيير عمليات الخزينة.
- التسيير الذاتي لمداخيل المؤسسة.
- تسيير اعتمادات الولاية.
- تسيير العمليات غير العادية.
- تسيير عمليات خارج الميزانية.
** تحتوي صفحاتها الأولى على المعلومات الخاصة بالمسيرين (الآمر بالصرف و المحاسب) وفقرة تولي أهمية لمهام التسيير.
ІІ.2-المداخيل: مفصلة حسب الجداول المتواجدة بالصفحات (2-3-4-5) وهي ملخصة في الجدول الممثل في الصفحتين (6-7)
ІІ.3- المصاريف: مفصلة في الجداول المتواجدة في الصفحتين (8-9) و مفصلة بالصفحتين (10-11).
ІІ.4- عمليات خارج الميزانية: ملخصة في الجدول الموجود في الصفحتين (12-13).
Iii. الإيرادات: كل المسجلة في مختلف السجلات و الوثائق المالية تدون في
الجداول الموجودة في الصفحات (2-3-4-5) و ملخصة بالصفحتين (4-5).
ΙΙΙ.1- الفرع الأول: إعانات الدولة: الجدولين (11-12) تبرز إيرادات الخزينة
و الخاصة بالرواتب و المنح و الأعباء الملحقة. كما لا يمكن على الإطلاق
إعادة ترتيب هذه الإيرادات في المصالح خارج الميزانية، المبالغ المقبوضة و
القابلة للقبض و الخاصة بمنحة النظامين الداخلي و النصف الداخلي تحول عن
طريق عملية داخلية بالمادة 221 مداخيل التغذية من الفرع الثاني حسب
الاحتياجات حتى في حالة عدم وجود قروض في هذا البند (رقم 121). هذه العملية
ذات الصيغة التقنية تسمح لنا تفادي "الباقي للقبض" الخاص بالمنح.
ΙΙΙ.2- الفرع الثاني: المداخيل الذاتية: الجدول رقم (211) الخاص بمداخيل
التغذية هو صورة طبق الأصل للحقوق المثبتة على العائلات و الدولة (المنح)
الباقي للقبض عن الدولة و الولاية لم يظهر في هذا الجدول و هذا ناتج بعد
العملية اتي قمنا بها في الفرع الأول.
ΙΙΙ.3- الفرع الثالث: إعانات الولاية: لجدول (رقم 31) يبرز الإيرادات
الخاصة بالمنح و الأشغال الكبرى الممنوحة من طرف الولاية لم يظهر في الجدول
و هذا ناتج بعد العملية التي قمنا بها في الفرع الأول.
ΙΙΙ.4- الفرع الرابع: المداخيل الغير العادية: الجدول رقم 41 الموجود في
الصفحة رقم 05 يحتوي على 9 بنود و على إثرها يلفت الانتباه إلى ما يلي:
- الحقوق المثبتة في البند (411) الخاصة بالمسندات التربوية بحيث تكون مساوية للمصاريف بنفس البند.
- الباقي للقبض الملغى في البند (411) تسجل تحت السطر بالنقص من الحقوق المثبتة.
- تسجيل عجز السنة المنصرمة إن وجد.
الملخص: تشمل الصفحتان (6-7) ملخص الإيرادات و توجد بها 08 خانات، في
الخانة رقم 03 تسجيل كل القروض المفتوحة في الميزانية و القرارات المغيرة
لها في البنود (141-211-121) أما في باقي البنود تسجل الحقوق المثبة.
- في الخانة رقم 04 سجل الحقوق المثبة الموجودة في السجل المفتوح لدى الخزينة و الغير.
- العجز أو الفائض في الفرع الأول يظهر في الخانة رقم 10 كزيادة القيمة أو نقص القيمة و العجز لا يسجل كباقي للقبض.
- الخانة رقم 05 ظهور هذه الخانة الخاصة بالتخفيض تعرض إعادة التذكير بالديون القابلة للفسخ.
النفقات: 1- الجدول من 21 إلى 29: بعد غلق العمليات الحسابية في نهاية
السنة تسجل المصاريف و جداول الحوالات المسددة و تسجل الأرقام المحصل عليها
بالجداول المخصصة لكل بند المتواجدة بالصفحتين (8-9).
ونشير إلى الجدول رقم 21 الخاص بمصاريف التغذية تخصم أو تضاف للقرض المفتوح
بالميزانية "زيادة القيمة" أو "نقص القيمة" المحصل عليها في الشطر 21 من
المداخيل (الصفحة 7 الخانة 10) لتمكن من الحصول على القرض المسموح بصرفه.
أما فيما يخص الجداول الأخرى تسجل القروض الأولية مع تغيرات التي طرأت
عليها (تحويلات أو قروض إضافية) للحصول على القرض النهائي مع تسجيل
المصاريف الحقيقية لكل بند وهذا يسهل تقييم القروض المفتوحة.
الجدول 41: المصاريف الغير عادية: للعمليات الحسابية الخاصة بالسنة في
الجدول تدرج في البند 417 صرف الفوائض كما تدون إعادة تسجيل الاعتمادات
الباقية من السنة الماضية للأشغال الكبر في البند 416 و لا يمكن تكرارها
مرة ثانية.
مصاريف خارج الميزانية: كل العمليات الحسابية التابعة لمصالح خارج
الميزانية مذكورة في الجداول الموجودة في الصفحتين (12-13) التي تستخرج لكل
بند:
- الرصيد الباقي إلى غاية 31/12 الماضي.
- المداخيل المسجلة خلال السنة الجارية.
- مجموع المبلغين.
- المصاريف المدفوعة من 01/ 01/ إلى غاية 31/12
- الرصيد الجديد المحصل عليه في 31/12 عن طريق عملية الفرق الناتج بين المداخيل و المصاريف.
Iv. الوضعية المفصلة للمؤسسة عند نهاية السنة المالية: هي الوضعية التي يجب
أن تظهر على الجدول الموجود في الصفحة رقم 12 و المطابق رصيده الرصيد
الموجود في الصفحة رقم 13 وضعية المحاسب إلي غاية 31/12 تكون مطابقة مع عرض
حال الصندوق.
V. وثائق مضمون الملف: بيان الديون عند نهاية السنة (الصفحة 05) يجب أن
يكون مفصلا و يبرز فيه الباقي للقبض لكل سنة و مجموعة يطابق مجموع الخانة
رقم 09 الموجودة في الصفحة رقم 07 الخاصة بالمداخيل.
- تبريرات عدم القبض تكون واضحة.
- تقرير رئيس المؤسسة (الصفحة 17-18): هذا لتقرير يعطي توضيحات اكثر في
استعمال القروض و المقارنة مع الميزانية لكل العمليات الحسابية.
- محضر مراقبة الصندوق: (الصفحة رقم 19): يشمل وضعية و مراقبة الصندوق الى غاية 31/12 من السنة الجارية.
- بيانات المقارنة مع الحساب الجاري البريدي (الصفحة 20-21).
- بيانات المقارنة إلى غاية 31/12 الخاصة بالخزينة و الحساب الجاري البريدي
ترسل للهيئات المعنية (مركز الصكوك و الخزينة) للمصادقة على صحتها. هذه
الوثائق تعتبر ذات أولوية للاهتمام بها و يحتفظ بها على مستوى المؤسسة
لتقدم إلى هيئات الرقابة.
** النسخ طبق الأصل المصادق عليها من طرف رئيس المؤسسة و المتواجدة بالملف
تحمله المسؤولية الشخصية، لذا يجب عليه أن يتأكد مسبقا أن الوثائق الأصلية
مصادق عليها من طرف الهيئات المعنية و هي نسخة طبق الأصل.
- نسخ طبق الأصل لبيانات التحويل المصادق عليها من طرف الوصاية و بيان القروض الإضافية المفتوحة.
- مستخرج عرض حال اجتماع مجلس التربية و التوجيه أو مجلس التوجيه و التسيير (الصفحة 23).
** وثائق مرفقة: في حالة تنقل خلال السنة ترفق الوثائق التالية:
- بيان تسليم المهام بين: الآمر بالصرف- المحاسبين.
Vi. تقديم الحسابات: 1- إلى الوصاية: يرسل الملف الكامل في 03 نسخ للمصادقة عليه إلى الوصاية حسب الرزنامة الإدارية.
2- إلى مجلس المحاسبة: نسخة كاملة ترسل إلى مجلس المحاسبة تحت ظرف مضمون
بوصل استلام إلى كاتب الضبط لدى مجلس المحاسبة 19 شارع ميدة الجزائر قبل
تاريخ 30/06 للسنة المالية.
يلفت الانتباه إلى كل تأخر يؤدي بصاحبه إلى غرامة مالية معتبرة مهما كانت
التبريرات ينجز الحساب المالي ويرسل إلى الهيئات المعنية و في حالة إهمال
أو غياب الآمر بالصرف أو المحاسب ينجز الحساب المالي من طرف الآمر بالصرف و
المحاسب الحاليين مع تسجيل عليه الملاحظة التالية: هذا الحساب المالي أنجز
حسب العمليات الحسابية المسجلة على المسجلات و الوثائق الحسابية الحقيقية
في عهد
الآمر بالصرف السيد (ة ):................................................ ...................
و المحاسب المالي السيد ( ة ):................................................ ...........


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

==============
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://idara.ahlamontada.com
 
الــحــساب المــــــالي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية  :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى المصالح الإقتصادية-
انتقل الى: