الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية

L'administration de chaque école freak éducatif منتدى يهتم بكل شؤون الإدارة المدرسية الجزائرية ابتدائي متوسط ثانوي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
[URL="http://www.gulfup.com/"]
شاطر | 
 

 دروس علوم الطبيعية والحياة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع


الدولة او الولاية : الشريعة*تبسة*الجزائر
عدد المساهمات: 3476
تاريخ الميلاد: 18/12/1971
تاريخ التسجيل: 21/01/2010
الموقع: http://idara.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: موظف

مُساهمةموضوع: دروس علوم الطبيعية والحياة    الأحد مارس 27, 2011 10:33 am






----








مضامين المنهاج


<table class="MsoTableGrid" dir="rtl" style="border: medium none; margin-left: 38.75pt; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="border: 5.25pt double windowtext; padding: 0cm 5.4pt; width: 221.75pt;" width="296" align="left">
الكفاءات
</td> <td style="border-style: double none double double; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 5.25pt medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 236.4pt;" valign="top" width="315" align="left">
1. تحقيق بحث و تبليغه.

2. تخطيط و انجاز مشروع.
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 221.75pt;" valign="top" width="296" align="left">
الحجم الساعي
</td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 236.4pt;" valign="top" width="315" align="left">
08 ساعات
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 221.75pt;" valign="top" width="296" align="left">
المشاريع
</td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 236.4pt;" valign="top" width="315" align="left">

  • إنجاز تحقيقات و بحوث ذات علاقة بمشاكل المحيط
    المحلي أو على مستوى الكرة الأرضية
  • مشروع زرع بذور و غرس النباتات لتزيين المؤسسة
    و القسم .

</td> </tr></table>











<table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none; background: none repeat scroll 0% 0% rgb(230, 230, 230); margin-left: 33.05pt; -moz-background-inline-policy: continuous; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="border: 5.25pt double windowtext; padding: 0cm 5.4pt; background: none repeat scroll 0% 0% rgb(243, 243, 243); width: 108pt; -moz-background-inline-policy: continuous;" width="144" align="left">
المجال المفاهيمي 1
</td> <td style="border-style: double none double double; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 5.25pt medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; background: none repeat scroll 0% 0% rgb(243, 243, 243); width: 333pt; -moz-background-inline-policy: continuous;" valign="top" width="444" align="left">
الوسط الحي
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; background: none repeat scroll 0% 0% rgb(243, 243, 243); width: 108pt; -moz-background-inline-policy: continuous;" valign="top" width="144" align="left">
الكفاءة المرحلية
</td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; background: none repeat scroll 0% 0% transparent; width: 333pt; -moz-background-inline-policy: continuous;" valign="top" width="444" align="left">
تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; background: none repeat scroll 0% 0% rgb(243, 243, 243); width: 108pt; -moz-background-inline-policy: continuous;" valign="top" width="144" align="left">
الحجم الساعي
</td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; background: none repeat scroll 0% 0% transparent; width: 333pt; -moz-background-inline-policy: continuous;" valign="top" width="444" align="left">
16 ساعة
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; background: none repeat scroll 0% 0% rgb(243, 243, 243); width: 108pt; -moz-background-inline-policy: continuous;" width="144" align="left">
الوحدات المفاهيمية
</td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; background: none repeat scroll 0% 0% transparent; width: 333pt; -moz-background-inline-policy: continuous;" valign="top" width="444" align="left">
1.عناصر الوسط الحي.

2.العلاقات القائمة بين عناصر
الوسط الحي.

3.تأثير العوامل اللاحيوية على
توزع الكائنات الحية و نشاطها.

4.النظام البيئي و مكانة الإنسان
فيه.
</td> </tr></table>








<table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none; margin-left: 5.65pt; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="border: 3pt solid windowtext; padding: 0cm 5.4pt; width: 71pt;" valign="top" width="95" align="left">
الوحدات المفاهيمية
</td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 113.5pt;" width="151" align="left">
الكفاءات القاعدية
</td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 162.15pt;" width="216" align="left">
النشاطات المقترحة
</td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.35pt;" width="215" align="left">
المعارف المستهدفة
</td> </tr> <tr style="page-break-inside: avoid; height: 45.75pt;"> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 71pt; height: 45.75pt;" width="95" align="left">
1.عناصر الوسط الحي
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 113.5pt; height: 45.75pt;" width="151" align="left">
يحدد العناصر المكونة للوسط الحي
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 162.15pt; height: 45.75pt;" valign="top" width="216" align="left">
*إحصاء عناصر الوسط الحي و
تصنيفها إلى عناصر حيوية و عناصر لا حيوية انطلاقا من ملاحظة وسط قريب ( حديقة
المدرسة مثلا .. ) مع توظيف المكتسبات السابقة.

*توسيع النشاط إلى أوساط أخرى
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.35pt; height: 45.75pt;" valign="top" width="215" align="left">
+يتكون الوسط الحي من عناصر
حيوية ( حيوانات ،نباتات ،إنسان ،كائنات دقيقة ) تشكل وحدة حياتية (biocénose ) و عناصر لا حيوية ( تربة ، جو ، ماء ) تدعى
المدى الحيوي الجغرافي ( biotope ) .
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 71pt;" width="95" align="left">
2.العلاقات القائمة بين العناصر
الحية للوسط الحي

</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 113.5pt;" width="151" align="left">
يحدد العلاقات القائمة بين العناصر الحية في الوسط
الحي

</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 162.15pt;" valign="top" width="216" align="left">
*وضع علاقات داخلية و خارجية بين
كائنات حية في وسط ما انطلاقا من وثيقة مبسطة.



*إنجاز شبكة علاقات غذائية
اعتمادا على نص وصفي يدمج جميع مكونات هذه الشبكة بما فيها الكائنات المحللة.









*تكميم إنتاج المادة في مختلف
مستويات سلسلة غذائية بسيطة.

*تعريف الكتلة الحية.









*إنجاز مخطط تنظيم اجتماعي
اعتمادا على نص وصفي مدعم بصور تعكس مختلف مستويات تنظيم مجتمع حشرات
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.35pt;" valign="top" width="215" align="left">
+تكون الكائنات الحية في وسطها
مرتبطة فيما بينها حيث يكون وجود بعضها مشروطا بوجود كائنات أخرى.



+تشكل العلاقات الغذائية في وسط
حي شبكة معقدة.

+حسب سلوكها الغذائي ، تنتظم
الكائنات الحية في مستويات غذائية و هي : المنتجة ، المستهلكة الأولى ،
المستهلكة الثانية .. و الكائنات المحللة.



+الكتلة الحية هي كمية المادة
المنتجة في وحدة زمن من طرف كائنات حية في مستوى غذائي معين.

+من مستوى لآخر يحدث انتقال و
تحويل المادة و يرافق هذا الانتقال ضياع في الكتلة الحية.



+يقصد بالمجتمع تجمع دائم لأفراد
تربط بينها علاقة منظمة في درجات مع التوزيع في المهام

+ينقسم مجتمع حيواني ما إلى
مستويات تنظيم.
</td> </tr> <tr style="page-break-inside: avoid; height: 31.5pt;"> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 71pt; height: 31.5pt;" width="95" align="left">
3.تأثير العوامل اللاحيوية على
توزع الكائنات الحية و نشاطها

</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 113.5pt; height: 31.5pt;" width="151" align="left">
يشرح تأثير العوامل الفيزيوكميائية على توزع الكائنات
الحية و نشاطها

</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 162.15pt; height: 31.5pt;" valign="top" width="216" align="left">
*مقارنة
الإعمار الحيواني و النباتي لوسطين مختلفين من حيث عامل مناخي أساسي.

*وضع فرضيات لتفسير الاختلافات الملاحظة.

*اختبار الفرضيات انطلاقا من أمثلة لتوزع الكائنات
الحية في أوساط مختارة

*دراسة أمثلة حول التغيرات الموسمية عند الكائنات
الحية النباتية الموسمية

*دراسة الهجرة عند الطيور مع تسجيل سلم الزمن بخصوص
الموسم اعتمادا على وثائق.















*دراسة أمثلة حول التغيرات الموسمية عند الكائنات
الحية النباتية الموسمية.



































*دراسة الهجرة عند الطيور مع تسجيل سلم الزمن بخصوص
الموسم اعتمادا على وثائق
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.35pt; height: 31.5pt;" valign="top" width="215" align="left">
+يتوقف توزع الكائنات الحية على
العوامل المناخية :

-الماء ( الرطوبة )، الإنارة، درجة الحرارة و طبيعة
التربة. ترتبط الحياة بالماء، فهو عنصر أساسي فيما يخص وجود و توزع الكائنات
الحية.

-تتغير شدة الإنارة بتغير خطوط العرض و التضاريس. فهي
ضرورية للتركيب الضوئي.

-مثل الإنارة تتغير الحرارة و تؤثر على جميع الوظائف
الحيوية كالتغذية، التنفس و التطور.

-تعتبر طبيعة التربة كذلك عاملا محددا في توزع
الكائنات الحية خاصة النباتية حيث يستمد منها أغذيتها.









+يمكن أن يتطور نشاط الكائنات الحية خلال المواسم ( أو
في اليوم الواحد ) تبعا لتغيرات عوامل الوسط.

+تقاوم الحيوانات و النباتات الظروف غير الملائمة ذات
العلاقة بالمواسم و ذلك باستعمال إستراتيجيتين :

أ.الحياة البطيئة :تمثل البذور الجافة التي تكون في
حالة سبات، شكلا من أشكال مقاومة النبات للظروف القاسية كما أن هذه الوضعية تسمح
بتوزيعها. هذا كما تشكل الحياة البطيئة للبراعم و الأبصال و الدرنات شكلا من
مقاومة الظروف القاسية.

.تظهر الحياة البطيئة كذلك عند الحيوانات :

-تتميز ذوات الحرارة الثابتة بانخفاض أو توقف تام
للنشاط مثل الثدييات المسبتة. و تمثل الحياة البطيئة اقتصادا في صرف الطاقة.

-عند ذوات الحرارة المتغيرة، يرتبط السبات مباشرة مع
انخفاض درجة الحرارة للوسط.

ب.الهجرة: تخص الحيوانات حيث يهاجر بعضها كالطيور من
مواقع تكاثرها نحو مواقع أخرى للحصول على الغذاء أو العكس. و يحدث هذا في مواسم
معينة.
</td> </tr> <tr style="page-break-inside: avoid; height: 31.5pt;"> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 71pt; height: 31.5pt;" width="95" align="left">
4.النظام
البيئي و مكانة الإنسان فيه

</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 113.5pt; height: 31.5pt;" width="151" align="left">
يعرف النظام البيئي و توازنه و يحدد مكانة الإنسان فيه
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 162.15pt; height: 31.5pt;" valign="top" width="216" align="left">
*تحديد الشروط الضرورية لتنصيب
نظام بيئي و استمراريته:

-جمع الأدوات اللازمة.

-إنجاز التركيب الوظيفي مع السهر
على صيانته.

-إنجاز مخطط وظيفي انطلاقا من
الإنتاجات الكتابية لكل مرحلة، ثم اقتراح تعريف للنظام البيئي.

*استخلاص تنوع الأنظمة البيئية
انطلاقا من طبيعة محلية و تحليل وثائق خاصة بالأنظمة البيئية .

*تحليل تأثير إزالة إحدى حلقات
سلسلة غذائية على توازن النظام البيئي.



*استنتاج تعريف لتوازن النظام
البيئي انطلاقا من أمثلة توضح اختلال هذا التوازن .
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.35pt; height: 31.5pt;" valign="top" width="215" align="left">
+مجموع الكائنات الحية و العوامل
الفيزيائية و الكيميائية للوسط، و العلاقات القائمة بينها ( بين كل هذه العوامل
) تشكل وحدة تدعى النظام البيئي (Ecosystéme ) النظام البيئي = مدى حيوي جغرافي + وحدة
حياتية .



+تتكون الطبيعة من أنظمة بيئية
عديدة و متنوعة، و لكل نظام بيئي خصائصه.



+يكون النظام البيئي في توازن
عندما تكون الشبكات الغذائية المركبة له في حالة استقرار، مما يضمن تكاثر
الأنواع

+يمكن أن يتغير توازن النظام
البيئي بتخل الإنسان الذي قد يكون بناء مثل التشجير، محاربة الإنجراف، تثبيت
الكثبان و تهيئة الحدائق. أو هداما مثل
قطع الأشجار و إتلاف الغطاء النباتي، الرعي العشوائي، الصيد غير المقنن، تلويث
الماء و الهواء.
</td> </tr></table>








<table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none; margin-left: 51.05pt; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="border: 5.25pt double windowtext; padding: 0cm 5.4pt; background: none repeat scroll 0% 0% rgb(243, 243, 243); width: 108pt; -moz-background-inline-policy: continuous;" width="144" align="left">
المجال المفاهيمي 2
</td> <td style="border-style: double none double double; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 5.25pt medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; background: none repeat scroll 0% 0% rgb(243, 243, 243); width: 333pt; -moz-background-inline-policy: continuous;" width="444" align="left">
تنوع الكائنات الحية في أوساطها
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left">
الكفاءة المرحلية
</td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left">
التعرف على الخصوصيات البنيوية التي تسمح بتفسير توزع
الكائنات الحية
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left">
الحجم الساعي
</td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left">
12
ساعة
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left">
الوحدات المفاهيمية
</td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left">
1. العلاقة بين تحورات الجهاز
الاعاشي و وسط حياة النبات.

2. العلاقة بين وسط حياة حيوان و بنية جهازه التنفسي.

3. العلاقة بين وسط حياة حيوان و نمط تنقله.
</td> </tr></table>











<table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none; margin-left: 5.65pt; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style="page-break-inside: avoid; height: 66pt;"> <td style="border: 3pt solid windowtext; padding: 0cm 5.4pt; width: 79.7pt; height: 66pt;" width="106" align="left">
1.العلاقة
بين تحورات الجهاز الاعاشي و وسط حياة النبات

</td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 105.3pt; height: 66pt;" width="140" align="left">
يضع علاقة بين وسط حياة نبات و بنية جهازه الاعاشي
</td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.4pt; height: 66pt;" valign="top" width="215" align="left">
*مقارنة الجهاز الاعاشي ( أوراق،
سيقان جذور ) لنباتين يعيشان في وسطين مختلفين :منطقة رطبة، منطقة جافة.
</td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.6pt; height: 66pt;" valign="top" width="215" align="left">
+من أجل احتلال أوساط جافة، تبدي
النباتات تحورات مورفولوجية أهمها:

.امداد المجموع الجذري.

.تقليص المساحة الورقية لتقليل
النتح.
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 79.7pt;" width="106" align="left">
2.العلاقة بين وسط حياة حيوان و
بنية جهازه التنفسي.

</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 105.3pt;" width="140" align="left">
يضع علاقة بين وسط حياة كائن حي حيواني و جهازه
التنفسي.
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.4pt;" valign="top" width="215" align="left">
*إظهار تنوع أنماط التنفس
إنطلاقا من مقارنة البنيات التي تسمح بالتنفس عند الكائنات الحية الحيوانية
المختلفة ( أسماك، جراد، ضفدعة، دودة الأرض )

*اظهار التوافق ما بين نمط
التنفس و وسط العيش ( التكيف ).













*تحديد تأثير الحرارة على
الوتيرة التنفسية.
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.6pt;" valign="top" width="215" align="left">
+التنفس ضرورة حيوية للكائنات
الحية.

+يسمح تنوع الأجهزة التنفسية
باحتلال أوساط مختلفة.





+تأخذ الحيوانات الهوائية ثنائي
الأكسجين من الهواء عن طريق الرئتين أو القصبات.

+تأخذ الحيوانات المائية ثنائي
الأكسجين المذاب في الماء عن طريق الغلاصم.

+كما تتنفس بعض الحيوانات ذات
الجلد الرفيع و الرطب عن طريق الجلد.

+يغير الإنسان في توزع الكائنات
الحية بتغير عامل محدد لشرط التنفس.
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 79.7pt;" width="106" align="left">
3.العلاقة بين وسط حياة حيوان و
نمط تنقله

</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 105.3pt;" width="140" align="left">
يضع علاقة بين وسط حياة كائن حي حيواني و نمط تنقله
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.4pt;" valign="top" width="215" align="left">
*وضع علاقة بين نمط التنقل و
احتلال الوسط اعتمادا على بعض الأمثلة (سمكة في وسط مائي ، أرنب في وسط بري،
طائر ...)

*مقارنة أعضاء الحركة عند
حيوانات مختلفة (أرجل البط و الدجاج، زعانف السمك المسطح كالصول و السمك المغزلي
كالسردين ) أجنحة الطائر













*استنتاج العلاقة بين الخصائص
البنيوية ، نمط التنقل و وسط العيش.





*تحديد على طرف مشرح أو وثيقة :
المفاصل ،العظام، العضلات و الأوتار مع شرح دور كل منها.





*مقارنة بين نوعي الجراد المهاجر
و الجراد الماكث و ذلك من حيث أبعاد الأجنحة
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.6pt;" valign="top" width="215" align="left">
+لغرض التنقل في أوساطها ،
تستعمل الحيوانات أنماط تنقل مختلفة باختلاف الأوساط.



+لكل نمط تنقل بنية خاصة مناسبة:

-فالسباحة يضمنها الشكل المغزلي
للجسم و أعضاء مرنة ذات مساحة واسعة تسمح بدفع الماء و تتمثل في الزعانف.

-الطيران يستوجب كذلك شكلا
مغزليا للجسم و مساحات حمل واسعة (الأجنحة)

-القفز تضمنه أطراف قوية مطولة
على شكل حرف z

-الكائنات المتكيفة مع الركض تبدي سطح إسناد ضيق( القط
مثلا) بينما الحيوانات المتكيفة مع المشي لها سطح إسناد عريض (إنسان ، فيل ..)

*مهما كان الوسط، فان التنقل
يتطلب دائما سندا و تتم الحركة بفضل التقلص المتوافق للعضلات المتضادة
(المتعاكسة) المثبتة على أقسام صلبة (العظام).

-بعض الحيوانات كالجراد قادرة على
غزو أوساط متباعدة جغرافيا.
</td> </tr></table>








<table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none; margin-left: 42.55pt; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="border: 5.25pt double windowtext; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left">
المجال المفاهيمي 3
</td> <td style="border-style: double none double double; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 5.25pt medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" width="444" align="left">
التكاثر و إعمار الأوساط
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left">
الكفاءة المرحلية
</td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left">
تحديد مختلف وسائل إعمار و غزو الأوساط من طرف
الكائنات الحية
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left">
الحجم الساعي
</td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left">
10 ساعات
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left">
الوحدات المفاهيمية
</td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left">

  • أنماط التكاثر عند الحيوانات
  • أنماط التكاثر عند النباتات

</td> </tr></table>








<table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none; margin-left: 5.65pt; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="border: 3pt solid windowtext; padding: 0cm 5.4pt; width: 79.65pt;" width="106" align="left">
الوحدات المفاهيمية
</td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 105.25pt;" width="140" align="left">
الكفاءة القاعدية
</td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.65pt;" width="216" align="left">
النشاطات المقترحة
</td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.45pt;" width="215" align="left">
المعارف المستهدفة
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 79.65pt;" width="106" align="left">
1.أنماط التكاثر عند الحيوانات
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 105.25pt;" width="140" align="left">
يعرف مختلف أنماط التكاثر التي تسمح باعمار و غزو
الأوساط من طرف الحيوانات
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.65pt;" valign="top" width="216" align="left">
*تصور كيفية حدوث
إعمار وسط ما (بحري ،جوي) انطلاقا من زوج من حيوانات من نفس النوع .

*مقارنة بين نمطي التكاثر:

-بإنتاج عدد كبير من الأنسال

-بإنتاج عدد قليل من الأنسال.

*استنتاج إستراتيجيتين للتكاثر.



















*استنتاج نمطي الإلقاح و تطور الجنين انطلاقا من أمثلة و
تحليل وثائق.













*تحديد أنماط احتلال الأوساط من طرف الحيوانات انطلاقا من
دراسة :

-حالة انتشار البويضات في وسط مائي

-مثال عن الحيوانات المهاجرة.

-تحليل وثيقة تصف إفراق (هجرة) النحل.

-مثال عن الحيوانات التي أدخلها الإنسان.

-انجاز مخطط تركيبي.

</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.45pt;" valign="top" width="215" align="left">
+يضمن التكاثر استمرار النوع.





+يتم التكاثر الجنسي عند
الحيوانات وفق استراتيجيتين كبيرتين ،لغرض تعويض الأفراد المفقودة بالنهب (
المنهوبة) :

1.إنتاج عدد كبير من الأنسال

-إما دفعة واحدة دون اعتناء
الآباء بالصغار الكثيرة مثل الأسماك و البرمائيات..

-أو بوتيرة هامة خلال الموسم و
لكن بعدد أقل مثل القوارض.

2.إنتاج عدد قليل من الأنسال مع
حماية الصغار لمدة طويلة (قردة ،فيلة، بعض الطيور)

+يتم الإلقاح وفق طريقتين:
الالقاح الداخلي و الالقاح الخارجي

-في حالة الالقاح الداخلي ،يبدأ
تطور الجنين داخل المجاري التناسلية الأنثوية و يستمر إما داخل هذه المجاري (عند
الحيوانات الولودة و البيوضة-ولودة)

أو خارج المجاري التناسلية
الأنثوية (عند الحيوانات البيوضة)

+تتكاثر بعض الأنواع بقوة عند
توفر الظروف ،فيرتفع عدد أفرادها مما يتطلب احتلال مناطق جديدة قد تكون قريبة أو
بعيدة و يتم هذا الغزو من قبل الحيوانات بانتشار البيوض ، اليرقات أو الكائنات
البالغة.
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 79.65pt;" width="106" align="left">
2. أنماط التكاثر عند النباتات
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 105.25pt;" width="140" align="left">
يحدد مختلف أنماط التكاثر التي تسمح بغزو و اعمار
الأوساط من طرف النباتات
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.65pt;" valign="top" width="216" align="left">
*تحليل صور تمثل غزو النباتات
لأرض محروثة حديثا أو لمنحدر.

*ملاحظة أبواغ فطريات و سراخس.

*مقارنة بين مختلف أنواع البذور
و الثمار و علاقتها بالانتشار.











*دراسة أمثلة عن التكاثر الخضري:

-طبيعيا بالريزوم (الجذمور) كما
هو الحال عند القصب أو الترقيد عند التوت الأرضي.

-بتدخل الإنسان ( افتسال ، تطعيم
...) مع تقديم أمثلة من الواقع

*حوصلة المجال في شكل نص علمي
مبرزا أهمية كل من التكاثر في اعمار الأوساط و تدخل الإنسان في هذه العملية.
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.45pt;" valign="top" width="215" align="left">
+يتم غزو (colonisation ) وسط ما من طرف النباتات بفضل نواتج التكاثر الجنسي. فعند
النباتات الزهرية بتوزيع البذور . أما عند النباتات اللازهرية ، فان تشكل
الأبواغ و توزعها يضمن تكاثر و نقل النباتات.

+تنتشر نواتج التكاثر عن طريق عوامل مختلفة كالرياح
،الماء ،الحيوانات و الإنسان.

+لبنية البذرة علاقة بالانتشار.

+يمكن أن يتم اعمار وسط ما بالتكاثر الخضري. انه العملية
التي تمكن نباتا ما من إعطاء نباتات أخرى تماثله تماما دون تدخل الأعراس
(الأمشاج) و حدوث الإلقاح . و عليه فان هذا التضاعف السريع.

+يتم اعمار (peuplement) الأوساط بالتكاثر الجنسي و
اللاجنسي و ذلك إما طبيعيا أو اصطناعيا بتدخل الإنسان.
</td> </tr></table>


















































<table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none; margin-left: 42.55pt; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="border: 5.25pt double windowtext; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left">
المجال المفاهيم4
</td> <td style="border-style: double none double double; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 5.25pt medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" width="444" align="left">
تصنيف الكائنات الحية
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left">
الكفاءة المرحلية
</td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left">
التحكم في أدوات تصنيف الكائنات الحية
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left">
الحجم الساعي
</td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left">
06 ساعات
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left">
الوحدات المفاهيمية
</td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left">

  • تعريف النوع
  • استعمال معايير التصنيف

</td> </tr></table>











<table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none; margin-left: 5.65pt; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="border: 3pt solid windowtext; padding: 0cm 5.4pt; width: 79.7pt;" width="106" align="left">
الوحدات المفاهيمية
</td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 105.25pt;" width="140" align="left">
الكفاءات القاعدية
</td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.45pt;" width="215" align="left">
النشاطات المقترحة
</td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.6pt;" width="215" align="left">
المعارف المستهدفة
</td> </tr> <tr style="page-break-inside: avoid; height: 43.75pt;"> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 79.7pt; height: 43.75pt;" width="106" align="left">
1.تعريف النوع
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 105.25pt; height: 43.75pt;" width="140" align="left">
يحدد
معنى النوع
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.45pt; height: 43.75pt;" valign="top" width="215" align="left">
*ذكر أسماء حيوانات و تقريب
الأفراد المتشابهة و ذلك على أساس معايير مورفولوجية.

*تحديد معيار التلاقح انطلاقا من
دراسة أمثلة توضح إمكانية التكاثر بين أنواع حيوانية متشابهة.
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.6pt; height: 43.75pt;" valign="top" width="215" align="left">
+النوع هو مجموعة من أفراد
متشابهة و قادرة على التكاثر و إعطاء أفراد خصبة جنسيا، تضمن استمرارية النوع.
</td> </tr> <tr style="page-break-inside: avoid; height: 43.75pt;"> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 79.7pt; height: 43.75pt;" width="106" align="left">
2.استعمال
معايير التصنيف

</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 105.25pt; height: 43.75pt;" width="140" align="left">
يستعمل معايير التصنيف لفهم تنظيم العالم الحي كما
يعرفه العلماء
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.45pt; height: 43.75pt;" valign="top" width="215" align="left">
*تحديد الموقع التصنيفي لعينات أنواع
مختلفة ، حيوانية ثم نباتية( عينات حية أو صور من الكتاب المدرسي) .
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 161.6pt; height: 43.75pt;" valign="top" width="215" align="left">
+العالم الحي منظم في مجموعات و
تحت مجموعات حيوانية و نباتية.

+يتطلب فهم هذا التنظيم استعمال
معايير تصنيفية يحددها تنظيم الأجهزة عند هذه المجموعات.

+تنتظم الكائنات الحية في
مملكتين: مملكة حيوانية و مملكة نباتية.

+نميز في المملكة الحيوانية شعبتين
على أساس وجود أو غياب العمود الفقري هما : شعبة الفقاريات و شعبة اللافقاريات .

-في شعبة الفقاريات يحتل صف
الثدييات مكانة هامة لانتماء الإنسان إليه، و تتميز كائنات هذا الصف بوجود
الأثداء فهي ولودة ، بوجود الأوبار، درجة حرارة ثابتة (370 ).

-في شعبة اللافقاريات ، يحتل صف
الحشرات مكانة واسعة . و يتميز بوجود 03 أزواج من الأرجل و زوج من قرون
الاستشعار .

+نميز في المملكة النباتية
مجموعتين كبيرتين :

-نباتات ذات سيقان و أوراق.

-نباتات عديمة الساق و الأوراق.

-في المجموعة الأولى نميز
شعبتين:

.شعبة النباتات الزهرية التي لها
أزهار و بذور.

.شعبة النباتات اللازهرية التي
ليس لها أزهار و لا بذور و تتكاثر بالأبواغ.

-في المجموعة الثانية نميز:

.شعبة الفطريات التي تتميز بعدم
وجود اليخضور.

.شعبة الأشنيات التي تتميز بوجود
اليخضور.
</td> </tr></table>








<table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none; margin-left: 42.55pt; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="border: 5.25pt double windowtext; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left">
المجال المفاهيم5
</td> <td style="border-style: double none double double; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 5.25pt medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" width="444" align="left">
المستحاثات
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left">
الكفاءة المرحلية
</td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left">
إظهار أهمية دراسة المستحاثات
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left">
الحجم الساعي
</td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left">
06 ساعات
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none double double; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left">
الوحدات المفاهيمية
</td> <td style="border-style: none none double double; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 5.25pt 5.25pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 333pt;" valign="top" width="444" align="left">

  • تعريف المستحاثة
  • خصائص وسط عيش
    الكائنات قبل الاستحاثة

</td> </tr></table>








<table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="border: medium none; margin-left: 2.85pt; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="border: 3pt solid windowtext; padding: 0cm 5.4pt; width: 81pt;" width="108" align="left">
الوحدات المفاهيمية
</td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left">
الكفاءات القاعدية
</td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 166.5pt;" width="222" align="left">
النشاطات المقترحة
</td> <td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 3pt medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 166.5pt;" width="222" align="left">
المعارف المستهدفة
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 81pt;" width="108" align="left">
1.تعريف المستحاثة
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left">
يعرف المستحاثة كبقايا كائن حي مفقود، ترسخت في صخرة.
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 166.5pt;" valign="top" width="222" align="left">
*ملاحظة و تمثيل برسم مستحاثة ما
.

*اقتراح إعادة تشكيل الأجزاء
الرخوة ثم مقارنة ذلك مع حيوان حالي مشابه.

*تساؤل عن أصل المستحاثة و
تشكلها.

*اقتراح تعريف للمستحاثة.
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 166.5pt;" valign="top" width="222" align="left">
+المستحاثة (Fossile) بقايا أو
آثار كائن حي مفقود، ترسخت في صخرة تشكلت في نفس الوقت
</td> </tr> <tr style=""> <td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 81pt;" width="108" align="left">
2.خصائص وسط عيش الكائنات قبل
الاستحاثة

</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" width="144" align="left">
يعرف خصائص الوسط الذي عاشت فيه هذه الكائنات الحية
المفقودة
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 166.5pt;" valign="top" width="222" align="left">
*دراسة أمثلة مميزة لأوساط يسهل
التعرف عليها: قواقع، مرجان، خشب (سيقان) أوراق مستحاثة.
</td> <td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 3pt 3pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 166.5pt;" valign="top" width="222" align="left">
+بالمقارنة مع الكائنات الحية
الحالية، فان دراسة المستحاثات تسمح بتصور أوساط الحياة القديمة.

+تبين دراسة المستحاثات أن
الحياة كانت قائمة قبل عدة مئات ملايين من السنين.
</td> </tr></table>
[center]بالنجاح ان شاء الله





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

==============
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://idara.ahlamontada.com
 

دروس علوم الطبيعية والحياة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ملخصات دروس العلوم الطبيعية للثالثة ثانوي
» ملخصات جميع دروس العلوم الاسلامية للبكالوريا
» دروس احصاء تطبيقي لطلاب علم النفس وعلم الاجتماع
» ملخص دروس السنة الرابعة متوسط ( الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم) + تمارين محلولة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية  ::  ::  :: -