الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية

L'administration de chaque école freak éducatif منتدى يهتم بكل شؤون الإدارة المدرسية الجزائرية ابتدائي متوسط ثانوي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
[URL="http://www.gulfup.com/"]

شاطر | 
 

 التسرب الدراسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزين
الإدارة العامة
الإدارة العامة


عدد المساهمات : 520
تاريخ الميلاد : 18/12/1971
تاريخ التسجيل : 13/12/2010
الموقع : http://idara.ahlamontada.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : http://idara.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: التسرب الدراسي   الثلاثاء مارس 08, 2011 12:50 pm

التسرب الدراسي

















[size=16]
[/size]
[center][size=16]التسرب الدراسي[/size]
[size=16]من الأسباب التي قد تكون سببا في تسرب المتعلمين من المدارس[/size]
[size=16]أ‌- إغفال الوالدين وعدم المتابعة [/size]
[size=16]نرى
أن بعض الأسر لم تكن لديها اهتمامات بأبنائها، فالعالم والجاهل عندهم على
حد سواء هناك دراسة ميدانية في مدارسنا تؤكد بأن لولي الأمر والأسرة ككل
أهمية كبيرة في تقبل التلميذ أو كرهه للمدرسة وهناك أمثلة كثيرة تستحضرني
ومنها
[/size]
[size=16]ـ
تلميذة تدرس في الصف الأول الابتدائي بمدرسة تشتكي المعلمة من غيابها
المتكرر تلجأ إلى الاختصاصية الاجتماعية لتبحث حالتها ، تتصل شخصيا بأسرتها
لتعرف سبب غياب التلميذة وهي لا زالت في الصف الأول فتفاجأ بأن التلميذة
ترد على الهاتف وكلها نشاط وحيوية وليس هناك مانع يمنعها من الذهاب إلى
المدرسة وعند التباحث مع ولي الأمر بخصوص هذا الأمر اتضح أن ولي الأمر
يدللها وينفذ كل ما تطلبه منه وقد يصل ذلك إلى أن يقبل من ابنته أن تتغيب
عن المدرسة فهل هذا يعقل ؟ ولا تزال المعلمة تسأل وتلجأ إلى أسرة التلميذة
لتعطي الضوء الأحمر على ما سيترتب من تكرار غيابها ولكن لا حياة لمن تنادي.
والغريب في الأمر أن المعلمة لم تشاهد ولي الأمر يلبي طلبها بالحضور إلى
المدرسة للسؤال عن مستوى ابنته ، فاضطرت إدارة المدرسة والاختصاصيات
الاجتماعيات والمعلمة ذاتها الذهاب إلى منزل التلميذة ليجدوا حلاً لها ،
وكانت النهاية أن دعت والديها بالتزام ابنتها بالحضور ، توالت الأيام ولكن
كما يقال ( الطبع يغلب التطبع) وقد عادت التلميذة و ولية الأمر كما كانوا
عليه آنفا . في نهاية العام رسبت التلميذة ، وبقيت في صفها للإعادة فما كان
من ولي الأمر إلا أن يشتكي ويهدد ويطالب بترفيعها إلى الصف الثاني وبعد أن
عرضت المشكلة على المسؤولين كانت النتيجة بالإجماع رسوب التلميذة وما كان
من ولي الأمر إلا أن نقلها من مدرستها الحالية إلى مدرسة أخرى تمشي على
طلبه وهواه . هذا مثال من الواقع يعين كيف يكون لولي الأمر دور على إخفاق
ونجاح أبنائه . فنقول إن للأسرة دور كبير في مستقبل أبنائها بالمعاملة
اللطيفة التي لا تؤثر سلباً على نفسية وشخصية الطالب ولا تكون معاملته
صارمة تكرهه بالتعليم

ب‌- المعلم
ـ المعلم قد يكون له دور
كبير وفعال في قبول ورفض التلميذ للمدرسة . كأن يكون محبا لتلاميذه مراعيا
خصائصهم النفسية والعقلية والاجتماعية . فكلما كان المعلم محبوبا من
تلاميذه ، كانت المادة سهلة وسلسة بالنسبة لتقبلها للتلاميذ ، وبذلك يحب
المعلم والمدرسة ، ويحرص على الذهاب إلى المدرسة بنفسه دون تدخل أي طرف آخر
في هذه القضية ، وعلى غرار ذلك عندما يكون المعلم متسلطا ويأخذ مبدأ الأمر
والنهي في أسلوبه وطريقة تعامله قاسية مع التلاميذ فسيكون الوضع مختلفا
حيث يكره التلميذ المعلم والمدرسة فنراه يسلك أساليب ملتوية في التعامل
فنرى شخصيته تضعف وينتابه الخوف والفزع من المعلم ومع تطور الأحداث نراه
يهرب أو يتقاعس عن الذهاب إلى المدرسة بحجة المرض قد يصل إلى الكذب أو
الخروج من المنزل بحجة الذهاب على المدرسة ويغير وجهة سيره إلى أماكن أخرى
حتى ينتهي الدوام المدرسي ليرجع إلى منزله كأنه قادم منها
. لهذا
نهيب بالمعلمين أن يعاملوا الطلاب معاملة حسنة يسودها الحب والتفاهم
وتحبيبهم في الدراسة والمدرسة والابتعاد عن القسوة والضرب والتلفظ بالألفاظ
المؤذية والمخالفة للدين لتنشئ تلميذا يبني ويعمر ، تلميذ سوي يعتمد عليه
مستقبلا فهو محورنا وهدفنا وعيوننا التي ننظر من خلالها إلى المستقبل ،
فأنت أيها المعلم قدوة وملاك لا يخطئ في نظر تلميذك
.
ج‌- المادة الدراسية
ـ المادة الدراسية
والامتحانات قد تكون سببا أيضا في كره المدرسة والتغيب عنها أو التسرب منها
فكلما كثرت الامتحانات كانت مرضا يؤرق التلميذ فبعض المعلمين لا يبالي من
هذه الناحية تضع على كاهل الطلاب مذاكرة نصف كتاب ويأتي آخر في نفس اليوم
ليضع امتحانا آخر وهكذا ، أيها المعلم هذا بشر وله طاقة فهلا سهلت عليه
لتحصل منه على نتيجة مرضية لكلاكما ، لذلك نرجو من المعلمين تقنين وقت
للاختبارات وتقنين المادة الامتحانية وأسئلتها فهدفنا قياس الفهم
والاستيعاب لا التعجيز وكره المادة والدراسة فاعلم أيها المعلم إذا كان خط
سيرك مستقيما وسليما فستكون النتائج إيجابية ولكل نبات زرعته بإتقان وتفنن
كذلك وقد يكون أفضل ، لذلك يجب عليك شرح المادة العلمية بإتقان وتوصيلها
لأذهان التلاميذ بدقة وشارك تلاميذك في الاستماع لوجهة نظرهم فقد تستفيد
أنت من آرائهم فلا يبعدك عنهم صغر سنهم قد ترى منهم من يفوقك معرفة في بعض
الأمور فكن لهم أبا ومعلما وصديقا تفتخر أنك قد علمتهم شيئا يوما ما
.
[/size]
[size=16]د‌- رفقاء السوء
رفقاء السوء قد يكونوا
سببا رئيسيا في تسرب التلميذ من المدرسة . وفر أيها الأب أيها المعلم ما
يحتاج إليه التلميذ من نصائح وإرشادات واغرس في نفسه مخافة الله وحبه وطاعة
الوالدين وأولي الأمر وحببه أيها المعلم بالعلم وشجعه على تلقيه واللجوء
للقراءة عند الإحساس بالضيق ولا تجعله عرضة للذئاب السائبة فكم من أناس
راحوا ضحيتهم فالاهتمام الاهتمام قبل فوات الأوان

أيا الأب الفاضل ، أيها
المعلم الرائد ، كم وكم ما نسمع عن الأحداث وتجار ومتعاطي المخدرات ومدمني
السجائر والخمور وهم أولاد صغار كيف اصبحوا بهذه الحالة ، هل ولدوا هكذا ؟
أم جنت عليهم مصائب الدهر من أطراف متعددة ؟ أعلم أيها الأب بأن بعد فوات
الأوان لا ينفع الندم . فاحرص على مؤاخاة ابنك وأشعره بأنه رجل يعتمد عليه
وحببه بالعلم وشجعه على كل ما يقوم به من أعمال مهما كان حجمها ، وانصحه
باتباع الطريق الصحيح ونبهه عن بالابتعاد عن الأعمال السيئة والابتعاد عن
كل ما يصل به إلى حافة الهاوية ،أمور سهلة لا تتطلب منه جهدا ولا عناء، فهي
مجرد نصائح وكلمات توجه إلى أغلى من تملك سندك وعضك في المستقبل ، وأعلم
أنك ما إذا وضعت البذرة بطريقة صحيحة ورويتها بماء صالح وتابعتها واعتنيت
بها ستجني منها ثمرا صالحا ، ولا تنسى أن تحببه في دينه الذي هو عصمة أمره
واصطحبه معك إلى المسجد وحببه بذكر الله وقراءة كتابه بذلك فستصل به إلى
القمة والعلياء في دينه ودنياه
.
[/size]
[size=16]هـ‌- وقت الفراغ[/size]
[size=16]أخي
المربي يقول المثل الشائع ( الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك) والمقصود إذا
لم تفهم قيمة الوقت فقد أضعت العمر هباء دون فائدة . لهذا قد يكون وقت
الفراغ قاتلا إذا ما أسأنا استخدامه وقد يكون مفيدا إذا ما احسنا استغلاله
فاحرص على إسداء النصائح للتلاميذ بكيفية استغلال وقت الفراغ بما يناسب
ويعود بالفائدة ، واحرص أيها الأب أن توفر مناخا صالحا ومفيدا يستطيع ابنك
من خلاله أن يستغل وقت الفراغ بما يعود عليه بالنفع والفائدة كالقيام معه
بزيارة إلى المكتبة لاقتناء الكتب المفيدة أو القيام برحلة مع العائلة
ليغير جو الدراسة ثم يعود عليها بكل حيوية ونشاط و أشركه بأنشطة أخرى
مختلفة في منتديات علمية ورياضية فلا تجعل سيف الفراغ يقتله ويودي به إلى
التهلكة .كذلك أيها المعلم ، حاول أن ترفه عن طلابك من خلال تنوع الأنشطة
المختلفة وأساليب التدريس التي تعودت عليها . فكلما كانت المادة العلمية
تدرس بطرق مختلفة وشيقة ، كان الإقبال على تعلمها أكبر . واحرص على توجيه
طلابك إلى استغلال وقت الفراغ بما يفيد. بأن ترشدهم إلى الأماكن الصحيحة
والتي يمكن أن يستفاد منها وقت الفراغ . وأخيرا وليس آخراً أقول لا نريد أن
يقاسي أبناءنا كما كنا نقاسي سابقا فلكل جيل حياة مختلفة يحياها بطريقته
الخاصة بحيث لا تؤثر على مبادئه وقيمه الإسلامية الثابتة
[/size]
[/center]






**********************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://idara.ahlamontada.com
 
التسرب الدراسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإدارة المدرسية لكل الأطوار التعليمية  :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الإداري والتربوي~*¤ô§ô¤*~ :: ** = قضايا تربوية وادارية = **-
انتقل الى: